أفضل 5 دورات جرافيك ديزاين

أفضل 5 دورات جرافيك ديزاين new

الجرافيك ديزاين

الإبداع والإمتاع هما صفتان متلاصقتان جنباً إلى جنب لوصف المصمّم الجرافيكي، كيف لا وهو الذي يعطي للصورة الوانها وللمنظر بهجته وللإعلان رونقه في الوقت الذي أصبحت فيه مهنة التصميم الجرافيكي جزءاً لا يتجزأ من جميع المهن الدعائية والتسويقية والإعلامية، وخاصّةً مع تطوّر التكنولوجيا وتشكيل برمجيّات التصميم التي تساعد المصمم الجرافيكي وبشكلٍ كبيرٍ في إنتاج اللوحات الفنيّة الرائعة والمتميزة.

التعريف بالجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين هو إبداعٌ فنيٌّ رقميٌّ موجودٌ في كلّ المجالات كالتلفزيون، والإنترنت، والمجلات، والصحف، والإعلانات وغيرها، حيث يقوم مصمّمٌ أو مجموعةٌ من المصمّمين والمنتجين (عمّال الطباعة، المبرمجين، المخرجين،… ) الذين يكمّل كلٌّ منهم الآخر بإنتاج صورةٍ أو عرضٍ أو نهجٍ إبداعيٍّ بناءاً على معطياتٍ يقدّمها العميل أو الزبون، ويكون الهدف منها إيصال رسالةٍ معيّنةٍ إلى الجمهور المستهدف، وقد يستخدم المصمّم الجرافيكي خلال هذه المهمّة تقنياتٍ خاصّةً مثل: فن الخط، والفنون البصريّة، وتنسيق الصفحات، وذلك للوصول إلى النتيجة النهائية.

أهم فروع الجرافيك ديزاين

  • لوجو ديزاين: وهو واحدٌ من أشهر فروع الجرافيك ديزاين وأكثرها عملاً وانتشاراً، ويعتمد على رسم شعارٍ يتكوّن من رسمٍ أو صورةٍ للتعبير عن مؤسّسةٍ أو شركةٍ معيّنة.
  • تصميم المواقع: وهو عملية تخطيط وتصميم محتويات وعناصر موقعٍ معيّن، بحيث يقوم المصمّم بتشكيل واجهةٍ رئيسيّةٍ للموقع تحتوي على العديد من الأزرار والأوامر التي تؤدي وظائف معينة.
  • تصميم الأيقونات: وهو المجال الذي يختصّ بتصميم أيقونات برمجيات الهواتف الذكيّة المختلفة للتعبير بوسيلةٍ أو بأخرى عن الهدف من البرمجية.
  • تصميم ملحقات هوية منتج: وتشتمل على تصميم شعار المنتج، وأغلفة المراسلة، وبطاقة العمل وغيرها.
  • تصميم الأغلفة: وهو الفرع المختصّ بتصميم أغلفة المجلات، والكتب، وغيرها الكثير من المجالات التي تدخل بها عملية التغليف.
اقرأ أيضاً:  تعرف على إدارة شركات الوساطة ووكلاء التأمين والقيمة السوقية العادلة

أفضل دورات جرافيك ديزاين

هنالك العديد من دورات جرافيك ديزاين والبرمجيات الخاصّة به، وللدخول في هذا المجال بقوّةٍ والسير فيه بخطىً ثابتةٍ لا بدّ من الانضمام إلى بعضها وذلك لأن الموهبة وحدها لا تكفي وخاصّةً مع تطور التكنولوجيا، ومن أهم هذه الدورات ما يلي:

إعلان السوق المفتوح
  • دورة الفوتوشوب: يتمكّن المتدرّب بعد إنهاء دورة الفوتوشوب من إنشاء التصاميم البصرية المتنوّعة ومعالجة الصور النقطية وتعديلها، وتتمّ هذه العملية بدمج الصور والنصوص وعناصر الرسم المختلفة مع بعضها البعض لإنتاج تصميمٍ واحدٍ احترافي، كما يتمكّن أيضاً من تغيير الإضاءة والألوان والتباين للصور الفوتوغرافية المختلفة، بالإضافة إلى ميزة إضافة أو إزالة عناصر إلى الصورة الأصلية.
  • دورة الستريتر: وهو واحدٌ من البرامج المتخصّصة في إنتاج الرسوم الموجّهة، ويتضمّن العديد من المزايا التي طوّرت تصميم الشعارات والرسوم التوضيحيّة وساهمت في أعمال الموشن جرافيك، وتمتاز التصميمات الموجّهة بإمكانيّة تكبيرها لأيٍّ حجمٍ مطلوب دون حدوث أيّ تشويهٍ لحوافّ الرسومات كما يحدث في التصاميم النقطيّة التي ينتجها برنامج فوتوشوب.
  • دورة إن ديزاين: تمكّن برمجية إن ديزاين مستخدمها من إخراج المطبوعات بكافّة أنواعها وأشكالها مثل: الكتب، والمجلات، والصحف، والملصقات، والبروشورات، والمجلّدات، والمطويّات وغيرها.
  • دورة افتر افكتس ( after effects CC ): وهي واحدةٌ من البرمجيّات المهمّة في عالم الموشن والفيديو، حيث تمكّن مستخدمها  من عمل الموشن جرافيك والخدع السينمائية في صناعة الفيديو الرقمي، والأفلام، والمؤثرات الخاصة والخياليّة والأعمال، كما يستخدمها منتجو الرسوم المتحركة والتأثيرات البصريّة وحركات الدعايات والفواصل الإعلانيّة.
  • دورة بريميير: وهو برنامجٌ متخصّصٌ في تحرير الفيديو، حيث يمكن الوصول إلى أيّ جزءٍ من أجزاء الفيديو وتحريره بسهولةٍ وذلك بالقصّ أو اللصق أو تغيير المؤثرات الصوتيّة والإضافة عليها، وإضافة مؤثراتٍ انتقاليّةٍ بين مقاطع الفيديو المختلفة.
اقرأ أيضاً:  تعرف على أشهر الجامعات في الشرق الأوسط

فن الجرافيك للاطفال

يمكن إلحاق الأطفال بدورات الجرافيك المتنوعة والتي تهدف بشكل عام لصقل مهاراتهم، وتقديم المساعدة لأولياء الأمور في تعليم أطفالهم مهارات جديدة؛ لاستغلال وقت فراغهم بدلاً من قضاء هذا الوقت في تعلم أخلاقيات وسلوكيات مؤذية ومتابعة برامج تسيء للطفل معنوياً وأخلاقياً، كذلك يساهم تعلم فن الجرافيك للاطفال في تطوير خيال الطفل، وتطوير مهاراته في استخدام الحاسوب الذي يعتبر اللغة الأساسية للعصر، كما ينمي مهارات الطفل في مجال سيصبح من أهم المجالات في المستقبل؛ ألا وهو مجال رسوم الحاسب الآلي بشكل عام.

تعليم فن الجرافيك للاطفال

يقضي الأطفال معظم أوقاتهم أمام شاشات التلفاز أو الكمبيوتر أو الهواتف؛ في متابعة البرامج المتنوعة ولعب الألعاب الإلكترونية المختلفة التي تجعل منهم مستهلكين فقط، لكن يمكن استغلال طاقات الطفل وجعله منتجاً من خلال إلحاقه بإحدى دورات تصميم الجرافيك لاستغلال وقت فراغهم على أكمل وجه، وتوجيه قدراتهم نحو أمور تفيدهم وتفيد المجتمع على حد سواء، إذ يتمتع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 – 18 عام بقدرات مذهلة وخيال خصب يمكن توجيهه نحو التصميم الجرافيكي لإنتاج فيديوهات كرتونية تتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا بشكل صحيح، بالإضافة لمنح الطفل فرصة مبكرة لدخول سوق العمل بعد إتقانه أساسيات التصميم الجرافيكي وتصميم فيديوهات احترافية في المستقبل في مجالات متنوعة منها المجالات الإعلانية أو التعليمية.

