أخطر أعراض نقص فيتامين د

أخطر أعراض نقص فيتامين د 1
التصنيف: الطب | معلومات طبية

فيتامين د 

يعد فيتامين د واحداً من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وهو فيتامين ذائب في الدهون يعمل في الجسم بشكل هرموني، أي أنه يُصنع في إحدى مناطق الجسم، ثم يستخدم في منطقة أخرى، ويتم صناعة معظم كمية فيتامين د التي يحتاجها الجسم عند تعرض الشخص لأشعة الشمس، كما يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د، وفي حالة نقصانه وعدم علاج ذلك فإن المصاب يمر بمضاعفات صحية كبيرة.

فوائد فيتامين د

يوجد العديد من الفوائد التي يكتسبها الجسم عند حصوله على القدر الكافي من فيتامين د، ومنها:

  • مساعدة الأمعاء على امتصاص العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومنها: الكالسيوم، والفسفور، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على قوة العظام، ومناعة الجسم.
  • منع الإصابة بهشاشة العظام؛ حيث إنه يؤدي إلى ضعف في العضلات.
  • الحفاظ على نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • حماية المفاصل من الالتهاب.

أعراض نقص فيتامين د

كما أنه فيتامين من أهم الفيتامينات التي يجب على الشخص الحصول عليها في غذائه اليومي، فإنه يوجد العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان الجسم لم يحصل على الكمية الكافية منه، ومن أخطر أعراض نقص فيتامين د:

إعلان السوق المفتوح
  • التهاب وآلام في العظام: يعد من الفيتامينات المفيدة لإكمال وظائف العظام والعضلات، كما أنها مضادة للالتهابات، ويمكن أن تؤدي إلى انخفاض كتلة العظام، وبالتالي سهولة الإصابة بالكسور، كما أن نقص فيتامين د يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض الالتهابية، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، والتي تؤدي إلى التعرض لهشاشة العظام في حالة زيادتها.
  • اضطرابات الذاكرة: يعد من أخطر أعراض نقص فيتامين د هي حصول مشاكل في القدرات العقلية، ويرتبط ذلك باحتمالية الإصابة بالخرف والزهايمر، خاصةً لدى كبار السن، مما يؤثر على التفكير، والذاكرة، والسلوك.
  • مشاكل الدماغ: يعمل نقص فيتامين د على زيادة خطر الإصابة بمشاكل الدماغ، مثل: التصلب المتعدد والذي يجعل الجهاز المناعي يهاجم الميالين، وهو أحد أجزاء الدماغ التي تعمل على عزل وحماية الخلايا العصبية، الأمر الذي يؤدي إلى اضطرابات في الاتصال ما بين الدماغ، وباقي الجسم، كما يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب، كما يزيد نقص فيتامين د من خطر الإصابة بمرض الفصام، وهو اضطراب حاد في الدماغ، يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، مثل: الهلوسة، وصعوبة التركيز والانتباه، وعدم ترابط الكلام.
  • أمراض القلب: يتسبب نقص فيتامين د في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، مثل: النوبات القلبية، وفشل القلب الاحتقاني، والسكتات الدماغية، وأمراض الشرايين الطرفية، كما أنه يعد أحد العوامل المؤدية للإصابة بالأمراض المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة فرصة العدوى والالتهاب: يعد أحد أخطر أعراض نقص فيتامين د هو انخفاض الاستجابة المناعية؛ حيث يزداد خطر الإصابة بالعدوى والالتهاب، بالإضافة إلى أنه يزيد من أعراض الحساسية، ونوبات الربو.
اقرأ أيضاً:  هل صعوبة التنفس من أعراض الحمل

مصادر فيتامين د 

يوجد العديد من المواد الغذائية التي تقوم بتزويد الجسم بكمية جيدة من فيتامين د، ومنها:

  • التونة: تحتوي التونة على نسبة جيدة من فيتامين د؛ حيث يحتوي كل 100غم منها على 268 وحدة من فيتامين د، إلا أنه يجب احرص على عدم تناولها بكثرة، وذلك لأنها تحتوي على بعض المواد السامة.
  • الكبد البقري: يحتوي على كمية عالية من البروتينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى فيتامين د؛ حيث يحتوي كل 85غم على 42 وحدة منه.
  • صفار البيض: تحتوي البيض كبيرة الحجم على 50 وحدة من فيتامين د، كما أنها تحتوي على كمية من الكالسيوم، لذا يجب إدخال كمية مناسبة من البيض في الغذاء اليومي.

تعرف على اعراض نقص فيتامين د

اعراض نقص فيتامين داعراض نقص فيتامين د عند الرجالما اعراض نقص فيتامين د

مقالات مشابهة

أضرار شرب البابونج للحامل

أضرار شرب البابونج للحامل

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

أسباب النغزة في القلب

أسباب النغزة في القلب

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

تخصصات الطب الدليل الشامل

تخصصات الطب الدليل الشامل

علاج السخونة عند الأطفال

علاج السخونة عند الأطفال

هل مرض حمى البحر المتوسط خطير

هل مرض حمى البحر المتوسط خطير