دليلك الشامل عن فوائد البرغل المذهلة وطريقة عمله

دليلك الشامل عن فوائد البرغل المذهلة وطريقة عمله

يستخلص البرغل Bulgur من القمح المسلوق والمجروش، ويوجد منه أنواع مختلفة باللون الأصفر المائل إلى الأبيض واللون الداكن، ويستخدم في عدد من الأطباق، ويشبه نوعاً ما الفريك إلا أنه يختلف عنه، ويوجد له عدد من الفوائد الصحية.

ما هو البرغل؟

يصنف البرغل من أنواع الحبوب المستخلصة من القمح القاسي بعد تجفيفه وطحنه لعدة من الأحجام، وهو من الحبوب سهلة وسريع التحضير، ويعتبر من الحبوب الأساسية في الشرق الاوسط، ويدخل في إعداد كثير من الاطعمة.

القيمة الغذائية للبرغل 

نبين القيمة الغذائية لمقدار كوب واحد من البرغل في الجدول التالي:

إعلان السوق المفتوح
المكون الغذائيالقيمة الغذائية
مجموع الدهون 1.9 غرام
الدهون المشبعة0.3 غرام
الدهون غير المشبعة0.8 غرام
الدهون الأحادية0.2 غرام
الكوليسترول0 مليغرام
الصوديوم24 ملجم
الكربوهيدرات106.2 غرام
الألياف الغذائية25.6 غرام
السكريات0.6 غرام
البروتينات17.2 غرام
الكالسيوم49 مليغرام
البوتاسيوم574 مليغرام
فيتامين أ 14 مليغرام
الحديد3  مليغرام

السعرات الحرارية في البرغل

نبين السعرات الحرارية في كوب واحد من البرغل في الجدول التالي:

المكون الغذائيالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية478 (2001 كيلو جول)

أنواع البرغر

  • البرغل الأصفر الناعم: يتصف بلونه الأصفر وهو الأكثر استخداماً في المطبخ الشرقي، يصنع من حبوب القمح بعد تقشيرها وطحنها.
  •  البرغل الخشن: يستخلص بنفس طريقة البرغل الأصفر؛ إلا أن حبوب القمح لا تقشر تقشيراً كاملاً، ويحتوي على كمية غذائية عالية من الألياف ولا يطحن ناعماً.
  •  البرغل الأسمر: يتميز بلونه الداكن المائل إلى الأحمر، ويتصف بنعومته وطعمه أقوى من أنواع البرغل الأصفر وأقل استخداما منه.

استخدامات البرغل

  • يستخدم البرغل في إعداد عدد من الأطباق كبديل عن الأرز.
  •  يستخدم في إعداد التبولة في المطبخ الشامي واللبناني، وينقع ويضاف إلى الخضروات، والبقدونس، والطماطم، والنعناع.
  •  يستخدم في عجينة الكبة ويطحن مع اللحم.
  •  يستخدم مع سلطات البرغل ويضاف إلى أنواع مختلفة منها.
  • يدخل في إعداد أنواع مختلفة من الأطباق ومنها: المجدرة، طبق البرغل مع الطماطم، والبرغل المفلفل.
  •  يدخل في إعداد الكفتة مع البرغل.

فوائد البرغل

البرغل والدايت

يفيد البرغل بإنقاص الوزن كونه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء، ويقلل من كميات الطعام المتناولة خلال الوجبة الواحدة، ويقلل من تناول السعرات الحرارية المكتسبة خلال الوجبة، ويمد الجسم بالمعادن والفيتامينات، ويسرع من عملية الأيض.

فوائد البرغل للجهاز الهضمي

يحسن تناول البرغل من كفاءة الجهاز الهضمي، ويمنع الإصابة بالإمساك ويحمي من الإصابة بسرطان القولون لاحتوائه على كمية عالية من الألياف، إلا أنه ينصح بتناوله باعتدال.

