فوائد الكيوي المذهلة وعناصره الغذائية

فوائد الكيوي المذهلة وعناصره الغذائية 

يحتوي الكيوي على فيتامين ج والذي يساعد تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، والكولاجين قد يساعد بدوره على: قدرة البشرة على التعافي من الجروح، دعم مرونة الجلد، ترطيب البشرة، تقليل ظهور التجاعيد، حماية الجلد من أشعة الشمس وعلامات الشيخوخة، حيث تحتوي فاكهة الكيوي على فيتامين هـ، وبعض مضادات الأكسدة التي قد تساعد في: حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس، تقليل ظهور التجاعيد، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة جدًا من الفوائد التي تعود بالنفع على الجهاز الهضمي لعناصره الكثيرة، حيث إنه: يحتوي على قدر كبير من إنزيم أسيديتين، والذي له دور قوي في إتمام عملية الهضم بسهولة، الكيوي يعمل كسلاح يحارب التقلصات التي تصيب المعدة، والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الكيوي يحتوي على الآتي: السعرات الحرارية: 46 سعر حراري، الكربوهيدرات: 15 جرام، البروتين: 1 جرام، الدهون: 1 جرام، حمض الفوليك: 44.2 ميكروجرام، الألياف الغذائية: 3 جرام، فيتامين ج: 92.6 مليجرام، الحديد: 0.5 مليجرام. 

ماهو الكيوي؟ 

الكيوي هي فاكهة ذات شكل بيضاوي، وقشرتها ذات لون، بني أما داخلها فغالبًا ما يكون لونه أخضر، ويحتوي على بذور سوداء صغيرة، وأعلى الدول إنتاجاً للكيوي هي: إيطاليا، إن الكيوي عبارة عن نبات شجيري، ثنائي المسكن وأحادي الجنس، وهو شجرة معمر تعيش من 30-40 سنة تقريبًا، وهو غزير النمو، متساقط الأوراق، أزهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض كبير عليه أوبار كثيفة، تحتوي ثمرة الكيوي على بذور قابلة للأكل، وطعمها يشبه مزيجاً من الفراولة والأناناس معًا، ويبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70-120 جرامًا، ويختلف الوزن باختلاف صنف الكيوي.

القيمة الغذائية للكيوي 

إن فوائد فاكهة الكيوي المذهلة ناتجة من قيمة الكيوي الغذائية، حيث إن كل 100 جرام من الكيوي يحتوي على الآتي: 

إعلان السوق المفتوح
  • السعرات الحرارية: 46 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 15 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: 1 جرام.
  • حمض الفوليك: 44.2 ميكروجرام.
  • الألياف الغذائية: 3 جرام.
  • فيتامين ج: 92.6 مليجرام.
  • الحديد: 0.5 مليجرام.

فوائد الكيوي 

فوائد الكيوي للجسم 

يوفر الكيوي مجموعة من الفوائد المذهلة لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك البشرة والقلب والمعدة وغيرها، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

فوائد الكيوي للبشرة 

يحتوي الكيوي على فيتامين ج، والذي يساعد تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، والكولاجين قد يساعد بدوره على:

  • قدرة البشرة على التعافي من الجروح. 
  • دعم مرونة الجلد.
  • ترطيب البشرة. 
  • تقليل ظهور التجاعيد. 

كذلك، تحتوي فاكهة الكيوي على فيتامين هـ، وبعض مضادات الأكسدة التي قد تساعد في:

  • حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس.   
  • تقليل ظهور التجاعيد.

كما قد يساعد تطبيق ماسك الكيوي موضعيًا على البشرة على تحقيق الآتي:

  • إعادة الاتزان الحمضي، القاعدي الطبيعي إلى البشرة؛ مما يقلل من فرص الإصابة ببعض المشكلات الجلدية، مثل: حب الشباب.
  • صنفرة البشرة.

فوائد الكيوي للقلب 

من فوائد الكيوي المذهلة أنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتناوله بإمكانه أن يقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويعود السبب في قدرة الكيوي على ذلك هو احتواؤه على: 

  • الألياف الغذائية: حيث تساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار، ورفع الكولسترول الجيد في الجسم.
  • البوتاسيوم: هو يقوم بتنظيم عمل القلب، ويساعد في ضبط ضغط الدم في الجسم.
  • الكروم: حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب.