دورات تعليم إنتاج الرسومات المتحركة والجرافيك

هذه الدورات مخصصة للأطفال من عمر 7 – 14 عام، وهي تساهم في تطوير شغف الأطفال في الرسوم المتحركة وتحويل رسوماتهم إلى تصاميم جرافيكية، وعادةً ما تكون مدة الدورة ثلاثة أشهر بواقع 48 ساعة تدريب، بحيث يتعلم الطفل خلالها مجموعة من البرامج المخصصة للتصميم لإنتاج فيديوهات كرتونية قصيرة، ويمكن إلحاق الطفل بأحد الكورسات التالية:

  • كورس photoshop + illustrator للاطفال المخصص لعمل التصميمات بكل انواعها.
  • كورس Premiere and after effects المخصص لمونتاج الفيديو والمؤثرات.
اقرأ أيضاً:  لماذا تختلف ألوان النجوم؟

أهمية فن الجرافيك للاطفال

إيصال الأفكار بطريقة سهلة

فيديو الموشن يستطيع ايصال الفكرة بشكل أكبر للأطفال من المقالات المكتوبة، إذ تؤثر الصورة بشكل أكبر على عقلية الطفل وتستطيع إيصال الفكرة بطريقة أسهل، وهذا هو السبب الفعلي لتأثر الأطفال بالأفلام الكرتونية المتنوعة التي تحتوي العديد من الفيديوهات الجرافيكية، وهذا ينطبق على الكبار ايضاً، كما أن إيصال الأفكار المعقدة للطفل أمر شبه مستحيل باستخدام المقالات المكتوبة لكنه أمر بسيط للغاية من خلال فيديوهات الجرافيك التي تضم مجموعة من الرسوم الملونة التي تجذب الطفل بشكل أكبر.

امكانية التعديل على فيديوهات الجرافيك

يمكن التعديل على فيديوهات الجرافيك المخصصة للأطفال بكل سهولة عن طريق الوصول لمصدر الفيديو ثم تغيير الجمل والصور والتعديل على الخلفية والألوان بحسب الحاجة، بعكس الفيديوهات المصورة التي يصعب التعديل عليها في وقت لاحق.

استخدام الجرافيك ديزاين في التعليم

يمكن استغلال فيديوهات الجرافيك في شرح الدروس التعليمية المتنوعة بطريقة سهلة ومحببة للطفل وشرح الدروس المعقدة بأسلوب محبب ولطيف وايصال المعلومات اللازمة بشكل أمثل.

أنشطة وألعاب للأطفال

لايمكن حصر دور الجرافيك للأطفال بالتعلم فقط لأن الطفل بالرغم من ذكائه ومهارته العالية، إلا أنه يشعر بالملل بسرعة، لذلك يجب التركيز على الجانب الترفيهي من خلال السماح للأطفال بإنشاء تصميماتهم الخاصة التي تعتمد على الرسوم المتحركة والشخصيات الكرتونية المحببة للطفل.

تطبيقات الجوال لتصميم الجرافيك للأطفال 

بدايةً ينصح البدء بالتصميم على الورق للأطفال، ثم التوجه لخيارات تطبيقات الهواتف المحمولة التي تسخر للطفل العديد من الأدوات التي تساعده خلال التصميم، وهذا التطبيقات متوفرة على الهواتف المحمولة بشكل مجاني أو مدفوع.

مواضيع عن جرافيك ديزاين

مجالات الجرافيك ديزاينكيف عمل لوجو للصور
اقسام الجرافيك ديزاينانواع الجرافيك
جرافيك ديزاينتعلم الرسم
دورات جرافيك ديزاينتعريف الفن
كيف عمل لوجواسس وعناصر التصميم

مقالات مشابهة

التربية العملية وطرق التدريس

التربية العملية وطرق التدريس

سعادتي كوني معلمة ومربية أجيال

سعادتي كوني معلمة ومربية أجيال

ترجمة جمل كاملة من الانجليزية الى العربية

ترجمة جمل كاملة من الانجليزية الى العربية

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

دليلك الشامل حول المتوسط الحسابي

دليلك الشامل حول المتوسط الحسابي

كل ما يجب معرفته عن الكهرباء الساكنة

كل ما يجب معرفته عن الكهرباء الساكنة