فوائد البرغل في التخسيس

يحتوي البرغل على كمية عالية من الألياف الغذائية، ويعد مصدراً جيداً للبروتين، ويساعد في عملية التخسيس ويعطي شعوراً بالامتلاء والشبع سريعاً، ويساعد في تقليل كمية الأطعمة المتناولة فيما بعد، ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم خلال اليوم، ويساعد على نزول الوزن، وينصح بإدخاله ضمن النظام الغذاء اليومي المتبع للحميات الغذائية لاعتباره  نوعاً من الحبوب الصحية البديلة عن النشويات الأخرى كالخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز.

فوائد البرغل لمرضى السكري

ينظم البرغل عند تناوله مستوى سكر الدم وخاصةً لدى الأشخاص المصابين بارتفاع سكر الدم بسبب غناه بالألياف الغذائية، ويسيطر على نسبة الأنسولين في الجسم، ويمكن استبداله في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع سكر الدم بديلاً عن الخبز، والمعكرونة، والأرز.

اقرأ أيضاً:  ما هي فوائد الحمص المحمص

البرغل والكولسترول

يخفض البرغل نسبة الكولسترول وفقاً لما بينته بعض الدراسات بأن تناول الحبوب الكاملة يخفض نسبة الكولسترول ويرفع نسبة الألياف الغذائية المتناولة، ويقي من الإصابة بالأمراض القلبية، والسكتات الدماغية، والجلطات.

فوائد البرغل لجهاز الدوران

يعد البرغل من الحبوب المفيدة لجهاز الدوران؛ لاحتوائه على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن ومنها: المنغنيز، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم وجميعها تعمل على تنظيم دقات القلب وكهربائية القلب، وتنظم قوه ضغط الدم في الشرايين، وتدعم صحة القلب والشرايين، ويعد من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها للمحافظة على جهاز الدوران في الجسم، ويخفض نسبة الكولسترول، ويحمي من الإصابة بالأمراض القلبية، كما أنه يعد من الحبوب الغنية بالحديد والتي تساعد على تكوين الهيموجلوبين وتقي من فقر الدم.

فوائد البرغل للمرأة الحامل

يعد البرغل من الحبوب الجيدة التي يمكن للمرأة الحامل تناولها؛ لاحتوائها على المعادن المهمة والضرورية لصحة الأم وجنينها ومنها: المغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، كما يحتوي أيضاً على حمض الفوليك أسيد الذي يعزز نمو الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات الخلقية وتشوهات الأنبوب العصبي، فضلاً على فوائده الأخرى في تقوية الجهاز المناعي للأم الحامل وحمايتها من فقر الدم، كما أنه يوفر الحماية للجهاز الهضمي ويمنع من الإصابة بالإمساك أو البواسير ويحسن من عملية الأيض.

فوائد البرغل في علاج فقر الدم

للبرغل دور مهم في تكوين الهيموجلوبين الذي يعزز من انتاج خلايا الدم الحمراء ويمنع الإصابة بفقر الدم ويزود الجسم بالفيتامينات اللازمة، ومنها فيتامينات فيتامينات المركب وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك اللذان يؤديان دوراً مهما في عمليات الأيض وتعزيز تكوين كريات الدم الحمراء.

فوائد البرغل للرجال

يزيد البرغل كثافة الكتلة العضلية عند الرجال لاعتباره من الحبوب الغنية بالبروتين والألياف الغذائية، ويعد من الحبوب المناسبة للرجال الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، أو يمارسون كمال الأجسام، ويمنح الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة، ويحد من العجز الجنسي؛ لاحتوائه على مجموعة من فيتامينات بي المركبة والحديد وجميعها فيتامينات تدعم صحة الأجهزة التناسلية، وتقي من الأمراض، وتزيد من القدرة الجنسية، ويخفف تناول البرغل من الإصابة بالالتهابات المزمنة فوفقاً لما بينته بعض الدراسات تبين أن الرجال الذين يتبعون نظاماً صحياً من ضمنها البرغل تقل لديهم نسبة تركيز مادة الهوموسيستين والتي تسبب مرض السكر، وهشاشة العظام، وأمراض القلب، والزهايمر مع التقدم في العمر، كما يفيد البرغل الرجال الذين يعانون من ارتفاع سكر الدم لاعتباره من الحبوب الغنية بالألياف الغذائية التي تسيطر على نسبة الأنسولين، وتحد من ارتفاع سكر الدم؛ ويحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في إنتاج عملية الأنسولين في الجسم.

