دورات جرافيك ديزاين

دورات جرافيك ديزاين

التصميم الجرافيكي

تصميم الجرافيك هو عمل جماعي لمجموعة من الأشخاص، مثل: عمال الطباعة، والمبرمجين، والمخرجين، لتنفيذ عمل إبداعي معين، يشتمل على العديد من العناصر؛ كالصور، والكلمات، والرموز، لإيصال فكرة معينة إلى الأشخاص المعنيين. ومن الأمثلة على التصميم الجرافيكي؛ تصميم المجلات، وأغلفة المنتجات، والإعلانات. 

محتوى دورات جرافيك ديزاين

مفهوم الجرافيك ديزاين

تقوم دورات الجرافيك ديزاين المتعددة بشرح مفهوم الجرافيك ديزاين للحضور، بحيث يعي المستمع مجموعة العناصر التي يجب تنظيمها وتنسيقها للحصول على العمل المطلوب، والتي تضم كل من:  الصور، والكتابة، والألوان، والفراغ، والملمس، والظلال، والأشكال وغيرها.

مراحل التصميم

تُعنى دورات الجرافيك ديزاين المتعددة بتوفير شرح وافي عن مختلف المراحل التي يجب أن يمر فيها التصميم ليصل للمرحلة النهائية، بدءاً بتحديد هدف التصميم، ثم الفكرة، وبعدها رسم الاسكتش، ثم التحكم بعناصر التصميم، وأخيراً تنفيذ التصميم.

إعلان السوق المفتوح

الأفكار

قد لا تقدم دورات الجرافيك العديد من الأفكار للتصميم؛ حيث يقوم كل شخص بالإعتماد على مخيلته الخاصة، إلا أن بعضها يهتم بتقديم العديد من التصاميم كأمثلة لتنمية مهارات الحضور.

مهارات مصمم الجرافيك

يجب على مصمم الجرافيك امتلاك بعض المهارات التي ستساعده على الإبداع والتميز، وتقوم دورات جرافيك ديزاين العديدة بشرح أبرز المهارات التي يجب توافرها في المصمم، ليستطيع شق طريقه في هذا المجال، وأبرز هذه المهارات: القدرة على التعامل مع برامج التصميم، والتي باتت الأساس في هذا المجال، المعرفة بأساسيات الطباعة، المعرفة بأسس التصميم، المهارة في تنسيق الألوان، القدرة على الكتابة واختيار الكلمات الأنسب للتصميم.

برامج دورات جرافيك ديزاين

تقوم دورات الجرافيك بتعليم الحضور على برامج التصميم المختلفة، كما يوجد دورات تختص بكل برنامج، ومن البرامج المستعملة في عدد من دورات جرافيك ديزاين:

اقرأ أيضاً:  تخصص الإعلام الإلكتروني

أدوبي فوتوشوب

من البرامج الأساسية التي تعتمد عليها الكثير من  دورات جرافيك ديزاين؛ وهو برنامج يستخدم لتعديل الصور وإنشائها، وتحرير الرسوميات، والتعديل على التصوير الرقمي، ويعد الأبرز في المجال، والأكثر مبيعاً من بين البرامج المشابهة.

أدوبي إليستريتور

هو برنامج يستعمل لتنفيذ تصاميم الرسوميات الموجهة، ويتميز بإمكانية تعدد ألواح الرسم ضمن الملف الواحد.

إنديزاين

يُستعمل في النشر المكتبي، وذلك لتصميم ونشر الكتب، والمجلات، والملصقات، والمنشورات وغيرها. 

أدوبي فوتوشوب لايت رووم

هو برنامج أدوبي فوتوشوب تم تطويره لأنظمة ماك أو إس عشرة، ومايكروسوفت ويندوز؛  لتعديل الصور الرقمية وتنفيذ مهام ما قبل الإنتاج؛ وموازنة الأبيض، وتصحيح التعريض، والتشبع، والانحراف، ومعالجة عيوب البشرة، ومعادلة تشويه العدسات، والتعديل في قنوات الألوان وغيرها.

أمثلة على دورات جرافيك ديزاين

تبنت العديد من الأكاديميات والمراكز التعليمية تقديم دورات جرافيك ديزاين نظراً لتزايد الطلب عليها، وبات الكثير منها يقوم بعرض خدماته على الإنترنت ليتمكن أي شخص من الوصول إليها بكل سهولة ويسر، ومن هذه الأكاديميات: أكاديمية أركيزون في الأردن، والتي طرحت مجموعة من الدورات المتخصصة بالجرافيك ديزاين والتي تُقام بشكل دوري،  وتعطي جميع من أنهى الدورة شهادة معتمدة؛ ليتمكن بعد ذلك من العمل في هذا المجال، واهتمت اكاديمية المركز العالي للتدريب المهني في هذه الدورات، حيث تقدم دورات جرافيك ديزاين تدريبية لمختلف برامج التصميم، مع إمكانية حضور بعض المحاضرات المجانية قبل التسجيل، وتمنح المنتسبين شهادات مصدقة من وزارة العمل، ووزارة الخارجية الأردنية بعد إتمام الدورة، كما اهتم مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية في الدورات، حيث يوفر العديد من الدورات المتعلقة بالجرافيك ديزاين، والتي من شأنها تأهيل الأشخاص لسوق العمل، ومنح أولئك الذين لم يتمكنوا من إيجاد فرص عمل كوسيلة ينطلقون من خلالها.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ضمائر الغائب

مواضيع عن جرافيك ديزاين

مجالات الجرافيك ديزاينكيف عمل لوجو للصور
اقسام الجرافيك ديزاينانواع الجرافيك
5 دورات جرافيك ديزاينتعلم الرسم
جرافيك ديزاينتعريف الفن
كيف عمل لوجواسس وعناصر التصميم

مقالات مشابهة

ما هي معاني ألوان الورد؟

ما هي معاني ألوان الورد؟

دليلك الشامل عن القمر الصناعي

دليلك الشامل عن القمر الصناعي

الذاكرة والنسيان في علم النفس

الذاكرة والنسيان في علم النفس

الكوكب الأحمر دليلك الشامل

الكوكب الأحمر دليلك الشامل

أقسام التعليم المهني في العراق

أقسام التعليم المهني في العراق

متى يكون الفعل المضارع مرفوعًا؟ وما هي الأمثلة على ذلك؟

متى يكون الفعل المضارع مرفوعًا؟ وما هي الأمثلة على ذلك؟

ما هو كروموسوم XY؟ وما الفرق بين الكروموسوم X و Y؟

ما هو كروموسوم XY؟ وما الفرق بين الكروموسوم X و Y؟