عمولة التسويق العقاري

عمولة التسويق العقاري

التسويق العقاري

يمكن تعريف التسويق العقاري بأنه نشاط تسويقي يهدف إلى نقل ملكية العقارات أو تأجيرها، وتمتد أهدافه لتشمل معرفة احتياجات السكان الحالية والمستقبلية، والعمل على تلبيتها، بالإضافة إلى تحديد أسعار العقارات، وتقديم استشارات تسويقية، والترويج للعقارات، ويعتبر التسويق العقاري عنصراً فاعلاً في زيادة حجم المبيعات، وتدعيم صورة المؤسسات العقارية عن طريق تعريف الجمهور بما تطرحه من مشاريع؛ وذلك باستخدام جميع الوسائل التسويقية المتاحة. 

أنواع التسويق العقاري

يُعرف التسويق العقاريّ بأنّه إيجاد الفرص العقاريّة المختلفة ثمّ الترويج لبيعها من خلال الوسائل المختلفة وإتمام صفقات البيع المرتبطة بها، ويُعدّ التسويق ناجحاً عند انتهاء الصفقات مع خروج جميع الأطراف دون التعرّض لخسارة، وتحتوي القائمة التالية على أبرز أنواع التسويق العقاري :

  • التسويق العقاريّ الرقميّ: يعتمد هذا النوع من التسويق على الإعلانات المدفوعة التي يتمّ نشرها على مواقع التواصل الاجتماعيّ البارزة مثل فيسبوك، كما أنّه يعتمد على المدوّنات التي يمكن الاستفادة منها في كتابة المحتوى المفيد مع تزويدها بالعروض والإعلانات الترويجيّة للعقار.
  • التسويق العقاري عبر شبكات التواصل الاجتماعي: يُعرف هذا النوع من أنواع التسويق العقاريّ بأنّه استفادة شركات العقار المختلفة في شبكات التواصل الاجتماعيّ للتواصل مع العملاء ونشر العروض الترويجيّة على الصفحات والحسابات الشخصيّة.
  • التسويق العقاري من خلال وسائل الإعلام المطبوعة: هناك الكثير من الشركات التي تعتمد على التسويق لمختلف العقارات عن طريق وسائل الإعلام المطبوعة، ومن أبرز هذه الوسائل: اللافتات التي يتمّ تثبيتها في الشوارع، بالإضافة إلى الكتيّبات الترويجية، والإعلانات في الصحف المحليّة وغيرها.
  • التسويق العقاريّ عن طريق المكالمات: تقوم الكثير من الشركات بجمع أرقام العملاء المحتملين للبدء بتسويق منتجاتها العقاريّة عبر المكالمات المباشرة مع هؤلاء العملاء؛ حيث يقوم موظّف التسويق بعرض جميع الأسعار بعد معرفة مدى رغبة العميل بشراء العقار الجديد، ثمّ يعمل على إقناعه بأفضل الحلول العقاريّة التي تناسب طلباته.
  • التسويق العقاريّ التجاريّ: يقتصر هذا النوع من التسويق العقاري على بيع العقارات وشرائها لأغراض تجاريّة بحتة، إلى جانب تأجيرها لجنيّ المزيد من المال عن طريق الوسطاء العقاريّين والمكاتب المنتشرة في الأنحاء التي تستهدف أكبر عدد من العملاء.
  • التسويق العقاريّ السكنيّ: يختص التسويق العقاريّ السكنيّ بالترويج للعقارات السكنيّة وبيعها إلى العملاء دون التسويق لأيّ من العقارات التجاريّة.
اقرأ أيضاً:  ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

أنواع التسويق العقاري أون لاين

تعتمد الكثير من الشركات على شبكة الانترنت لاستكمال خطوات التسويق للعقار وبيعه نتيجة لكثرة أعداد مستخدمي الانترنت، وفيما يأتي بعضاً من أبرز الأفكار والطرق للتسويق العقاريّ أون لاين:

إعلان السوق المفتوح

إنشاء موقع جديد

يفضّل كثير من العملاء البحث عن العقارات المناسبة عبر شبكة الانترنت قبل استكمال خطوات الشراء الأخرى، ويساعد موقع الويب في جذب الكثير من هؤلاء العملاء المحتملين، وتزداد فرصة جذب العملاء في حالة عرض الأسعار بالإضافة إلى عرض الصور التي تُبيّن حالة العقار ومرافقه، إلى جانب المعلومات التفصيليّة حوله.

حملات التسويق عبر الإيميل

تهدف هذه الطريقة إلى تزويد العملاء المحتملين بكافّة التفاصيل التي تتعلّق بشركة التسويق العقاري إلى جانب تزويدهم ببعض العروض التي تقدّمها الشركة أيضًا، إلّا أنّها تفتقر لجمع عدد كبير من عناوين البريد الإلكترونيّ قبل البدء بحملة التسويق.

تشغيل عروض انستقرام الترويجيّة

يعمل انستقرام على تقديم الكثير من فئات العروض الترويجيّة إلى المستخدمين، ويمكن الاستفادة من العروض الترويجيّة المدفوعة في هذا الموقع للوصول إلى أكبر شريحة من العملاء، بالإضافة إلى التواصل معهم والبدء باقناعهم لشراء العقارات المختلفة.

الاستفادة من موقع Zillow

نستطيع الانتقال إلى موقع Zillow وإنشاء ملفّ تعريفيّ جديد للعقارات التي توفّرها الشركة لجذب مزيد من العملاء؛ حيث يساعد هذا الموقع في التواصل مع العملاء المحتملين، إلى جانب مشاركة القوائم العقاريّة المختلفة بسهولة كبيرة من خلال شبكة الانترنت.

إنشاء مدوّنة

تساعدنا المدوّنة في الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء عند العناية بكتابة المحتوى الذي يتوافق مع معايير SEO؛ حيث تزداد فرصة ظهور المدوّنة ضمن النتائج الأولى في هذه الحالة، وهو ما يسهم في الوصول إلى العملاء المحتملين، وينبغي الحرص على عرض المدوّنة بتصميم بسيط ليتمكّن العملاء من تصفّحها بسهولة.

اقرأ أيضاً:  اتبع هذه الخطوات لبيع عقارك بأسرع وقت

عناصر التسويق العقاري

  • المنتج العقاري: يتضمن العقار نفسه، بالإضافة إلى الخدمات التي يحصل عليها المشتري أو المستأجر.
  • المكان: يلعب دوراً هاماً في تحديد سعر العقار والطلب عليه. 
  • السعر: يتضمن سعر العقار أو الإيجار، بالإضافة إلى أية رسوم يتم دفعها. 
  • الترويج: هو تذكير السوق المستهدف بتواجد المنتج وفوائده، ويستخدم الإعلانات للترويج للمبيعات. 

تكلفة التسويق العقاري

تعتبر تكلفة الترويج للعقارات مرتفعة إذا ما قورنت بغيرها؛ وذلك نظراً لطبيعة العقارات غير المتجانسة؛ حيث يتم الترويج لكل عقار بصورة منفردة عن الآخر؛ فتصمم رسالة إعلانية خاصة بكل عقار تبين خصائصه وسعره وموقعه، كما يزيد اعتماد الترويج على جهود البيع الشخصي من التكلفة، ولا يعتبر التسويق العقاري عملية سهلة، فهو يحتاج إلى وجود طاقم متخصص ومدرب على العمل العقاري، كما يحتاج لبرامج كمبيوتر متطورة تمكّن شركات التسويق من ابتكار إعلانات مصورة؛ حيث تنجز هذه الإعلانات بتقنيات حديثة وباستخدام فنون الجرافيك، وتنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لاستقطاب العملاء الذين ينبهرون بالصور الجمالية التي يشاهدونها في الإعلانات. 

