أسس وعناصر التصميم

أسس وعناصر التصميم

التصميم 

يعد التصميم من الأمور المهمة جدًا بوقتنا الحالي، وهذا لاحتياجه في العديد من المجالات المختلفة؛ فيعتبر التصميم هو عملية جمع وتجهيز المصمم لكل العناصر والأشياء التي يحتاجها سواء من قياس أو تعديل أو معالجة؛ وهذا لكي يتم تطبيق التصميم على أرض الواقع، ويعتمد التصميم ونجاحه على أفكار المصمم والخبرات الشخصية للقيام بإنتاج تصميم مميز.

مجالات التصميم 

  • تصميم البرامج والنظم.
  • تصميم الأزياء.
  • الرسم. 
  • التصاميم التي تدخل لصناعة المنتجات أو الأجهزة.
  • تصميم الديكور والتصميم الداخلي للمنازل و الفلل والمكاتب وتصميم الأثاث.
  • التصاميم الفنية أو تصاميم الجرافيك، وهذه التصاميم تكون عبارة عن فكرة إبداعية يعمل عليها المصمم ويتم تصميمها بناءً على طلب العميل.
  • التصاميم الهندسية المختلفة، والتي في الغالب ما تكون تصاميم متفق عليها من حيث المظهر والشكل والحجم؛ ويكون الهدف من التصاميم الهندسية تجهيز المعلومات الأولية التي تساعد على إنتاج المطلوب بدقة. 

عناصر التصميم 

  • الخط.
  • اللون.
  • الحجم.
  • القيمة اللونية والقيمة الخطية.
  • شكل التصميم داخل مساحة العمل (التكوين).
  • الكتلة.
  • الفراغ.
  • الملمس.

أسس التصميم 

التوازن أو الاتزان

يجب على المصمم ترتيب عناصر التصميم ونقل الإحساس للمشاهد بالاتزان والاستقرار، فإن الاتزان هو واحد من الخصائص الأساسية التي تلعب دوراً مهماً جدًا في تقييم التصميم وتحقيق القبول لدى المشاهد عند رؤيته، ويجب التنويه بأن التوازن لا يعني فقط موازنة الشكل أو الجسم بالفراغ، وإنما توزان كل عناصر وأجزاء التصميم بمساحة العمل ككل، وينقسم التصميم لثلاثة أنواع وهي: التوازن الوهمي، التوازن الإشعاعي، التوازن المحوري.

التباين

يعتبر التباين واحد من المبادئ الهامة جدًا والتي لا غني عنها بأي تصميم أو عمل فني، والتباين يعني الاختلاف بعناصر التصميم الواحد أو الاختلاف بخاصية واحدة من خواص كل عنصر بطريقة مميزة؛ لتجعل بدورها التصميم يخطف الأنظار، وللتباين العديد من الأنواع؛ ومنها: التباين من خلال الحجم، التباين من خلال تغيير الشكل، التباين من خلال اللون، التباين من خلال الاتجاه، التباين من حيث الشفافية وتركيز العناصر بالتصميم. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أهمية العمل الجماعي

الوحدة

تعني الوحدة تجانس العناصر التي يقوم المصمم باستخدامها بالتصميم؛ فتعد شيء رئيسي لتكامل التصميم؛ فالوحدة تعتبر التكوين الكلي لأي عمل فني، فتعتبر أهم مبادئ إنجاح التصميم، وبها يعمل المصمم على ربط كل أجزاء التصميم مع بعضها البعض بطريقة ذكية لتكون كلها وحدة واحدة؛ فإنه مهما كانت دقة العمل الفني وكثرة العناصر المستخدمة به إذا نقص هذا العمل الربط والوحدة فإن العمل يكون غير ناجح. 

الإيقاع

يعتبر الإيقاع هو حالة من حالات التغير فيعتبر مجال لتحقيق الحركة بالتصميم، ويبنى الإيقاع على أساس تكرار العناصر بالفراغ بطريقة مميزة؛ مثل تكرار البنايات على طول الطريق بالتصميم باختلاف أطوالها وأشكال الخطوط؛ لإعطاء التصميم نوع من عدم الرتابة والملل، ويعتبر الإيقاع أيضًا هو تنظيم لفواصل التصميم سواء باستخدام الفواصل النقطية أو بالخطوط أو الأشكال أو الألوان، وهناك العديد من أنواع الإيقاع؛ ومنها: الإيقاع الخطي، والإيقاع اللوني، والإيقاع الرتيب، والإيقاع الغير رتيب، والإيقاع المتناقص، والإيقاع المتزايد، الإيقاع الحر. 