فوائد الكيوي للمعدة 

إن الكيوي يحتوي على مجموعة كبيرة جدًا من الفوائد التي تعود بالنفع على الجهاز الهضمي لعناصره الكثيرة، حيث إنه:

  • يحتوي على قدر كبير من إنزيم أسيديتين، والذي له دور قوي في إتمام عملية الهضم بسهولة.
  • الكيوي يعمل كسلاح يحارب التقلصات التي تصيب المعدة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تسكين آلام المعدة.
  • يخلص المعدة من الغازات 
  • يعمل على محاربة البروتينات التي تقوم بعرقلة عملية الهضم.
  • مفيد جدً في تقليل الإصابة بالقرح الهضمية؛ لأنه غني بفيتامين سي.
  • يحمي من سرطان المعدة؛ لأنه يحتوي على مواد تحارب الخلايا المصابة بالمرض.

فوائد الكيوي للدم 

يمنع تخثر الدم

إن الاستهلاك اليومي لفاكهة الكيوي يساعد على تقليل خطر الإصابة بتجلط الدم، والسكتات الدماغية، كما أن انحلال الفبرين يؤثر بشكل إيجابي على الأوعية الدموية، ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً:  كيف تنحف 5 كيلو في أسبوع
يحسن من امتصاص الحديد

يعد الكيوي مصدرًا ممتازًا لعدد من المواد الكيميائية النباتية، مثل: اللوتين  والزياكسانثين، هذا بالإضافة إلى فيتامين ج، والتي تساعد بدورها على منع اضطرابات نقص الحديد، حيث إن تناول الكيوي مع حبوب الإفطار الغنية بالحديد يعزز من امتصاص الحديد في الجسم بشكل ملحوظ.

يحمي من الإصابة بفقر الدم

إن ثمرة الكيوي الواحدة تحتوي على ما يقارب 56 ملليجرام من فيتامين ج، وهذا يمثل ما نسبته 75% من القيمة اليومية الموصى بها للنساء، و62% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال، حيث يساعد فيتامين ج على تحسين امتصاص الحديد في الجسم؛ وبالتالي الحماية من الإصابة بفقر الدم.

فوائد الكيوي للقولون 

تساعد الألياف الغذائية، وإنزيم الأكتينيدين الموجودة في الكيوي في عملية الهضم، حيث يستحسن بعد تناول وجبة كبيرة أكل الكيوي، وذلك لأنه يمكن أن يساعد في تكسير البروتينات القوية من اللحوم الحمراء والأسماك، والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الانتفاخ؛ فهو يساعد في حل مشاكل الهضم، مثل: الإمساك، والقولون العصبي، وغيرها.

فوائد الكيوي للأمراض 

فوائد الكيوي للمناعة 

تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على 93 ملجم من فيتامين ج (Vitamin C)، وهذا يعني أن الكيوي تحتوي على مستويات عالية من هذا الفيتامين المهم لتقوية صحة الجهاز المناعي، وقدرته على مقاومة العدوى التي يمكن أن تصيب الجسم، كما أن فيتامين ج يساعد على الشعور بالطاقة، وتقليل الإرهاق، وهو مفيد أيضًا للعظام، والمفاصل، ويحميها من الالتهابات.

فوائد الكيوي للسرطان 

إن الفواكه ذات اللب الأخضر تحارب السرطان، وخصوصًا هذه الأنواع: العنب الأخضر، والكيوي، وشمام كوز العسل، حيث إنه قد تساعد هذه الأنواع من الفواكه على التقليل من احتمال إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم ، كما أن فاكهة الكيوي بشكل خاص أكثر الفواكه خضراء اللب كفاءة، وقدرة على مقاومة السرطانات؛ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة القناة الهضمية عمومًا.

فوائد الكيوي للإمساك 

تحتوي حبة الكيوي متوسطة الحجم على 2.5 جرام تقريبًا من الألياف، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، والمعادن المهمة لصحة الأمعاء، والجهاز الهضمي ككل؛ لذا قد يساعد تناول حبتين من الكيوي يوميًا على تنشيط حركة الأمعاء؛ وبالتالي علاج مشكلة الإمساك، وفي دراسة تم اجراؤها على 79 شخص يعانون من الإمساك المزمن تبين أن تناول حبتين من الكيوي المقشر لمدة 4 أسابيع ساعد 45% منهم على التخلص من الإمساك المزمن، وضاعف عدد حركة الأمعاء لديهم.

