دليلك الشامل عن البراكين وأنواعها

دليلك الشامل عن البراكين وأنواعها

تُعد البراكين من الظواهر الطبيعية المعروفة شكلاً، لكن تفاصيلها تغيب عن الكثيرين، فظهور الحمم البركانية وكيفية قذفها ناجم عن عمليات معقدة تحدث في التجويف المخروطي، فما أسباب حدوث البراكين وما أنواعها وهل هناك اختلاف بين الحمم المقذوفة؟

يتحدث هذا المقال عن البراكين، ويشمل: 

  • تعريف البركان وأصل تسميته.
  • أجزاء البركان الرئيسية، وأسباب حدوثها.
  • أنواع البراكين وأشكالها.
  • المواد البركانية وتركيبها.
  • أنواع الانفجارات البركانية.
  • أضرار وفوائد البراكين.
  • الدول التي تضم أكبر عدد من البراكين.

تعريف البراكين

البركان هو منفذ أو تشققات أو فتحة تنشأ في القشرة الأرضية للأرض، وتسمح هذه الفتحة بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو الأبخرة والغازات الناجمة عن الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية، وتُشكل المواد المنصهرة أشكالاً أرضية مختلفة، منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية.

أصل تسمية البراكين

لا يوجد أصل لاسم “بركان” في اللغة العربية، حيث ورد لفظ “النار الكبيرة”، ويعتقد أن أصل التسمية جاء بعد دخول المسلمون لإسبانيا، حيث اختلطوا بالأوروبيين وتعرفوا على معاجمهم؛ ومنها تم تعريب كلمة فولكانو vulcano الإيطالية التي تعني “الجبل المحترق” أو من فولكانوس Vulcanus اللاتينية، وهو اسم إله النار في الحضارة الرومانية.

إعلان السوق المفتوح

الأجزاء الرئيسية للبركان

المخروط البركاني

عبارة عن منحدرات تكوّنت بفعل حمم البركان، أي أن تشكله كان نتيجة الصهارة المقذوفة من البركان، وتُعرف هذه الصهارة بـ “اللابة ” والتي يُقصد بها الصهارة ذات الحالة السائلة المتكونة على السطح وبقيت إلى أن تصلبت.

 الفوهة

تكون على شكل قُمع، وتتكون بواسطة النشاط البركاني، وتحديداً الانفجارات البركانية، ولا يزيد في معظم الأحيان حجم هذه الفوهات عن كيلومترين من جانب إلى آخر، ويختلف وصف فوهات البراكين، حيث تسمى فوهات البراكين الهابطة ذات القطر الذي يزيد على كيلومتر واحد بالـ “فوهة بركانية ضخمة”، في حين تُدعى الفوهات البركانية الأقل هبوطًا بالـ “فوهات صغيرة”.

المدخنة

يُمكن اعتبارها الأنبوب الواصل بين خزان الصهارة تحت الأرض والفوهة التي تصعد منها الصهارة، حيث تندفع من خلال المدخنة المواد البركانية إلى الفوهة، ويطلق عليها أيضاً عنق البركان، وقد يكون للبركان عدة مداخن تتصل بالفوهات الثانوية.

اللوافظ الغازية

ببساطة هي سحابة الأبخرة والغازات والرماد البركاني.

أسباب حدوث البراكين

تحدث البراكين بسبب حركة الألواح والصفائح التكتونية للأرض، ما ينتج عنه ازدياد نشاط البركان وثورانه، إذ تبدأ الماغما شديدة الحرارة بالتكون في الوشاح العلوي للكرة الأرضية، ثم تقوم بالبحث عن طريقٍ لتتسرب من خلاله إلى سطح القشرة الأرضية، وتجدر الإشارة إلى أن القشرة الأرضية الضعيفة أكثر عرضةً لحدوث البراكين.

أنواع البراكين حسب الشكل

البراكين الطبقية

من الأنواع التي تسبب انفجارات عنيفة تؤدي إلى حدوث انهيارات، كما تصدر عنها غيوم رمادية محملة بالحمم البركانية مثل الغازات الساخنة والمواد البركانية، كما أن المواد المنصهرة التي تتدفق من هذا النوع تشكل إحدى أنواع الصخور النارية، وتنشأ فوق حدود الصفيحة التي تبرد بعد خروجها وتتصلب، ومما يميّز هذه الصخور أنها ذات حرارة عالية جداً.

