الليالي الوترية في رمضان

الليالي الوترية في رمضان

يمكن تعريف الليالي الوترية من شهر رمضان بأنها الليالي الفردية من العشر الأواخر من الشهر الكريم، وتبدأ هذه الليالي بليلة الواحد والعشرون من شهر رمضان، ثم ليلة الثالث والعشرون، ثم ليلة الخامس والعشرين، ثم ليلة السابع والعشرين، ثم ليلة التاسع والعشرين، وقد جعل الله تعالى موعد ليلة القدر مجهول حتى يجتهد المسلمون في أداء العبادات، وهناك بعض العلامات التي اتفق العلماء على أنها تدل على ليلة القدر في حال ظهورها في واحد من الليالي الوترية، وهي اعتدال الجو فلا يكون حار ولا بارد، وتكون ليلة ساكنة لا يوجد فيها رياح، وتُشرق شمس صباح ليلة القدر بدون شُعاع، وتسود فيها الراحة والسكينة والطمأنينة.

هل ليلة القدر من الليالي الوترية؟

وضح النبي صلى الله عليه وسلم بأن ليلة القدر تأتي في واحدة من الليالي الوترية الأخيرة في شهر رمضان لقوله صلى الله عليه وسلم:“تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”(رواه البخاري ومسلم)، ويتحرى المسلمون الليلة التاسعة والعشرون من شهر شعبان من كل عام واحد من أهم أشهر العام وأفضلها عند الله تعالى وهو شهر رمضان، وقد فرض الله تعالى في هذا الشهر الكريم الصيام على كل مسلم بالغ عاقل يتمتع بصحة جيدة تُعينه على صيام الشهر وقيام لياليه، ويتحرى المسلمون في هذا الشهر واحدة من أفضل ليالي العام وهي ليلة القدر التي جعل الله تعالى أجرها عظيم لقوله تعالى:{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)}(سورة القدر).

اقرأ أيضاً:  سورة البروج وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

فضل ليلة القدر

  • يغفر الله تعالى فيها الذنوب والخطايا.
  • تشهد الملائكة على القائمين والعابدين في تلك الليلة.
  • يستجيب الله تعالى فيها الدعاء.
  • العمل الصالح فيها يساوي عمل ألف شهر.
  • ينزل جبريل عليه السلام والملائكة إلى الأرض ويؤمنون على دعاء الداعين لمطلع الفجر.

أفضل الأعمال في الليالي الوترية

حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون على اغتنام شهر رمضان في العبادات و الطاعات، وكان عليه الصلاة والسلام يغتنم الليالي الوترية والعشر الأواخر من شهر فكان يُكثر من الدعاء، ومن الصلاة وقراءة القرآن، كما كان يقوم الليل، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيره”(أخرجه مسلم)، ويستطيع المسلم أن يستغل الليالي الوترية فيما يلي:

إعلان السوق المفتوح
  • الذكر والتسبيح والاستغفار.
  • قراءة القرآن والحرص على ختم أجزاء.
  • المواظبة على الصلاة في وقتها وعدم الإنشغال عنها، والحرص على أداء صلاة التراويح.
  • أداء فريضة الزكاة ويُفضل إخراجها في نهاية العشر الأواخر من رمضان.
  • الاعتكاف في المساجد.

أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان

  • عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يارسول الله أرأيت إن وافقتُ ليلة القدر ما أدعو؟ فقال عليه الصلاة والسلام:“اللهم إنك عفو تُحبُ العفو فاعفُ عني”(أخرجه الترمذي والنسائي).
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
اقرأ أيضاً:  بيسيات رمضان 2022 أجمل العبارات

فيديو الليالي الوترية في رمضان

مقالات مشابهة

كفارة الصيام للمريض

كفارة الصيام للمريض

كيف نصلي قيام الليل

كيف نصلي قيام الليل

سورة طه وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة طه وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟

تعريف الحج وأركانه

تعريف الحج وأركانه

سورة الأحقاف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الأحقاف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

صفات أمهات المؤمنين

صفات أمهات المؤمنين