فوائد الكوسا المذهلة تعرف عليها

فوائد الكوسا المذهلة تعرف عليها

الكوسا غذاء غني بالفيتامينات وسهل الهضم، لذلك يوصى به في كثير من الأحيان خاصة للرضع والمرضى، وعادةً ما يكون طعم الكوسا غير حامض، ويمكن أن يؤكل حتى نيء.

نبذة عن الكوسا

الكوسا أو القرع هو نبات به ثمار صفراء أو خضراء اللون، وشكله يشبه الخيار بشكل عام، على الرغم من أن القليل منها ينتج على شكل فاكهة أو زجاجة، وعلى مستوى الطهي، يتم التعامل مع الكوسا على أنه خضروات، مما يعني أنها تقدم عادةً كطعام شهي أو مقبلات، تصنف الثمرة على أنها فاكهة قرعية، ويتم إنتاجها من الأزهار الأنثوية، حيث إن نبات الكوسا أحادي النوع.

القيمة الغذائية للكوسا

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات A و B و C و E والألياف الغذائية، وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز والفولات والمزيد من بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

إعلان السوق المفتوح

فوائد الكوسا

تشمل الفوائد الصحية للكوسا قدرتها على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، وتقليل الكوليسترول، وحماية الجسم من مرض السكري، ومن فوائد الكوسا أيضًا أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد الكوسا أيضًا في محاولات إنقاص الوزن، حيث تقوم على تعزيز صحة العين، وبناء عظام قوية، وتحسين مستويات الطاقة والدورة الدموية وزيادة الصحة، وتحسين استجابة الجهاز المناعي.

فوائد الكوسا للرضع

على الرغم من أن الكثير من النساء يعرفن أن البطاطس أو البيض المسلوق هي أفضل غذاء للرضع، إلا أن الكثير منهن لا يعرفن أن الكوسا تعتبر من أفضل الأطعمة للأطفال، فكيف لا، وهي تحتوي على كل تلك الأملاح والمعادن، لأنها تحسن من ترطيب المعدة لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء.

اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل شرب الزنجبيل قبل الأكل أم بعده

فوائد الكوسا للشعر

تعزز نمو الشعر كونها غنية بفيتامينات A و C، فهي مفيدة للشعر، وفيتامين ج ضروري للحفاظ على الكولاجين في بصيلات الشعر، ويحمي فيتامين أ الشعر من تكوين الجذور الحرة، ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى جفاف الشعر.

فوائد الكوسا للرجيم

تعتبر الكوسا من أفضل الأطعمة خلال فترة الرجيم، وذلك لاحتوائها على الكثير من الأملاح والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى أن عددًا كبيرًا منها عبارة عن ماء، مما يعني أنها تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن، ويجب العلم أن الكوسا تمتص الملح بسرعة، لذلك يجب تقليل الملح المضاف (من الأفضل عدم إضافة الملح أثناء النظام الغذائي)، ويجب العلم أيضًا أن الكوسا كبيرة الحجم لها العديد من الفوائد الغذائية من الكوسا صغيرة الحجم.

فوائد الكوسا للجسم

نظرًا لأن الكوسا مصدر مهم لفيتامينات ب، وخاصة حمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين ب 6، فهي تساعد في زيادة إنتاج الطاقة في الجسم، هذا يقلل من التعب ويحسن المزاج، ويحتاج الجسم إلى فيتامينات ب استقلاب البروتينات والكربوهيدرات، بالطبع تساعد هذه الفيتامينات أيضًا في وظائف الدماغ المختلفة، بما في ذلك الإدراك.

فوائد الكوسا للقلب

معظم المصابين بقلب مجهد أو مرضى القلب يكتبون لهم وصفات وأطعمة خاصة، بسبب حالتهم الصحية التي لا تسمح لهم بتناول أي أطعمة تحتوي على مكونات من شأنها إجهاد القلب، مثل الملح وخاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتأتي فوائد الكوسا في أنها خفيفة جدًا على القلب، كما أنها صحية جدًا بشرط ألا تضيف الكثير من الملح.

فوائد الكوسا للبشرة

المحتوى المائي في الكوسة يجعلها مصدرًا رائعًا لترطيب البشرة ومنع جفافها، لذلك من الضروري دائمًا إدراك أن تناولها قدر الإمكان سيحقق بشرة صحية ومتجددة.