البراكين المخروطية

من أشهر أنواع البراكين التي تمثّل الصورة العامة لها، تنشأ نتيجة المقذوفات البركانية والحمم الصادرة من فوهة البركان، حيث تتراكم الصخور البركانية حول الفوهة بشكل مخروطي.

البراكين الدرعية

تعتبر من البراكين ضخمة الحجم، لكنها ذات انحدار طبيعي نسبياً، تنشأ على إثرها طبقات رقيقة جدًا من الحمم، وتنتشر في جميع الاتجاهات من فتحة مركزية، مع العلم أنّ تمتاز البراكين الدرعية باعتبارها ذات قاعدة واسعة جداً، حيث يصل قطرها لعدة أميال، أما عن اسمها فقد أعطي لها بسبب شكلها الذي يأخذ هيئة درع.

البراكين الغائصة

عادًة ما تأتي على شكل مخروطي، في حين أنّ بعضها تمت تعرية قممها عن طريق عوامل الحت والتعرية؛ ما جعلها تظهر بشكل مستوي أكثر من غيرها، كما أنّ بعضها نما عليه بعض الشعاب المرجانية، قبل أن تغرق تحت مستوى سطح البحر، بسبب تعرض سطحها وقشرتها للتبريد، ما أدى إلى زيادة كثافتها، وتحدث معظم البراكين الغائصة (يطلق عليها أيضاً الغواصة) النشطة المعروفة حالياً في أعماق ضحلة تحت سطح البحر.

الحقول البركانية

سميت بالحقول بسبب انتشار المخاريط الجيولوجية الصغيرة فيها، والتي تعتبر فوهات بركانية منفصلة، أما في حالة وجدت أكثر من قناة منتشرة في مساحة معينة، فإن الحمم البركانية تصعد ما يؤدي إلى تكوّن عدة براكين صغيرة ذات عمر قصير نسبياً.

الأحواض البركانية

تُعد فوهات منخفضة تأخذ غالباً شكلاً دائرياً، قطر الفوهة قد يصل إلى كيلومتر أو أكثر، وتتشكل عن طريق الانهيار الداخلي لتضاريس منطقة ما، وذلك بسبب خروج كميات كبيرة من الصهارة التي تتولد في باطن الأرض، كما تُحيط بالأحواض البركانية المنحدرات الحادة، ويمتلئ بعضها بالبحيرات، وغالبًا ما تنتج عنها ثورانات كبيرة، ومن الأمثلة عليها بحيرة تال في الفلبين.

قباب الحمم

تُبنى قباب الحمم عندما تكون الحمم البركانية ذات لزوجة عالية بحيث لا تكون قادرة على الخروج، ما يُشكل فقاعة أو سدادة من الصخور الباردة فوق الشق البركاني، لترتفع الحمم البركانية الأبرد نسبياً والأكثر سماكة، فتتشكل هذه القباب داخل فوهات البراكين.

اقرأ أيضاً:  نموذج استقالة

أنواع البراكين حسب النشاط

البراكين النشطة

تُعد ذات نشاط كبير أو أن لها نشاطات بركانية حصلت مؤخرًا، كما توجد مجموعة من العلامات التي تُشير إلى اقتراب انفجار البركان بأي لحظة ومنها حدوث الزلازل والانبعاثات الغازية. 

البراكين الخامدة

براكين يُعتقد أنه لن يحدث فيها انفجارات بركانية بسبب نفاد مخزونها من الحمم البركانية.

البراكين الساكنة

الفرق بين البراكين الساكنة وما سبق ذكره عن البراكين الخامدة، أن الساكنة لم يُعرف لها نشاط لفترات طويلة تقدر بآلاف السنين، إلا أنّ هناك احتمالية لثورانها في المستقبل.

أكبر أنواع البراكين

تُعتبر البراكين الدرعية أكبر أنواع البراكين على الإطلاق، إذ يتميّز بأنه بركان عريض المساحة، ومن أمثلته البركان الكبير الموجود في شبه الجزيرة الإسكندنافية.

أشكال البراكين

براكين الحطام الصخري

يختلف شكل البركان المخروطي بناءً على مكوناته، ففي حال كان المخروط يتكون من الحطام الصخري، فسيكون ذو ارتفاع ظاهر ومنحدر بشكل كبير مقارنة مع مساحة قاعدة البركان، وتنشأ هذه الأشكال عادةً نتيجة لانفجارات بركانية.

