عقارات

نصائح لشراء عقار استثماري في الأردن

نصائح لشراء عقار استثماري في الأردن

عقار استثماري

يعد الاستثمار العقاري، أو الاستثمار في العقارات أحد أهم مصادر الدخل التي يسعى كل من الأفراد والمؤسسات للحصول عليها، وسواءً كانت هذه الشركات صغيرة أو كبيرة فإن أيّاً منها قد يقف أمامه عقبة الحصول على التمويل الكافي، أو الخبرة التي تساعده في التعامل مع الاستثمار العقاري.

يعد الاستثمار العقاري واحداً من بين قائمة الاستثمارات طويلة الأجل سواءً في الأردن أو في غيرها، كما أنها أحد أهم وأفضل أنواع الاستثمارات، ويسعى المستثمر العقاري إلى تحليل المعطيات من كافة النواحي، سواءً كانت السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، كما يقوم بالبحث عن الفرص المتاحة والخاصة بهذا النوع من الاستثمار، وذلك لزيادة أرباحه، وتطوير أعماله، ويمكنه المشاركة في أعمال أو مشاريع العقارات، أو شراء الوحدات السكنية والتجارية، وإعادة بيعها.

تحقيق الأرباح من أي عقار استثماري

يتشابه الربح الناتج عن الاستثمار العقاري بشكل كبير مع الربح الناتج من الاستثمار في الأسهم؛ حيث إن تحقيق الأرباح يقوم على أساس تحديد قيمة العقار قبل شراءه، والتخمين الجيد لتحديد قيمة الربح الناتج من هذا الاستثمار، سواءً في حالة بيع العقار أو تأجيره، وينبغي مراعاة أن الاستثمار في العقار يحتاج إلى فترة زمنية طويلة نوعاً ما، وتوفر رأس مال كبير، لذا فإنه يجب التأكد من أن الأرباح المتوقعة تتناسب مع المبلغ المستثمر، والفترة الزمنية.

أسباب شراء عقار استثماري في الأردن

يوجد في الأردن بعض المميزات التي تجذب المستثمر العقاري لشراء عقار استثماري، ومن هذه الأسباب:

  • الأمن والأمان: لا يقوم أي مستثمر مهما كان نوع الاستثمار الذي يرغب بالعمل فيه بضخ ماله في بلد غير مستقر، أو يعاني من حروب وعدم استقرار.
  • الموقع الاستراتيجي: يمتاز الأردن بموقعه الاستراتيجي بين دول المشرق العربي، والجزيرة العربية؛ حيث تجاور حدوده كلاً من سوريا، والمملكة العربية السعودية، والعراق، وفلسطين.
  • تعدد خيارات الاستثمار: يمكن للمستثمر العقاري في الأردن اختيار أحد أنواع العقارات المختلفة والمنوعة، مثل: السياحي، والزراعي، والتعليمي، والعلاجي.
  • ضمانات الاستثمار: يعامل قانون تشجيع الاستثمار المستثمر غير الأردني معاملة المستثمر الأردني؛ حيث منحه الحق في الاستثمار سواءً كان التملك أو المشاركة أو المساهمة في أي مشروع اقتصادي.
  • تعدد المعالم الأثرية: تحتوي الأردن على عدد كبير من المعالم الأثرية، وهي من العوامل الهامة لأي مستثمر يفكر في الاستثمار العقاري في قطاع السياحة والفنادق.

أهم الدراسة التي يمكن القيام بها قبل شراء عقار استثماري

يوجد عدد من الدراسات التي ينبغي على المستثمر القيام بها قبل شراء أي عقار استثماري في الأردن أو غيره من الدول، وهي تتضمن:

  • دراسة سعر المتر المربع في المنطقة.
  • دراسة التكاليف المالية سواءً من الناحية القانونية أو الحكومية، ودراسة المستلزمات السنوية للعقار.
  • دراسة المزايا والصعوبات التي قد يواجهها في الاستثمار.

نصائح لضمان الربح من شراء عقار استثماري في الأردن

للحصول على أكبر قدر ممكن من الربح الناتج عن شراء عقار استثماري في الأردن فإن هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن يتقيد الشخص بها لتحقيق ذلك، ومن أهمها:

  • الاستثمار في مكان العمل أو السكن: يجب أن يكون المستثمر على دراية كاملة بما يفعل، وفي حالة قد أمضى سنوات طويلة في ذات المكان فهو قادر على معرفة وضع العقارات فيه أكثر من غيره.
  • الاستثمار في المناطق الحضرية الجديدة أو الواعدة: يوجد مقولة قديمة تفيد بأن قواعد الاستثمار الثلاث الناجحة هي: الموقع فالموقع فالموقع، أي أنه يجب أن يقوم المستثمر بشراء العقار في المناطق الواعدة، وهي التي تكون على وشك أن تحتل موقعاً مميزاً، أو المناطق المجاورة لها، وحينها يحب شراء العقار الأقل ثمناً؛ حيث إن أي مبلغ سيقوم بإصلاحه سيتم الحصول على ربح بمقدار عدة أضعاف.
السابق
نصائح لتوفير المال
التالي
هل من الأفضل أن تشتري أو أن تستأجر منزلاً في الأردن