تكنو لايف

‏كيفية معرفة كم جهاز متصل بالراوتر

‏كيفية معرفة كم جهاز متصل بالراوتر

الراوتر

الراوتر أو ما يعرف بالموجّه هو جهاز مادّي أو افتراضيّ، ‏يقوم بتمرير المعلومات بين شبكتين أو ‏أكثر من شبكات الحاسوب، ‏ويمتاز الراوتر بأنه يفحص عنوان IP المقصود لحزمة بيانات معينة، كما وتتمثل وظيفة الراوتر في توزيع إشارات شبكات wi-fi على مساحات واسعة، وهناك العديد من الأجهزة التي ترتبط بالراوتر مثل أجهزة الحاسوب، وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية، وأجهزة التلفزيون الذكية، وأجهزة فك التشفير، ووحدات التحكم في الألعاب، بالإضافة إلى الطابعات التي تعمل باستخدام wifi وغيرها الكثير.

طرق معرفة كم جهاز متصل بالراوتر

تطبيق fing

يستخدم الجميع شبكة wifi ‏في الغالب في أجهزة الكمبيوتر وفي الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد، وويندوز، و IOS، ‏أو أي نظام تشغيل آخر، ‏ولمعرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر فهناك طريقة سهلة وبسيطة باستخدام الهاتف الذكي، وهي عبارة عن تنزيل تطبيق مجاني ومتاح لجميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، وهذا التطبيق هو تطبيق fing، إذ إنه يحدد عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر، بالإضافة إلى أنه يوفر معلومات قيمة حول الأجهزة المتصلة بالراوتر.

صفحة ويب

  • فتح صفحة ويب من أي متصفح.
  • إدخال عنوان بروتوكول الإنترنت IP الخاص بالراوتر في شريط عنوان متصفح الويب.
  • تظهر شاشة تطلب كلمة المرور، والباسورد.
  • البحث عن زر له علاقة بعدد الأجهزة المتصلة على الراوتر حيث من الممكن أن يكون اسم هذا الزر attached devices أو connected devices أو DHCP clients.

في بعض الحالات قد تظهر عدد الأجهزة المتصلة في الراوتر في صفحة الحالة الرئيسية، وفي العديد من أجهزة الراوتر قد تتوافر قائمة بالأجهزة المتصلة عند النقر على زر wireless الموجودة أسفل زر الحالة status.

برنامج‏ Advanced IP Scanner 

يمكن معرفة كم جهاز متصل بالراوتر من خلال برنامج Advanced IP Scanner، ‏حيث إنه أداة جيدة؛ ‏لأنه متاح مجاناً ويأتي بالعديد من المميزات، فعند إدخال IP الراوتر والضغط على scan ستظهر قائمة بالأجهزة المتصلة لاسلكيًا بهذا الراوتر. أهم مميزات برنامج Advanced IP Scanner.

  • يمكن من خلاله تفحص مئات عناوين IP في وقت واحد وبسرعة عالية.
  • إذا كان الشخص صاحب الراوتر، سيساعده هذا البرنامج ‏على إيقاف تشغيل أي جهاز، أو مجموعة من الأجهزة المرتبطة به عن بعد.
  • ‏يحتوي على واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.

أنواع أجهزة الراوتر

أجهزة الراوتر ذات النطاق الواسع

يمكن لأجهزة الراوتر ذات النطاق الواسع القيام بمهام مختلفة، إذ يمكن استخدامها لتوصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض، أو لتوصيل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة بالإنترنت.

أجهزة الراوتر اللاسلكية

تقوم أجهزة الراوتر اللاسلكية بإنشاء إشارة لاسلكية إما في المنزل أو في العمل أو في أي مكان آخر، لذلك يمكن لأي جهاز في نطاق هذه الشبكة أن يتصل بالإنترنت، ويفضل حماية هذه الشبكات من الآخرين، ويكون ذلك بوضع كلمة سر على هذه الشبكة، أو الحصول على عنوان IP الخاص بالراوتر ومنه تسجيل الدخول إلى جهاز الراوتر باستخدام كلمة المرور وكلمة السر التي تأتي مع جهاز الراوتر.

أنواع أخرى من أجهزة الراوتر

  • الراوتر الأساسي: يعد الراوتر الأساسي الراوتر الأمثل في النطاقات ذات الترددات العالية، حيث يمكن استخدامه في الحرم الجامعي، أو الشركات الكبيرة، إذ إنه يساعد في ربط أجهزة الراوتر الموزعة في المباني مع بعضها البعض.
  •  الراوتر ذو الحافة: وهو الراوتر الذي يوضع على حافة شبكة isp والتي عادة ما يتم تكوينها على بروتوكول خارجي.
السابق
كيفية حفظ العدسات اللاصقة بدون محلول
التالي
‏كيفية تنزيل فيديو من اليوتيوب