اقرأ » مناطق جدة
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

مناطق جدة

مناطق جدة

نبذة عن مدينة جدة

مدينة جدة هي إحدى المدن التابعة لمنطقة مكة المكرمة إداريًا وتشتهر باسم عروس البحر الأحمر حيث تحوي شواطئ خلابة وأسواق شعبية تقليدية والعديد من الأماكن السياحية والتراثية، لها طابع حداثي ومتطورة وكونها ميناء الحجاج قديمًا جعلها تزدهر بشكل كبير. تقع هذه المدينة على بعد 75 كيلو مترًا عن مدينة مكة المكرّمة على سهل تهامة الساحلي في غرب المملكة العربية السعوديّة ويحدها من الشرق مجموعة من التلال، موازية لجبال الحجاز المشهورة. أمّا أحيائها ففي نهاية القرن التاسع عشر قسمت المدينة لثلاث أقسام إداريّة أو حارات وهي: حارة الشام، حارة اليمن، وحارة المظلوم، وفيما يلي ذكر لأبرز مناطق جدة. 

مناطق مدينة جدة 

محافظة القنفذة

نشأت القنفذة في بداية القرن الثامن الهجري في عام 709 هجري تقريبًا، ومنذ القدم كان الشريط الساحلي الموازي للبحر الأحمر ممرًا للقوافل سواء التجارية أو قوافل الحجاج والمعتمرين وأيضًا كانت هناك العديد من مراكز الحراسة التي تحمي المسافرين ممّا أدى لتكون مدن ومحطات على هذا الشريط ومنها مدينة القنفذة وتبلغ مساحتها حوالي 60 ألف كيلومتر مربع.

محافظة أضم

تبعد محافظة أضم عن مدينة جدة حوالي 370 كيلو مترًا وتعتبر المنطقة منطقة جبلية وتحتوي على الكثير من الحصون والآثار والقلاع ممّا أدّى إلى كونها مدينة سياحية بامتياز ومصدر لجذب العديد من الهواة. 

محافظة رابغ

مدينة عريقة تقع على الساحل في إقليم تهامة على خط طول 39 درجة وخطّ عرض 22,48، وتبعد عن مدينة جدّة حوالي 140 كيلومترًا باتجاه الشمال، ويحدّها من الشمال منطقة المدينة المنورة، ومن جنوبها مدينة جدة أمّا من الشرق فتحدّها محافظة خليص وجزء من المدينة المنورة. يقطع المحافظة طريق دوري يقسّمها نصفين شماليّ وجنوبيّ وكانت قديمًا من ديار بني ضمرة من قبيلة كنانة حيث تبلغ مساحتها حوالي 14000 كيلومترًا مربعًا.

اقرأ أيضاً  منطقة مكة المكرمة

محافظة الليث

تقع الليث على الساحل مطلة على البحر الأحمر حيث كانت ميناء سفري يستقبل الحجاج من شتى البقاع أيضًا كانت ميناء تجاري يستقبل بضائع اليمن وجازان ويصدرها نحو مكة وجدة وسميت بهذا الاسم نسبة لوادي الليث الذي تقع عنده، تقع هذه المحافظة على الساحل حيث يحدها من الغرب أمّا من الشرق فسلسة جبال الحجاز أمّا من الجنوب فتمتد لتصل إلى محافظة القنفذة حيث يمر بها الطريق الساحلي ليصل إلى جدة وجيزان.

محافظة خليص

تقع على بعد 90 كيلومترًا من مدينة جدة إلى الشمال الشرقي منها، وتبعد حوالي 30 كيلومترًا عن الساحل على خط عرض 22 وخط طول 29 وتتميز بأوديتها الكبيرة؛ مثل: وداي خليص ووادي غران ووداي ستارة، ويعد وادي خليص من أخصب أودية الحجاز ويتميز بثبات خصائصه المناخية طوال العام.

محافظة الكامل

تقع هذه المحافظة خط طول 39 تقريبًا وخط ودائرة عرض 22، ويتبع لها 4 مراكز إدارية وتحتوي قرابة الستين قرية حيث تبلغ مساحتها حوالي 10000 كيلومترًا مربعًا.

ما نلاحظه أنّ مجمل هذه المحافظات تحوي العديد من المزايا وأهمها هو الدور التجاري والبحري حيث إنّ أغلب مدن ومحافظات مدينة جدة نشأت  بسبب الحاجة لموانئ على شط البحر الأحمر لنقل البضائع والمسافرين للمملكة عبر العصور أو بسبب السفر على طريق الساحل باتجاه مدينة مكة المكرمة أو حتى للذهاب للشمال لبلاد الشام ممّا أدى لوجود حاجة لمحطات على الطريق، هاذان السببان الرئيسيان كانا كفيلان بتأسيس بنية متينة لمدن مستقبلية جميلة. في الوقت الحالي أصبحت تتجه هذه المدن نحو السياحة حيث تحوي العديد من الأماكن الاثرية.

تصنيفات