فوائد الكيوي حسب الشخص 

فوائد الكيوي للرجال

زيادة الرغبة الجنسية

من أهم فوائد الكيوي للرجال هي زيادة الرغبة الجنسية لديهم، وتحسين الخصوبة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، ومن المعروف أن هذا الفيتامين له دور كبير في زيادة الرغبة الجنسية، وتحسين الخصوبة.

علاج الاكتئاب

لقد تبين أن الرجال الذين قاموا بتناول ثمرتين من الكيوي بشكل يومي لمدة 6 أسابيع ظهر عليهم تحسناً واضحاً فيما يخص حالتهم النفسية، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتوى الكيوي من فيتامين ج.

تعزيز الطاقة

يساعد فيتامين ج الموجود في الكيوي على إنتاج إنزيمات متعددة في الجسم؛ مما يساعد على تعزيز إنتاج الطاقة الأيضية في الخلايا، كما أن تناول الكمية الكافية من فيتامين ج يعمل على تقليل الشعور بالتعب، ويزيد الطاقة العقلية والجسدية كذلك.

فوائد الكيوي للأطفال 

رفع كفاءة عملية الهضم

من فوائد تناول فاكهة الكيوي للاطفال، المساعدة في الرفع من كفاءة عملية الهضم، والجهاز الهضمي، حيث يحتوي الكيوي على إنزيم الاكتنيدين، وهو أحد الأنزيمات المحللة للبروتينات، والذي يقوم بتحليل، وتكسير البروتينات الموجودة في الطعام؛ وبالتالي تسريع امتصاصها من الجهاز الهضمي، كما يحتوي الكيوي كذلك على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم عند الأطفال.

تعزيز جهاز المناعة

يعمل الكيوي على تعزيز، وتقوية جهاز المناعة؛ مما يساعد في مواجهة الميكروبات الضارة، وحمايتهم من الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث يحتوي الكيوي، على كميات كبيرة من فيتامين سي، المعروف بدوره الرئيس في زيادة كفاءة وعمل جهاز المناعة.

مضاد طبيعي للتأكسد

كما الكيوي مضاد طبيعي للتأكسد، حيث تحتوي فاكهة الكيوي على مواد طبيعية ذات خصائص مضادة للتأكسد مثل فيتامين سي، الكولين، واللوتين الذي يعد من ضمن مجموعة الكاروتين، حيث تقوم المواد المضادة للتأكسد بحماية جسم الاطفال من الإجهاد التأكسدي، وذلك عن طريق التخلص من الجذور الحرة، وهي التي يؤدي تراكمها في الجسم إلى تكَوُّن الخلايا السرطانية، والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً:  كيفية زراعة الأسطح؟

فوائد الكيوي للمرأة 

فوائد الكيوي للحامل 
  • يحتوي الكيوي على حمض الفوليك الذي تحتاجه المرأة الحامل في الأشهر الأولى من حملها لضمان سلامة جنينها، ووقايته من تشوهات الأنبوب العصبي.
  • يحتوي الكيوي على عنصر الحديد الذي يقي الحامل من مرض فقر الدم. 
  • يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي التي قد تصيب الحامل كالإمساك المزمن.

فوائد الكيوي للتخسيس 

يحتوي الكيوي على عنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على حرق السعرات الحرارية بالجسم، كما أن ريجيم الكيوي ينقص وزنك 5 كيلوجرامات أسبوعيًا تقريبًا، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع؛ مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

فوائد عصير الكيوي 

علاج مشكلات الجهاز التنفسي

يسهم في علاج مشكلات الجهاز التنفسي، حيث وجدت إحدى الدراسات العلمية المختلفة أن عصير الكيوي يساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، حيث وجد أنه يعمل على علاج نوبات الربو، وضيق التنفس، وحتى مشكلة السعال بأنواعها المختلفة.

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب 

من أهم فوائد عصير الكيوي أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهذا العصير يساعد في منع حدوث تجلطات دموية في الجسم، كما يقلل من ضغط الدم المرتفع، وهذه الأمور من شأنها أن تعود بالفائدة على صحة القلب، والأوعية الدموية.

يقلل من مستويات التوتر

يساعد تناول عصير الكيوي في التخلص من التوتر، ويعمل على التقليل من مستوياته، هذه العلاقة تنبع من قدرة عصير الكيوي على زيادة مستويات هرمون السيروتونين، والذي يعمل على تحسين المزاج.

