اقرأ » منطقة جاوا في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة جاوا في محافظة عمان

منطقة جاوا في محافظة عمان

منطقة جاوا

منطقة جاوا (Jawa) هي احد مناطق العاصمة عمان في الأردن؛ تقع على بعد 11 كيلومتر عن مركز العاصمة في الجنوب الشرقي منها، تعتبر جاوا بوابة العاصمة الجنوبية، تبلغ مساحتها حوالي 55138 دونم أي ما يعادل 56 كيلومتر مربع وتبلغ المساحة المنظمة منها 22250 دونم، أما عدد سكانها يبلغ ما يقارب 135 ألف نسمة من أصول مختلفة. بدأ العمران في هذه المنطقة في أوائل ثمانينات القرن الحالي وشهدت ازدهاراً كبيراً في العمران الحديث الذي أدى إلى اندثار المناطق الزراعية فيها وحلول المباني الحديثة والإسكانات بدلاً منها مثل إسكان اشكو.

تاريخ منطقة جاوا

تعتبر جاوا متحفاً أثرياً مفتوحاً؛ يعود ذلك إلى كثرة انتشار المواقع الأثرية فيها والتي يعود أصلها إلى عصور ما قبل التاريخ والعصور البيزنطية والعثمانية والرومانية. كما تضم جاوا العديد من المواقع السياحية التي يتمتع بها كافة سكان المنطقة بالإضافة إلى زوّارها؛ مثل: المتنزهات الطبيعية، والمطاعم، والمقاهي، وحدائق الحيوانات، والمتاحف.

شهدت المنطقة تطوراً في الخدمات البلدية فيها؛ حيث كانت البلديات عبارة عن مجالس قروية منذ عام 1976م، وفي عام 1986م تم ضم المنطقة إلى المناطق التابعة لأمانة عمان الكبرى والتي يبلغ عددها 22 منطقة.

حدود منطقة جاوا

يحد جاوا من الشرق بلدية سحاب، ومن الجزء الشمالي الشرقي القويسمة، ومن الغرب مرج الحمام، ومن الجزء الشمالي الغربي المقابلين، أما من الجنوب يحدها بلدية الجيزة.

أحياء منطقة جاوا

تضم المنطقة 19 حياً سكنياً وهي: الوفاء، والطيبة وخريبة السوق، والإيمان، وجاوا الجنوبي، واليادودة، والمجد، وقباء، والربيع، والأبرار، والإحسان، وأم الكندم، والتقوى، وغمدان، والصفاء، والأندلس، والأمل، والفرقان، والهداية، وجاوا الشمالي.

السياحة في جاوا

تعتبر جاوا منطقة غنية بالآثار القديمة؛ حيث تم أكتشاف أرضية فسيفساء متعددة الألوان مزينة بأشكال هندسية ونباتية ورسوم وصور حيوانات، كما تم اكتشاف مقبرة واسعة تعود إلى العصر الروماني فيها واخرى قريبة منها، بالإضافة إلى بركة ماء كبيرة في حي اليادودة، كشف عمال التنقيب أن جاوا شهدت خمسة فترات تاريخية وهي: المملوكية، والبيزنطية، والعثمانية، والرومانية، والأموية.

من أهم معالم المنطقة هي الكنيسة الأثرية التي تعود إلى العصر الروماني، كشفت الدراسات عن وجود معبد يعود للعصر الروماني أقيم في داخل الكنيسة، كما عُثر على تمثال عبارة عن تعويذة تعلّق في الرقبة تم صنعها من الخزف المزجج، وبعد المقارنة تبيّن أن هذا التمثال كان يمثل رمزاً حامياً للمنطقة كان يوضع عند بوابتها في عصر الإغريق، يأتي شكل هذا التمثال على أنه نصف رجل دين ملتحٍ وُضع فوق منصة. على الرغم من أن هذا المعلم الديني القديم له أهمية عظيمة من ناحية السياحة الدينية؛ إلا أنه لا يقصده أي زائر الأمر الذي جعل سكان المنطقة يطالبون دائرة الآثار بالإهتمام فيه وترميم باقي آثار المنطقة ووضع حراساً لها.

مدارس منطقة جاوا

تضم منطقة جاوا العديد من المدارس الحكومية والخاصة، علاوةً على قربها من عدّة مدارس أخرى؛ منها:

  • مدارس بيت المقدس الثانوية: تأسست في 25 شباط عام 2013م.
  • روضة ومدرسة الرحالة الصغير: تأسست في عام 1996م.
  • مدرسة وروضة الفالوجة: تضم المراحل التعليمية من الصف الأول إلى الصف العاشر بالإضافة إلى الروضة والبستان.
  • مدرسة الأمير الخاصة:
  • مدرسة أنوار الفاروق الريادية.
  • مدرسة وروضة البحث العلمي.
  • مدرسة وروضة الضفتين الإسلامية.  

الخدمات الصحية في جاوا

تضم منطقة جاوا 3 مراكز صحية وهي: مركز صحي أبو أيوب الأنصاري، وعيادة طبية للحجامة، ومركز صحي عمان، كما يوجد فيها وبالقرب منها العديد من الصيدليات مثل: صيدلية الغصن الأخضر، ويامن، والقناعة، والتسامح، وعالية، وأزهار المدائن، وصيدلية جاوا، ونعمتي، وراشد، بالإضافة إلى العديد من العيادات الطبية مثل عيادات ومختبرات سارة الطبية.

عقارات جاوا

تختلف أسعار عقارات منطقة جاوا حسب المنطقة أو الحي المراد اقتناء عقار فيه سواء كان ذلك شقة للبيع، أو شقة للإيجار، أو أراضي للبيع، أو أراضي للإيجار، إلا أنها ومقارنة مع باقي مناطق عمان مثل منطقة تلاع العلي، وخلدا، وصويلح، ودابوق؛ فإن أسعار عقاراتها تعتبر مناسبة نوعاً ما لجميع الفئات الاجتماعية.