طريقة القضاء على الفئران في المنزل

طريقة القضاء على الفئران في المنزل

الفئران

هي حيوانات صغيرة الحجم تنتمي إلى القوارض، جسمها مُغطى بالفَرْو، لها أنف مُدبَّب وذيل طويل، تمتلك أسنانا أمامية قادرة على القضم بقوة كبيرة، يوجد عدة أنواع من الفئران المنتشرة في أنحاء العالم في المستنقعات والغابات وأكثرها شيوعًا هو فأر المنزل ويعيش في الجحور التي يبنيها لنفسه في المنازل والمخازن باحثًا عن الدفء والطعام. بعض الناس يمكن أن يعتبر الفئران حيوانات لطيفة، لكن هذا لا يعني أن تعيش في المنازل، فبالرغم من أحجامهم ووجوههم الصغيرة إلا أنّ خطر تعايشهم من الإنسان كبير جدًا، وذلك من خلال البول والبراز المسببان الأساسيان لنقل الأمراض والأوبئة، ناهيك عن الأضرار التي يمكن أن يُحدثوها بسبب وضع أسنانهم على شيء ما مثل الأثاث أو الملابس، تتميز أيضًا بسرعة حركتها وعدم قدرة الإنسان على الإمساك بها بسهولة، ويزداد نشاطها خلال الليل.

أسباب وجود الفئران في المنزل

  • وجود النفايات والقمامة في البيت، وعدم التخلّص من بقايا الأطعمة والخضروات والفاكهة.
  • الشقوق الموجودة في الأبواب، الشبابيك، الأرضيّات، أو الحائط.
  •  سوء التّصريف الصحيّ؛ يؤدّي إلى تراكم الفضلات ما يسهل جذب الفئران إليها. 
  • افتقار بعض الأماكن السكنيّة إلى الشروط الصحيّة.
  • عدم الاهتمام بطرق مكافحة الحشرات والفئران. 
  • إهمال الكشف المبكر عن الفئران.

كيفية الكشف عن وجود فئران في المنزل

إنّ عدم القدرة على اكتشاف الفئران لا يعني أنّ المنزل خالٍ من الفئران؛ لذلك يجب معرفة الإرشادات التي تساعد في القضاء على هذه الكائنات المزعجة، للفئران قدرات فريدة من نوعها تجعلها قادرة على التغلغل في المنزل خلال أيام قليلة، عن طريق الثقوب الصغيرة، ويختبئون في المناطق المظلمة، ويستخدمون هذه الحيل للتكاثر بسرعة ليعيثوا فسادًا في المنزل، وللكشف عنهم طرق عدة، متها:

  • تتبُع مُخلفاتها مثل وجود كتلة من الفضلات حول الزوايا المظلمة وخزائن المطبخ. 
  • بقايا البقع البيضاء على الأرض من أثر جفاف البول الجاف الغني بالكالسيوم. 
  • وُجود آثار أسنان أو قضمات على الأكياس والمُغلَفات البلاستيكية في خزائن الأطعمة علامة أخرى على وجود الفئران.
  • الضجيج المتكرر في الليل، حيث تبحث الفئران عن الطعام.
اقرأ أيضاً:  طريقة التخلص من الناموس بشكل جذري

