دليلك الشامل عن فوائد العنب والأضرار

دليلك الشامل عن فوائد العنب والأضرار

العنب فاكهة لذيذة ومفيدة لجسم الإنسان، وقد بدأت زراعة العنب حوالي 6500 قبل الميلاد، وسمعة العنب كمصدر لإنتاج النبيذ جعلته مصدرًا مهمًا لإنتاج الكحول في 4000 قبل الميلاد، ثم انتشرت زراعة العنب من أوروبا الشرقية إلى غرب آسيا ودلتا النيل ثم إلى شرق الصين، حيث أصبح العنب الآن مصدرًا غنيًا بفيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة الوفيرة التي تحمي الجسم من تأثير الأضرار التأكسدية التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ العنب الداكن يحتوي على كميات غنية من مضادات الأكسدة.

ما هو العنب؟

العنب فاكهة شائعة جدًا تمت زراعتها لآلاف السنين واستخدمتها العديد من الحضارات القديمة لصنع النبيذ وزراعته في المناخات المعتدلة حول العالم مثل: جنوب أوروبا وأفريقيا وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية، ويُزرع العنب الأكثر رواجًا في الولايات المتحدة، خاصة في كاليفورنيا، ويأتي في مجموعة متنوعة من الأنواع منها: الأخضر والأحمر والأسود والأصفر والوردي، ويُزرع في مجموعات، للعنب فوائد عديدة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة.

القيمة الغذائية للعنب

كوب واحد من العنب يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ك، وفيتامين ك فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومهم في عملية تخثر الدم والوقاية من النزيف، كما يحتوي العنب على مستويات عالية من فيتامين سي الغني بمضادات الأكسدة الأساسية لصحة أنسجة الجسم، يوضح الجدول القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من العنب في ما يأتي:

إعلان السوق المفتوح
القيمة الغذائيةالكمية/100 غرام
الطاقة69 سعرة حرارية 
البروتين0.72 غرام
الدهون0.16 غرام
الكربوهيدرات18.1 غرام
السكر15.5 غرام
الكالسيوم10 مليغرام
الحديد0.36 مليغرام
الصوديوم2 مليغرام
البوتاسيوم191 مليغرام
فيتامين ج3.2 مليغرام
فيتامين ك14.6 ميكروغرام

السعرات الحرارية في العنب

  • السعرات الحرارية في العنب الأحمر والأخضر بدون بذور تحتوي على 151 سعرة حرارية لكل كوب.
  • السعرات الحرارية في العنب الأسود الخالي من النواة على 60 سعرًا حراريًا لكل كوب. 
  •  السعرات الحرارية في العنب الأمريكي ذي القشرة الناعمة يحتوي على 2 سعرات حرارية.  
  • يحتوي عنب المسكدين على 3 سعرات حرارية. 
  • كوب واحد من العنب المعلب يحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية معبأة في شراب.
  • السعرات الحرارية في العنب المجفف هي 108 سعرة حرارية لكل كوب.

فوائد العنب الصحية

  • يخفض مستويات الكوليسترول في الجسم: يحتوي العنب على الألياف الغذائية والمكونات النشطة ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وخاصة العنب الأحمر الذي يحتوي على تركيزات عالية من الريسفيراترول الذي يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم.
  •  تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: نظرًا لأن تناول العنب يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم، فهو بالتأكيد يساعد في صحة الأوعية الدموية والقلب، غالبًا بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران مهمان لتنظيم العمل أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، وللتحكم في مستويات ضغط الدم.
  •  الوقاية من فقر الدم: العنب مهم في عملية صنع الهيموجلوبين الضروري لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
  •  تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي: يساعد محتوى الألياف العالي في العنب بشكل كبير على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، فضلاً عن تسهيل عملية الهضم، كما يحتوي العنب على بعض المعادن مثل البوتاسيوم الذي يساعد الأمعاء والعضلات والأعصاب على العمل وتنظيم توازن السوائل في الجسم.
  •  منع الإمساك: بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف، فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم والإفراز في الجسم، وإخراج الفضلات ويساعد بالتأكيد على منع الإمساك.
  •  مضاد للالتهابات: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب على تعزيز جهاز المناعة في الجسم.
  • تعزيز صحة الفم: تساعد الأحماض الموجودة في العنب على تعزيز صحة الفم من خلال المساعدة في خلق بيئة متوازنة في الفم.

فوائد العنب للجسم

  •  يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجسم وتحميه من السرطان، بما في ذلك سرطانات “القولون والثدي والمعدة” وأنواع السرطان الأخرى.
  •  يحتوي العنب على كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقوي القلب وتحميه من الجلطات الدموية وتصلب الشرايين.
  • تناول العنب فعّال في ضبط مستويات ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  •  يحتوي العنب على مركبات تعزز صحة العين والرؤية.
  •  ينصح دائمًا بتناول العنب لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الجهاز العصبي وتساعد على التركيز والنشاط.
  •  يحتوي العنب على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والعديد من العناصر المهمة لصحة العضلات والمفاصل.
  •  يحتوي العنب على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة البشرة وتحميها من التجاعيد والعيوب والجفاف.

العنب يقلل مستويات الكولسترول

وجدت دراسة جديدة أن العنب له تأثير قوي في خفض مستويات الكوليسترول التي قد تساعد في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأعطى باحثون في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية للمشاركين 46 جرامًا من مسحوق العنب الكامل يوميًا، كما وجد الخبراء أن تناول العنب يزيد بشكل كبير من تنوع البكتيريا في الأمعاء الضرورية لنظام المناعة القوي، لوحظ انخفاض في نسبة الكوليسترول في الدم، والذي تضمن 6.1٪ كوليسترول إجمالي و 5.9٪ كوليسترول ضار (بروتين دهني منخفض الكثافة)، كما أظهرت هذه الدراسة أيضًا أن تناول العنب يقلل من مستويات الأحماض الصفراوية التي تلعب دورًا رئيسيًا في استقلاب الكوليسترول.

العنب يحسن أداء القلب والشرايين

  • يقلل الكيرسيتين والريسفيراترول من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويقي الجسم من الكوليسترول السيئ. 
  • تعمل مادة البوليفينول على تقليل الدهون وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب.
  •  تدعم الألياف والبوتاسيوم صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم والحفاظ على الأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والحفاظ على كثافة العظام وكتلة العضلات

فوائد العنب للأسنان

أظهرت دراسة حديثة أن العنب يحتوي على مركب طبيعي يمكن أن يلعب دورًا فعالاً في تقوية الأسنان ومنع تسوس الأسنان، وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أفاد العلماء الذين عملوا على هذه الدراسة أن المركب الموجود في العنب يمكن أن يحمي الإنسان من فقدان أسنانه ويزيد من قوة الحشوات، وهذا المزيج للحشوات يبقى أطول من المعتاد، ولبذور العنب العديد من الفوائد الصحية، من أهمها تحسين وتقوية وظائف القلب وتحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى فوائدها المكتشفة حديثًا على صعيد صحة الأسنان. وفقًا لجامعة إلينوي في كلية طب الأسنان في شيكاغو، يقول العلماء إن بذور العنب لها خصائص علاجية في تقوية الأسنان والأنسجة المحيطة، والتي تشكل جزءًا كبيرًا من الأسنان، لذلك عند تلف الأسنان يمكن استخدام تركيبة بذور العنب مع مواد مالئة لتقوية البنية المتبقية، خاصة وأن حوالي ثلث البالغين، وفقًا لمؤسسة صحة الفم، يعانون من تسوس الأسنان الشديد.

فوائد العنب للكلى

  • يمكنه عكس تلف الكلى: أظهرت دراسة نشرت في علم وظائف الأعضاء التطبيقي والتغذية والتمثيل الغذائي أن المركبات الموجودة في حبات بذور العنب والجلد يمكن أن تعكس تلف الكلى الناجم عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون، وأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتلف الكلى لأنه يمكن أن يؤدي إلى استنفاد النحاس من الكلى ومضاعفات أخرى، تقترح هذه الدراسة استخدام مستخلص بذور العنب والجلد كمكمل وقائي للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى بسبب السمنة، كما أن العنب مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، وعدم التوازن بين إنتاج الجذور الحرة والدفاع المضاد للأكسدة.
  • الوقاية من أمراض الكلى: يعاني حوالي 50٪ من المرضى من فشل كلوي حاد بسبب نقص إمداد الدم إلى الكلى أو ما يعرف بنقص التروية، اذ يحتوي العنب على آليات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات لأن مزيج الريسفيراترول يقلل من خطر الإصابة الدماغية، لذلك فإن ريسفيراترول له تأثير وقائي في الفئران التي تعرضت لتلف الأنسجة بعد فترة من نقص الأكسجة أو نقص التروية بسبب تلف الأنسجة بسبب عودة تدفق الدم إلى الكلى.
  • تقليل اضطرابات الكلى: وجد باحثون إيرانيون أن الاستهلاك اليومي لـ 50 ملغ من مستخلص بذور العنب لمدة أسبوعين قد يقلل من ضعف الكلى بعد تلف الأنسجة الدماغية، و أجريت الدراسة على 32 فأرً، ويأمل الباحثون أن تقلل هذه النتيجة الآثار الضارة لاضطرابات الكلى.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الكيتو دايت خطوة بخطوة

فوائد العنب للأمراض

  • يخفض مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الوقاية من فقر الدم.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي.
  • منع الإمساك.
  • مضاد التهاب.
  • الوقاية من مرض السكري.
  • يزيل السموم من الجسم وحمض البوليك المتراكم في العضلات والخلايا.
  •  يساعد في الوقاية من السرطان.
  • تقليل أعراض الحساسية الموسمية.

