طرق القراءة الصحيحة

طرق القراءة الصحيحة

القراءة الصحيحة 

تعتبر القراءة من الضروريات لأي انسان، وتختلف طرق وعادات القراءة بين الأشخاص؛ فهناك القراءة العشوائية، والقراءة الأكاديمية، والقراءة الثقافية، والقراءة السطحية التي لا تحقق المرجو منها، والقراءة الصحيحة الناجحة؛ ويتنوع الناس بطبيعة وصف قراءتهم وفقًا لتلك الأنواع والطرق؛ فمنهم من يقرأ للبحث عن سبب أو مسألة معينة، ومن الأشخاص من يقرأ بتركيز، ومنهم من يقوم بإلقاء نظرة سريعة عامة حول الموضوع دون التركيز بالتفاصيل.  

أفضل طرق القراءة الصحيحة

تفادي التشنج أثناء القراءة 

تعتبر واحدة من الطرق الإجبارية للقراءة بشكل صحيح، وتتمثل في عدم تكوين حكم أو فكرة ما حول الموضوع الذي يتحدث عنه الكاتب قبل البدء بقراءة الموضوع، فيجب أن يتم قراءة الموضوع بهدوء وحرص حتى الوصول للنهاية، فيجب الوقوف والتركيز على الأفكار التي يرويها الكاتب، ثم الحكم عليها، فلا يجب وضع حكم مسبق حول الكتاب قبل قراءته بالكامل. 

طريقة القشط 

تعد هذه الطريقة اختيارية للقراءة، وهي عملية ذهنية يتم بها التركيز بصورة أكبر على النص الذي يتم قراءته، وبها يستطيع القارئ تخزين المعلومات بالمخ من خلال إتباع بعض الخطوات المهمة، مثل: استكشاف مدى الحاجة إلى المعلومات لتوسيع المدارك، والتعرف على مضمون النص، واستكشاف أهمية النص، والتعرف على الفكرة الأساسية التي يقدمها الكاتب، وهذا يتم من خلال التركيز على عناوين الفصول، وعنوان النص، والملخص الذي قام الكاتب بتدوينه، والتركيز على الفقرة الأولى والأخيرة بالكتاب، مع التركيز على العبارات المهمة، وبالأخص العبارات الأولى والأخيرة من كل فقرة، كما يجب التركيز على المقدمة والمدخل ودليل الكتاب. 

إعلان السوق المفتوح

طريقة التوقع 

تعتبر من الطرق الاختيارية التي يستطيع القارئ بها استحضار ما قرأه مسبقًا، والوصول إلى المعلومات التي يريدها من خلال القراءة، وهذه الطريقة تتميز بأنها تضفي جو مميز من التفاعل مع النص؛ وبالتالي تساعد القارئ على فهم العناصر وتحليلها، فيما تعتمد على ثقافة القارئ والخبرات السابقة التي يتمتع بها. 

اقرأ أيضاً:  ما هي وظيفة الطباخ

طريقة الاستنتاج 

تعتبر من الطرق المثالية للقراءة لأنها تعتمد على تركيز القارئ في استخراج الأفكار والمعلومات المخفية وراء العبارات بالكتاب والتي لم يتطرق الكاتب لتوضيحها؛ لهذا لها آثار ذهنية مميزة لدى القارئ. 

استخراج الأفكار الرئيسية 

تعتبر من الطرق الإجبارية بالقراءة، فيجب على القارئ أن يقوم بتحديد الأفكار الأساسية التي تواجهه بالقراءة؛ سواء تكونت الأفكار لديه من المرة الأولى أو مع تكرار قراءة النص. 

القراءة الباحثة 

يقوم القارئ عن طريق القراءة الباحثة باستخراج الأفكار المهمة بالنص لتحليلها ودراستها، وتعتبر واحدة من الطرق الاختيارية بالقراءة. 

طريقة المسح 

تعتبر واحدة من الطرق الاختيارية للقراءة، وتتضمن بدورها البحث عن الكلمات، والرموز، والأرقام، والعناوين، والحقائق؛ والتركيز عليها جيدًا أثناء القراءة، فهي تعتبر واحدة من الروابط الذهنية التي تساعد القارئ على حفظ النص بالدماغ والحفاظ عليه من النسيان أو الضياع؛ وهذا لأن حفظ النص يساعد على فهم عناصره والتركيز على مكوناته، وطريقة المسح تفيد جيدًا في تحليل محتوى النصوص، وبالتالي معرفة ما تتضمنه من أفكار وعناصر مهمة. 

التغلب على المصطلحات والكلمات الصعبة 

يجب عند مصادفة كلمات أو مصطلحات غريبة بالنص القيام بالبحث عن معني تلك الكلمة لاكتشاف مدى أهميتها بالنص، وإذا تم فهم معناها من سياق الجمل بسهولة يمكن تفاديها وإهمالها والبحث عن معناها بوقت لاحق. 

خطوات للقراءة بشكل أدق وأسهل 

  • تخصيص ساعة يوميًا للقراءة. 
  • حمل الكتب بكل الأوقات، وبالأخص بأوقات الخروج من المنزل، فيمكن القراءة بالمواصلات أو أثناء الانتظار. 
  • يمكن السماع للكتب الصوتية.
  • يفضل القراءة بشكل منهجي. 
  • يفضل المشاركة بمجموعات مناقشة الكتب. 
  • تسجيل ما تم قراءته من كتب كل شهر. 

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن مساحة المثلث ومحيطه والزوايا

دليلك الشامل عن مساحة المثلث ومحيطه والزوايا

دليلك الشامل عن مساحة المربع ومحيطه

دليلك الشامل عن مساحة المربع ومحيطه

معلومات حول برج العقرب

معلومات حول برج العقرب

الكوكب الأحمر دليلك الشامل

الكوكب الأحمر دليلك الشامل

معلومات حول برج الأسد

معلومات حول برج الأسد

دليل شامل عن المجرة

دليل شامل عن المجرة

معلومات حول برج الميزان

معلومات حول برج الميزان