فوائد البرغل للجنس

يلعب البرغل دوراً مهما في الصحة الجنسية لدى الرجال، حيث يحتوي على مجموعة فيتامينات بي المركبة والهيموجلوبين اللذين يزيدان من الرغبة الجنسية و يعالجا الضعف الجنسي، كما يمنح البرغل الجسم الطاقة اللازمة، ويحفز ارتخاء الأعصاب، ويعد من الأطعمة التي تزيد من فرص الحمل لدى المرأة، ويعالج مشاكل الإنجاب والعقم.

فوائد البرغل للمفاصل

يحتوي البرغل على تأثيراتٍ مخففة ومضادة للالتهابات يجهلها الكثيرين، ويعد من الأطعمة المفيدة للمفاصل؛ لاحتوائه على مضادات للالتهابات ومنها البيتين، وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تخفف من تركيز الهوموسيستين في الجسم وتخفف من الإلتهابات.

فوائد البرغل للأعصاب

يعد البرغل من الحبوب الأساسية المهمة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي؛ لاحتوائه على فيتامين H والذي يدعم  صحة الخلايا ويحافظ عليها ويحتوي على مجموعة فيتامينات بي المركبة التي تقوي الجهاز العصبي وتساعد على الاسترخاء، ويحتوي على فيتامين E الذي يحمي الجهاز العصبي من الإجهاد التأكسدي ويعزز من وظائف الدماغ، ويقي من التشنجات العصبية.

اقرأ أيضاً:  كيفية زراعة النعناع في المطبخ

فوائد البرغل للقولون

يخفف البرغل من أعراض القولون ويحسن من كفاءة الجهاز الهضمي، ويسرع عملية الأيض ويقي من الإصابة بسرطان القولون لاحتوائه على الألياف الغذائية ويحمي من الإصابة بالبواسير والإمساك.

فوائد البرغل للبشرة

يحتوي البرغل على مضادات أكسده غنيه تحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي، وتدعم الخلايا وتعزز تجديد الأنسجة، وتحد من ظهور علامات الشيخوخة، وترمم خلايا الجلد التالفة.

الفرق بين البرغل والفريك

يعتبر البرغل والفريك نوعين من أنواع الحبوب المتشابهه إلا أنهما يختلفا عن بعضهما البعض نبين فيما يلي الفرق بين البرغل والفريك:

  • الفريك: يستخدم الفريك في الأطعمة الشرقية ويدخل في حشوات البط والحمام والدجاج، ويدخل في إعداد الشوربات وأطباق الأرز، ويستخلص من حبوب القمح الخضراء بعد حصادها وتعريضها للحرارة حتى تحترق القشرة الخارجية، ثم ينقى من الشوائب ويجرش بأحجام مختلفة، ويوجد منه نوعان؛ فريك ناعم وفريك خشن، وله عدد من الفوائد الصحية، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وعلى أحماض دهنية.
  • استخدامات البرغل: يدخل في إعداد الاطعمة والسلطات والتبولة والكبة، وأيضاً يمكن تحضير البرغل المفلفل، والبرغل مع الكفتة، وغيرها من الأطباق، ويستخلص من حبوب القمح الكاملة القاسية التي تسلق ثم تجرش بأحجام مختلفة وتجفف قبل تعبئتها، ويوجد منه عدة أنواع ويعد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

شكل البرغل

  • البرغل الناعم: تكون الحبوب ناعمة وصغيرة الحجم.
  • البرغل متوسط النعومة:  تكون الحبوب متوسطة وأكبر بالشكل من النوع الأول.
  • البرغل الخشن: تكون الحبوب حبة كاملة بكسراتٍ خفيفة من الأطراف وهو أكبر حجما من البرغل الناعم ومتوسط النعومة.

أضرار البرغل

النفخة

ينصح بتناول البرغل بكمية معتدلة دون إفراط وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي قد تسبب النفخة، وقد يكون هذا الأمر مزعجاً وخاصة للأشخاص الذين يعانون من القولون ومشاكل الجهاز الهضمي.

الحساسية 

يتحسس بعض الأشخاص من تناول البرغل نتيجة احتوائه على مادة الجلوتين التي تسبب حدوث الحساسية ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، ويمكن في بعض الحالات الاستثنائية تفادي تناول البرغل واستبداله بالأرز البني أو غيره من الحبوب الأخرى.

مرضى الكلى

بالرغم من الفوائد العديدة للبرغل إلا  أنه يحتوي على مادة الأوكزالات والتي يسبب كثرتها

إفراز الكالسيوم في البول، وتؤثر سلباً على مرضى الكلى وتكون الحصى، وتفاقم أعراض النقرس وتزيدها حدة، لذا ينصح بتناول البرغل باعتدال وينصح الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو النقرس تقليل كمية البرغل من لحصة اليومية، أو استبداله بحبوب أخرى.

طريقة عمل البرغل

 طريقة عمل الكفتة بالبرغل

المكونات

  •  نصف كيلوغرام من اللحم البقري المفروم ناعماً.
  •  رأس من البصل كبير مفروم ناعماً.
  •  فصان من الثوم مفرومين ناعماً.
  •  باقة من البقدونس مفرومة ناعماً.
  •  نصف كوب من البرغل المنقوع والمصفى.
  •  ملعقة صغيرة من: الملح، والفلفل، والكمون، والبهارات المشكلة.
  •  ملعقة من السمن.
  • شرائح من الطماطم، وبعض أوراق الجرجير للتزيين.

 طريقة التحضير

  •  يوضع البرغل واللحم معاً ويطحنا في محضرة الطعام أو باليدين بطريقة الفرك والدعك حتى تتشكل لدينا عجينة واحدة متماسكة من اللحم ويختفي البرغل تماماً.
  •  تضاف التوابل والبهارات وتعجن عجينة الكفتة مع البرغل جيداً وتشك على الأسياخ أو تشكل على شكل أصابع طولية.
  •  توضع أسياخ أو أصابع الكفتة على صينية مدهونة بقليل من السمن وتدخل في الفرن على حرارة متوسطة لتنضج وتُشوى.
  •  تقدم بجانبها شرائح الطماطم وأوراق الجرجير، والخبز العربي، والسلطات المنوعة، والبطاطس المحمرة.
اقرأ أيضاً:  زراعة البنجر

طريقة عمل البرغل المصري

المكونات

  •  كوبان من البرغل الخشن.
  •  كوب من عصير الطماطم.
  •  رأس من البصل المفروم.
  •  ثلاثة فصوص من الثوم.
  •  ملعقة صغيرة من الشطة.
  •  مكعب من مرق الخضار.
  •  ملعقة كبيرة من السمن.
  •  ملعقة صغيرة من  الملح والفلفل الأسود.
  •  كوب من الفلفل الرومي الملون.
  •  قرن من الفلفل الحار.
  •  كوبان من الماء.

 طريقة التحضير 

يوضع الثوم والبصل المفروم مكعبات والثوم المهروس على النار حتى تذبل المكونات ثم يضاف الفلفل الرومي والحار والشطة ثم يضاف البرغل بدون نقع، ويضاف الماء وتقلب المكونات مع اضافة عصير الطماطم ومكعب المرق والملح والفلفل، ثم يرفع المزيج عن النار ويصفى، ويغطى الطاجن بورق الفويل ويوضع في الفرن لمدة ساعة حتى يتشرب المرق جميع النكهات.

طريقة عمل البرغل السوري

المكونات

  •  كوب من البرغل خشن الحبيبات.
  •  رأس من البصل متوسط الحجم مفروم ناعماً.
  •  ربع كوب من زيت الزيتون.
  •  ثلاث حبات من الطماطم مفرومة فرماً ناعماً.
  •  ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.
  •  نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  •  ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

 طريقة التحضير

  •  يسخن زيت الزيتون في قدر على النار، ويضاف البصل ويقلب حتى يذبل.
  •  يضاف الطماطم والبرغل بدون نقع، وتضاف التوابل: الملح، والفلفل، ويقلب المزيج لمدة عشرة دقائق.
  •  يضاف نصف كوب من الماء المغلي ويغطى القدر حتى يتشرب البرغل جميع السوائل وينضج، ويحتاج لمدة 15 دقيقة حتى يبدأ بالغليان وإلى 25 دقيقة حتى ينضج، ويقدم ساخناً مع المقبلات.