فوائد العنب للوقاية من فقر الدم

العنب مهم في عملية تصنيع الهيموجلوبين الضروري لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد

فوائد العنب لعلاج الإمساك

يحتوي العنب على الماء والألياف، مما يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم والحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة التي تمنع الإمساك.

فوائد العنب للالتهابات

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى وجود الريسفيراترول الذي له خصائص مضادة للالتهابات في العنب، فإنه يحوله إلى ثمرة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية والالتهابات المختلفة، وخاصة التهاب المفاصل والتشنجات. .

فوائد العنب للاسهال

يحتوي العنب على نسبة عالية من الفركتوز، والمعروف باسم سكر الفاكهة، لذلك عند تناول الكثير من العنب لن يتمكن الجسم من هضم كل الفركتوز في الأمعاء، مما يؤدي إلى الإسهال، كما ان تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يسبب الإسهال بشكل عام لأن السكر يسحب الماء من الجسم إلى الأمعاء ويخفف البراز.

فوائد العنب للبشرة

يحتوي العنب على فيتامينات أ ، ب ، هـ ، ج ، وكلها فيتامينات مفيدة وداعمة لصحة الجلد والبشرة والشعر، كما يحتوي على فيتامينات أ و هـ، وهي فيتامينات تحارب التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويحتوي على فيتامين ج الذي  يحفز إنتاج الكولاجين وعملية تجديد الخلايا في الجسم، ويخزن الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيف البشرة وإزالة الشوائب وتجعلها نضرة ومشرقة،كما ان العنب يساعد في علاج حب الشباب لقد وجد أن مركبات مشتقة من العنب الأحمر تسمى ريسفيراترول يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب بشكل فعال، وخاصة إذا تم تناولها مع بعض الأدوية، كما يساعد محتوى الفلافونويد الموجود في العنب على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وأشعة الشمس، ويساعد على تخفيف حروق الشمس ويسرع عملية الشفاء.

فوائد العنب للحامل

  •  حمض الفوليك: إن تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يمكن أن يساعد في الولادة، ويقي عيوب الأنبوب العصبي للطفل؛ لأن حمض الفوليك يلعب دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد الأنبوب العصبي للطفل على النمو في الدماغ والنخاع الشوكي. 
  • فيتامين ج: تشمل فوائد فيتامين ج الحماية من مشاكل ما قبل الولادة مثل: فشل الجهاز المناعي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض العيون وحتى تجاعيد الجلد. 
  • فيتامين ك: يشارك فيتامين ك في صنع البروتينات لعظام وأنسجة صحية وأيضًا في صنع البروتينات لتخثر الدم. 
  •  مضادات الأكسدة: يحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة مثل الفلافونول والعفص وبذور الكتان و LOL و anthocyanins و geraniol، والتي تساعد أيضًا في منع العدوى، وبالتالي فإن العناصر الغذائية الموجودة في العنب تساهم في التغيرات البيولوجية التي تحدث أثناء الحمل.

