العراق

مركز التعليم المستمر جامعة بابل

مركز التعليم المستمر جامعة بابل

جامعة بابل

جامعة بابل جامعة عراقية حكومية، تأسست عام 1991، وتقع في مدينة الحلة التابعة لمحافظة بابل، تتكون الجامعة من 19 كلية، والتي تتوزع في 3 مجمعات موزعة في المدينة، ولكن أكبرها هو المقر الرئيسي لها، الذي يضم أكبر عدد كليات، ويليه مجمع الكليات الطبية، ثم كلية الفنون الجميلة، ومن الكليات الموجودة فيها: كلية الطب، كلية الهندسة، كلية القانون، كلية الآداب، كلية التمريض، كلية الإدارة والاقتصاد، كلية تكنولوجيا المعلومات. 

مركز التعليم المستمر

هو أحد المراكز التابعة لجامعة بابل، والذي تأسس عام 1992، وقد تم تدريب عدد كبير من الموظفين والفنيين العاملين في الجامعة وجامعات مجاورة والعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة وذلك في عدد من المجالات ضمن علوم الحاسوب والهندسة والإدارة والسلامة المهنية، والعلوم التربوية والنفسية، حيث تعمل إدارة المركز على تقديم أحدث الدورات التعليمية لمن يطلبها وذلك من أجل تنمية الموارد البشرية في المجتمع العراقي، بالإضافة إلى زيادة الخبرات والمهارات للعاملين في مختلف المجالات.  

دور مركز التعليم المستمر في العمل الجامعي

يلعب المركز دوراً ريادياً في سير الحركة العلمية والثقافية ضمن عدد من الاختصاصات الإنسانية المتعلقة بالتاريخ والدراسات الحضارية، حيث يعمل الكادر العامل في المركز وفق مخطط يضم مجموعة من الواجبات والمهام لتلبية الطموح المستقلبي لإدارة الجامعة بشكل عام وإدارة المركز بشكل خاص، وتتمثل هذه الواجبات بمتابعة الخطة البحثية ووضع جدول زمني لكل بحث، كما أنّ على الباحث تقديم تقرير حول المراحل التي وصل إليها البحث الذي يعمل عليه، كما يدرس المركز المعوقات ويضع الحلول لها، وذلك حسب درجة تعقيد البحث، وذلك عن طريق الاجتماعات الأسبوعية بين مدير المركز والباحثين، بالإضافة إلى تقييم البحوث من عدد من ذوي الاختصاص ومعرفة مدى صلاحية هذه البحوث للنشر، كما يتم أيضاً إقامة عدد من المحاضرات الأسبوعية في عدد من المجالات، كما يكلف المركز أيضاً الباحثين بكتابة البحوث ضمن خطة بحثية علمية سنوية، والتي تتضمن المحاور التاريخية لمدينتي بابل والحلة، وبعد ذلك يتم طبع الكتب وتحويل جميع أطاريح الماجستير والدكتوراه إلى كتب مطبوعة واعتبارها واحدة من المصادر البحثية لطلبة الدراسات الأولية والعليا، كما يقوم المركز أيضاً بإصدار مجلة علمية لنشر البحوث الإنسانية فيها، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالمكتبة الداخلية له ورفدها بالكتب الحديثة لتقديم أفضل الخدمات لروادها.

الأهداف الأكاديمية لمركز التعليم المستمر

  • إيصال كل جديد من معارف ومعلومات يتم التوصل إليها لذوي المهن المختلفة، سواء كانوا يعملون في الجامعة أو خارجها.
  • تهيئة عدد من الفرص للعاملين في قطاعات الدولة الحكومية والخاصة وذلك للاطلاع على كل جديد ومفيد في كل من العلوم والفنون والتكنولوجيا، وذلك لتحقيق النمو المهني وتحسين الأداء والرضا الوظيفي، بالإضافة إلى مساعدة أصحاب المهن المختلفة على اكتساب عدد من المهارات والخبرات الجديدة والتي تمكنهم من مواجهة التغييرات والتطورات الاجتماعية والتكنولوجية والحضارية التي تحدث بسبب التقدم السريع في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تهيئة عدد من الفرص لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد، وذلك للاطلاع على أسس التعليم الجامعي الحديث، بالإضافة إلى تزويدهم بالاتجاهات الحديثة المتبعة في التعليم العالي وأسس ثقافة التفكير والإبداع في الفنون والتكنولوجيا والعلوم والآداب.
  • إحداث التكامل بين كل من برامج التعليم المستمر وبرامج المؤسسات المهنية والإنتاجية والصحية.
  • تحقيق التكامل بين كل من التعليم النظامي والتعليم المستمر، وذلك عن طريق استخدام عدد من الأساليب والصيغ التي تكفل نجاح هذا التكامل.
  • توثيق العلاقات بين المركز والهيئات والدوائر الإنتاجية والعلمية والجمعيات العلمية التي تهتم بكل ما يتعلق بتنمية الموارد البشرية، سواء كانت هذه الدوائر داخل العراق أم في خارجه، وذلك من أجل تنمية الموارد البشرية إدارياً وعلمياً ومهنياً.
  • إجراء عدد من الدراسات والبحوث المستفيضة والتي تتصل بواقع الحياة اليومية لأصحاب المهن المختلفة، بالإضافة إلى تحديد عدد من الجوانب التي تحتاج إلى تدريب وتطوير لديهم.
  • تنظيم بعض البرامج الثقافية والعلمية والتربوية لشرائح مختلفة في المجتمع العراقي، وذلك حسب طلبها واحتياجاتها. بالإضافة إلى تنظيم بعض الدورات التأهيلية والتدريبية والتطويرية في عدد من الاختصاصات الجامعية.
  • المساهمة في عقد عدد من الندوات والحلقات الدراسية وورش العمل، بالإضافة إلى تدريب المتدربين على استخدام عناصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات التعلم والتعليم والعمل المهني والبحث العلمي.
  • المساهمة في التخلص من محو الأمية الأبجدية والرقمية لدى عدد من العاملين في الجامعة والقرى والمناطق التابعة لها.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية المنعقدة داخل الجامعة وخارجها، وذلك من أجل تنشيط حركة البحث العلمي في المركز، وهذا بهدف التعريف بأهدافه وأهم إنجازاته خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تقديم عدد كبير من الاستشارات الفنية والعلمية لطلبة الدراسات الأولية والدراسات العليا.
السابق
قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (10) لسنة 2008
التالي
وزارة التعليم العالي دائرة البعثات