أعراض نقص فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب
التصنيف: الطب | الأدوية

ما أعراض نقص فيتامين ب

تشتهر الفيتامينات بأهميتها الكبيرة لجسم الإنسان، ويمكن تقسيم الفيتامينات إلى نوعين بناءً على قابليتها للذوبان، وهما الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولا يستطيع الجسم تخزين الفيتامينات الذائبة في الماء والتخلص منها، ويتم تخزين الفيتامينات داخل الأنسجة الدهنية بخلايا الجسم لعدة أيام أو عدة أشهر[1]، وتعتبر فيتامينات ب من الفيتامينات الذائبة في الماء، والتي تلعب دورًا مهمًا في وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك وظائف والتمثيل الغذائي وفي صحة الجهاز العصبي والدماغ، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من الأطعمة الغنية بها، وبعضها من أصل حيواني، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأشخاص يتعرض  لنقص في هذا الفيتامين، مما يتطلب الحصول عليه من مصادر صناعية وذلك بجرعات يحددها الطبيب حسب مستوى النقص في الجسم.

أنواع الفيتامينات التي تنتمي إلى فئة ب

تتضمن ما يلي:[2]

  • فيتامين ب 1 ثيامين.
  • فيتامين ب 2 ريبوفلافين.
  • فيتامين ب 3 النياسين.
  • حمض البانتوثنيك مع فيتامين ب 5.
  • فيتامين ب 6 بيريدوكسين.
  • فيتامين ب 7 البيوتين.
  • حمض الفوليك مع فيتامين ب 9.
  • فيتامين ب 12 كوبالامين.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب حسب نوعه 

غالبًا ما يتم تلبية حاجة الجسم لفيتامين ب من خلال الأطعمة التي يتناولونها، ولكن يمكن للعديد من الأشخاص أن تظهر عليهم أعراض نقص فيتامين ب لأنهم لا يحصلون على ما يكفي منه في النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، بالإضافة إلى ظهور بعض أعراض نقص فيتامين ب بسبب النظام الغذائي بعض الأدوية أو عند التعرض لمشاكل صحية معينة، حيث يؤدي سوء امتصاص الجسم للعناصر الغذائية إلى نقص فيتامين ب وتختلف أعراض نقص فيتامين ب من نوع لآخر[3][4]

إعلان السوق المفتوح
  • فيتامين ب 1 وب 2: تشمل أعراض نقصهما الارتباك وبعض المشاكل الصحية مثل ظهور التشققات في جانبي الفم
  • فيتامين ب 3: يمكن أن يسبب نقصه في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل تقلصات البطن والغثيان ونقصه الحاد قد يؤدي إلى اضطرابات عصبية شديدة. 
  • فيتامين ب 6: يسبب نقص في حدوث اضطرابات جلدية مثل الطفح الجلدي أو ظهور التشقق حول الفم، كذلك وفقر الدم والاكتئاب والغثيان والتوتر.
  • فيتامين ب 9: تشمل أعراض نقصه الاسهال وفقر الدم، ونقصه عند المرأة الحامل يؤدي إلى ولادة أطفال بعيوب خلقية والإفراط في تناوله يسبب مشاكل عصبية.
  • فيتامين ب 12: تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 مشاكل نفسية معينة مثل الخرف والاكتئاب والبارانويا والوخز في القدمين واليدين والتعب والإرهاق الشديد.
  • فيتامين ب 7: من أبرز أعراض نقصه ترقق الشعر وظهور طفح جلدي في الجسم، وترقق والأظافر وتقشر الجلد حول العينين والأنف والفم والاكتئاب والغثيان
  • فيتامين ب 5: ينتج نقصه بسبب سوء التغذية الحاد، وتشمل أعراض نقصه  خدر في الأطراف، وصداع، وتهيج، والأرق، وفقدان القدرة على النوم، وقلة الشهية لدى المصاب.
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل كمادات

أنواع ومصادر فيتامين ب

فيتامين ب ضروري لصحة الجسم لأنه يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق تحويل الطعام إلى طاقة. تنقسم فيتامينات ب إلى ثمانية أنواع، ولكل منها وظيفتها الخاصة في الجسم، ولكل منها طعامه الخاص، وفيما يلي أنواع فيتامين ب ومصادرها الغذائية الرئيسية:[2]

  • فيتامين ب 1: يوجد في الحبوب الكاملة والبازلاء ومنتجات الحبوب المدعمة مثل الخبز والمعكرونة والأرز.
  • فيتامين ب 2: يوجد في الزبادي والجبن والحبوب المدعمة والبيض واللوز واللحوم الخالية من الدهون وأوراق الخضار الخضراء.
  • فيتامين ب 3: يوجد في الحبوب المدعمة والأطعمة الغنية بالبروتين مثل زبدة الفول السوداني ولحم البقر والأسماك والدواجن.
  • فيتامين ب 5: تتضمن مصادره الرئيسية هي الحليب واللبن والبيض والبطاطا الحلوة والأفوكادو والذرة والفاصوليا.
  • فيتامين ب 6: يوجد في الفول والمكسرات والبطاطس المحمصة والدجاج والموز والأسماك.
  • فيتامين ب 7: يوجد في الأسماك والبيض والبطاطا الحلوة والفول السوداني واللوز.
  • فيتامين ب 9: تشمل مصادره الخضار والفواكه مثل الفول والسبانخ والبرتقال والأفوكادو.
  • فيتامين ب 12: يوجد في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والجبن والزبادي والدواجن واللحوم والأسماك والبيض.