يساعد في محاربة التجاعيد

يحتوي عصير الكيوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تسبب تسريع عملية ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم بالعمر، وهذا يعني أن تناول عصير الكيوي باستمرار من شأنه أن يحارب التجاعيد، ويجعلك تظهر أصغر سنًا.

تنظيف الجسم من السموم

يعمل عصير الكيوي على تنظيف الجسم من السموم، وذلك عن طريق مساعدة الكلى في التخلص من الفضلات المتراكمة فيه، هذا الأمر ينعكس على الصحة العامة للجسم، بالإضافة إلى صحة البشرة؛ وبالتالي زيادة نضارتها وشبابها.

تسريع عملية التئام الجروح

من القيم الغذائية التي يمتاز بها عصير الكيوي هو احتوائه على البوتاسيوم، حيث يساعد البوتاسيوم في إصلاح أنسجة الجسم المتضررة، وبالتالي تسريع عملية التئام الجروح وعلاجها، كما يزيد من صحة البشرة ونضارتها.

تعزيز نمو الشعر

يمتاز عصير الكيوي بأنه غني بفيتامين هـ الذي يعد من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر ونموه، حيث إن الحصول على المستويات اللازمة من فيتامين هـ من شأنه أن يساعد في عملية نمو الشعر، وتطويله، إلى جانب قدرة عصير الكيوي على تطويل الشعر، فإن تناوله ينعكس أيضًا بالفوائد التالية:

  • التقليل من مشكلة تساقط الشعر.
  • زيادة لمعان الشعر.

فوائد الكيوي للضعف الجنسي 

  • يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الزنك والحديد الذَين يساعدان على منح الرجال الطاقة الجنسية اللازمة.
  • يساعد في علاج ضعف الإنتصاب.
  • يزيد من معدل هرمون الذكورة، أو التستوستيرون في الجسم، وهو الأمر الذي يزيد من القدرة الجنسية.
  • الكيوي من محفزات الرغبة الجنسية للرجال، كما أن له تأثير إيجابي على الحيوانات المنوية أيضًا. 
  • يساعد على تحسين تدفق السائل المنوي؛ وبالتالي زيادة احتمالية الحمل والإنجاب.
  • يعد من المنشطات الجنسية الطبيعية والفعالة.
  • الكيوي من الفواكه التي تعالج أهم مشكلة يواجهها الرجل، وهي مشكلة القذف المبكر، أو سرعة القذف.

فوائد الكيوي الأخرى 

فوائد الكيوي على الريق 

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

من فوائد الكيوي على الريق أنه يقوي من صحة الجهاز التنفسي، ويقلل من خطر الإصابة بأعراض التهابات الجهاز التنفسي، كما أنه يساهم في التقليل من شدة الصفير الذي يكون مع الربو؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج (Vitamin C) الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويعزز من مناعة الجسم.

اقرأ أيضاً:  فوائد التفاح لمرضى السكر
يعمل على تحسين عملية الهضم

يحتوي الكيوي على الألياف الذائبة وغير الذائبة، والتي تساعد في دعم وتعزيز حركة الأمعاء، ودعم صحة البكتيريا المفيدة، كما يحتوي الكيوي على إنزيم أكتينيدين الذي يحسن من عملية هضم البروتينات في المعدة، والأمعاء الدقيقة.

تعزيز عمل جهاز المناعة

يقوي من كفاءة الجهاز المناعي؛ نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج، ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم؛ مما يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الالتهابية.

تعزيز صحة القلب والجهاز الدوراني

الكيوي واحد من المصادر الغنية بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم، الأمر الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، والتقليل من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أن مركب حمض الفوليك (Folic Acid) الموجود في الكيوي يقلل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.

التقليل من خطر فقدان البصر

إذ يحتوي الكيوي على مركبي زيازانثين (Zeaxanthin) ولوتين (Lutein)، وهما يساعدان في التقليل من نسب الإصابة بالتنكس البقعي الذي يسبب فقدان البصر.

تسريع شفاء الجروح

ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساهم في بناء الكولاجين، وفيتامين ك (Vitamin K) الذي يعمل على تحفيز عملية تجلط الدم، ومن فوائد الكيوي الأخرى عند تناوله على الريق ما يلي:

  • يقلل من خطر الإصابة بأنواع من السرطانات، مثل: سرطان القولون.
  • يشفي بسرعة من الزكام، والإنفلونزا.
  • يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، والتعرض للكسور.
  • يساهم في خسارة الوزن.

