تغذية

السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

أرز بسمتي 

يعد الأرز بشكل عام من أكثر المحاصيل الغذائية التي يتم الاعتماد عليها في المنازل، وخصوصاً في العالم العربي، فيما يوجد الكثير من الدول التي تقوم بإنتاجه، لذا نجد العديد من أنواع الأرز التي يمكن الاختيار من بينها، والتي تختلف من حيث حجم الحبة، والطعم، وما شابه ذلك، ومن ضمنها أرز بسمتي الذي يقبل على استخدامه نسبة كبيرة من الأشخاص، وذلك لما يتميز به من حجم حبة أكبر مقارنةً مع الأرز العادي، ناهيك عن مذاقه الشهي عند طهيه مع البهارات المختلفة. 

عدد السعرات الحرارية في الأرز البسمتي 

يعود أصل أرز بسمتي إلى الهند، ويوجد له نوعين، هما: البني، والأبيض، ويحتوي كلاً منهما على عدد سعرات حرارية مختلف عن الأخر؛ حيث إن كل 100غ من أرز بسمتي الأبيض يحتوي على 350 سعرة حرارية، و8غ من البروتينات، و 2.2غ من الألياف، و 77غ من الكربوهيدرات، و0.6غ من الدهون، في حين يحتوي كل 100غ من أرز بسمتي البني على 354 سعرة حرارية، و9.5غ من البروتين، و2.2 من الألياف، و 72غ من الكربوهيدرات، بينما يحتوي كل 100غ من أرز بسمتي الأبيض المطبوخ على 130 سعرة حرارية، والبني على 111 سعرة حرارية.، أما  أرز بسمتي المسلوق؛ فهو يحتوي على  123 سعرة حرارية. 

إقرأ أيضا:أطعمة لتخفيض ضغط الدم

فوائد أرز بسمتي 

  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: يحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، الأمر الذي يجعله من أنواع الأرز التي تساعد في التحسين من الدورة الدموية في الجسم، ومفيد للشرايين، بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، وضبط معدل ضغط الدم. 
  • مصدر طاقة: يحتوي على معدل عالي من الكربوهيدرات التي تجعله من النشويات التي تزود جسم الإنسان بالطاقة، وتساعد على تحسين الذاكرة، والجهد البدني، والتركيز. 
  • الوقاية من ارتفاع السكر في الدم: بالإمكان استخدام أرز بسمتي في الأنظمة الغذائية الخاصة بمرضى السكري، والتي تساعدهم في التحكم بضبط مستوى السكر في الدم، حيث يعد من الوجبات الضرورية في هذه الحميات، نظراً إلى أنها تمدهم بالطاقة، وتمنحهم إحساساً بالامتلاء والشبع دون ارتفاع السكر في جسم. 
  • الوقاية من أمراض السرطان: يعمل أرز بسمتي على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان؛ حيث يصنف من الأطعمة التي تساعد في تنظيف السموم من الجسم، مما يقيه من الإصابة بعدة أنواع من السرطان، مثل: سرطان المعدة، والقولون؛ وذلك نظراً إلى انه يحتوي على ألياف لها دور فعال في تسهيل عملية الهضم، وإزالة السموم. 
  • تعزيز صحة المخ: يحتوي أرز بسمتي على عناصر غذائية هامة ومفيدة لجسم الإنسان، تعمل على تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز، لذا يصنف من الأطعمة التي تساعد في محاربة الزهايمر، وعلامات الشيخوخة، وتعزيز صحة المخ. 
  • مفيد لمرضى البواسير: يحتوي على ألياف تجعله من الأطعمة سهلة الهضم، مما يجعله مناسباً للأفراد المصابين بالبواسير، ويفضلون تناول مأكولات خفيفة. 
  • مفيد في إنقاص الوزن: يحتوي أرز بسمتي على معدل جيد من الألياف التي تجعله من الأكلات التي تمنح الأفراد إحساساً بالشبع لساعات طويلة، لذا يعد خياراً مثالياً في الحميات الغذائية الخاصة بتخسيس الوزن. 

طريقة عمل أرز بسمتي صحي 

المكونات 

  • كوب ونصف من الماء. 
  • كوب من أرز بسمتي. 
  • مقدار من الماء لنقع الأرز. 
  • ملح حسب الرغبة. 

طريقة التحضير 

  • نقع أرز بسمتي لمدة ما بين 30-60 دقيقة في الماء. 
  • غلي كوب ونصف من الماء. 
  • تصفية الأرز المنقوع ووضعه مع الماء على النار. 
  • إضافة الملح، ثم تركه حتى ينضج.

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
السعرات الحرارية في الشوفان
التالي
السعرات الحرارية في صدور الفراخ