الفوائد الصحية لفيتامين ب

ترتبط التغذية الجيدة بالصحة الجيدة إلى جانب الوقاية من المشاكل الصحية والأمراض وعلاج بعضها، لذا فإن الحصول على الفيتامينات جزء مهم من تحقيق هذه المعادلة، وفيتامين ب ضروري لصحة الجسم، ومهم أيضًا لتجنب أعراض نقص فيتامين ب في الجسم في حالة عدم اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وفي ما يلي شرح لأهم الفوائد التي من أهمها لصحة فيتامين ب الذي يمده الجسم:[5]

تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

 تلعب فيتامينات ب دورًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الشعر والجلد، وقد تم ربط فيتامين ب بدوره المميز في خفض مستويات الدم، ,وفقًا لدراسة نشرت في سبتمبر 2013 في المجلة السريرية لعلم الأعصاب في الصين، قام حوالي 50000 مشاركًا بتناول مكملات فيتامين ب وتم فحصهم سريريًا، وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بلويحة الدماغ انخفض بمقدار 7 ٪.

اقرأ أيضاً:  هل مرض الذهان يشفى

الوقاية من مرض البري بري

 هو مرض يصيب القلب والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو الذين يشربون الكحول بكثرة، وتشمل أعراضه صعوبة المشي وشلل الساقين وفشل القلب الاحتقاني وفقدان الإحساس في الأطراف، حيث يساعد B1 على استقلاب الطعام وتحويله إلى طاقة ، مما يساعد على منع هذا المرض.

تعزيز نظام المناعة

 فيتامين B2 يساعد على تكسير الطعام، واستخدام البروتينات والكربوهيدرات والدهون في عملية التمثيل الغذائي للحصول على الطاقة، والحصول على الكمية المناسبة يساعد على منع الصداع النصفي، وزيادة مستوى الطاقة في الجسم، وتقوية مناعة الجسم، وعلاج حب الشباب وتخفيف التشنجات العضلية، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحة البشرة، كما يسهم في تقليل مستويات القلق والتوتر.

الوقاية من البلاجرا

 إذ يرتبط نقص فيتامين ب 3 النياسين أو سوء امتصاصه بمرض البلاجرا، وتشمل أعراضه؛ الصعوبات العقلية والجسدية والخرف والإسهال والتهاب الأغشية المخاطية ويساعد تناول متطلبات النياسين اليومية في النظام الغذائي أو من خلال المكملات الغذائية على التحكم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومنع الإصابة بالبلاجرا.

الحفاظ على هرمونات الجسم

 فيتامين ب 5 له دور في تعزيز النمو، وهو ضروري لحدوث تفاعلات كيميائية حيوية في خلايا الجسم، ويستخدم لإنتاج الهرمونات في الجسم، ومثل باقي فيتامينات ب فهو قابل للذوبان في الماء فمن الضروري الاعتناء به بشكل يومي.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

 يشارك فيتامين ب 6 في تفاعلات خلايا الجسم، ويساعد في استقلاب الأحماض الأمينية وبناء خلايا دم جديدة، كما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من فقر الدم

 فيتامين ب 12 ضروري لبناء خلايا الدم والحفاظ على صحة الخلايا العصبية، ونقصه في الجسم عامل يؤدي إلى فقر الدم ويؤثر على الجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً:  أسباب آلام المفاصل المفاجئ

الحفاظ على صحة الطفل

حمض الفوليك مهم جدًا لصحة الطفل ونموه لما له من دور في منع التشوهات الخلقية للجنين وتعزيز النمو الصحي، بحيث يجب على المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل تناول كمية كافية كمية من هذا لمنع الطفل من تطوير مشاكل صحية.

تعزيز معدلات الأيض

 التغذية الجيدة مرتبطة بالصحة الجيدة، ومجموعة فيتامينات ب تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض وتقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية، لأنّ النظام الغذائي المتنوع والمتوازن يشمل معظم أنواع فيتامينات ب، مما يساعد على منع الإصابة بالعديد الأمراض

تحسين الرؤية وصحة العظام 

 إذ يساعد فيتامين ب على تحسين حاسة النظر والوقاية من أمراض العيون المرتبطة بالشيخوخة، كما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

الحاجة اليومية لفيتامين ب

يوصي أخصائي طبي بضرورة الحفاظ على كمية كافية من فيتامين ب من أجل منع نقصه، كذلك منع ظهور أعراض نقص فيتامين ب والحفاظ على صحة جيدة، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء، فقد حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الجرعات اللازمة لجميع فيتامين ب وتقدر كالتالي:[4]

اسم الفيتامينالبالغين وفئة الأطفال من سن 4 سنوات وما فوقالحوامل والمرضعات
الثيامين1.2 ملي غرام1.4 ملي غرام
الريبوفلافين1.3 ملي غرام1.6 مليغرام
النياسين16 ملي غرام18 مليغرام
حمض البانتوثنيك5 ملي غرام7 ملي غرام
البيريدوكسين1.7 ملي غرام2 ملي غرام
البيوتين30 ميكروغرام35 ميكروغرام
حمض الفوليك400 ميكروغرام600 ميكروغرام
الكوبالامين2.4 ميكروغرام2.8 ميكروغرام

مقالات مشابهة

علاج نزلات البرد للحامل

علاج نزلات البرد للحامل

علاج حساسية الجلد والهرش

علاج حساسية الجلد والهرش

هل مرض كورونا خطير

هل مرض كورونا خطير

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم

هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت

هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت

أهمية الانقسام المنصف

أهمية الانقسام المنصف

أسباب نزول دم مع البراز

أسباب نزول دم مع البراز