فوائد أجزاء الكيوي 

فوائد بذور الكيوي 

  • تقوي مناعة الجسم، وخصوصاً مناعة المرأة الحامل.
  • تضمن سلامة الجنين، وتحميه من الإصابة بالتشوهات؛ فهي تحتوي على حمض الفوليك اللازم لصحة الأم وجنينها. 
  • تقي من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: الاضطرابات المعوية.
  • تعمل على تسهيل عملية الهضم، وتسرع امتصاص الأغذية، والاستفادة منها.
  • تعمل على تجديد الجلد الميت؛ فهي تحتوي على مضادات الأكسدة اللازمة لنشاط خلايا الجلد.
  • تزيد من نضارة البشرة، وصحتها، ولمعانها، ونعومتها.
  • تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد، والخطوط الدقيقة، كما أنها تخفي البقع السوداء، والحبوب.
  • تعالج مشاكل سيلان الأنف، وضيق التنفس، والصفير الذي يعاني منه الأطفال خلال الليل.
  • تعمل على إنقاص الوزن؛ فهي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الألياف، والبوتاسيوم الذي يعمل على حرق الدهون.
  • التخلص من السموم.
  • تحمي من الإصابة بالقشرة، وأمراض الإكزيما، والالتهابات التي تصيب فروة الرأس خاصة.
  • تمنع ظهور الشعر الأبيض؛ فهي تحتوي على عنصر النحاس الذي يحفظ للشعر لونه الأصلي.
  • تحمي من أمراض الجهاز التنفسي، مثل: مرض الربو، والسعال.
  • تعالج، وتحمي من الإصابة بالبواسير.
  • تقضي على الديدان، وخاصة دودة الإسكارس.
  • تقلل نسبة الكولسترول الضار، وترفع نسبة الكولسترول النافع.
  • تقوي عضلة القلب، وتنظم نبضات القلب، وتحمي من تجلط الدم، وتحافظ على سلامة الأوعية الدموية.
  • تنشط الخلايا العصبية في الجسم.
  • تعالج فقر الدم؛ لاحتوائها على مواد تحفز تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • تقي من الإصابة بسرطان القولون.
  • تزيد من نسبة الخصوبة عند الرجال؛ فهي تعد مقوٍ جنسي؛ لأنها تزيد نسبة هرمون التستيرون.

فوائد قشرة الكيوي 

الألياف

تعد الألياف من أهم العناصر الغذائية المتوفرة بنسبة عالية في قشر الكيوي، حيث إنها تساعد على تغذية البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء عمومًا، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض، مثل:  السكري، والقلب، والسرطان، اعلم أن تناول قشر الكيوي يرفع من مستويات الألياف بنسبة 50% عن تلك الموجودة في الثمرة من الداخل.

حمض الفوليك

يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك بكثرة؛ فهو ضروري لنمو الخلايا وانقسامها، وقد يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي للجنين أثناء الحمل، إذ يرفع تناول قشرة الكيوي مستويات حمض الفوليك بنسبة 32% تقريبًا.

فيتامين هـ 

تحتوي قشرة  فاكهة الكيوي على فيتامين هـ الذي يساعد في تعزيز صحة الخلايا، وذلك من خلال منع الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويرجع ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة، ويساعد قشر الكيوي برفع مستويات فيتامين هـ بنسبة 34%. 

فيتامين ج

قشرة الكيوي غنية بنسبة جيدة من فيتامين ج المهم لتعزيز المناعة في الجسم، ومقاومة العدوى.

أهم الأبحاث العلمية حول فوائد الكيوي 

وجدت إحدى الدراسات العلمية المختلفة أن الكيوي يمكن له علاج مشكلات الجهاز التنفسي، مثل: ضيق التنفس، والربو، والسعال بأنواعه.

فيديو فوائد الكيوي

مقالات مشابهة

موعد زراعة البطيخ

موعد زراعة البطيخ

فوائد الأعشاب والوصفات الطبيعية

فوائد الأعشاب والوصفات الطبيعية

السعرات الحرارية في البقسماط

السعرات الحرارية في البقسماط

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

دليلك الشامل عن فوائد البردقوش

دليلك الشامل عن فوائد البردقوش

ما هو نبات القراص؟

ما هو نبات القراص؟

فوائد اللوز في جسم الإنسان

فوائد اللوز في جسم الإنسان