البراكين الهضبية

إن البراكين الهضبية أو الدرعية ناشئة عن خروج الحمم من باطن الأرض وتراكمها حول فوهة البركان، لذا فإنها تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها، كما أن قممها تبدو أشبه بهضاب محدبة؛ وهو ما يُفسّر تسميتها بالبراكين الهضبية.

البراكين الطبقية

تُعتبر شكلاً وسطاً ما بين براكين الحطام الصخري والبراكين الهضبية، أما تركيبة مخاريطها فهي بالأساس تتكون من الحطام الصخري إلى جانب تدفقات الحمم حين يهدأ ثوران البركان، أما اللوافظ التي تخرج من البركان أثناء الانفجارات المتتابعة فإنها تُكوّن طبقات بعضها فوق بعض، كذلك فإن قسماً منها يتألف من مواد خشنة وآخر من مواد دقيقة.

المواد البركانية

الحطام الصخري

عبارة عن طبقة غير متجانسة تغطي الصخور، وتتكون من الغبار والتراب والصخور المتكسرة، أما تواجدها فإنه يكون على الأرض والقمر والكويكبات وبعض الكواكب الأخرى.

الغازات

عبارة عن مواد تصدر من البراكين النشطة، وتشمل هذه الغازات كلّاً من الأبخرة والغازات المحبوسة التجاويف الصخرية الناشئة عن انفجار البراكين، بالإضافة إلى الغازات الناتجة من حمم البركان أو تبخر المياه الجوفية.

الحمم

تُعرف أيضاً باسم اللافا أو اللابة، وهي عبارة عن تدفقات كتل صخرية منصهرة تطفح من الشقوق على جوانب البركان (الفوهات الثانوية)، والتي نشأت من خلال الانفجارات التي تحصل، وتتكون بشكل أساسي من المعادن والصخور المنصهرة، وتمتاز بحرارتها العالية جداً والتي تتراوح ما بين 700 – 1200 درجة مئوية.

أنواع الحمم

حمم خفيفة فاتحة اللون

تتشكل من حمم البراكين الواقعة أسفل المحيطات، وتكتسب قشرتها الصلبة نتيجة ملامستها الماء، وتتكون هذه الكتل غالباً بالقرب من المسطحات المائية، فهي بالتالي تُعدّ أكثر أنواع الحمم البركانية شيوعًا.

حمم ثقيلة داكنة اللون

تُعد ذات طبيعة لزجة ما يؤدي إلى عدم تدفقها مسافات بعيدة عن فوهة البركان، الأمر الذي يُسبب تشكلها على فوهة البركان على مظهر قبة من الحمم قريبًا من الفوهة، أما اللزوجة الشديدة فتعود بشكل رئيسي إلى الريوليت أو الداسيت الذين تتكون منهما، وغالبًا ما تبتعد هذه الحمم فقط بضعة كيلومترات عن الفوهة.

المواد البركانية حسب المادة

المواد البركانية الصلبة

هي الأجزاء التي تتكون منها صخور البراكين وتتمثل بالمقذوفات البركانية وصخر الخفاف والرماد البركاني.

المواد البركانية السائلة

تتكون بصورة أساسية من الحمم التي تنساب من فوهة البركان.

المواد البركانية الغازية وتشمل:

بخار الماء

 ينتج من غليان وتبخر الماء السائل، يكون عديم اللون، ويعتبر أخفّ من الهواء وهو ما يسبب ظاهرة الحمل الحراري.

مركبات الهيدروكربون

مركبات الهيدروكربون ناتجة بفعل تلاحم عنصري الكربون والهيدروجين معاً، حيث ترتبط ذرات الهيدروجين مع ذرات الكربون بأشكال متعددة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المركبات تعتبر المكوّن الأساسي للنفط والغاز الطبيعي.

ثاني أكسيد الكبريت

مركب ينتج بصورة طبيعية من البراكين، كما يُمكن إنتاجه صناعياً عن طريق عدة عمليات صناعية مثل حرق المشتقات النفطية التي تحتوي على مركبات الكبريت، ويعتبر من أشد الملوثات وأحد مسببات الأمطار الحامضية.