فوائد العنب للاطفال

  • يوفر مضادات الأكسدة للأطفال: يحتوي العنب على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي للطفل، كما تعمل مضادات الأكسدة بشكل أساسي على تحييد تأثير الجذور الحرة وتراكمها في الجسم، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية والأمراض المزمنة.
  • يعمل كملين طبيعي: من فوائد العنب للأطفال أنه يعمل كملين طبيعي اذ يحتوي العنب على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وظيفة ووظيفة الجهاز الهضمي، ويمنع الإمساك والإسهال، ويساعد على تليين البراز لتحسين حركة الأمعاء.
  • يحسن جودة الدم: يجب تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم بكمية جيدة من خلايا الدم الحمراء، والتي تسمح بنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ولكن ما هو دور العنب في هذه القضية؟ يساعد العنب في الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين لدى الأطفال وحماية أعضائهم جيدًا، مما يحسن نوعية النوم.
  • يحمي الجهاز العصبي: خلال فترة نمو الأطفال الصغار، ينمو الدماغ بمعدل غير عادي، وتتشكل اتصالات جديدة في شبكته، وينمو المزيد من الخلايا العصبية، لذلك يجب حماية أي ضرر للحفاظ على وظائف الدماغ الأساسية، ويحتوي العنب على مواد يمكنها حماية هذا الجزء المركزي من الدماغ بشكل فعال.
  • يقي من التهابات الجهاز التنفسي: يمكن أن يساعد العنب في تقليل فرص الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والربو ومشاكل الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال.
  • يحافظ على رطوبة الأطفال: يحتوي العنب على نسبة عالية من الماء الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة طفلك وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالجفاف.
  • يساعد على نمو عظام الطفل وأسنانه: فوائد العنب للأطفال كثيرة ومتنوعة ومنها دوره في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام عند الأطفال، هذا لأنه يحتوي على قيم غذائية مهمة بالنسبة لهم. يحتوي العنب على كميات كبيرة من الكالسيوم.

فوائد العنب للجنس

  •  يساعد فيتامين سي في زيادة الفاعلية الجنسية: إنه أحد العناصر الأساسية لجسم الإنسان وأيضًا أحد العناصر المضادة للأكسدة القوية اللازمة لصحة الأنسجة الضامة، وأيضًا أن العديد من الدراسات أثبتت فعالية فيتامين سي في دعم وتعزيز صحة الحيوانات المنوية أن العنب له فوائد في تعزيز السلوك الجنسي بسبب احتوائه على فيتامين سي. 
  • يحتوي العنب مضادات الأكسدة: وهي مضادات ضروري لصحة الحيوانات المنوية، وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين لا يحصلون على ما يكفي من مضادات الأكسدة هم أكثر عرضة للعقم، وأن الأشخاص الذين يتناولون الخضار والفواكه بما في ذلك العنب، هم أكثر عرضة لحركة الحيوانات المنوية، وحجم القذف، وحجم الحيوانات المنوية يكون أفضل. 

فوائد العنب حسب اللون

العنب هو فاكهة ينتمي إلى جنس Vitis (بالإنجليزية: Vitis genus) وعائلة Vitaceae (بالإنجليزية: Vitaceae)، ويمكن استخدامه لتحضير العصير و المربى و الخل و الجيلي والزبيب،

وللعنب أشكال وأحجام مختلفة الألوان متوفرة منه قد يكون أخضر، أحمر، أصفر، أسود، وردي أو بنفسجي، بالإضافة إلى العديد من النكهات الحلو والحامض، ولكل نوع ولون فوائد عديدة.

فوائد العنب الاحمر

من أهم فوائد العنب الأحمر قدرته على منع الشيخوخة وتحسين الإدراك والتركيز، وقد أجريت العديد من الدراسات حول تكوين الريسفيراترول وتأثيره على صحة الدماغ، حيث أن هذه التركيبة قد وعدت بتقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل  الرواسب التي تساعد في الحفاظ على العقل والذاكرة مع تقدم العمر، ومن أهم فوائد العنب الأحمر ما يلي: 

  • يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن: العنب الأحمر يمد الجسم بالعديد من المعادن و يزود الجسم 10٪من البوتاسيوم والنحاس، و 5٪ منجنيز و 1٪ حديد، على كميات أقل من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم، ويحتوي على ريسفيراترول وهو مضاد للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للاستروجين، كوب من العنب الأحمر يوفر 160 جرام ريسفيراترول. 
  • مفيد لصحة القلب: يحتوي العنب الأحمر على مادة الأنثوسيانين، والتي يقول العديد من الأطباء إنها تحمي صحة القلب، و في دراسة نُشرت في عام 2013 على النساء اللواتي تناولن أكثر من ثلاث حصص أسبوعياً من الأطعمة التي تحتوي على صبغة الأنثوسيانين، وليس فقط العنب الأحمر، وُجد أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأحد فوائد العنب الأحمر هي أنها من الألياف التي تساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد من الجسم وتمنع أمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية، كما أن العنب الأحمر يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل كموسع للأوعية، ويقلل من الضغط والتوتر، و يقلل من مخاطر تصلب الأوعية الدموية والشرايين وأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم.
  • يساعد على إنقاص الوزن: يعتبر العنب الأحمر وجبة خفيفة رائعة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خاصًا وخيارًا رائعًا لمن يحاولون إنقاص الوزن، وهناك دراسات تظهر أن تناول العنب بانتظام يحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون وتحسين التمثيل الغذائي، ويوفر نصف كوب من العنب الأحمر الخالي من البذور 29 سعرًا حراريًا و 8 جرامات من الكربوهيدرات، لذلك يتم تقديمه كوجبة منخفضة السكر لمن يتبعون نظامًا غذائيًا لمرضى السكر أو منخفض الكربوهيدرات، وتتمثل فوائد العنب الأحمر في احتوائه على فيتامين ج، وهو مضاد قوي للأكسدة يعزز المناعة ويمنع الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والتنكس البقعي.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن أنواع القهوة

