أندية ومنتخبات

منتخب هولندا لكرة القدم

منتخب هولندا لكرة القدم

 المنتخب الهولندي وتاريخه

يُعتبر المنتخب الهولندي، أو كما أطلق عليه الكرة الشاملة أو الأورنجي أو الطاحونة الهولندية، الممثل الرسمي لدولة هولندا في البطولات العالمية في  رياضة كرة القدم، الذي يُشرف عليه الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم؛ حيث تأسس المنتخب الهولندي عام 1889، وانضم إلى الفيفا عام 1904، وتُعتبر أول مباراة للمنتخب الهولندي مع بلجيكا عام 1905 التي فازت فيها هولند بنتيجة 4-1، ويُعتبر أكبر فوز لهولندا عام 2011 في مباراتها مع سان ريمو والفوز عليه بنتيجة 11 – 0، وأكبر خسارة لها عام 1907 في مباراتها مع إنجلترا التي هزمتها بنتيجة 2 -12، كما أن للمنتخب الهولندي تاريخًا مشرفًا على مستوى الأندية والذي يضم العديد من اللاعبين الذين قدموا عروض كروية ساحرة في مختلف الأجيال، ويُعد اهتمام الاتحاد الهولندي بمواهب الشباب وتطويرها سببًا رئيسيًا في إنجاب أعداد هائلة من اللاعبين المتميزين.

أسلوب اللعب المعتمد للمنتخب الهولندي

 اعتمد منتخب هولندا أسلوب الكرة الشاملة في اللعب والذي عرف عام 1970، ويعني طريقة اللعب الجماعي الذي يعتمد على جميع اللاعبين في حالة الهجوم والدفاع، أي أن الجميع يدافع ويُهاجم، وقام بتطبيق هذا الأسلوب نادي أياكس الهولندي بقيادة يوهان كرويف؛ حيث كان أسلوب الكرة الشاملة سببًا في تحقيق النادي للكثير من البطولات أبرزها؛ حصد دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية؛ لذلك تم اعتماد هذا الأسلوب من قبل المدرب ميشيل رينس في جميع المباريات.

إقرأ أيضا:نادي الهلال السوداني

الفترات الذهبية للمنتخب الهولندي

  • عام 1988: استطاعت هولندا أن تتأهل للنصف النهائي لمواجهة المنتخب الألماني، وتعد هذه  اللحظة الحاسمة التي انتظرتها هولندا 14 عام بعد هزيمتها من المنتخب الألماني في نهائي كأس العالم عام 1974، كما استطاع المنتخب الوصول لنهائيات كأس العالم والتغلب على المنتخب السوفيتي بهدفين سجلهما رود خوليت وماركو فان باستن.
  • الفترة بين 1990- 1996: استطاعت هولندا تصدر مجموعتها والفوز على منتخب ألمانيا والوصول للنصف النهائي في مواجهة الدنمارك والخسارة أمامه، من ثم استطاعت الفوز على منتخبي السعودية والمغرب بنتيجة 2- 1، وحققت نصرًا في الدور 16 مقابل إيرلندا بنتيجة 2- 0.
  • عام 1998: نافست هولندا على الفوز باللقب العالمي مع المنتخب الأرجنتيني وحققت الفوز عليه بنتيجة 2- 1، حيث تأهلت للنصف النهائي مقابل البرازيل، لكنها لم يحالفها الحظ وخسرت أمامها.
  • عام 2006: استطاعات هولندا التأهل لنهائيات كأس العالم في ألمانيا والحصول على المركز الثاني في المجموعة الثالثة.
  • عام 2008: حققت هولندا في هذا العام فوزًا عظيمًا على بطل العالم إيطاليا بنتيجة 3- 0، وكان أول فوز لها منذ 1978، ثم استطاعت أيضًا الفوز على فرنسا، ورومانيا. 
  • عام 2010: حققت هولندا الفوز على كل من الكاميرون والدنمارك واليابان في تصفيات كأس العالم لهذا العام.

أبرز لاعبي وأساطير منتخب هولندا

أدى غياب بعض اللاعبين من منتخب الطواحين إلى خروج المنتحب من منافسة بطولات أوروبا، التي تُقام كل أربع سنوات، وفشلهم  في التصفيات، ومن أبرز هؤلاء اللاعبين والذين يعدون آساطير في تاريخ المنتخب الهولندي هم: 

إقرأ أيضا:منتخب جنوب أفريقيا
  • يوهان كرويف: أثر كرويف في المنتخب الهولندي بشكل كبير فقد كان لاعبًا ومدرباً، كما شارك في 48 مباراة وسجل فيها 33 هدفًا.
  • رود خوليت: من أشهر لاعبي كرة القدم؛ حيث شارك في 66 مباراة وسجل 17 هدفًا.
  • دينيس بيركامب: واحد من أساطير البريميرليج، وكانت له قدرات فائقة في التهديف حيث شارك في 79 مباراة وسجل 37 هدفًا.
  • ماركو فان باستن: واحد من أعظم المهاجمين في كرة القدم الذي شارك في 58 مباراة وسجل 24 هدفًا.
  • كلارنس سيدورف: من أفضل لاعبي خط الوسط؛ حيث شارك  في 87 مباراة دولية وسجل 11 هدفًا.
  • فرانك ريكارد: وهو أحد أفضل المدافعين في كرة القدم؛ حيث شارك في 73 مباراة دولية مع المنتخب الهولندي وسجل فيها 10 أهداف.

يوهان نسكينز: شارك 49 مبارة وسجل 17 هدفًا.

إقرأ أيضا:يلا كوره
السابق
منتخب جامايكا
التالي
منتخب الكويت