طرق القضاء على الفئران

  • السُم: هناك عدة أنواع من السموم المتوفرة في المتاجر الخاصة بذلك، من مميزات هذه الطريقة هو أنّ أثرها يستمر لعدة أجيال من الفئران التي يمكن أن تتكاثر في المنزل، حيث يعمل السم على إصابة الفأر بنزيف داخلي يستمر حتى الموت، كما تسبب هذه السموم العطش الشديد الذي يجعلها تهرب من المنزل محاولة منها لإيجاد الماء في مكان ما، لكن قد تكون لهذه السموم آثار جانبية على البيئة والكائنات الحية الاخرى.  
  • جهاز الذبذبات فوق الصوتيَّة: يمكن استخدام هذا الجهاز كوسيلة احترازية لمنع وجود أو اقتراب  الفئران إلى المنزل، حيث إنّها غير مزعجة للإنسان ولن يشعر بوجودها على العكس تماما بالنسبة للفئران، بسبب هذه الذبذبات التي تصدرها مثل هذه الأجهزة يفقد الفأر القدرة على تحملها فيشعر بألم شديد يجعله غير قادر على القيام بنشاطه الطبيعي وسيترك المنزل خلال فترة قصيرة. 
  • الغراء اللاصق: طريقة سهلة ومُتبعة منذ القدم، حيث يتم استخدام نوع قوي من الغراء يتم وضعه على قطعة خشب أو كرتون مُقوى وتترك في الأماكن المتوقع وجود الفئران فيها، يمكن وضع قطعة من الجبن محاولة لجذب انتباه الفأر، وعندئذ سيلتصق في الغراء لتصبح عملية التخلص منه، وذلك عن طريق إلقائه في الخارج.
  • المصائد البلاستيكيّة: هي عبارة عن صندوق مستطيل الشكل يعمل على جذب الفئران بطريقة معينة، مثل: وضع نوع من الطعام ليدخل الصندوق ثم يًقفل عليه بشكل تلقائي ولا يستطيع الخروج منه، بعد ذلك يمكن رميه في مكان خارج المنزل، والأنواع الأخرى تسبب موت الفأر فوراً مثل المصائد الكهربائية التي تكون مزودة بتيار كهربائي يصعق الفأر عند ملامسته للفخ الموجود داخل المصيدة فيموت على الفور.
  • تربية القطط: طريقة تقليدية وسهلة للتخلص من الفئران، حيث تبتعد بشكل تلقائي من المنزل الذي يوجد فيه قطة وذلك بسبب انزعاجها من رائحتها ومحاولة الابتعاد عنها، وليس من الضرورة ملاحقة القط للفئران كما هو معروف لدينا.
  •  إغلاق الثقوب: أيضا من الطرق الوقائية المستخدمة لمنع دخول الفئران إلى المنزل، وذلك عن طريق إغلاق أي فتحات يمكن دخول الفئران منها مهما كانت صغيرة فهي تسمح لها بالمرور منها.
  • نثر الفلفل الأسود والنباتات العشبيَّة: رشِّ الفلفل الأسود أو بعض الأعشاب، مثل: البابونج، الشاي والنعناع، ذات الروائح القوية تسبب إزعاجاً للفئران فتبتعد عن المكان وبذلك تكون عملية التخلص منها عملية سهلة وطبيعية وغير مؤذية لأصحاب المنزل.
اقرأ أيضاً:  مكافحة الحشرات المنزلية دون مبيدات

طلب المساعدة من الجهات المختصة 

في حال عدم القدرة على القضاء على الفئران باستخدام الطرق المتاحة، يمكن طلب المساعدة من الشركات المختصة بذلك، حيث تعمل هذة الشركات بأحدث آلات الرش غير الضارة للكائنات الحية الأخرى، وذلك عن طريق فريق مُدرب وجاهزية كاملة لمثل هذه الحالات، أيضًا يمكن طلب المساعدة من الجهات الحكومية المعنية بذلك مثل أمانة عمان، حيث باشرت حملتها الصيفية لمكافحة القوارض وتشمل رش المناهل وخطوط الصرف الصحي.

إعلان السوق المفتوح

مقالات مشابهة

أنواع الأغنام

أنواع الأغنام

ما الذي يغطي جسم الجمل

ما الذي يغطي جسم الجمل

أنواع الحيوانات المفترسة

أنواع الحيوانات المفترسة

دليل شامل عن أنواع العصافير

دليل شامل عن أنواع العصافير

حيوانات مهددة بالانقراض، من هي وكيف نحميها

حيوانات مهددة بالانقراض، من هي وكيف نحميها

دليلك الشامل عن طائر الصقر

دليلك الشامل عن طائر الصقر

أقوى حيوان في العالم

أقوى حيوان في العالم