سيارات ومحركات

مواصفات fiat 500e

مواصفات fiat 500e

سيارة fiat 500e

تعد سيارة fiat 500e من فئة سيارات الهاتشباك الكهربائية التي تتميز بصغر حجمها، وهي واحدة من انتاجات شركة Fiat الإيطالية المميزة؛ وتُعرف هذه السيارة بالقوة والصلابة وجودة الأداء العالية، حيث تم طرحها في الأسواق لأول مرة عام 2012 بعض الكشف عنها في معرض لوس انجلوس للسيارات.

تصميم fiat 500e الخارجي

يتميز مظهر سيارة fiat 500e الخارجي بأنه ديناميكي؛ فقد أعيد تصميم الهيكل الخارجي بطريقة جديدة، حيث تم تصميم هيكل السيارة من الجانبين بانحناءات تعمل على مقاومة الرياح للسيارة مما يزيد من أدائها الديناميكي أثناء القيادة، إضافةً إلى التعديلات الأخرى التي شملت الشاصي: حيث تمت زيادة الصلابة الالتوائية له بمقدار 10%، كما تم تعديل نظام التعليق في السيارة، أما العجلات فهي بقياس 15 إنش. 

عموماً إن سيارة fiat 500e من حجم ميني سبورت، حيث تبلغ  أبعادها نحو: 142.4 إنش للطول، و 64.1 إنش للعرض، أما ارتفاعها فيقدر بـ 60.1 إنش، فيما يصل إجمالي وزنها نحو 2980 رطل، ولها ثلاثة أبواب فقط، يعتبر البابان الأماميان عريضان ومريحان عند استخدامهم للدخول والجلوس في المقاعد الأمامية، أما المقاعد الخلفية فالمسافة ضيقة بعض الشيء فيها، ولا تتسع سوى لأربعة أشخاص بالحجم العادي في المجمل، وقد أضيفت لها مصابيح ضبابية في الأمام.

إقرأ أيضا:هيونداي اكسينت

في أحدث إصداراتها، تعتبر المواصفات الرياضية خيارات إضافية يتم إلحاقها بالسيارة بناءً على طلب المستخدم، وكذلك هو الحال بالنسبة إلى السقف الكهربائي القابل للفتح والإغلاق. 

تصميم fiat 500e الداخلي

تم المزج في تصميم السيارة الداخلي ما بين التصميمين الكلاسيكي والحديث، وفي نسخها الحديثة تم اعتماد الكثير من التكنولوجيا فيها، حيث احتوت على عجلة قيادة متعددة الأغراض، وقد زودت بكل من تقنية البلوتوث، وراديو، ومسجل MP3، ومشغل أقراص CD، ومدخل USB، ومكيف هوائي/فلتر، وحساسات خلفية للمساعدة في الركن وجهاز ملاحة. 

وفي إصدار 2019 تم اعتماد المواصفات التالية كمواصفات قياسية في السيارة: المرايا الحرارية، وحساسات خلفية للاصطفاف، وكاميرا رؤية خلفية، وشاشة عرض للسائق، ونظام تحكم أوتوماتيكي بالحرارة في السيارة، ومقاعد أمامية حرارية قابلة للتعديل يدوياً، مع إمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق يدوياً، ونظام كروز كونترول، فيما جاءت المقاعد الخلفية قابلةً للطي، وتم إضافة شاشة تعمل باللمس بحجم خمسة إنشات، ونظام صوتي مكون من ستة سماعات.

مواصفات الأمان في fiat 500e 

قامت شركة فيات بتزويد سيارتها 500e بعدد من مواصفات الأمان والتي شملت على: الفرامل المانعة للإنزلاق ABS، وخاصية توزيع قوى الفرامل إلكترونياً EBD، كما قامت بتزويد السيارة بتقنية مساعد الفرامل، وتقنية تثبيت السرعة، وتقنية الثبات الإلكتروني، إلى جانب تقنية التحكم فى الجر، وتقنية مراقبة ضغط الهواء داخل الإطارات، وتحتوي النسخ الحديثة منها على سبع وسائد هوائية؛ لتوفير حماية للركاب في حال التصادم، وقد زودت بالمفتاح الذكي لفتحها وإغلاقها عن بُعد.

إقرأ أيضا:أسعار السيارات 2020

قدرة سيارة fiat 500e

زُوِّدت سيارة fiat 500e بمحرك كهربائي أمامي، يعمل ببطارية ليثيوم أيون بقوة 24 كيلوواط/ ساعة، ويحتوي على 27 خلية مثبتة في أرضية السيارة، ويستغرق شحنها حوالي 24  ساعة إذا كان شحناً منزلياً بقوة 120 فولت، أو 4 ساعات إذا تم شحنها بشاحن سريع ذو 240 فولت، لتقطع السيارة مسافة 160 كم – أو 84 ميلاً- في الشحنة الواحدة.

إقرأ أيضا:سيارة جيب شيروكي 2019

أما عن قدرة محرك السيارة، فإنه يستطيع توليد قوة حصانية تعادل 111 حصاناً، بعزم دوران يقدر بـ 200 نيوتن/ متر- 197 رطل/  قدم- وتتسارع من 0-100 كم/ ساعة في غضون 9.5 ثانية، وهي مزودة بناقل حركة أتوماتيكي من سرعة واحدة.

قيادة fiat 500e 

تعتبر قيادة سيارة fiat 500e سهلة ومريحة، فعلى الرغم من أن المقود يبدو ثقيلاً نوعاً ما عند القيادة في الطرقات المستقيمة، إلا أنه يكون أكثر مرونة عند الالتفاف والمنعطفات، ليوفر قيادة ممتعة، كما أن السيارة تتسم بالهدوء، فلا يلاحظ سماع أصوات للمحرك، ولا حتى أي انبعاثات منها لأنها صديقة للبيئة.

السابق
سيارة كيا ريو 2016
التالي
سيارة هيونداي أزيرا 2014