طريقة صبغ الملابس باللون البني

طريقة صبغ الملابس باللون البني

صبغ الملابس 

يلجأ الكثير من الناس وخاصةً ربات البيوت والأمهات الى صبغ الملابس، وهي عبارة عن عملية تغيير لون الملابس بشكل كلي، وقد تحدث هذه العملية نتيجةً لعدد من الأسباب أبرزها أن هذه الملابس قد بهتت ألوانها نتيجة كثرة الإستخدام والغسيل والتعرض لأشعة الشمس وأصبحت ذات مظهر غير لائق، أو أن يكون لون البنطال لا يتناسب مع لون السترة لذلك لا بد من تغيير لون أحدهما بهدف عدم شراء قطعة ملابس جديدة لتوفير القليل من المال، كما يلجأ هؤلاء الأشخاص الى صبغ ملابسهم التي تعرضت ألوانها للتلف نتيجة حدوث بعض البقع الناتجة عن مادتي الكلور والحبر مثلاً، وتتم هذه العملية بسهولة من خلال اتباع مجموعة من الطرق واستخدام بعض المواد الصبغية المناسبة. 

نصائح لصبغ الملابس 

قبل الشروع بعملية صبغ الملابس لا بد من معرفة بعض النصائح التي تساهم في نجاحها، للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، أبرز هذه النصائح: 

  • إختيار الملابس المناسبة للصبغ: قد لا تنجح عملية الصبغ في بعض الأحيان، ويعود سبب ذلك إلى أن طبيعة القماش لا تمتص الأصباغ بنسبة عالية مثل الاقمشة المصنوعة من مادتي البوليستر والكريليك بنسبة 100%، وتعد الملابس المصنوعة من القطن والصوف والحرير والكتان من أكثر أنواع الملابس المناسبة للصبغ. 
  • إزالة القطع البلاستيكية او المعدنية من الملابس: حيث ان هذه القطع لا يمكن صبغها وقد تؤثر على صبغ المنطقة التي تغطيها، لذلك ينصح بإزالتها واستبدالها لاحقاً بألوان تتناسب مع الصبغة الجديدة. 
  • اختيار نوع الصبغة المناسبة: هنالك الكثير من أنواع الأصباغ التجارية، والتي قد تؤدي الى ظهور البقع على الأقمشة، لذلك يجب الحرص على اختيار نوع مناسب للأقمشة المراد صبغها. 
  • إجراء صبغ الملابس في المكان المناسب: يجب الحرص على تجهيز مكان مناسب للصبغ، وذلك بوضع القطع البلاستيكية على الأرض لضمان عدم تناثر البقع في الأجراء، وعدم القدرة على إزالتها فيما بعد. 
  • غسل الملابس جيداً قبل صبغها: يجب غسل الملابس للحصول على أفضل نظافة ممكنة لها، وذلك للتأكد من إزالة جميع البقع عنها قبل القيام بصبغها، كما يمكن استخدام المبيضات للحصول على بياض ناصع، والحرص على عدم تجفيفها بعد الانتهاء من الغسيل، لانها يجب ان تكون رطبة للحصول على امتصاص كامل الصبغة. 
اقرأ أيضاً:  كيفية تنظيف الفضة من السواد

كيفية صبغ الملابس باللون البني 

عرف الإنسان عدة طرق لصبغ الملابس، إلا أن الطريقة الأفضل من بينها كانت طريقة الصبغ بالغسالة ذات الحوض، وتتم هذه العملية بإتباع الخطوات التالية: 

إعلان السوق المفتوح
  • تعبئة حوض الغسالة بالماء، بكمية تكفي لحركة الملابس المراد صبغها بحرية تامة. 
  • اختيار الصبغة المناسبة من اللون البني، ويفضل أن تكون هذه الصبغة مستخلصة من النباتات، حيث يتم استخلاص الأصباغ ذات اللون البني من الشاي، والقهوة، وقشور الجوز، وجذور الهندباء، ثم توضع الكمية المناسبة من هذه الصبغة في حوض الغسالة، حيث يمكن تحديد هذه الكمية من خلال التعليمات المكتوبة على عبوّة الصبغة. 
  • وضع قطع الملابس المراد صبغها باللون البني داخل الماء في حوض الغسالة. 
  • تشغيل الغسالة لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى تمتص الملابس أكبر كمية ممكنة من الصبغة المحلولة في الماء، والانتظار حتى تقوم الغسالة بشفط الماء وإخراجه إلى مكان تصريف مناسب، حتى لا تظهر أثار الصبغة على الأرض. 
  • تشطيف الملابس بالماء، وتكرار هذه العملية حتى يخرج الماء صافياً من الملابس دون وجود اللون البني. 
  • تنظيف الغسالة من آثار الصبغة بكمية كبيرة من الماء، واستخدام مبيض الغسيل إذا لزم الأمر للتأكد من ازالة الصبغة تماماً. 
  • تجفيف الملابس بالطريقة الاعتيادية، إما بواسطة نشافة الملابس، أو بتعريضها للهواء وأشعة الشمس على حبل الغسيل. 

مقالات مشابهة

إعادة تدوير الملابس بالخطوات

إعادة تدوير الملابس بالخطوات

مميزات وأنواع شامبو فازلين

مميزات وأنواع شامبو فازلين

خلطات تبييض الجسم في أسبوع

خلطات تبييض الجسم في أسبوع

دليلك الشامل عن كريم نيفيا

دليلك الشامل عن كريم نيفيا

فوائد الشوفان للبشرة

فوائد الشوفان للبشرة

شامبو سيباميد

شامبو سيباميد

صابونة الحواجب الدليل الشامل

صابونة الحواجب الدليل الشامل