الانفجارات البركانية

تحدث هذه الانفجارات في لحظة تدفق الصخور البركانية من أعماق جوف الأرض، حيث يخرج الصخر بدرجة حرارة كبيرة جداً، وفي حال كان يتدفق تحت سطح الأرض فإنه يُسمى “الصهارة”، أما إذا كان يتدفق خارج البركان فإنه يُدعى “اللابة”، وقد قسّم العلماء الانفجارات البركانية إلى أنواع مختلفة أبرزها:

 أنواع الانفجارات البركانية

الهاواي

سُمي بهذا الاسم لأنه سمة مميزة لبراكين هاواي، ويعتبر من أنواع الانفجارات البركانية التي تتدفق الحمم عند حدوثها من فتحة البركان بطريقة هادئة ومنخفضة المستوى، وتتواجد الصهارة ذات اللزوجة المنخفضة والمحتويات الغازية ودرجات الحرارة العالية عند الفتحة.

السترومبولي

أخذ اسمه من بركان سترومبولي المتواجد قرب صقلية الإيطالية، وتعرف الانفجارات من هذا النوع بقوتها التدميرية العالية، فغالباً ما تلقي البراكين حمماً وزنها يصل إلى طنين، كما أن الباحثين يلاقون صعوبة في إيجاد علامات استباقية لحدوثه، إذ يحدث بسرعة خاطفة، كما لديه القدرة على إطلاق انفجارات تنشر الحمم الملتهبة وتوصلها لمسافة كبيرة خلال ساعتين فقط، ذلك الأمر يزيد من احتمال وقوع ضحايا.

البليني

يعتبر أحد أقوى الانفجارات البركانية إذ لم يكن أقواها، ويتميز بأنه يُسبب أعمدة من الحطام البركاني والغازات الساخنة، ومن خصائص الانفجار إخراج كمية كبيرة من صخر الخفاف، ويُمكن أن ينتهي ثوران البليني في أقل من يوم أو قد يستغرق عدة أيام أو حتى أسابيعٍ.

اقرأ أيضاً:  كيفية إصدار عدم محكومية

الصخور البركانية

يُطلق عليها أيضاً الصخور النارية أو الصخور الأم كون هناك اعتقاد أنها أول أنواع الصخور تكوناً على كوكبنا، أما عن تكونها فذلك يعود إلى تصلّب صهارة داخل جوف الأرض أو على سطحها، ويكون التصلب نتيجة التعرض بصورة مستمرة للتبريد، وهناك اختلاف بين الصخور النارية، حيث يعود الاختلاف إلى عوامل عدة أبرزها درجة الحرارة والمعادن التي كوّنتها.

أنواع الصخور البركانية

  • الجرانيت: يتميّز الجرانيت بملمسه الخشن وصلابته ما جعله النوع الأشهر من الصخور البركانيّة وأكثرها انتشاراً حول العالم، كما أنه يتوفر بأحجام تتراوح من الدقيقة إلى المتوسّطة.
  • الداسيت: يُعتبر صخراً خشناً، وهو إلى جانب الجرانيت من أكثر أنواع الصخور انتشاراً وشهرة حول العالم.
  • البجماتيت: هذه الصخور خشنة جداً، وتوجد بأحجام ضخمة، وتضّم بلورات رائعة الجمال في عروق البجماتيت، ومن هذه البلورات البيريل، والزيكون، والتورمالين.
  • التراكيت: يُعد أحد الصخور الجوفية ذات الحجم المتوسط، كما أن نسيجه يعتبر خشناً.
  • الأنديزيت: يتكون هذا الصخر بصورة أساسية من معدني الهورنبلند والبلاجيوكليز.
  • البازلت: يتكون بصورة أساسية من معدني البيروكسين والبلاجيوكليز.
  • ويستخدم هذا الصخر بصورة كبيرة في تعبيد الطرق.
  • البريدوتيت: يُعد معدن الأوليفين، إلى جانب معدني الهورنبلند، والأوجيت مكونات أساسية لصخر البريدوتيت الذي يُعتبر صخراً نارياً فوق قاعدي.

البيروكلاستيك

تخرج الصخور البركانية على شكل قطع مجزأة من الصهارة ذات الأحجام المختلفة تُعرف باسم البيروكلاستيك “بالإنجليزية Pyroclasts” والتي تنقسم إلى:

  • البيروكلاستيكي غير المكسر: يترسب على شكل رواسب خشنة ومكثفة ويتواجد في الوديان.
  • البيروكلاستيكي مكسر: هو عبارة عن صخور بركانية رقيقة ودقيقة وتتواجد فوق الارتفاعات الطبوغرافية.

