أنواع قروض البنك الإسلامي

أنواع قروض البنك الإسلامي

البنك الإسلامي

تأسس البنك الإسلامي الأردني للتمويل والاستثمار كشركة مساهمة عامة محدودة سنة 1978، وذلك بهدف ممارسة الأعمال التمويلية والمصرفية والاستثمارية طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، ويقدم البنك الإسلامي خدماته المصرفية والاستثمارية والتمويلية من خلال فروعه البالغة التي يبلغ عددها 81 فرعاً، و27 مكتباً، والمنتشرة في كافة أنحاء المملكة.

قروض البنك الإسلامي

تختلف أنواع قروض البنك الإسلامي حسب احتياجات العميل، ومن أهمها:

تمويل سيارتي

هو القرض الخاص بشراء سيارة، سواءً كانت السيارة جديدة أو مستعملة، ويمكن من خلال هذا القرض الحصول على تمويل لكافة أنواع المركبات، مثل: السيارات الجديدة، والباصات، والسيارات المستعملة، وذلك من خلال مبالغ تمويلية تلبي احتياجات العميل، وتصل فترة السداد إلى 60 شهر.

إعلان السوق المفتوح

تمويل احتياجاتي

يختص هذا التمويل بالأثاث؛ حيث يمكن للعملاء الراغبين بتجديد أثاث منازلهم الاستفادة من تمويل احتياجاتهم من الأثاث، وهو يمتاز بفترة سداد مرنة، تبلغ 60 شهراً، ونسبة مرابحة منخفضة، بالإضافة إلى شروط وضمانات ميسرة، وللحصول على هذا القرض فإنه يجب تقديم عدد من الوثائق من بينها: فاتورة الأثاث المراد شراءه، وإثبات وجود واستمرار تحويل راتب.

إقرأ لتمويل التعليم

يعد أحد قروض البنوك الإسلامية المميزة؛ حيث يمكن من خلال تقسيط الرسوم الدراسية للأبناء، سواءً في المدارس، أو المرحلة الجامعية، أو مراكز التدريب، وتصل مدة السداد إلى 60 شهراً، بينما تبلغ نسبة المرابحة 4.5% سنويّاً، وعلى الرغم من أن هذا القرض يتطلب وجود راتب يتم تحويله إلى البنك الإسلامي، إلا أنه يمكن تجاوز هذا الشرط في حالة عدم إمكانية تحويل الراتب من خلال وجود كفيل يتم تحويل راتبه إلى البنك.

تمويل الحرفيين

يتم منح هذا التمويل إلى فئة معينة من الأشخاص، وهم: خريجي المعاهد، والحرفيين، والمهنيين، والفنيين، والأطباء، والصيادلة، والمهندسين، ممن تتوفر لديهم الأمانة والخبرة الكافية، وذلك للمساهمة في جميع الأنشطة الاقتصادية، بالشكل الذي يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ولا يختلف في ذلك أكان المشروع جديداً أو قائماً.

اقرأ أيضاً:  أفكار مشاريع برأس مال صغير

المشاركة

يعد أحد أنواع قروض البنك الإسلامي الأردني، وتكون المشاركة إما بشكل دائم بحيث يقتسم البنك نتائجها مع الشريك حسب حصة كل منهما، أو أن تكون مشاركة تتناقص إلى أن تنتهي بالتمليك؛ حيث تكون من خلال دخول البنك شريك ممول كليّاً أو جزئيّاً في مشروع محتمل نجاحه، ويكون ذلك بالاتفاق مع الشريك؛ حيث يحصل البنك على حصة نسبية من صافي الدخل، كما يحتفظ بجزء آخر لتسديد قيمة القرض والتمويل، وبعد سداد المبلغ الأصلي يتم امتلاك المشروع بشكل كامل للعميل.

المضاربة

يعد من أنواع القروض التي يقوم البنك من خلالها بتقديم التمويل اللازم سواءً كان كلياً أو جزئياً لتمويل عملية تجارية محددة؛ حيث يقوم بالعمل فيها شخص آخر على أساس المشاركة في الربح والخسارة، ويتحمل البنك وحده مخاطرها في حالة عدم تقصير العميل ومشاركته بماله الشخصي واقتصار مشاركته على المجهود.

التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك

هو من أنواع قروض البنك الإسلامي الأردني التي يقوم البنك من خلالها بامتلاك الأصول، مثل: العقارات، أو الآلات، ثم يقوم بتأجيرها بأجرة محددة لمدة محددة يتم الاتفاق عليها مسبقاً بين الطرفين، ومع نهايتها يتنازل البنك عن الأصل للعميل، وتنتقل الملكية له مع نهاية مدة العقد على سبيل الهبة، أو ببيعه له بثمن رمزي حسب شروط العقد.

بيع المرابحة

يقوم البنك من خلال هذا القرض بشراء ما يطلبه منه المتعاقد معه وهو العميل، مقابل التزام المتعاقد بشراء ما اختاره و ذلك بناءً على نسبة الربح المتفق عليها عند الابتداء، وغالباً ما يتم استعمال هذا القرض لشراء العقارات.

البيع بالتقسيط

من خلال هذا النوع من أنواع قروض البنك الإسلامي يمتلك البنك الأصول أيّاً كان نوعها، سواءً كانت سلعاً أو عقارات، و يقوم ببيعها، والتنازل عن ملكيتها للمشتري، في مقابل أن يقوم العميل بتسديد ثمنها، بشكل كلي أو جزئي، على أقساط خلال فترة معينة.

اقرأ أيضاً:  أفضل بنك في مصر لفتح حساب جاري

تمويل منزلي

يمكن للعملاء شراء منزل من خلال البنك الأردني الإسلامي؛ حيث يعتمد على نظام التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك، أو نظام المرابحة، وهو يمتاز بفترة سداد طويلة، ومبلغ إيجار ثابت يساعد العميل على الاستقرار، أو أقساط شهرية مريحة، ويمكن دفع مبلغ بسيط كـ دفعة أولى.

مقالات مشابهة

البنك المصري الإيراني للتطوير

البنك المصري الإيراني للتطوير

ما الفرق بين المرابحة والفائدة

ما الفرق بين المرابحة والفائدة

ما الفرق بين القرض والائتمان

ما الفرق بين القرض والائتمان

ما الفرق بين المرابحة والمشاركة والمضاربة

ما الفرق بين المرابحة والمشاركة والمضاربة

قروض الزواج في العراق

قروض الزواج في العراق

قروض شخصية بنك الاتحاد

قروض شخصية بنك الاتحاد

بنك بوبيان في الكويت

بنك بوبيان في الكويت