الأردن

مدينة الحسين للشباب وأوقات الدوام

مدينة الحسين للشباب وأوقات الدوام

مدينة الحسين للشباب

تقع مدينة الحسين للشباب في العاصمة الأردنيّة عمّان بالقرب من دوّار المدينة الرياضيّة، وقد تم إنشاؤها في عام 1964م، وتبلغ مساحتها 1,200,000م²، كما تحتوي على العديد من المرافق، ومنها ملاعب كرة القدم، وملاعب كرة السلّة، إضافة إلى العديد من المعالم الثقافية والرّياضيّة الأخرى، كما يطلق تسمّى هذه المدينة بعروس المدن الرّياضيّة الأردنيّة، ورائدة المدن، وغير ذلك من الأسماء التي تدلّ على أهمّية المدينة للشباب.

مرافق مدينة الحسين للشباب

يوجد في هذه المدينة العديد من المرافق التي تكون متاحة طيلة أيّام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثالثة عصراً، وتغلق هذه المدينة يومي الجمعة والسبت، ومن هذه المرافق ما يأتي:

قصر الثقافة

يعتبر هذا القصر أحد المعالم الحضاريّة في المملكة الأردنيّة، وقد تم بناؤه داخل المدينة الرّياضيّة في عام 1969م، وهو يتكوّن من صالتين، وتبلغ مساحته 2,550م²، ويقع بجانب ستاد عمّان الدولي، كما تقام العديد من المؤتمرات المحليّة والعربيّة والدوليّة المختلفة في هذا القصر.

ستاد عمان الدولي

تم افتتاح هذا الملعب في عام 1968م، وبلغت تكلفة بنائه 1,250,000 دينار أردني، وفي عام 1999م تم فرش أرضيّة الملعب بالعشب الطبيعي بدلاً من العشب الصناعي، وهو يتكوّن ثلاثة مدرّجات، ويحتوي على تسعة أبواب، ويتسّع 25,000 مشاهد، ويبلغ طوله 110 م، وعرضه 74م، كما يحتوي هذا الملعوب على مقصورة تمّ تخصيصها للصحفيين وكبار الزوّار.

قصر الرياضة

هو عبارة عن صالة رياضيّة متعدّدة الاستخدامات تعتبر من أوائل الصالات الرّياضيّة المغلقة في المملكة، وقد تم تأسيسها في عام 1983م، وتبلغ مساحتها 4,800 م²، ويتكوّن هذا القصر من أربع غرف غيار للّاعبين، ومقصورة لكبار الضيوف، وصالة تتّسع 3,000 مشاهد، وتحتوي على أرضيّة مطّاطيّة، وهو مزوّد بنظام تكييف مركزي، وتقام العديد من الأنشطة الرّياضيّة المختلفة في هذه الصالة، ومنها كرة اليد، وكرة السلّة.

صالة أديب الدسوقي

تتكوّن هذه الصالة من صالتين متجاورتين تبلغ مساحة كل واحدة منهما 3,000م²، وتتسع كل واحدة منهما لعدد مشاهدين يصل إلى 1,000 شخص. أما الصالة الأولى؛ فتحتوي على حلبتين للملاكمة وهي مجهّزة لاستخدامات الاتحاد الأردني للملاكمة، وأما الصالة الثانية فتستخدم لرياضة الكيك بوكسنغ وتستخدمها الاتحادات الرّياضيّة المختلفة إضافة إلى وزارة التربية والتعليم.

الغابة الرياضية والعيادة الرياضية

عملت الجهات المسؤولة عن المدينة الرياضيّة على زيادة المساحات المخصصة للمشي والجري من خلال استغلال الساحات العامّة والأماكن المفتوحة، وذلك بهدف خدمة المجتمع المحلي، وقد ألحقت العايدة الرياضية بهذه الغابة من أجل توفير الرّعاية الصحيّة للشرائح المختلفة من المواطنين الذين يقومون بزيارة مرافق المدينة الرياضيّة.

ميدان الفروسية والبولو

يقع هذا الميدان في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة الحسين الرّياضيّة، وتبلغ مساحته 9,500م²، وهو يتّسع 2,000 مشاهداً، ويتسخدم لأنشطة اتحاد الفروسيّة، ويتكوّن من اسطبلات، وحظائر للخيل يبلغ عددها 37 حظيرة، وغرف لغسيل الخيل، وميدان للاستعراض ومسابقات القفز، كما يضمّ هذا الميدان مدرّجات حديديّة تتسع 1,000 مشاهد، بالإضافة إلى مدرّج خاصّ بكبار الشخصيّات.

مرافق أخرى في مدينة الحسين للشباب

  • مركز الحسين الدولي للسكواتش: يعتبر هذا المركز واحداً من أكبر مراكز السكواتش في الشرق الأوسط؛ حيث تبلغ مساحته 3,000م²، ويضمّ خمسة ملاعب تتسّع 200 مشاهد، بالإضافة إلى الملعب الرئيسي الذي يمكنه استيعاب 700 مشاهد.
  • ستاد البتراء: هو ملعب ذو مقاسات عالميّة يستخدم لكرة القدم، وتبلغ مساحته 1300م²، وتسّع لما يقارب 9,000 مشاهد، إضافة إلى مكان مخصّص لكبار الزوّار، وهو مفروش بالعشب الصناعي.
  • ملعب الرمي: يتكوّن هذا الملعب من مضمار يحتوي على أربع حارات إضافة إلى ميدان للجري ومقطع لرمي الرّمح، وهو يتّسع 500 مشاهد، ويتمّ استخدامه من قبل اتّحاد ألعاب القوى، ووزارة التربية والتعليم، وغيرها.
السابق
مناطق دهوك السكنية
التالي
أين يقع مثلث برمودا