الأردن

منطقة حي نزال في محافظة عمان

منطقة حي نزال في محافظة عمان

منطقة حي نزال وبالإنجليزية (Hai-Nazzal)، هي إحدى مناطق شرق العاصمة الأردنية عمان، وهي من المناطق القديمة التي ما زال المواطنون يقصدونها للعيش فيها، فتُبنى فيها المباني على الطراز الحديث، مما جعل شوارعها تختلط بالمباني القديمة والجديدة، كما تعد واحدةً من أكثر مناطق عمان عدداً للسكان، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً للشيخ نزال العرموطي.  

المناطق التابعة لمنطقة حي نزال

تتبع للمنطقة مجموعةٌ من المناطق، وهي: ضاحية الياسمين، الجبل الأخضر، الذراع الغربي، منطقة بدر، الذراع الشرقي، الذراع الأوسط.

موقع منطقة حي نزال

تقع المنطقة ضمن منطقةٍ جبليةٍ، يربطها بالمدينة عدد من الطرق، من أهمها: شارع الدستور الذي يربط مدينة عمان بدءاً من منطقة رأس العين حتى يصل إلى منطقة الذراع، ويضم عدداً كبيراً من الأسواق التجارية.

معالم منطقة حي نزال

نظراً لكون حي نزال واحدةً من المناطق المهمة في العاصمة عمان، فإنها تحتوي على عددٍ من المعالم المهمة منها:

  1. دوار الشورى: هو نقطة الوصل التي تربط كافة مناطق حي نزال ببعضها.
  2. حديقة الشورى: تقع ضمن مبنى منطقة بدر،  يتبع لأمانة عمان الكبرى.
  3. حديقة الشباب: هي إحدى الحدائق الحديثة في المنطقة، وتضم أربعة ملاعبٍ مجهزةً للعب كرة القدم،  ويُقام بها عدد من البطولات التي تنظمها الأمانة أو مؤسسات القطاع الخاص، كما تحتوي على ساحات لعب مخصصةً للأطفال.

مساجد منطقة حي نزال

تحتوي المنطقة على عددٍ من المساجد، من أهمها: مسجد نزال الكبير، مسجد علي صقر، يقع على دوار الشورى ويعد واحداً من أقدم مساجد المنطقة.

إقرأ أيضا:تقسيم محافظة النجف في العراق

عقارات منطقة حي نزال

تعتبر حي نزال من المناطق المتوسطة في أسعار العقارات السكنية، إذ تتراوح أسعار الشقق المعروضة للبيع فيها بين 25 ألف دينارٍ أردنيٍّ و 55 ألف دينارٍ أردنيٍّ، وترتفع أسعارها حسب مساحة العقار،  كما تبدأ أسعار العقارات المعروضة للإيجار فيها من 120 دينارٍ أردنيٍّ لتصل إلى 250 دينارٍ أردنيٍّ، للمنازل المتقاربة في المساحة، ويزداد السعر مع حداثة البناء وازدياد المساحة.

مدارس منطقة حي نزال

تضم المنطقة عدداً من المدارس الحكومية، هي: مدرسة برهان كمال، مدرسة شجرة الدر، مدرسة زهران، مدرسة الأميرة سلمى بنت عبد الله الثاني للبنات، كما تضم عدداً من المدارس الخاصة، ومنها: مدرسة الفكر التربوي الثانوية للبنين والبنات، مدرسة الأماني، الأكاديمية الأندلسية العربية، مدرسة ميسلون للبنات، مدرسة الشعاع الإسلامي، مدرسة روابي القدس الثانية، مدرسة وروضة الرشيد النموذجية،  مدرسة وروضة الشعاع الإسلامي.

المرافق الصحية في حي نزال

تضم هذه المنطقة عدداً من المراكز الصحية التي تتوزع بين الحكومية والعيادات الخاصة، حيث يوجد فيها اثنين من المراكز الصحية العامة ومركزٌ للأمومة، إضافة لمستشفى خاص وهو مستشفى الحياة، كما تضم المنطقة ما يزيد عن الثلاثين عيادةً التي تقدم الخدمات الصحية في عددٍ من التخصصات ومنها : عادة د. محمد الكسواني لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة د. محمد غيث للأمراض الباطنية، عيادة د. عبد اللطيف شموط لأمراض الأطفال، عيادة د. سعاد الجابري لأمراض النسائية والتوليد، عيادة د. سمير عبد الله لجراحة العظام والمفاصل، وغيرها.

إقرأ أيضا:مدينة أورلاندو الأمريكية

المطاعم في منطقة حي نزال

بما أن منطقة حي نزال من المناطق كثيفة السكان، فإنها تحتوي على عددٍ من المطاعم التي تتنوع فيما تقدمه بين الوجبات السريعة والشاورما والبروستد والبيتزا والأطعمة المحلية، إضافةً إلى الحلويات.

مراكز العناية بالذات في المنطقة

تضم منطقة نزال سبع مراكز للعناية بالذات تنقسم ما بين مراكز التجميل للسيدات مثل: صالون نايس ليدي للسيدات، صالون غرام ومرام للسيدات، وصالونات الشعر للرجال مثل: صالون لطفي للرجال، صالون جمال إبراهيم للرجال.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
منطقة جبل اللويبدة في محافظة عمان
التالي
منطقة شارع المدينة في محافظة عمان