نسبة عمولة التسويق العقاري  

تتراوح نسبة عمولة التسويق العقاري في الأسواق العالمية بين 5% و10% من قيمة الوحدة المباعة، وتعتبر هذه النسبة  طبيعية نظراً لكلفة التسويق العقاري المرتفعة؛ حيث تنفذ شركات التسويق العقاري حملات ترويجية مكلفة، كما أنها توفر كفاءات لديها القدرة على تنفيذ خطة تسويقية فعالة، وقادرة على تحقيق الأهداف البيعية. 

كانت نسبة عمولة التسويق العقاري في دول عربية مثل مصر تقدر بـ2% فقط؛ إلا أن تباطؤ المبيعات في القطاع العقاري مؤخراً حمل شركات الإستثمار على زيادة تلك العمولة لتصل إلى 5% في بعض المشروعات، كما أن دخول عدد كبير من شركات التطوير العقاري إلى السوق أدى إلى حدة في المنافسة بينها؛ وبالتالي نتج عن ذلك رفع عمولة المسوقين، ومن المتوقع أن ترتفع العمولة شيئا فشيئاً حتى تقترب من المعدلات العالمية، كما تؤثر زيادة العمولات إيجاباً في التسويق العقاري؛ فهي تخلق فرصاً كبيرة لنمو هذا القطاع، وتحرك المبيعات بشكل نسبي، بينما يؤثر الركود وتراجع المبيعات سلباً في القطاع الذي تعتمد إيراداته على حصيلة عمولات بيع الوحدات

اقرأ أيضاً:  أي العقارات أفضل لاستثمارك شقة أم فيلا أم أرض

الفرق بين الوساطة والتسويق العقاري

يقوم الوسيط العقاري أو السمسار باصطحاب العميل لرؤية العقار الذي يناسبه، بعد معرفة طلب العميل وإمكانياته الشرائية، وذلك مقابل عمولة تحدد مسبقاً؛ فإما أن تكون مبلغاً ثابتاً بغض النظر عن سعر العقار أو إيجاره، أو أن تكون نسبة معينة من سعر العقار أو إيجاره يتم الاتفاق عليها منذ البداية، ويأخذ الوسيط هذه العمولة من العميل والبائع. 

يتم التسويق العقاري بواسطة شخص مسوّق أو شركة تسويق، تتفق مع مطورين عقاريين أو مقاولين على الترويج للمشروعات أو المنشآت التابعة لهم، مقابل نسبة من قيمة الصفقة، أو التعاقد على مبلغ محدد مسبقاً؛ وذلك دون أن يُطلب من العميل دفع عمولة، كما يختلف المسوّق عن الوسيط في آلية العمل؛ حيث يروج المسوق للعقار عن طريق الوسائل التكنولوجية، أو التواصل مع قاعدة بيانات العملاء، ويلجأ بعض المسوقين إلى إرسال رسائل SMS أو إيميلات، أو الاشتراك في المعارض العقارية لاستقطاب المطورين والعملاء.

مقالات مشابهة

اسعار الشقق الايجار في الخرطوم

اسعار الشقق الايجار في الخرطوم

صيغة عقد ايجار معدات

صيغة عقد ايجار معدات

هل يدفع المستأجر ضريبة المعارف

هل يدفع المستأجر ضريبة المعارف

كيف تكون مفاوضاً ناجحاً في المجال العقاري

كيف تكون مفاوضاً ناجحاً في المجال العقاري

دليل بيوت الطين الشامل وكيفية رسمها

دليل بيوت الطين الشامل وكيفية رسمها

تعريف عقد الايجار

تعريف عقد الايجار

تطبيقات الجوال والمستقبل العقاري لعام 2020

تطبيقات الجوال والمستقبل العقاري لعام 2020