دول عربية

ولاية بدبد في سلطنة عمان

ولاية بدبد في سلطنة عمان

ولاية بدبد

ولاية بدبد من أهم ولايات سلطنة عمان، وذلك لتمتعها بموقع مميز، ووجود عدد كبير من الأبراج والأفلاج، والمعالم السياحية فيها، كما يعُرف أهلها بحسن الضيافة والكرم فضلاً عن عملهم بالحرف التقليدية التي تميّزهم عن باقي سكان السلطنة.

موقع ولاية بدبد

تبعد بدبد عن محافظة مسقط 70كم تقريباً، وتجاورها ولاية سمائل من الجنوب، أما من الشرق فتجاورها ولاية دماء والطائيين، ومن الشمال تجاورها محافظة مسقط، كما تحاذيها سلاسل الحجر، ويتميّز موقع الولاية بكونه منطقة وصل بين مختلف المحافظات في السلطنة.

شعار ولاية بدبد

عرفت بدبد بالجسور وقد اختارتها شعاراً لها، والجسور في “بدبد” ليست للعبور فقط كما يعتقد البعض وإنما هي أيضاً لتصريف المياه؛ حيث استطاع أهلها أن يصرفوا الماء بطريقة السواقي المعلقة وذلك بإقامة الجسور ونحت السواقي عليها

جيولوجية ولاية بدبد

التكوين الجيولوجي لمنطقة الولاية يعود حقبة الحياة المتوسطة التي انتهت قبل نحو 66 مليون عام، وتنقسم صخورها إلى نوعين متباينين؛ الأول ترسّب في بحار ضحلة، محتوياً في تركيبه أحافير بحرية متنوعة، في حين تكوّن النوع الثاني في قاع المحيطات، قبل أن تنقله حركة الأرض لشمال البلاد، وتعرف هذه الصخور بمجملها  بطبقات صخور الأفيولايت، والتي تحتوي على بقايا حمم البراكين، وطبقاتٍ من صخور نارية ومتحوّلة مميّزة يمكن ملاحظتها في أماكن متفرّقة من الولاية.

إقرأ أيضا:مدينة عنك في السعودية

بفعل الحرارة والضغط  تعرّضت هذه الصخور لكثير من عمليات التحوّل خلال تكوّنها في المحيطات وانتقالها إلى اليابسة لتصبح غنية بالمعادن المختلفة، وفي نهاية حقبة الحياة المتوسطة ترسب نوع من الصخورالرملية في الناحية الشمالية من الولاية؛ حيث يحتوي هذا النوع على أحافير متنوعة للديناصورات والأشجار التي نمت على ضفاف الأنهار.

تقع ولاية بدبد على امتداد صدوعٍ غائرة وخاملة، تنفجر على امتدادها مجموعة من العيون الحارة، كأفلاج فنجاء الحارة، وعلى طول هذه الصدوع ترسبت صخور جيرية  تحتوي على أحافير متنوعة من أزمنة مختلفة، وتمتد هذه الصدوع من ولاية الرستاق غرباً مروراً بولايات نخل وبدبد وبوشر ومسقط شرقاً.

السياحة والطبيعة في ولاية بدبد

تعتبر بدبد من الولايات التي يقصدها السياح فضلًا عن المواطنين من الداخل لتوفر المقومات السياحية فيها، كالحصون، والأبراج والافلاج المنتشرة في مختلف قرى الولاية، وأبرزها حصن بدبد العريق، وتتميز ولاية بدبد بالفنون الشعبية التي اشتهرت بها مثل فن العازي، والميدان الذي يعدّ من الفنون الاستعراضية التي تعكس اعتزاز السكان  بتاريخهم وفخرهم به، فضلًا عن فن الرزحة الذي يؤديه الرجال.

 تتميز بدبد بجمال خضرتها الوافرة والطبيعة الساحرة، ونخيلها العالي وسهولها الخصبة، وعيونها التي تنبع منها المياه لسقي المزارع الخضراء، وسفوح أغلب مناطق الولاية توجد خلالها حمامات ساخنة، وهي عبارة عن مياه متفجّرة من القمم الجبلية.

إقرأ أيضا:قضاء المجر في محافظة ميسان

سوق الحرفيات في ولاية بدبد

يعتبر سوق الحرفيات في الولاية من الوسائل الرئيسية التي يقوم أبناء فنجاء من خلالها بالحفاظ على الموروثات وحرف الأجداد من الضياع، ويقوم الباعة ببيع جميع الأواني الفخارية بمختلف أنواعها واستعمالاتها، كما يوجد في السوق الكثير من الصناعات السعفية والنسيج مثل: الدعون، والحصر، والتي تصنع من أوراق أشجار الرسل التي تنمو في مختلف أودية الولاية.

المعالم الأثرية في ولاية بدبد

يوجد العديد من المعالم الأثرية في بدبد، حيث يوجد حوالي 30 برجًا في مدينة فنجاء التابعة للولاية وحدها، أشهرها: برج فنجاء، وحصن الشرقي، وبرج البومة، وبرج الخطم.

يعتبر جسر فنجاء أحد المعالم الأثرية القديمة والمعاصرة، ويعتبر من أقدم وأعلى الجسور في السلطنة، كما يوجد فيها العديد من المنازل القديمة التي ما زالت محافظة على تشكيلتها ورونقها.

إقرأ أيضا:ولاية بركاء في سلطنة عمان

تشتهر بدبد بحصنها التاريخي العريق والذي يعدّ من أهم الشواهد التاريخية التي تؤكد هوية الولاية؛ حيث يبلغ طوله حوالي 30م، ويحتوي على برجين، وهو محاط بمزارع النخيل والأشجار، بني الحصن من الصاروج والطين، وكان بمثابة مبنى مرجعي يؤدّي العديد من الوظائف، فكان بمثابة المحكمة، وكذلك مدرسة للأطفال لتعليم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم.

الرياضة في ولاية بدبد

يعتبر نادي فنجاء من أقدم وأعرق الأندية الرياضية في  بدبد وفي السلطنة بصورة عامة، ويلقب بالملك، وقد حصل على الكثير من البطولات المحلية والخارجية، ويعتبر أول نادٍ يفوز بالدوري العماني.

السابق
مدينة بومبي في إيطاليا
التالي
ولاية المزيونة في سلطنة عمان