دورات

أفضل 5 دورات جرافيك ديزاين

أفضل 5 دورات جرافيك ديزاين new

الجرافيك ديزاين

الإبداع والإمتاع هما صفتان متلاصقتان جنباً إلى جنب لوصف المصمّم الجرافيكي، كيف لا وهو الذي يعطي للصورة الوانها وللمنظر بهجته وللإعلان رونقه في الوقت الذي أصبحت فيه مهنة التصميم الجرافيكي جزءاً لا يتجزأ من جميع المهن الدعائية والتسويقية والإعلامية، وخاصّةً مع تطوّر التكنولوجيا وتشكيل برمجيّات التصميم التي تساعد المصمم الجرافيكي وبشكلٍ كبيرٍ في إنتاج اللوحات الفنيّة الرائعة والمتميزة.

التعريف بالجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين هو إبداعٌ فنيٌّ رقميٌّ موجودٌ في كلّ المجالات كالتلفزيون، والإنترنت، والمجلات، والصحف، والإعلانات وغيرها، حيث يقوم مصمّمٌ أو مجموعةٌ من المصمّمين والمنتجين (عمّال الطباعة، المبرمجين، المخرجين،… ) الذين يكمّل كلٌّ منهم الآخر بإنتاج صورةٍ أو عرضٍ أو نهجٍ إبداعيٍّ بناءاً على معطياتٍ يقدّمها العميل أو الزبون، ويكون الهدف منها إيصال رسالةٍ معيّنةٍ إلى الجمهور المستهدف، وقد يستخدم المصمّم الجرافيكي خلال هذه المهمّة تقنياتٍ خاصّةً مثل: فن الخط، والفنون البصريّة، وتنسيق الصفحات، وذلك للوصول إلى النتيجة النهائية.

أهم فروع الجرافيك ديزاين

هناك العديد من فروع و مجالات الجرافيك ديزاين نذكر أهمها:

  1. لوجو ديزاين: وهو واحدٌ من أشهر فروع الجرافيك ديزاين وأكثرها عملاً وانتشاراً، ويعتمد على رسم شعارٍ يتكوّن من رسمٍ أو صورةٍ للتعبير عن مؤسّسةٍ أو شركةٍ معيّنة.
  2. تصميم المواقع: وهو عملية تخطيط وتصميم محتويات وعناصر موقعٍ معيّن، بحيث يقوم المصمّم بتشكيل واجهةٍ رئيسيّةٍ للموقع تحتوي على العديد من الأزرار والأوامر التي تؤدي وظائف معينة.
  3. تصميم الأيقونات: وهو المجال الذي يختصّ بتصميم أيقونات برمجيات الهواتف الذكيّة المختلفة للتعبير بوسيلةٍ أو بأخرى عن الهدف من البرمجية.
  4. تصميم ملحقات هوية منتج: وتشتمل على تصميم شعار المنتج، وأغلفة المراسلة، وبطاقة العمل وغيرها.
  5. تصميم الأغلفة: وهو الفرع المختصّ بتصميم أغلفة المجلات، والكتب، وغيرها الكثير من المجالات التي تدخل بها عملية التغليف.

أفضل دورات جرافيك ديزاين

هنالك العديد من دورات جرافيك ديزاين والبرمجيات الخاصّة به، وللدخول في هذا المجال بقوّةٍ والسير فيه بخطىً ثابتةٍ لا بدّ من الانضمام إلى بعضها وذلك لأن الموهبة وحدها لا تكفي وخاصّةً مع تطور التكنولوجيا، ومن أهم هذه الدورات ما يلي:

إقرأ أيضا:المؤسسة المصرفية العربية
  1. دورة الفوتوشوب: يتمكّن المتدرّب بعد إنهاء دورة الفوتوشوب من إنشاء التصاميم البصرية المتنوّعة ومعالجة الصور النقطية وتعديلها، وتتمّ هذه العملية بدمج الصور والنصوص وعناصر الرسم المختلفة مع بعضها البعض لإنتاج تصميمٍ واحدٍ احترافي، كما يتمكّن أيضاً من تغيير الإضاءة والألوان والتباين للصور الفوتوغرافية المختلفة، بالإضافة إلى ميزة إضافة أو إزالة عناصر إلى الصورة الأصلية.
  2. دورة الستريتر: وهو واحدٌ من البرامج المتخصّصة في إنتاج الرسوم الموجّهة، ويتضمّن العديد من المزايا التي طوّرت تصميم الشعارات والرسوم التوضيحيّة وساهمت في أعمال الموشن جرافيك، وتمتاز التصميمات الموجّهة بإمكانيّة تكبيرها لأيٍّ حجمٍ مطلوب دون حدوث أيّ تشويهٍ لحوافّ الرسومات كما يحدث في التصاميم النقطيّة التي ينتجها برنامج فوتوشوب.
  3. دورة إن ديزاين: تمكّن برمجية إن ديزاين مستخدمها من إخراج المطبوعات بكافّة أنواعها وأشكالها مثل: الكتب، والمجلات، والصحف، والملصقات، والبروشورات، والمجلّدات، والمطويّات وغيرها.
  4. دورة افتر افكتس ( after effects CC ): وهي واحدةٌ من البرمجيّات المهمّة في عالم الموشن والفيديو، حيث تمكّن مستخدمها  من عمل الموشن جرافيك والخدع السينمائية في صناعة الفيديو الرقمي، والأفلام، والمؤثرات الخاصة والخياليّة والأعمال، كما يستخدمها منتجو الرسوم المتحركة والتأثيرات البصريّة وحركات الدعايات والفواصل الإعلانيّة.  
  5. دورة بريميير: وهو برنامجٌ متخصّصٌ في تحرير الفيديو، حيث يمكن الوصول إلى أيّ جزءٍ من أجزاء الفيديو وتحريره بسهولةٍ وذلك بالقصّ أو اللصق أو تغيير المؤثرات الصوتيّة والإضافة عليها، وإضافة مؤثراتٍ انتقاليّةٍ بين مقاطع الفيديو المختلفة.

حلا الدويري، كاتبة محتوى أردنية تبلغ من العمر 28 سنة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، تمتلك خبرة مدتها 4 سنوات في الكتابة ولديها مقالات عديدة منشورة على عدة مواقع إلكترونية معروفة، حيث شملت مقالاتها مجالات مختلفة تتضمن: التكنولوجيا، والهواتف الذكية وتطبيقاتها، والعقارات، والسيارات، وهي قادرة على الكتابة باحترافية في مختلف المجالات المتاحة.

السابق
ما هي مهام موظف خدمة العملاء
التالي
أقسام إدارة الأعمال