فنيون وحرفيون

تعريف فن التصميم

تعريف فن التصميم

الفن والإبداع

الفن في جوهره هو الإبداع والملّكة الخاصة التي يمتلكها كل شخص على وجه الأرض بدرجات متفاوتة، حيث يقوم كل شخص بالتعبير عن موهبته بطريقته المختلفة عن غيره والتي تميزه، ووفقًا لرؤية العلماء فإن الفن يُعتبرهدفًأ رئيسيًا لحياة الإنسان، ولا يمكنه الاستغناء عنه كالماء والغذاء، ويخرج الإنسان ملكته وحسه الفني ويعبر عنه  من خلال توظيف مهاراته الشخصية لتكوين قيمة جمالية لا مثيل لها.

فن التصميم

يوجد أنواعًا مختلفة من الفنون، منها: الفنون التعبيرية، وغير المرئية، والتطبيقية، والتشكيلية التي يندرج فن التصميم تحت أنواعها وأشكالها، ويعتبر واحدًا منها، ويكون الاعتماد في هذا الفن على استغلال عناصر العمل، كالكتلة، واللون، والفراغ، وغير ذلك من العناصر التي تُستخدم في كافة الأعمال الفنية؛ في الوقت الذي يتم فيه تجاهل بعض العناصر الأخرى رغبةً في تحقيق طموحات وأهداف هذا الفن.

بمعنى آخر  فن التصميم لا يعتمد على جميع العناصر التي تعتمد عليها الأعمال الفنية، ويشتهر هذا الفن ويُعرف بأنه طريقة من طرق إعادة الصياغة لمجموعة الأفكار في محاولة لجعلها واقعية وحقيقة مُطبقة، وتكوين صورة ذهنية مبدئية للشكل المحتمل أن تصبح عليه الفكرة أمرًا واقعيًا، مع مراعاة جميع الظروف التي يمكن أن تؤثر على سير عملية التنفيذ بصورة طبيعية من أجل الخروج بابتكارات جديدة ومتطورة.

سمات المصمم

  •     الخيال الواسع، والذاكرة الجيدة.
  •    درجة عالية من الذكاء.
  •   دقة الملاحظة التي يجب أن تكون في تكوين شخصيته، وذلك لكي يتمكن من الانتباه لأصغر التفاصيل وأكثرها دقة؛ لتجنب حدوث مشكلة في التصميم، ثم تنعكس على تنفيذ الفكرة بصورة سلبية.

أنواع فن التصميم

  •   التصميم الصناعي: يُقصد به كل عمليات التصميم المتعلقة بالصناعة، مثل: صناعة الأجهزة سواء كانت الكهربائية أو المنزلية، أو الأثاث، وما إلى ذلك من الصناعات الأخرى.
  • التصميم الإعلامي: يشمل هذا التصميم على مجموعة من التصاميم المستعملة التي يتم توظيفها للإعلان عن سلعة ما جديدة تجارية في الأسواق، أو معلمًا سياحيًا معينًا، أو حتى لعمل إشارات تعكس التحذير من شيئًا ما لتحقيق أقصى درجة من السلامة؛ كإشارات المرور مثلًا.
  • التصميم الفني: يكثر استخدام مثل هذا النوع من التصميمات في البوسترات، وأغلفة الكُتب، والعلب الإلكترونية، وغير ذلك من الأمور المشابهة؛ كبطاقات التهنئة.

مجالات التصميم

يشمل فن التصميم فروعًا عديدة، منها: الرسوم المتحركة، والرسم، ويُعد الجرافيك  أو التصميم الجرافيكي أحد فروع هذا الفن، إلى جانب البناء والهندسة وخاصةً الهندسة المعمارية، والتصميم الميكانيكي، وتصميم المناظر والأشكال الطبيعية.

التصميم الجرافيكي

يُعني التصميم الجرافيكي المهنة أو الوظيفة المُساعدة في تصميم الأشكال أيًا كانت، سواء مطبوعة أو إلكترونية كمواقع الإنترنت، والأشكال الظاهرة في الإعلانات، وهو في مجمله عبارة عن فن يساهم في إعادة تنظيم وترتيب العناصر البصرية المتمثلة في الرموز والصور والألوان؛ وذلك لنقلها إلى الرأي العام.

يضم التصميم الجرافيكي عنصرين أساسيين ألا وهما: العناصر المرئية، والعناصر اللفظية من أجل فاعليته، وتعتبر جيسيكا والش، وكايت موروس، وميلتون جلاسر أشهر الأسماء اللامعة عالميًا في عالم التصميم الجرافيكي كنوع من أنواع التصميم.

الرسم

يُعد الرسم واحدًا من الفنون المساهمة في إنتاج الصور على أي سطح، وذلك باستخدام أدوات متنوعة؛ كالطباشير الملونة أو العادية، والفحم، والحبر، والجرافيت، وهو فن يعكس المشاعر الكامنة في النفس البشرية؛ فيعبر عنها بدقة إلى جانب مختلف الأفكار المصاحبة لها، كما أن لفن الرسم قدرة على خلق صورًا جمالية بأبعادٍ ثنائية من خلال استخدام اللغة البصرية بالأشكال والخطوط ومختلف الألوان التي تُعبر عنها، ثم ينتج ضوء، وحركة، وأحجام مستوية من الأسطح، فضلًا عن دمج العناصر بصورة معينة لإنتاج الظواهر الطبيعية العادية أو حتى الخارقة للطبيعة من أجل إظهار العلامات المجردة المرئية بصورةٍ كاملة، ويستخدم الرسام أو الفنان أسلوبه الخاص لينفذ صورة مرئية مختلفة فريدة.

التصميم الداخلي

المقصود بالتصميم الداخلي هو التخطيط المرتبط بالمساحات، ويكون من صنع الإنسان، وهو في طبيعته جزءً مرتبطًا بالتصميم المعماري بدرجةٍ كبيرة؛ حيث يُعتبر أحد فروع الهندسة المعمارية المتخصصة، لكونه أحد أشكال التصميم البيئي المرتبط بها، وأصبح مهنة حقيقية في أوروبا بعد أن كان دون قيمة في القرن العشرين الميلادي، ويعُد عامل المناظر الطبيعية والجانب الهيكلي للمبنى والأثاث، وما إلى ذلك؛ هي العوامل التي تجعل المباني تبدو بصورة أفضل فيما يتعلق بالتصميم الداخلي.

السابق
حماية الأرصاد والبيئة
التالي
كيف أطور نفسي في المحاسبة