فوائد العنب الأحمر قبل النوم

من أبرز فوائد العنب الأحمر قبل النوم أنه يساعد على النوم، لذا فهو علاج طبيعي لمن يعانون من الأرق؛ سبب تسريع العنب الأحمر للنوم هو احتوائه على مستويات عالية من هرمون النوم الميلاتونين، المتوفر بكثرة في قشر العنب الأحمر، وكان يُعتقد سابقًا أن الميلاتونين ينتج فقط عن طريق الغدة الصنوبرية في الثدييات، لكن دراسة حديثة تشير إلى أنه يوجد في النباتات، بما في ذلك العنب الأحمر الأكثر شهرة.

فوائد العنب الاخضر

  •  يقي من الأمراض المزمنة: يحتوي العنب على كميات عالية من المركبات القوية المضادة للأكسدة (أكثر من 1600) تساعد هذه المركبات في تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل : أمراض القلب والسرطان والسكري.
  •  يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم: على الرغم من أن الكثير من الناس قد يعتقدون أن العنب ليس خيارًا جيدًا لمرضى السكر، نظرًا لأن 151 جرامًا من العنب تحتوي على 23 جرامًا من السكر، إلا أنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، وقد نشرت دراسة في مجلة (Biological Research) عام 2015 على 38 رجلاً واستمرت لمدة 12 أسبوعًا أن الأشخاص الذين تناولوا 20 جرامًا من عصير العنب في هذه الدراسة، كان لديهم نسبة أقل من السكر في الدم بالنسبة للمجموعة التي لم تستهلك المستخلص، وجد أن هذا التأثير يرجع إلى احتواء العنب على مركبات قد تخفض مستويات السكر في الدم ، ولكن وفقًا لذلك يجب التحكم في كمية العنب التي يتم تناولها مرضى السكر حتى لا يتم رفع سكر الدم. 
  • يساعد في الحفاظ على صحة العين: يحتوي العنب على العديد من المركبات التي قد تحمي من بعض أمراض العيون الشائعة، بما في ذلك الجلوكوما، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين، و يساعد في تحسين المزاج والانتباه والذاكرة.

فوائد العنب الأخضر للقولون

تساعد الألياف والماء في العنب في الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة وتقليل الإمساك لذلك يعتبر العنب مثالاً على الفواكه المفيدة لمتلازمة القولون العصبي؛ لأنها تعمل كمرطب طبيعي يقلل من مشاكل القولون العصبي، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية، ويمكن أن يكون العنب مفيدًا عند تناوله في الفطور والعشاء على شكل عصير فواكه أو فواكه

فوائد العنب الاسود

يحتوي العنب الأسود على العديد من المركبات والعناصر المهمة التي تحمي من العديد من الأمراض وتحسن الصحة العامة، و تشمل الفوائد الصحية للعنب الأسود ما يلي: 

  • تحسين البصر: يحتوي العنب الأسود على مركبات مثل: اللوتين والزياكسانثين التي تساعد على تحسين الرؤية، وتشير الدراسات إلى أن العنب يحمي من الضرر التأكسدي لشبكية العين، مما يحمي ويحسن الرؤية. 
  • الوقاية من السرطان: اذا يحتوي على الريسفيراترول وهي مصادر غنية بمضادات الأكسدة وبعض العناصر التي يمكن أن تدمر مصدر الطاقة للخلايا السرطانية.
  • الحماية من أمراض القلب: يدمر مركبات الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض القلب، وكذلك يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، وتحسن وظيفة البطانة.
  •  إدارة مرض السكري: يزيد الريسفيراترول الموجود في العنب الأسود من قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز، ويزيد أيضًا من عدد مستقبلات الجلوكوز في أغشية الخلايا، مما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  •  تحسين وظائف المخ: يلعب الريسفيراترول الموجود في العنب الأسود دورًا مهمًا للغاية؛ لأنه يمكن أن يحسن الحالة المزاجية، و يمنع فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، ويحتوي العنب أيضًا على الريبوفلافين والذي يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