التناسب

يعني التناسب بالتصميم علاقة أجزاء التصميم ببعضها البعض، ويعني أيضًا التركيز على كيفية تواجد العناصر بداخل إطار التصميم. 

السيادة

تعني أنه بالتصميم الواحد يمكن لبعض الأشكال أن تتخذ صفة السيادة بالتصميم والبعض الآخر يأخذ صفة التبعية، ومن الوسائل التي تقوي مركز السيادة: السيادة عن طريق القرب والبعد، أو عن طريق الانعزال بأحد أجزاء التصميم، أو عن طريق التباين بالألوان ودرجات اللون. 

المحاذاة

تصبح التصاميم المبنية على مبدأ المحاذاة أكثر جاذبية ومريحة للنظر؛ فهي تعتبر من المبادئ الأساسية التي تساعد على إنشاء التصميم وتنظيم التدرج البصري به. 

فنون اسس التصميم

التصميم من التعبيرات الواسعة؛ حيث يشتمل على جميع الأعمال اليدوية التي يستطيع المصمم استخدام دوافعه النفسية، ثم يترجمها في فن من الفنون؛ سواء كان في لوحة أو مجسمات أو قطع أثاث أو أعمال يدوية حرة، وهناك مجموعة من عناصر فنون اسس التصميم التي يجب توافرها وهذه العناصر هي: النقطة التي تمثل أبسط عنصر فني، وهي بداية العمل الفني إضافةً إلى الخط الذي ينتج عن تحريك النقطة إلى اتجاه ما، بجانب المساحة التي تتشكل من تحرك الخط في أحد الاتجاهات، فضلًا عن الحجم الذي هو إحساس بوزن التصميم، والألوان التي إحساس لما يظهر في العين، والملمس الذي يمثل الهيئة الخارجية لسطح التصميم، والإضاءة، والفراغ الذي يُعتبر مساحة فارغة محيطة بالعمل الفني. وتتعدد فنون ومجالات التصميم لتشمل: التصميمات الهندسية، والتصميمات الفنية والجرافيك، وتصميمات الديكور المنزلي والمكتبي، وتصميمات الأزياء، وتصميمات البرمجيات والنظم.

اقرأ أيضاً:  خصائص النص التفسيري

تعريف الاسس الفنية

تعريف الأسس الفنية أنها مجموعة المعايير التي تحكم العمل الفني وتربط بين أجزائه، وتُعد دراسة هذه الأسس الفنية للتصميم واحدة من أهم الأدوار في عملية التصميم حيث أن الإحاطة بها يُسهم في تنمية المهارات والقدرات لدى المصمم سواء على المستوى الذهني أو الحسي؛ بحيث يتمكن من الربط بين النظريات العملية التي يدرسها ويتشرّبها، وبين العناصر الحسية الخاصة به مع التركيز على المهارات التي تقوم على الخبرة التي يُحصّلها المُصمم فضلًا عن التجريب.

يمثل تعريف الاسس الفنية المعيار الجمالي الذي يسعى المصمم إلى تحقيقه؛ ليعكس الأغراض الجمالية والوظيفية في أعماله الفنية التي يقوم بتصميمها، ويجب مراعاة تلك الأسس الفنية بالصورة التي يتمكن المصمم من خلالها أن يُوصّل رسائله سواء من الناحية الفكرية أو الجمالية، وهذه الأسس الفنية هي:

  • التوازن.
  • التباين.
  • الوحدة.
  • الإيقاع.
  • التناسب.
  • السيادة.
  • المحاذاة.

مواضيع عن جرافيك ديزاين

مجالات الجرافيك ديزاينكيف عمل لوجو للصور
اقسام الجرافيك ديزاينانواع الجرافيك
5 دورات جرافيك ديزاينتعلم الرسم
دورات جرافيك ديزاينتعريف الفن
كيف عمل لوجوجرافيك ديزاين

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن الأفعال الخمسة

دليلك الشامل عن الأفعال الخمسة

استخدامات وأنواع الصمغ السائل

استخدامات وأنواع الصمغ السائل

ما هي الميزة التنافسية

ما هي الميزة التنافسية

مقص أطفال دليلك الشامل

مقص أطفال دليلك الشامل

ما هي فروع ادارة الأعمال وأفضل تخصصاتها بالترتيب؟

ما هي فروع ادارة الأعمال وأفضل تخصصاتها بالترتيب؟

الممنوع من الصرف في اللغة العربية

الممنوع من الصرف في اللغة العربية

الجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين