الأردن

منطقة شارع الجامعة في محافظة عمان

منطقة شارع الجامعة في محافظة عمان

شارع الجامعة

تقع منطقة شارع الجامعة شمال غرب العاصمة الأردنية عمّان، وقد صُنّفت بتاريخ 1/1/1996م كلواءٍ بحيث يكون مركز هذا اللواء في منطقة الجبيهة، ويتبع لمنطقة أو لواء شارع الجامعة خمسة مناطق هي “منطقة الجبيهة، منطقة تلاع العلي وخلدا وأم السماق، منطقة صويلح، منطقة شفا بدران، منطقة الكمالية”، وتتبع جميعها بما فيها شارع الجامعة إلى أمانة عمّان الكبرى.

مميزات منطقة شارع الجامعة

يمتاز شارع الجامعة بأنه واحدٌ من أكثر وأهم الشوارع الحيوية على مستوى العاصمة حيث يربط شرق عمان بغربها، وهو يسمى “شارع الملكة رانيا”، إلا أن الاسم المتعارف عليه “شارع الجامعة” يعود إلى وجود الجامعة الأم “الجامعة الأردنية” والتي تمتد لعدة كيلومتراتٍ على طول هذا الشارع، كما يمتاز الشارع بوجود كافة المرافق فيه، وتعدد وسائل النقل، إضافةً لسكنات الطلاب والطالبات فيه، ليتمكن طلاب الجامعة القادمين من محافظاتٍ ودولٍ أخرى العيش قريباً منها، كما تحوي مجموعةً كبيرةً من المطاعم والعيادات والمستشفيات.

المناطق التابعة لمنطقة شارع الجامعة

منطقة الجبيهة

تقع منطقة الجبيهة في الجزء الشمالي الغربي للعاصمة عمان، مقابل بنك الاسكان، وتبلغ مساحتها 28كم تقريباً ويسكنها حوالي 160 ألف نسمةٍ تقريباً.

إقرأ أيضا:مدينة العمادية في محافظة دهوك

تعتبر منطقة الجبيهة الواقعة في منطقة شارع الجامعة واحدةً من المناطق التي تمتاز بطابعٍ حضاريٍ متنوعٍ نتيجةً لوجودها بمنطقةٍ استراتيجيةٍ قرب الجامعة الأردنية، وتأسس فيها المجلس القرويّ الأول عام 1964م، واستمر إلى أن تم تأسيس أول مجلس بلديةٍ فيها عام 1967، وفي عام 1987 انضمت منطقة الجبيهة إلى أمانة العاصمة كمديرية منطقة تابعة لأمانة عمان الكبرى.

يحدها من الشمال منطقتي شفا بدرات وأبو نصير، ومن الشرق منطقتي شفا بدران وطارق، ومن الجنوب منطقة العبدلي وتلاع العلي، أما من الغرب منطقتي تلاع العلي وصويلح.

منطقة تلاع العلي وخلدا وأم السماق

تبلغ مساحتها 19.45كم2 ويسكنها قرابة أحد عشر ألف نسمةٍ، تأسست عام 1987م، حيث كانت سابقاً تنقسم إلى قسمين الأول بلدية أم السماق وخلدا التي أنشأ فيها أول مجلسٍ قرويٍ عام 1961، والذي استتمر لأعوامٍ حتى تحول إلى مجلس بلدي عام 1986م، والقسم الثاني هو بلدية تلاع العلي، التي أنشأ فيها أول مجلس قروي عام 1961 وأول مجلس بلدي عام 1981، ويحد المنطقة من الشمال صويلح وجزء من منطقة الجبيهة، ومن الجنوب وادي السير وجزءٌ من منطقة زهران، ومن الشرق العبدلي، ومن الغرب صويلح.

منطقة صويلح في منطقة شارع الجامعة

تقع صويلح في الجزء الشمالي الغربي من العاصمة، وتعتبر واحدةً من أقدم مناطق العاصمة، أغلب سكانها هم من الأردنيين الشيشان والشركس والفلسطينيين، وهي منطقةٌ مرتفعةٌ تحوي عدداً من ينابيع المياه.

إقرأ أيضا:مجمع جوي في منطقة المرابع العربية 3

يحدها من الشمال بلدية عين الباشا ومن الجنوب وادي السير وبدر الجديدة، أما من الشرق فتحدها الجبيهة وتلاع العلي والفحيص من جهة الغرب.

منطقة شفا بدران

تقدر مساحة المنطقة 45 ألف متر مربع، وهي من أكثر المناطق الجاذبة للسكان، وترتفع عن سطح البحر مابين 700- 1000 م، يوجد بالمنطقة عددٌ من المعالم الأثرية الرومانية في قرية ياجوز، وعددٌ من أشجار البطم المعروفة التي يزيد عمرها عن 1000 عامٍ بمقبرة ياجوز الإسلامية.

تحدها بلدية أم رمانة ورجم الشوف من الشمال، ومنطقة طارق والجبيهة من الجنوب، وبلدية الرصيفة من الشرق، ومنطقة أبو نصير من الغرب.

منطقة الكمالية

تقع المنطقة على الطريق الواصل بين مدينة عمان ومدينة السلط، كانت تسمى حتى وقتٍ قريبٍ أم النعاج

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مدينة الحلة محافظة بابل
التالي
مدينة الحمدانية في محافظة نينوى