ما هي أغلى أنواع التمور في العالم؟

ما هي أغلى أنواع التمور في العالم؟

يعتبر التمر أحد الفواكه الصيفية التي تنتشر في فصل الصيف في أغلب الدول العربية، وهو ثمرة أشجار نخيل التمر، تتكوّن الثمرة الناضجة منه من نواة صلبة تفصل عن القسم اللحمي الذي يؤكل، أما غلاف الثمرة فهو عبارة عن غلاف ورقي يسمى قطمير، ولفاكهة التمر مكانة خاصة في نفوس المسلمين، حيث ورد إسمه في القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية، وأيضاَ لما يحتويه التمر من فوائد غذائية وعلاجية، ويكثر تناول التمر في شهر رمضان الكريم، ويعد أيضاَ تقديم التمر بجانب القهوة العربية أحد مظاهر الحفاوة والترحيب بالضيف، إذن، ما هي أغلى أنواع التمور في العالم؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا. 

ما هي أغلى أنواع التمور في العالم سعراً؟ 

تمر المجدول

تمر المجدول

يعتبر تمر المجدول من أغلى وأرقى أنواع التمر في العالم، ويطلق عليه لقب “ملك التمور”، ويتميز هذا التمر بحجمه الكبير، ولونه الفاتح، ومذاقه الحلو الذي يشبه حلاوة العسل، وهو تمر غني بالسكريات السريعة والألياف والمعادن، مثل: الحديد، والزنك، والفوسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، وهو علاج جيد لمرض فقر الدم، إلا أنه غالي الثمن، حيث يمكن أن يصل سعر الحبة الواحدة منه إلى دولار تقريباً.

عجوة المدينة

عجوة المدينة

تعد عجوة المدينة أحد أنواع التمور وأغلاها ثمناً، وهي تزرع فقط في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وتتميز العجوة بصغر حجمها، وشكلها الدائري، وهي غنية بالعناصر الغذائية؛ كالكربوهيدرات، والبروتينات، والمعادن، والدهون، والألياف، والفيتامينات، كما أن مستخلص تمر العجوة يحتوي على مضادات للأكسدة والالتهابات، هذا بالإضافة إلى طعمه الحلو اللذيذ، فيما يصل سعره إلى 1000 جنيه للكيلو الواحد.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  تعرف على فوائد واي بروتين واستخداماته

تمر العنبرة

تمر العنبرة

يتميز تمر العنبرة بحجمه الكبير على شكل مستطيل، ولونه الأحمر، ومذاقه الحلو الشهي، ومن الصعب الحصول عليه دائماً؛ وذلك لندرة نوعه، وهو يقدم كنوع من التقدير كهدايا غالية الثمن، حيث يصل سعره إلى 4000 جنيه للكيلو الواحد.

ما هي أفضل أنواع التمور؟ 

تعتبر التمور من أشهر أنواع الفاكهة في العالم، وخاصة في الوطن العربي، وتشتهر بعض البلاد العربية في زراعته مثل السعودية، والتي تقوم أيضاً بتصديره إلى الخارج، وقد تختلف التمور في جودة النوع أو الشكل، إلا أنها تمتلك نفس خصائص الطعم الحلو الشهي، ونذكر هنا أفضل أنواع التمور، وهي كالتالي:

التمر الخضري

يتميز التمر الخضري بمذاق حلو لذيذ يشبه طعم الزبيب، مع قشرة مجعدة وقوام ناعم وطري، وهو من أكثر أنواع التمور شراءً، وذلك بفضل طعمه الشهي، فيما يصل سعره إلى 825 جنيه للكيلوغرام الواحد.

تمر السكري

تمر السكري

يطلق عليه إسم التمر السكري بسبب طعمه السكري الشديد، يتميز بفوائده الكثيرة والمفيدة لجسم الإنسان، فهو يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم، ويخلص الجسم من الشعور بالإرهاق والتعب، ويحمي الأسنان من التسوس، كما أن سعره مناسب للجميع، حيث يصل سعره إلى 40 جنيه للكيلوغرام الواحد.