فوائد العنب الأصفر

أظهرت دراسة أولية نُشرت في مجلة التغذية في عام 2015 عن إناث الفئران المستأصلة المبايض أن تناول العنب ومنتجاته يمكن أن يحسن جودة العظام وصحتها؛ لأنه يحسن ويمنح تناول الكالسيوم، و تسمى هذه العملية الدورة الدموية العظمية، كما تشير هذه إلى عملية تشبع العظام المرتبطة بتكسير إحدى الخلايا العظمية لنقل الكالسيوم منها إلى الدم، والتي تتبعها عملية استبدال العظام، وقد يكون هذا بسبب احتواء العنب على مركبات البوليفينول التي يمكنها تحسين العظام و الاستروجين النباتي بالإضافة إلى الحد من الالتهابات، وهو عامل خطر لفقدان العظام، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان يجب تناول كميات صغيرة من العنب الطازج أو استهلاكه الكالسيوم في البشر والتي تشمل: الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين ك.

فوائد العنب للرجيم

يعتبر العنب من الثمار التي تتميز بانخفاض نسبة السعرات الحرارية فيها، إذ يحتوي على نسبة معتدلة من الألياف الغذائية، مما يساعد على تقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة، حيث أنه يزيد من فترة الشعور بالشبع وبالتالي يساعد العنب على الحصول على المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمارين الأيضية على مجموعة من الأشخاص المصابين بهذا المرض، فإن العنب مصدر طبيعي للريسفيراترول، المعروف بمضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، والذي استمر لمدة 12 أسبوعًا، ساعد ريسفيراترول على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم بسبب زيادة استهلاك طاقة العضلات،  يوفر العنب العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم أثناء فقدان الوزن، بما في ذلك فيتامين K، الذي يساعد على نمو الخلايا السليمة، ويعزز صحة العظام، ويحسن وظيفة تخثر الدم.

فوائد أجزاء العنب

تعمل أجزاء العنب على تقليل شدة سرطان الجلد، وتساعد في انقاص الوزن ومساعدة مرضى السكر، كما تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتقوي جهاز المناعة والعظام بشكل عام، وتقليل الألم المفاصل، كما تساعد على شفاء بسرعة.

فوائد ورق العنب

ورق العنب خيار رائع لمن يبحث عن أطعمة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية؛ لأن 5 أوراق عنب تحتوي فقط على 14 سعرة حرارية، بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية لأوراق العنب، فهي تحتوي على فيتامينات ج ، هـ ، أ ، ك. و B6 والنياسين والحديد والألياف وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، لا تحتوي على كولسترول ومنخفضة في الصوديوم والسكر، وأوراق العنب لها خصائص مضادة للالتهابات وباعتدال، والجدير بالذكر أن الالتهابات المزمنة تسبب العديد من الأمراض مثل: أمراض القلب والسرطان والزهايمر والتهاب المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي، وتساعد أوراق العنب في تقليل الوذمة لدى مرضى القصور الوريدي المزمن، وهي حالة مرضية تتجلى على الرغم من مشاكل الأوعية الدموية لعدم قدرتها على إعادة الدم من الساقين إلى القلب، وعندما لا يعود الدم إلى القلب تتورم الساقان، وكلما استطاع الإنسان تقليل التورم يقل الألم ويشعر المريض بالراحة، وتستخدم أوراق العنب في طب الأعشاب كعلاج للإسهال، ويستخدم الأمريكيون الأصليون أوراق العنب كشاي لعلاج الإسهال والتهاب الكبد وآلام المعدة.

اقرأ أيضاً:  الفول السوداني فوائده وأضراره

فوائد بذور العنب

  • تحارب الشيخوخة وعلامات الشيخوخة؛ لأن بذور العنب تحتوي على مضادات الأكسدة القوية.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب وغيرها من مشاكل القلب والدورة الدموية.
  • تقلل من انتفاخ الساقين وتحمي من توسع الأوردة؛ لأن البذور لها القدرة على تحسين الدورة الدموية.
  • الوقاية من السرطان.
  • التخلص من الاكتئاب.
  • تساعد في التئام الجروح وتضميدها بشكل أسرع.

فوائد زيت بذور العنب

  • يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ويقلل من ظهور حب الشباب وآثار تصبغات الجلد.
  • يغذي ويرطب الشعر والجلد وينعمهما.
  • علاج سرطان الجلد.
  • انقاص الوزن ومساعدة مرضى السكر
  • تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يقوي جهاز المناعة والعظام بشكل عام.
  • تقليل الألم والتورم في المفاصل.
  • تقليل تورم الجرح وتسريع وقت الشفاء
فوائد زيت بذور العنب للشعر
  • يحافظ على رطوبة ونعومة الشعر: من أفضل فوائد زيت بذور العنب أنه يحبس سوائل الشعر ويحتفظ برطوبته ونعومته ويمنعه من الانقسامح لأن الشعر الجاف من أهم أسباب تقصف الشعر، كما يمتص الشعر زيت بذور العنب بسهولة ويساعد على تحسين نضارة وإشراق الشعر والحفاظ على نسبة صحية من الزيت في الشعر؛ لأنه مع تقدم العمر والاستخدام المتكرر لبذور العنب يقل إنتاج زيوت الشعر الطبيعية، كما تعمل الزيوت على تنشيط تكاثر هذه الزيوت بطريقة متوازنة.
  • تخلص من الجذور الحرة: يساعد زيت بذور العنب على التخلص من الجذور الحرة والقضاء عليها لاحتوائه على فيتامين E الذي يمنح الشعر الشباب والنضارة والحماية من مظاهر الشيخوخة.
  • زيادة نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر: في دراسة يابانية فحصت آثار OPCs على نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، وجدوا أنها ساعدت الفئران على نمو الشعر بنسبة 300٪ أكثر من المجموعات الأخرى، وبما أن زيت بذور العنب غني بهذه المادة ، فهو منشط جيد جدًا لنمو الشعر وتساقطه.
  • علاج قشرة الرأس: زيت بذور العنب له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، ويزيل رواسبها ويزيد من رطوبتها، لذلك مع الاستخدام المستمر فهو يقلل من قشرة الرأس ويحافظ على الجلد يساعد في صحة مثالية.
فوائد زيت بذور العنب للجنس

زيت بذور العنب هو أحد المنشطات لتحسين الحياة الخاصة التي تزيد من قوة الرجل، كما يعمل على ترطيب الجسم وخاصة بعد الجماع؛ لأن الجسم يفقد الكثير من الماء أثناء الجماع، و يساعد المرأة على تحمل بعض الآلام خاصة في المرحلة الأولى من سن اليأس.

فوائد خل العنب

لخل العنب العديد من الفوائد الصحية منها فوائد خل العنب لإنقاص الوزن؛ لأن العديد من الدراسات تظهر أن الخل له فوائد صحية عديدة.

  •  صحة الجلد: يحتوي الخل على مركبات مضادة للميكروبات وحمض الخليك ومضادات الأكسدة وتعمل هذه المركبات على تحسين صحة الجلد بمرور الوقت، كما يستخدم الخل النقي لتطهير الجلد من حب الشباب، ولكن الخل البلسمي قد يسبب البثور، لذلك لا ينصح باستخدامه مباشرة على الجلد.
  •  خفض نسبة السكر في الدم: ينظم الخل نسبة السكر في الدم عند تناوله كجزء من الطعام؛ لأن إحدى الجهات ذات السمعة الطيبة قد فحصت تأثير الخل ووجدت أن الخل له خصائص مضادة للسكر في الدم، أي عند تناول الخل مع الطعام السكر لا يزيد بشكل ملحوظ بعد الأكل.
  •  تقوية الجهاز الهضمي الصحي: يحتوي الخل على حمض الأسيتيك وهو مكون فعال ويحتوي على سلالات بروبيوتيك تساعد على هضم الطعام وتحسين صحة الأمعاء والهضم، وتدعم جهاز المناعة، وهو أحد فوائد خل العنب لفقدان الوزن.
  •  يساعد الخل في خفض نسبة الكوليسترول: وفقًا لدراسة أجريت على الأرانب ذات الكوليسترول المرتفع؛ لأن مضادات الأكسدة الموجودة في الخل تعمل على منع الخلايا السامة في الجسم التي ترفع مستويات الكوليسترول. 
  • خفض ضغط الدم: في دراسة أجريت على الفئران، فإن إضافة الخل البلسمي إلى الطعام كل يوم قد يخفض ضغط الدم بمرور الوقت. 
  • الاحتقان: يستخدم بعض الأشخاص الخل البلسمي للمساعدة في علاج الاحتقان عن طريق سكب بضع قطرات من الخل في الماء المبخر واستنشاقه.
  •  يحسن الدورة الدموية: أظهرت دراسة أن العنب قد يمنع أمراض الأوعية الدموية عن طريق منع تشكل الترسبات على جدران الشرايين.
  •  تقليل ارتجاع الحمض: يستخدم بعض الأشخاص الخل البلسمي للتخفيف من ارتجاع الحمض وحرقة المعدة؛ لأن هذا العلاج يمكن تطبيقه على الجميع، أي يمكن تجربته عن طريق تناول القليل منه والانتظار لبضع ساعات لرؤية ذلك.

