حياتك

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

فيتامين د 

يعتبر فيتامين د واحداً من الفيتامينات المهمة والضرورية جداً للإنسان، وصحة جسمه، ويعرف فيتامين د بأنه هرمون وفيتامين في الوقت ذاته، ويعتبر من أدواره الرئيسية في الجيم هي استكمال العمليات الحيوية في الجسم، والمساعدة في عملية تنظيمها، ويعتبر نقصه في الجسم من الأمور التي يتعرض لها ويعاني منها أغلب الناس، وتم تقديرها عالمياً بحوالي بليون شخص حول العالم يعاني من نقص فيتامين د، ويمكن الحصول عليه من العديد من الأطعمة الغذائية التي يتم تناولها بشكل يومي، أو يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس، ويمكن معرفة فيما إذا كان الشخص واحد من الفئات التي تعاني من نقص فيتامين د من خلال التوجه إلى إجراء الفحوصات المخبرية المتعلقة في ذلك، وفي الحالة التي تكون النتيجة فيها نسبة الفيتامين في الدم أقل من 20 نانو غرام/ مليليتر، مما يعني أن الشخص لديه نقص، والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يتقدم بهم العمر إلى 70 فما فوق، هم الفئة الأكثر حاجة لفيتامين د، والفئة التي تعاني من نقصه بصورة أكبر من غيرها. 

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

الشعور بالتعب الدائم والإرهاق

أثبتت العديد من الدراسات والإحصاءات أن نقص فيتامين د واحد من الأمور التي تسبب إرهاق عام، وتعب في الجسم، وهي من المؤشرات التي يجب التوجه للفحص بعدها. 

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في الأرز المسلوق

الشعور بآلام الظهر والعظام والعضلات 

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم داخل العظام، وفي حال تعرض الشخص للنقص فيه فإنه يصبح أكثر عرضة للشعور في آلام مختلفة في العضلات، أو آلام الظهر، والمفاصل، كما أن العديد من الدراسات التي تم إجرائها على الرياضيين أن اللاعبين الذي وجدوا لديهم نقص في فيتامين د هم كانوا اللاعبين الأكثر تعرض لآلام العضلات، والإصابات، والإجهاد خلال اللعب أو التدريب. 

كثرة التعرض للإصابة بالأمراض 

يعمل فيتامين د على رفع قود الجهاز المناعي عند الإنسان، وفي الحالة التي ينخفض فيها عن مستواه الطبيعي، يصبح الإنسان فيها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ولا سيما الزكام، والانفلونزا، وبعض الالتهابات في الجهاز التنفسي. 

الإصابة بالاضطرابات العقلية، والنفسية

يعتبر فيتامين د من الأمور التي تساعد في عملية نمو الدماغ والأعصاب في جسم الإنسان، وبالتالي إن انخفاض في الجسم عن الحد الطبيعي من الممكن أن يكون سبب في التعرض للإصابة بأمراض الفصام أو الاكتئاب، والتوتر الزائد. 

التعرض للإصابة بأمراض القلب 

بعد إجراء الباحثون العديد من الدراسات تبين أن النقص في فيتامين د له تأثير على ضغط الدم، ومن الممكن أن يساهم في ارتفاعه، وبالتالي التعرض إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين الذي يؤثر على القلب بشكل مباشر. 

إقرأ أيضا:كيف نعمل السلايم

أسباب الإصابة في نقص فيتامين د لدى الرجال 

  • تعرض الرجال إلى الإصابة ببعض الأمراض التي تعمل على تقليل نسبة امتصاص الأمعاء لفيتامين د، وإدخاله إلى مجراه الصحيح في الدم، ومن تلك الأمراض، مرض كرون، ومرض التليف الكيسي، ومرض الاضطرابات الهضمية. 
  • تعتبر السمنة المفرطة أحد الأسباب التي تعرض الرجال للإصابة بنقص فيتامين د، حيث إن الخلايا الدهنية تعمل على منع إطلاق فيتامين د لكافة أنحاء الجسم، وعزله عنهم. 
  • إصابة الرجل بالأمراض التي تتعلق في الكبد أو الكلى، وهي من الأمراض التي تعمل على تقليل نسبة الإنزيم الذي يعمل على تحويل فيتامين د إلى الشكل النشط الذي يكون عليه في الجسم. 
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، والتي تعمل على منع أو تقليل امتصاص الأمعاء لفيتامين د، ومن تلك الأمراض التهاب الأمعاء، والضمور في جدار المعدة. 
السابق
السعرات الحرارية في التفاح الاخضر
التالي
السعرات الحرارية في الخيار