الدول التي يوجد بها براكين في العالم

تضم منطقة الحزام الناري والتي تمتد على طول سواحل أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأوقيانوسيا أكثر منطقة براكين أكثر من أي منطقة أخرى في العالم. تالياً قائمة الدول بحسب عدد البراكين التي تضمها:

1الولايات المتحدة الأمريكية173
2روسيا166
3إندونيسيا139
4أيسلندا130
5اليابان112
6تشيلي104
7أثيوبيا57
8بابوا غينيا الجديدة53
9الفلبين50
10المكسيك43

البراكين في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية 12 حقلاً من حقول الحمم البركانية التي تغطي مساحة تفوق الـ 80 ألف كيلومتراً، وبحسب الاحصائيات الرسمية فإن المملكة تجثم فوق 400 بركان في حرة خيبر، إلى جانب 700 بركان آخر في حرة رهط بين مكة والمدينة، وعلى مستوى كامل الأراضي السعودية فإن هناك نحو 2000 بركان يعود عمرها إلى 25 مليون عام خلت.

دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين

تُعد إندونيسيا البلد الأكثر نشاطاً بركانياً ، إذ يوجد في أراضيها العدد الأكبر من البراكين الكبرى، كما لديها أكبر عدد من البراكين النشطة من أي بلد آخر، ووفقا للمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي الصورة برنامج البركانية العالمية .

وصف ظاهرة البراكين

تسبب عاملي الضغط والحرارة الشديدين وتأثيرهما على الصخور المختبئة في باطن الأرض إلى تكوّن البراكين، حيث كلما زاد الضغط وارتفعت درجة الحرارة تحولت الصخور إلى مواد منصهرة قابلة للانفجار الذي يسبقه مجموعة مؤشرات أبرزها انبعاث غازات وأبخرة من الفوهات الصغيرة في الأرض، فضلاً عن حدوث زلازل صغيرة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الناجمة عن تكون مواد منصهرة كثيفة ذات لزوجة مرتفعة، وتأخذ المواد المنصهرة شكلاً يُطلق عليه الحمم البركانية والتي تنبعث من فوهة البراكين لتشكل لوحة أشبه بنافورة تُسبب سًحباً كبيرة رمادية اللون نتيجة تجمع الغازات والرماد بها؛ ليصل علوها إلى آلاف من الأمتار في طبقات الجو.

اضرار البراكين

  • تؤثر على الطبيعة بشكل سلبي: تُسبب الغازات الناتجة عن البراكين خاصة ثاني أكسيد الكربون تلوث الهواء، كما أنها تلعب دوراً في ارتفاع حرارة الأرض الأمر الذي يُساهم في ظاهرة التغير المناخي.
  • أثرها على المدن: أول الأضرار التي قد تلحق بالمدن هي دمار بنيتها التحتية نتيجة الحمم الملتهبة ويُرتبط ذلك بالانفجارات العنيفة، في حين يُمكن أن يؤدي الدخان الناتج عن الانفجار البركاني إلى حدوث تلوث هواء المدن وبالتالي حدوث  مشاكل في الجهاز التنفسي لدى كثيرين وفي حالات قد تصل إلى الموت.
  • تدمير البنية التحتية: في حال وصول الحمم إلى الخلطات الاسفلتية أو السكك الحديدية على سبيل المثال فإنها تحتاج إلى إعادة تأهيل بشكل كامل.
  • تدمير محركات الطائرات: يقوم الرماد الناتج عن ثوران البركان بالتأثير على محركات الطائرات.
  • تهجير سكان الأماكن القريبة: تؤثر البراكين على السكان القاطنين بجانبها نتيجة لخروج الحمم لمسافات طويلة الأمد، الذي قد يؤدي إلى حدوث وفيات ووقوع إصابات، فمثلاً تسبب بركان سانت ماريا عام 1902 في وفاة أكثر من 1500 شخص، بالإضافة إلى الكثير من الطيور والحيوانات المختلفة.