طريقة عمل الكباب بالبرغل

المكونات

  •  نصف كيلو من اللحم المفروم.
  •  أربعة حبات من الطماطم مفرومة ناعماً ومطهاة على النار مسبقاً.
  •  ملعقتان كبيرتان من النعناع المجفف.
  •  ملعقة صغيرة من الملح.
  •  ثلاثة أرباع الكوب من البرغل.
  •  كوب من الماء.
  •  نصف كوب من الزيت النباتي.
  •  نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحلو.
  •  ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار.
  •  ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

 طريقة التحضير

  •  ينقع البرغل في الماء لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيداً.
  •  تضاف اللحمة والفلفل الحلو والفلفل الأسود والنعناع والملح وتعجن المكونات جميعها جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة.
  •  تشكل عجينة البرغل على شكل أصابع وتشك على الأسياخ الخشبية وتدهن بالزيت.
  •  توضع الكفتة في صينية مدهونة بالزيت حتى تنضج على حرارة 400 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.
  • توضع الطماطم المفرومة في طبق التقديم وتتبل ويوضع فوقها الكباب ويقدم.

تفسير الأحلام البرغل

تفسير حلم البرغل لابن سيرين

  •  إذا رأى الحالم في المنام أنه يقوم بطبخ البرغل بنفسه يدل على قدوم الأفراح والسعادة المقبلة.
  •  إذا رأت المرأة المتزوجة أنها هي من تعد البرغل وتقوم بطهيه يدل ذلك على سماعها  لأخبار مفرحة. يدل الحلم طبخ البرغل للفتاة إشارة إلى قرب زواجها وخطبتها من شاب حسن الخلق والدين.
  •  تدل رؤية طبخ البرغل المحروق في المنام على صعوبة تحقيق الأمنيات والأحلام، ويدل على المرور في بعض الأزمات المادية، أو الخداع والتضليل من قبل الأشخاص، او المرور ببعض المتاعب.

تفسير حلم البرغل للإمام الصادق

  • يدل رؤية البرغل في الحلم على الرزق وقدوم الأخبار الجيدة.
  • يدل رؤية شراء التاجر للبرغل في المنام على أنه سيحقق أرباحاً ومكاسباً جيدة خلال الفترة القادمة.
  •  إذا رأى الحالم أنه يتناول البرغل بشهية يدل ذلك على تحقيق الأمنيات والطموحات.
  • إذا رأت العزباء أنها تأكل البرغل في المنام يدل ذلك على الرزق وقدوم الأموال والتغيير الإيجابي في الحياة، والحصول على الخير والسعادة، أو الزواج.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تأكل البرغل في منامها فهذا يدل على قدوم الخيرات والمسرات والسعادة والرزق.
  •  إن رأت الحامل البرغل الأبيض في المنام يدل على أنها سوف تضع مولودة انثى والله أعلم، أما رؤية البرغل الأسود فتدل على المولود الذكر والله أعلم.
  • رؤية البرغل في المنام للمرأة الحامل تدل على أنها ستكون ولادتها سهلة.
  • إن رأى الرجل البرغل في المنام فيدل على أنه يعيش حياة مستقرة وسيحصل على المال بطرق سهلة.

فيديو عن فوائد البرغل

مقالات مشابهة

فوائد ملح الهملايا الصحية، بديلك الجديد

فوائد ملح الهملايا الصحية، بديلك الجديد

أضرار الكودرد الدليل الشامل

أضرار الكودرد الدليل الشامل

تعرف على فوائد الأغذية وطرق تحضيرها

تعرف على فوائد الأغذية وطرق تحضيرها

زراعة الذرة في المنزل

زراعة الذرة في المنزل

السعرات الحرارية في المانجو

السعرات الحرارية في المانجو

أنواع الأطعمة الطازجة وفوائدها

أنواع الأطعمة الطازجة وفوائدها

فوائد لحم الحصان

فوائد لحم الحصان