فوائد الكوسا للكلى

  • تحسين وظائف الكلى بفضل خواصها المدرة للبول، حيث تزيد من كمية الماء والملح الذي يطرد من الجسم عن طريق البول، وقد أثبتت دراسة علمية قدرة الكوسا على تحسين وظائف الكلى بكفاءة، والتخلص من السوائل في الجسم.
  • تحتوي الكوسا على مادة البروستاجلاندين، والتي تقلل لزوجة الدم وتسبب الفشل الكلوي، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين سي والفوسفور، وهو مفيد للكلى في حالة ارتفاع نسبة الكرياتينين.
  • ينصح الأطباء المصابين بحصوات الكلى بتناول الكوسة، لاحتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، الذي يفيد في تفتيت هذه الحصوات.
اقرأ أيضاً:  موعد زراعة البطيخ

فوائد الكوسا لضغط الدم

يعاني عدد كبير من الأفراد من أمراض ارتفاع ضغط الدم، ومن فوائد الكوسا أنها من أكثر الخضروات فاعلية في العمل على موازنة مستوى الضغط في الجسم، لهذا ينصح الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول الكثير من الكوسا للاستفادة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، مما يساعد على تقليل الضغط في الجسم.

فوائد الكوسا لمرضى السكري

يعاني مرضى السكر من حقيقة أن معظم الأطعمة تحتوي على نسب من السكر أو الكربوهيدرات، التي تتحول أيضًا إلى سكر، في بعض الحالات، تجد أن المريض يكاد يأكل نوعًا أو نوعين من الأطعمة، وهو أمر صعب جدًا بالنسبة لمرضى السكر، وتأتي الكوسا بفوائدها العديدة وتقدم حلاً لمريض السكري، حيث تكاد لا تحتوي على أي كربوهيدرات، ويمكن لمريض السكر أن يأكلها بحرية.

فوائد الكوسا للتنحيف

تمد الكوسا الجسم بالكثير من الألياف الغذائية، مما يجعلك تشعر بالشبع، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الماء والعناصر الغذائية الأساسية بالداخل، كل هذه العوامل مجتمعة ستجعلك أقل احتمالًا لتناول وجبة خفيفة بين الوجبات لأنك ستشعر بالشبع، وتناول الكوسا مفيد لمن يريد إنقاص وزنه، لأنها منخفضة السعرات الحرارية في أي نظام غذائي، مما يجعلك تفقد الكثير من الوزن. 

فوائد الكوسا للأطفال

يحتاج الطفل في المراحل الأولى من حياته إلى الكثير من الأملاح والمعادن لكثرة الحركة، إذا لم يتم تعويض طفلك بهذه المعادن والفيتامينات الأساسية، فسيصبح ضعيفًا في البنية ويبطئ في النمو، لذلك تتميز الكوسا باحتوائها على كل تلك العناصر اللازمة لنمو الطفل بشكل صحيح، والجدير بالذكر أن معظم الأطفال لا يحبون الكوسا، لذلك يمكنك إضافتها إلى البطاطا المسلوقة، أو يمكنك عمل كوسا مهروسة وهي عبارة عن كوسا تم غليها دون إضافة أي ملح، ثم تُهرس جيدًا وتضع كمية من السكر عليها وتقديمها لطفلك.

اقرأ أيضاً:  كيفية زراعة البطيخ

أضرار الكوسا

من الأضرار المحتملة للكوسا؛ أنها قد تسبب لك بعض المشاكل والاضطرابات في عملية الهضم، مثل: الانتفاخ والغازات البطنية، خاصة عند تناول الكوسا من قبل الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، ويمكن أن تسبب الكوسا المرة أيضًا اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال وتقلصات البطن. 

فيديو عن فوائد الكوسا

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن انواع الشاي وفوائده

دليلك الشامل عن انواع الشاي وفوائده

دليلك الشامل عن الإقلاع عن التدخين

دليلك الشامل عن الإقلاع عن التدخين

موعد زراعة البطيخ

موعد زراعة البطيخ

دليل شامل عن الجبنة الزرقاء

دليل شامل عن الجبنة الزرقاء

دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

دليلك الشامل عن أنواع القهوة

دليلك الشامل عن أنواع القهوة

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي