حياتك

occult blood in stool ما هو تحليل

occult blood in stool ما هو تحليل

يطلق على تحليل occult blood in stool اسم اختبار الدم الخفي في البراز، وهو عبارة على فحص مخبري يجرى على عينات من البراز للكشف عند وجود دم مخفي فيها، حيث يكون الدم غير ظاهر على الإطلاق بالعين المجردة على عكس بعض أنواع الدم التي تخرج مع البراز فمنها ما يترك البراز أسود اللون، وقد يعني وجود دم مخفي في البراز الإصابة بسرطان في القولون أو وجود السلائل أول البوليبات في القولون أو المستقيم، وهذا بالرغم من أن النزيف لا يحدث في جميع حالات السرطان أو السلائل، وعادة ما يوجد الدم المخفي بكميات صغيرة إلى درجة لا يمكن الكشف عنها إلا عن طريق استخدام المواد الكيمائية في تحليل occult blood in stool، وعند الكشف عن وجود الدم يجب إجراء فحوصات أخرى لتحديد مصدر النزيف لأن هذا الاختبار بحد ذاته لا يستطيع تحديد سبب النزيف.

occult blood in stool أسباب تحليل

يعتبر تحليل occult blood in stool أحد الخيارات من أجل الكشف عن احتمال وجود سرطان القولون، وهو من الخيارات المتاحة لمن يعانون من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون بدرجة معتدلة ممن لم تظهر عليهم أية أعراض خاصة بهذا المرض، حيث يوصى هؤلاء الأشخاص بإجراء هذا التحليل بشكلٍ سنوي.

إقرأ أيضا:رجيم لو كارب

يساعد تحليل occult blood in stool في البحث عن احتمال وجود دم خفي في البراز، والذي يعتبر من أعراض سرطان القولون، ولكن الإصابة بسرطان القولون ليس السبب الوحيد في ذلك؛ فقد يرجع وجود الدم في البراز إلى أمراض أخرى منها:

  • نمو السلائل أو البوليبات في القولون.
  • البواسير، والتي تتمثل في انتفاخ الأوعية الدموية التي تقع بالقرب من فتحة الشرج، والجزء السفلي من المستقيم، والذي قد يتعرق للتمزق وبالتالي يحدث النزيف ويمكن أن يظهر الدم في البراز.
  • الشق الشرجي، وهو يتمثل في حدوث جرح أو شق في تجويف فتحة الشرج.
  • إصابة الأمعاء بالعدوى مما يتسبب في حدوث التهاب فيها.
  • القرح.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • مرض كرون، وهو أحد أمراض التهاب الأمعاء.
  • داء الرتوج، والذي ينتج بسبب ظهور الأكياس الزائدة أو خوارج جيبية في جدار القولون، وتحديداً من الغشاء المخاطي للقولون، والطبقة تحت المخاطية.
  • مشاكل في الأوعية الدموية في الأمعاء الغليظة.
  • داء رتج ميكل، وهو يلاحظ عادة عند الأطفال واليافعين.

occult blood in stool إجراء تحليل

توجد هناك طرق وأنواع مختلفة من تحليل occult blood in stool، ولكل من هذه الأنواع طريقة خاصة لأخذ عينة البراز وإجراء التحليل لها، ومن أنواع تحليل occult blood in stool ما يلي:

إقرأ أيضا:تربية الدواجن اللاحم

التحليل المناعي الكيميائي للكشف عن الدم الخفي في البراز

يتطلب هذا النوع أخذ عينة البراز لهذا التحليل إلى جهة معينة مختصة، وهي الجهة المسؤولة عن تصنيع عدة التحليل، ويستخدم فيها ملعقة خاصة أو جهاز ما من أجل أخذ هية البراز، وتخزين العينة في وعاء خاص بها يتوفر مع عدة التحليل، ومن ثم ترسل العينة إلى الطبيب أو المختبر المتخصص، ويعتبر هذا التحليل أكثر حساسية من بعض التحاليل الأخرى مثل تحليل غواياك، وهو لا يشترط أية محاذير أو قيود فيما يتعلق بالطعام الذي يتناوله الشخص، وغالباً ما يمكن استخدام عينة براز عشوائية فيه.

تحليل غواياك للكشف عن الدم الخفي في البراز

هنا عادة ما يعطي الطبيب الشخص مجموعة من البطاقات من أجل أخذ عينات مختلفة من البرز ناتجة عن أكثر من عملية إخراج، ويتم أخذ العينات من كل عمليتي إخراج أو ثلاث عمليات ووضعها في أوعية نظيفة، وغالباً ما تجمع عينات البراز على مدى أيام متتالية، وتستخدم عصا أو أداة ما من أجل أخذ مسحة من العينات ووضعها على مكان مخصص في البطاقات، ويتم إرجاع العينات إلى الطبيب أو المختبر بعد أن تجف العينات.

مناديل رقيقة أو فوط صحية للكشف عن وجود الدم الخفي في البراز

يمكن الحصول على هذه الفوط أو المناديل بدون وصفة طبية، وهي قابلة للتخلص منها في المرحاض، وتوضع هذه الفوط الصحية أو المناديل في المرحاض بعد عملية الإخراج أو التبرز، وعلى مدى ثلاث أيام متتالية في الغالب، وعندها يتغير لون الفوط في حال وجود الدم، وفي حال ملاحظة ذلك يجب إبلاغ الطبيب والتواصل معه.

إقرأ أيضا:ما هو تحليل الـ CRP

occult blood in stool التحضير لتحليل

لا يحتاج تحليل occult blood in stool إلى تنظيف القولون كما هو الحال عند إجراء التنظير للقولون، ولكن لا بد من اتباع التعليمات الموصى به جيداً، ومن هذه التعليمات:

  • تجنب القيام بهذا التحليل في حال إصابة الشخص بالإسهال أو الإمساك، أو نوبات البواسير، أو في حالة الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، أو داء الرتوج، أو خلال الدورة الشهرية.
  • لا بد من الابتعاد عن تناول بعض أنواع الطعام التي يمكن أن تؤثر على نتيجة التحليل ولمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة قبل إجراء التحليل، ومن أنواع الطعام هذه: الشمندر، والبروكلي، والشمام، والجزر، والقرنبيط، والخيار، والجريب فروت، والفجل، والفجل الحار، والفطر، واللحوم الحمراء وبالأخص تلك الغير مطهوة جيداً، واللفت، والطعام أو الشراب الغني بفيتامين سي.
  • قد يتوجب على الشخص التوقف عن أخذ بعض أنواع الأدوية قبل 48 ساعة من إجراء الفحص، مثل مسكنات الألم كالأسبرين والإيبوبروفين، والمكملات الغذائية مثل الحديد ولذلك يجب إبلاغ الطبيب بكافة الأدوية التي يستخدمها قبل التحضير للفحص.

occult blood in stool مخاطر تحليل

تتضمن مخاطر وقيود تحليل occult blood in stool ما يلي:

  • عدم دقة التحليل طوال الوقت: يمكن أن يظهر تحليل occult blood in stool نتائج سلبية في حالة وجود مرض السرطان فيما يعرف بالنتيجة السلبية الزائفة، وذلك في حالة لم يؤدي السرطان أو السلائل إلى حدوث نزيف في الدم، كما يمكن أن تظهر نتائج إيجابية بالرغم من عدم إصابة الشخص بالسرطان أو كما تعرف بالنتيجة الإيجابية الزائفة في حال وجود نزيف من مصادر أخرى مثل قرحة المعدة، والبواسير، وحتى من الدم الذي يتم ابتلاعه عبر الفم أو الأنف.
  • يمكن أن يؤدي تحليل occult blood in stool إلى الحاجة إلى إجراء تحاليل أخرى: يلجأ الطبيب إلى إجراء فحوصات أخرى إضافية في حالة كانت نتيجة تحليل occult blood in stool إيجابية، فقد يحتاج إلى فحص القولون من الداخل للتأكد من مصدر النزيف كما هو الحال عند إجراء تنظير القولون.

occult blood in stool قراءة تحليل

يقوم الطبيب بقراءة تحليل occult blood in stool ودراسة النتائج، وتحديد الإجراءات التي سيتم إتخاذها، ونتيجة التحليل قد تكون واحدة مما يلي:

  • نتيجة سلبية: يعتبر تحليل occult blood in stool سلبياً في حال عدم ظهور أي دم في عينات البراز، وقد ينصح الطبيب بإجراء هذا التحليل بشكلٍ سنوي إذا كان هناك خطورة معتدلة للإصابة بمرض سرطان القولون.
  • نتيجة إيجابية: يعتبر تحليل occult blood in stool إيجابياً في حال ظهور الدم في عينات البراز، وقد يحتاج الشخص إلى إجراء فحوصات إضافية من أجل تحديد مصدر النزيف والتعامل معه وإيقافه.
السابق
lipid profile ما هو تحليل
التالي
أسباب ضربات القلب السريعة