فوائد البراكين

رغم الأضرار الفادحة التي تترتب على ثوران البراكين خاصة عند حدوث انفجارات ضخمة، إلا أن لها كثيراً من الفوائد منها:

  • ظهور أراضي وجزر في المحيطات مؤهلة ليسكن بها الإنسان أو الكائنات الحية الأخرى.
  • تحول الكربون المتأثر بالضغط العالي ودرجة الحرارة المرتفعة إلى ألماس ما يعود بالفائدة على العمال وشركات التنقيب.
  • مصدر مهم من مصادر الطاقة، إذ تقوم المناطق البركانية بإنتاج الطاقة الجيوحرارية والتي تعمل على تدفئة مزارع الأسماك الباردة والمنازل أيضا.
  • سبب لجمع المياه المعدنية، حيث تتجمع الكثير من مياه الأمطار في فوهات البراكين بعد خمولها.
  • علاج الأمراض: يرافق انفجار البراكين تشكل برك وينابيع حارة تحتوي على كثير من العناصر ذات الفائدة الكبيرة في علاج الأمراض وتحديداً عنصر الكبريت، حيث تساعد هذه العناصر على علاج المفاصل والروماتيزم والصدفية والعمل على تنشيط الدورة الدموية والإكزيما والأمراض الجلدية، وكثير من الأمراض الأخرى.
  • زيادة خصوبة التربة الزراعية؛ حيث تحتوي الحمم البركانية كثيراً من المعادن التي تعمل على رفع خصوبة التربة.
  • الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، وذلك من خلال القضاء على الكثير من أشكال البكتيريا التي تعمل على إنتاج غاز الميثان.
اقرأ أيضاً:  كيفية كتابة رسالة عمل رسمية

أشهر الكوارث البركانية

  • عام 2019 في نيوزيلندا: ثار بركان وايت آيلاند في شمال البلاد وأسفر عن مصرع 22 شخصاً وإصابة عشرات بجروح خطيرة.
  • عام 2018 في إندونيسيا: أدى بركان أناك كراكاتوا إلى حدوث انهيار تسبب بسقوط كميات هائلة من الصخور في البحر ما نجم عنه حدوث موجات مدّ عالٍ أشبه بتسونامي قُتل على إثرها 420 شخصاً وجرح نحو 7200 شخص آخرين.
  • عام 2018 في غواتيمالا: ثار بركان فويغو الواقع على مسافة 35 كيلومتراً شمال شرق عاصمة غواتيمالا، مما أدى إلى تدفق الحمم على بلدات عدة، وقد أدى مرور هذه السحابة النارية إلى مقتل 200 شخص وفقدان 230 آخرين.
  • عام 2014 في اليابان: سقط ستون قتيلاً عقب انفجار بركان جبل أونتاكي في حادثة عدّت أكبر مأساة  تمر بها البلاد بسبب البراكين منذ تسعين عاماً.
  • عام 2014 في إندونيسيا: إندونيسيا الدولة التي تحتضن العدد الأكبر من البراكين النشطة على سطح الكوكب، لذلك ليس مفاجئً أن يتكرر ورود اسمها ضمن قائمة أشهر الكوارث الحاصلة بسبب البراكين، حيث لقي ما لا يقل عن 16 شخصاً مصرعهم في جزيرة سومطرة إثر ثوران بركان سينابونغ الذي أفاق بعد سبات استمر حوالى 400 عام.
  • عام 2010 في إندونيسيا: أدى انفجار بركان ميرابي في جزيرة جاوة على علو حوالى 2900 متر إلى سقوط 300 قتيل، كما أجبر 280 ألف شخص على النزوح إلى الاراضي المجاورة، وقد أعاد الانفجار إلى أذهان الإندونيسيين كارة ثوران البركان عام 1930 والذي تسبب بمقتل 1300 شخص.
  • بركان نيراغونغو 2002: انفجر بركان نيراغونغو الذي يقع على مرتفعات غوما في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتسبب الانفجار بسقوط 100 قتيل بحسب الإحصائية الرسمية، إلا أن خبراء أكدوا أن العدد أكبر من ذلك.
  • عام 199 في بيرو: فقد ما لا يقل عن 34 شخصاً في ثوران بركاني وقع على بعد 800 كيلومتر شمال شرق ليما.
  • عام 1997 في مونتسيرات: أدى ثوران بركان لاسوفرير في جزيرة مونتسيرات البريطانية في الكارييبي إلى مقتل 20 شخصاً.
  • عام 1995 في الفلبين: أدى انهيار فوهة بركان باركر جنوب جزيرة مينداناو الفلبينية إلى مقتل 70 شخصاً وفقد 30 آخرين.
  • عام 1883 في إندونيسيا: إذا بحثت عن أعنف انفجار بركاني بكل تأكيد سيقودك بحثك إلى عام 1883 عندما ثار بركان كراكاتو في إندونيسيا، لقد ظنّ الناظرون أن كارثة هيروشيما قد تكررت من شدة الانفجار، ويكفي أن تعلم أن ارتفاع الرماد والدخان وصل إلى ارتفاع 20 ألف متر فوق مستوى البحر، ما تسبب في غرق المنطقة في ظلام دامس، أما حصيلة القتلى فقد بلغت 36 ألف قتيلٍ وغيرهم عشرات آلاف الجرحى.

أسئلة متداولة عن البراكين

كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء؟

تلعب الغازات التي تطلقها البراكين الدور الرئيسي بتلويث الهواء، حيث تنتقل يُمكن لهذه الغازات أن تنتقل مسافة 10 كيلومترات في الهواء أو أكثر، وقد يعاني الأشخاص المعرضون لهذه الغازات من تهيج العينين أو الجلد أو الرئتين، كما قد تتحد بعض هذه الغازات بما في ذلك ثاني أكسيد الكبريت وكلوريد الهيدروجين مع الرطوبة في الغلاف الجوي وتسقط على الأرض كمطر حمضي، حيث لا تلحق الأمطار الحمضية أضراراً بالممتلكات مثل السيارات والمباني فحسب، بل تلوث المياه أيضاً وتضر بالحياة البحرية والنظم البيئية.

ما هو أكبر أنواع البراكين؟

يُعتبر بركان تامو ماسيف (بالإنجليزية: Tamu Massif) أكبر البراكين في العالم، حيث تقارب مساحته مساحة نيو مكسيكو، إذ يغطي نحو 120 ألف ميل مربع، أما من ناحية أكبر البراكين النشطة في العالم، فيوجد بركان مونا لوا (بالإنجليزية: Mauna Loa) الذي يقع في جزيرة هاواي، حيث قام بقذف حمم بركانية 33 مرة خلال آخر 170 عاماً.

كيف يُمكن التصرف مع البركان؟

تتطلب لحظة وقوع البركان حسن التصرف منعًا لحصول أي مضاعفات أو آثار جانبية، ومن بين الأمور التي يجب فعلها:

  • مغادرة المنطقة مبكراً واتباع أوامر الإخلاء.
  • تجنب مناطق الثوران.
  • حماية النفس من الرماد المنبعث من البركان وعدم القيادة أثناء تساقطه.

هل هناك براكين جليدية؟

أقر بعض الباحثين بوجود مخاريط جليدية أطلق عليها فيما بعد مصطلح “البراكين الجليدية” كونه تتشابه إلى حد كبير مع البراكين الصخرية في كازاخستان، حيث ويبلغ ارتفاع ذلك البرج الجليدي حوالي 13.7 متراً، وتختلف البراكين الجليدية عن نظيرتها الصخرية التي تنفث الحمم البركانية من باطن الأرض، حيث ينثر البركان الجليدي الماء في الغلاف الجوي بدلاً من الحمم البركانية.

لماذا تتساقط الأمطار غالبًا بعد ثورة البركان؟

يعود سبب تساقط الأمطار نتيجة الاندفاع الكبير للغازات الناتجة عن انفجار البراكين، إذ يصعد بخار الماء لطبقات الجو العليا ليبرد تدريجياً ويتكثف لتكوين سُحُب تبدأ في إنزال الأمطار.

فيديو أهم مراحل تكوين البراكين

مقالات مشابهة

ما سبب العيون الحمراء التي تظهر في الصور؟ وكيف يمكن إصلاحها؟

ما سبب العيون الحمراء التي تظهر في الصور؟ وكيف يمكن إصلاحها؟

الدراسة في جامعات مصر

الدراسة في جامعات مصر

ترجمة النصوص وطرق التعريب

ترجمة النصوص وطرق التعريب

كيف أتعلم جدول الضرب

كيف أتعلم جدول الضرب

معلومات حول برج الجوزاء

معلومات حول برج الجوزاء

ما هي الموارد المتجددة؟

ما هي الموارد المتجددة؟

تعرف على جميع جامعات الأردن

تعرف على جميع جامعات الأردن