اقرأ » أقسام الجرافيك ديزاين
وظائف وظائف وخدمات

أقسام الجرافيك ديزاين

أقسام الجرافيك ديزاين

ما هو الجرافيك ديزاين

يعرف الجرافيك ديزاين علمياً بأنه فن من فنون الخدع و الاتصالات البصرية الذى يعبر عن فكرة ما، أما المعنى اللغوى له فإن التصميم مشتقه من كلمة جراف و هى بمعنى الرسم البيانى و كلمة جرافيك فهى تعنى تصويرى او مرسوم . و تعنى أيضاً الرسم الملون، وعبر عنه المصممون بأنه العلم الذي يهتم بترجمة لغة العين والعقل على أرض الواقع من خلال تنفيذه مفهوم أو فكرة ضامرة .

أقسام الجرافيك ديزاين

المجالات المتعلقة بمصمم الجرافيك

يعنى هذا النوع من التصميم بالألوان والرموز على وجه التحديد ويشترط بالمصمم الجرافيكي إجادة البرامج التصميمية المختصة بالشعارات، الرسومات، الألوان وتناسقها، كما يجب أن يتمتع المصمم بالفكر الإبداعي لخلق تصاميم مبتكرة ذات رسومات و رموز مميزة تجذب الجمهور المستقطب .

المجالات المتعلقة بتصميم الفلاش

يعنى هذا النوع من التصميم بعمل تطبيقات برمجية، مواقع انترنت، رسوم متحركة، إعلانات بمرونة عالية وجودة كبيرة باستخدام برامج الفلاش منها : برنامج فلاش بروفيشنال المشهور Flash CS3 Professional، برنامج سويتش ماكس المعروف كذلك SWISH Max، كما يستخدم الهواة العديد من التطبيقات والتأثيرات الفلاشية لخلق تصاميم متواضعة ضمن هذا المجال.

المجالات المتعلقة بتصميم الفوتوشوب

يعنى هذا النوع من التصميم تحديداً بتصحيح العيوب الرقمية مثل: تعديل الألوان، تصحيح الإضاءة، وغير ذلك الكثير باستخدام برنامج الفوتوشوب الذي ظهر لأول مرة عام 1987، فيقوم المصمم بالتعديل على الصور، التكوين، إضافة تأثيرات فنية ونصوص، رسم رقمي، وتصميم مواقع إلكترونية باستخدامه.

المجالات المتعلقة بتصميم القوالب

يعد تصميم القوالب علم قائم بحد ذاته يعنى بالاختيار المناسب لوضعية الصور وآلية تمركزها ، نوعية الخطوط والإطارات المستخدمة ويجب أن يتحلى مصمم القوالب بالحس الذوقي والقدرة الإبداعية كذلك .

المجالات المتعلقة بتصميم الكتب والمطبوعات والصحف

بدأ هذا النوع من التصميم قبل ظهور التصميم الجرافيكي وقد كان مقتصراً على الرسومات والطباعة باستخدام برامج بدائية، ومع تطور النظم الرقمية تم إدخال التصميم الجرافيكي في صناعة محتوى الكتب والمطبوعات المختلفة.

عناصر الجرافيك ديزاين

  • المنظور: يمكننا القول بأنّه انعكاس للأجسام المرئية فوق سطحٍ منبسط وفقاً لما يراه الناظر من زاويةٍ معينة، ويقسم المنظور إلى نوعين : الخطي والهوائي.
  • اللون : وعند التصميم يتم تصنيف الألوان لنوعين مختلفين : الألوان الباردة، والألوان الساخنة.
  • الشكل: ويقصد به النموذج أو البنية ويمكن تصنيفها إلى: أشكال هندسية، وأشكال مبنية.
  • القيمة: تشير القيمة إلى الخفة النسبية أو الظلام في منطقة معينة،ويتم استخدام التباين في القيمة لإنشاء نقطة محورية لتصميم صورة.
  • الفراغ: أنه المادة الأولية التي يتعامل معها المصمم، وهو العنصر الأهم في التصميم، والفضاء بشكل عام ليس له تعريف محدد وبمجرد وضع عنصر داخله تتحقق لنا علاقات بصرية متعددة بين الفضاء والعناصر وبين العناصر نفسها.