تمر الرطب

تمر الرطب

يتميز تمر الرطب بلونه الذهبي الجميل ومذاقه الرائع، وعادةً ما يقدم بالمناسبات بجانب القهوة العربية، كما أن سعره زهيد ومناسب للجميع، حيث يصل سعره إلى 25 جنيه للكيلوغرام.

تمر الزهدي

يتميز تمر الزهدي بقشرة سميكة ولون ذهبي مميز، وله مذاق شبيه بمذاق جوز الهند، وهو من التمور المفيدة لتسهيل عملية الهضم، وذلك لغناه بالألياف، فيما يصل سعره إلى 250 جنيه للكيلوغرام الواحد.

تمر الصفاوي

لعل أهم ما يميز تمر الصفاوي هو لونه الكرزي الغامق، ويختلف طعمه ومضغه باختلاف قشرته، فكلما كانت قشرته أكثر تجعيداً أصبح أكثر صعوبة في المضغ، فيما يصل سعره إلى 150 جنيه للكيلوغرام.

اقرأ أيضاً:  كيف أخس 5 كيلو في أسبوع بدون رجيم

تمر مبروم

يعد تمر المبروم من أفضل أنواع التمور، يتميز بلون أحمر وشكل طويل، كما يحتوي المبروم على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الإنسان من الكثير من الأمراض، فيما يصل سعره إلى 152 جنيه للكيلوغرام.

كم نوع من التمر في العالم؟

يوجد في الوطن العربي ما يقارب 3000 نوع من أنواع التمور، موزعة في دول الخليج العربي؛ كالعراق، ومصر، وشمال أفريقيا، والأردن، وفلسطين، والسودان، ونذكر هنا بعضاًَ منها: 

  • تمر أيتيما: يتميز بلون أحمر داكن ومذاق حلو شهي، ويزرع في مصر.
  • تمر حياتي: لونه عنبري جميل، ويأتي على شكل مستطيل، ويزرع في الجزائر.
  • تمر كالمي: يصنف تمر الكالمي بأنه أحد أنواع التمور الجافة، ويتميز بلونه الأسود وشكله الاسطواني الصغير، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد لجسم الإنسان، ويزرع في سلطنة عمان.
  • تمر السعيدي: يتميز بشكله الطويل وطعمه اللذيذ، ويزرع في ليبيا.
  • تمر المغراف: يتميز بطعم شهي، ولون ذهبي جذاب، ويزرع في جنوب اليمن.
  • تمر دقلة النور: يختلف عن باقي التمور؛ فنصفه جاف والنصف الآخر طري، ويتميز بلون أصفر أو بني غامق، ويزرع في الجزائر.

القيم الغذائية والسعرات الحرارية في التمر

ماء20.53 غرام
البروتين2.45 غرام
الدهون0.39 غرام
الكربوهيدرات75.03 غرام
الألياف الغذائية8 غرام
السكر63.35 غرام
الكالسيوم39 مليغرام
الحديد1.02 مليغرام
المغنيسيوم43 مليغرام
الفسفور62 مليغرام
البوتاسيوم656 مليغرام
الصوديوم2 مليغرام
الزنك0.29 مليغرام
النحاس0.206 مليغرام
فيتامين ج0.4 مليغرام
الثيامين0.052 مليغرام
النياسين1.274 مليغرام
فيتامين ب 60.165 مليغرام
لوتين والزياكسانثين75 مكرو غرام
فيتامين ك2.7 مكرو غرام

أسئلة مقترحة عن أغلى أنواع التمور

مقالات مشابهة

مكونات بودرة الجوكر

مكونات بودرة الجوكر

فوائد الأعشاب والوصفات الطبيعية

فوائد الأعشاب والوصفات الطبيعية

الفرق بين الفل والياسمين

الفرق بين الفل والياسمين

زراعة الطماطم بدون تربة

زراعة الطماطم بدون تربة

زراعة الليمون

زراعة الليمون

جدول مواعيد زراعة الخضروات

جدول مواعيد زراعة الخضروات

طريقة تحضير منقوع الزنجبيل

طريقة تحضير منقوع الزنجبيل