كيفية طرد الفئران من المنزل

كيفية طرد الفئران من المنزل

الفئران

الفأر هو حيوان صغير سريع الحركة والتكاثر، وهو من القوارض من فصيلة الثدييات، يكسو جسده الفرو، وله أنف مدبب، وذيل طويل، وأسنان أمامية حادة وقوية، حيث تقوم بإفساد الأثاث والملابس والسجاد والأغذية عند قرضها؛ ويذكر أن هناك الكثير من أنواع الفئران التي يبلغ عددها ما يقارب 880 نوعاً؛ وتجدر الإشارة إلى أماكن عيش الفئران؛ حيث تتواجد في المنازل والمخازن كما تعيش في الجبال والغابات والأماكن القاحلة والصحراء والحقول والسهول؛ كما أن تواجد الفئران في البيوت يؤدي إلى نقل الجراثيم والأمراض، مثل: التيفوئيد، ومرض السحايا، والطاعون، والزحار الأميبي.

رائحة يكرهها الفئران

تعتبر الفئران من القوارض، ويمكن تواجدها داخل المنزل، إلا أنّ وجودها  يشكل أمراً مزعجاً، والبعض يفضل استخدام طرقٍ أخرى غير المطاردة تمنع تواجدهم داخل المنزل، من بعض هذه الطرق استخدام الروائح نبين الرائحة التي يكرهها الفئران فيما يلي: 

النعناع

تكره الفئران رائحة النعناع الطازج، لذا يمكن زراعة النعناع في حديقة المنزل، ويمكن وضع بعض أوراق النعناع في المطبخ، أو في الغرفة التي يُعتقد وجود فئران فيها، ويمكن طحن الأوراق ناعماً لتعزيز رائحتها.

إعلان السوق المفتوح

شعر القطط

تتحسس الفئران من رائحة شعر القطط وتنفر منها، لذا يمكن تربية قط في المنزل، ويمكن وضع بعض شعر القطط في الأماكن التي يُعرف أنّها توجد بها بعض الفئران.

كرات النفتالين

تستخدم كرات النفتالين وتوضع في الأماكن التي تعرف بوجود الفئران بها، حيثُ تعرف كرات النفتالين برائحتها النفاذة؛ فهي من الروائح التي تكرهها الفئران، وتسبب لها انهياراً في أنسجة الأنف الداخلية، والتهاباً في الرئتين، وخللاً  في حاسة الشم.

أوراق الغار

تعتبر أوراق الغار من الأوراق التي تكره الفئران رائحتها، لذا يمكن زراعة أوراق الغار في حديقة المنزل، أو توزيع بعض الأوراق الطازجة في الأماكن التي تتواجد بها الفئران، ويمكن تقطيع أوراق الغار الطازج وسحقها ناعماً أيضاً لتعزيز فائدتها.

اقرأ أيضاً:  أقوى حيوان في العالم

الفلفل الحار

تؤدي رائحة الفلفل الحار إلى نفور الفئران وهروبها، كما أنّها أيضاً مفيده لجميع أنواع القوارض.

الأمونيا

تعتبر رائحة الأمونيا أحد الروائح التي تنفر منها الفئران وذلك لانتشار الغازات المنبعثة منها في الهواء، إلا أنّه ينصح بعدم استخدامها في كمياتٍ مركزة، أو غاز مضغوط لما لها من آثار جانبية على صحة الإنسان، وأيضاً ينصح بأخذ الاحتياطات الوقائية عند استخدامها كلبس القفازات، واستخدام القناع الواقي؛ تجنباً لأيّ أعراض جانبية خطيرة.

الزيوت العطرية

تميز بعض الزيوت العطرية بروائح نفاذة قوية، كزيت النعناع، وزيت القرنفل، والبرتقال، وغيرها من الزيوت الأخرى، ويمكن استخدامها لطرد الفئران، حيث تنبعث الزيوت الطيارة العطرية وتنفر الفئران، والحشرات، والقوارض، ويعتبر أفضلها هو زيت النعناع لما له من فوائد في طرد الفئران من المنزل، إلا أنّه أيضاً ينصح بعدم استخدامه بكمياتٍ كبيرة، فاستخدامه بتركيز عالي يسبب بعض الآثار الجانبية للإنسان كتهيج الجلد، والحلق، وينصح باستخدامه بحذر.

طرق طرد الفئران من البيت

  • باستخدام السموم: باستعمال السموم المتواجدة في الأسواق، والتي تعمل بعدة طرق؛ فمنها من يمنع تخثر دم الفأر مما يؤدي للنزيف الداخلي، ومنها ما يجعل الفأر يشعر بالعطش ويموت من شدة العطش.
  • باستخدام الغراء: هي عبارة عن وسيلة سهلة للتخلص من الفئران؛ من خلال وضع مادة لاصقة قوية على قطعة خشبية أو كرتونية، ثم وضعها بالقرب من الجحور والفتحات المشكوك فيها مع إضافة قطعة من البسكويت أو الخبز أو الجبن حتى تجذب الفئران.
  • باستخدام جهاز الذبذبات فوق الصوتيَّة: هي طريقة حديثة لطرد الفئران تعتمد على إرسال ذبذبات فوق صوتيَّة في كافة أرجاء المنزل، لا يسمعها الإنسان لكن الفئران تشعر بالإعياء والتعب عند سماعها، كما ستفقد الرغبة بالأكل مما يجعلها تغادر المكان.
  • تربية القطط: تعد هذه الوسيلة من أكثر الطرق سهولة للوقاية من خطر الفئران، حيث إن الفئران تكره رائحة القطط لذلك تغادر البيت دون أي مشاكل.
  • إغلاق الثقوب والجحور:  هي وسيلة وقائية للتخلص من الفئران وعدم السماح لها بالدخول أو الخروج، حيث يتم إغلاقها بمادة الأسمنت والزجاج أو أسلاك الألمنيوم.
  • من خلال المصيدة البلاستيكيّة: هي عبارة عن فخّ بلاستيكي وقطعة معدنية أو عبارة عن مصيدة كهربائية؛ حيث يتم إضافة قطعة من الخبز أو الجبن وعند اقتراب الفأر تغلق القطعة المعدنية عليه أو يتأثر بالصاعق الكهربائي فيموت.
  • باستخدام المصائد العادية الميكانيكيَّة: هي عبارة عن أقفاص مع طعم ملفت للانتباه يدخلها الفأر دون أن يموت ويتم الإغلاق عليه، لكنها لا تؤدي الى موته حيث باستطاعة صاحب المنزل إطلاق سراحه في أماكن بعيدة عن البيت.
  • نثرُ الفلفل الأسود: هي وسيلة سهلة جداً؛ حيث إن نثر الفلفل في زوايا المنزل والغرف يعمل على ازعاج الفأر؛ مما يمنعه من الإقتراب، ومغادرة المكان.
  • زراعة الأعشاب: يوجد عدة أنواع من الأعشاب العطرية التي يكرهها الفأر ذات رائحة مزعجة تجعله يغادر المنزل، مثل: الكافور، والميرمية، والنعناع، وورق الغار، والبابونج، والشيح، والقرفة، والزعتر.
  • باستخدام وعاء الماء: هي عبارة عن وسيلة تشبه الفخ للتخلص من الفئران؛ حيث يتم وضع وعاء من الماء، وفيه عبوة بلاستيكية مثقوبة، ويتم وضع قطعة جبن فيها، وتمرير خيط من أسفل العبوة وعند اقتراب الفأر يتم الإغلاق عليه.
  • باستخدام الجير والزيت: يتم خلط الزيت مع مادة الجير جيداً، ثم تتم إضافتها مع الأغذية التي تحبها الفئران.
  • باستخدام الكولا: يتم خلط الكولا مع الماء في أوعية ووضعها قرب المناطق التي تشرب منها الفئران، مما يؤدي إلى موتها.
  • باستخدام ثمرة الخيار: عن طريق توزيع قشور الخيار في أرجاء المنزل؛ حيث إن الفئران تعتبر الخيار مادة سامة.
  • باستخدام الخل: عن طريق نثر الخل في أرجاء المنزل؛ وهي وسيلة تجعل الفئران تنفر من رائحته النفاذة؛ مما يجعلها تبتعد عن المنزل.
اقرأ أيضاً:  كم عدد أرجل الأخطبوط

نصائح لطرد الفئران من البيت

  • المحافظة على نظافة المنزل باستمرار.
  • نقل بقايا الطعام والنفايات في أسرع وقت.
  • ترتيب المنزل ومنع الضوضاء التي تسمح باختفاء الفئران.
  • استخدام القطط؛ حيث إن تواجدها يمنع اقتراب الفئران.
  • إغلاق أغطية القمامة بشكل جيد.

مقالات مشابهة

أنواع الأبقار

أنواع الأبقار

كيف أعرف ذكر البلبل

كيف أعرف ذكر البلبل

التخلص من الذباب بالخل

التخلص من الذباب بالخل

دليلك الشامل عن عصافير زيبرا الجنة

دليلك الشامل عن عصافير زيبرا الجنة

كلاب البيتبول

كلاب البيتبول

طريقة ذبح الجمل

طريقة ذبح الجمل

كم يبلغ وزن الفيل

كم يبلغ وزن الفيل