فوائد عصير العنب الطبيعي

  •  لصحة الدماغ: تساعد محتويات مضادات الأكسدة المختلفة لعصير العنب في الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائف المخ وتقليل عمليات الأكسدة الضارة، وكلها تساعد في تقليل تراكم السموم في الجسم التي تضر بالجهاز العصبي مع تقدم العمر.
  •  تنظيم ضغط الدم: يحتوي عصير العنب على مستويات عالية من البوتاسيوم والألياف، والتي تساعد معًا في تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وكل ذلك يجعل عصير العنب مشروبًا رائعًا لمحاربة السكتات الدماغية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  •  العناية بالبشرة والشعر: بما أن عصير العنب يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإن الشرب المنتظم لعصير العنب الطازج يساعد على تحسين مظهر الجلد ومقاومة علامات الشيخوخة.
  •  محاربة السرطان: يشتهر عصير العنب بخصائصه الوقائية ضد السرطان، خاصةً لاحتوائه على مركب ريسفيراترول المعروف، والذي أثبتت الأبحاث أنه وثيق الصلة بمقاومة الخلايا السرطانية، خاصة في القولون والبروستاتا والثدي. سرطانات الجلد
  •  تقوية جهاز المناعة: لقد وجد أن شرب عصير العنب يومياً لعدة أسابيع قد يزيد بشكل كبير من إنتاج بعض الخلايا المناعية في الجسم، وهي الخلايا التي يحتاجها الجسم للإدراك للخطر ومكافحته بسرعة.
  • منع مخاطر تجلط الدم: لا تنتهي فوائد عصير العنب لجهاز الدورة الدموية بما سبق، ولكن تناول هذا العصير اللذيذ والمفيد قد يقلل من احتمالية حدوث جلطات الدم وتكوين جلطات الدم في الجسم، وهو أمر مهم للحفاظ على الجسم من المشاكل.
  •  زيادة طاقة الجسم: يحتوي عصير العنب على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات، وهو مثالي لمن يرغب في الحصول على الطاقة وبطريقة صحية، لذلك ننصح بشرب كوب من عصير العنب في الصباح، فهو سيساعدك كثيرًا للحفاظ على مستوى النشاط خلال يومك.

أضرار العنب

  •  يسبب الإمساك: في كثير من الحالات قد يؤدي تناول كميات كبيرة من العنب، وخاصة العنب الأسود والأحمر ذي الجلد السميك الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، إلى عسر الهضم والإمساك واضطرابات الأمعاء والارتباك.
  • يسبب الإسهال: على الرغم من أننا ذكرنا سابقًا أنه قد يسبب الإمساك، إلا أنه في بعض الحالات قد يسبب العنب الإسهال، لأن تناول كميات كبيرة من العنب قد يؤدي أحيانًا إلى الإسهال بسبب كثرة الألياف الغذائية.
  •  يسبب السمنة وزيادة الوزن: يعتبر العنب مصدرًا عاليًا للسعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكريات البسيطة، واستهلاك كميات كبيرة منها سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة السعرات الحرارية اليومية وبالتالي زيادة الوزن.
  •  يرفع مستويات السكر في الدم: قد يكون النصيب الأكبر من الضرر لمرضى السكر، لأن العنب مصدر لمجموعة من السكريات البسيطة التي قد تزيد من مستويات السكر في الدم إذا تم تناولها بكميات كبيرة.
  •  يصيب الحامل: إذا تناولت المرأة الحامل كميات كبيرة من العنب، فقد ينتج عن العنب مادة سامة لها ولجنينها، وذلك بفضل محتوى الريسفيراترول في العنب، مما قد يؤثر على هرمونات الحمل ويسبب آثارًا جانبية.
  • يسبب أعراض أخرى: بالإضافة إلى ما سبق، فإن تناول كميات كبيرة من العنب قد يسبب الصداع والغثيان والقيء.

فيديو عن فوائد العنب

مقالات مشابهة

فوائد البنجر المذهلة للبشرة

فوائد البنجر المذهلة للبشرة

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

تعرف على فوائد الأناناس المدهشة

تعرف على فوائد الأناناس المدهشة

دليلك الشامل عن شجرة لسان العصفور

دليلك الشامل عن شجرة لسان العصفور

كيفية زراعة النعناع بدون بذور

كيفية زراعة النعناع بدون بذور

كيفية زراعة النخيل من النوى

كيفية زراعة النخيل من النوى

دليلك الشامل عن أنواع القهوة

دليلك الشامل عن أنواع القهوة