تغذية

السعرات الحرارية في الأرز المسلوق

السعرات الحرارية في الأرز المسلوق

الأرز المسلوق

يطلق لفظ الأرز المسلوق على نوع من أنواع الأرز الذي يتم تحضيره بطريقة معينة في بعض الدول الآسيوية، ويسمى الأرز الدبق أو اللزج، ولكن يطلق أيضاً على الأرز الذي يتم طهيه بالماء لمدة معينة، وعادةً ما يتم استخدامه لدى متبعي الأنظمة الغذائية الصحية.

فوائد الأرز المسلوق

للأرز المسلوق العديد من الفوائد التي يبحث عنها الكثيرون، وهذه الفوائد تتلخص بالآتي:

  • إمداد الجسم بالطاقة: يحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات الذي يتم هضمه وتحويله إلى طاقة يمكن استخدامها مباشرة، ما يجعل الجسم قادراً على أداء مهامه.
  • السيطرة على زيادة الوزن: يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، مما يجعله مناسباً لمتبعي الحمية الغذائية.
  • خلوه من الجلوتين: هذا الأمر يجعله مناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه، لذلك عادة ما يدرجونه في نظامهم الغذائي كبديل آمن للكربوهيدرات.
  • ضبط مستويات ضغط الدم: يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم، وهو السبب الأساسي في ارتفاع ضغط الدم، ولذلك فإن إدراجه في النظام الغذائي لمرضى القلب ولمن يعانون من ضيق الشرايين فإنه يقيهم من خطر الإصابة بمضاعفات تنتج عن ارتفاع الضغط.
  • تحفيز عمليات الأيض: يحتوي على عدداً من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لإتمام عمليات الأيض منها: النياسين، والكالسيوم، والحديد، والألياف، والثيامين.

عدد السعرات الحرارية في الأرز المسلوق

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها عند تناول الأرز المسلوق حسب نوعه، إذ إن هناك أنواعاً كثيرة من الأرز، منها: الأبيض، والبسمتي، والأسمر، كما يمكن أن تزيد حسب المواد المضافة إليه، ويمكن تلخيص ذلك بالنقاط التالية:

السعرات الحرارية في الأرز البني

هو الأرز الذي يبقى في قشوره، ويطلق عليه اسم أرز الحبة الكاملة، وعلى الرغم من فوائده إلا أن عمره قصيراً ويتلف بسرعة، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والبروتينات، ويحتوي الكوب من الأرز البني على حوالي 246 سعرةً حرارية.

السعرات الحرارية في الأرز الأبيض

الأرز الأبيض هو نفسه الأرز البني ولكنه منزوع القشور، وهذا يطيل عمره أكثر ولكنه يفقده الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في القشور، ويحتوي الكوب من الأرز على حوالي 204 سعرات حرارية.

السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

يعتبر من أكثر الأنواع استخداماً في عدد من الدول العربية كدول الخليج، حيث يدخل في تحضير أشهر الوصفات؛ كالكبسة، والبرياني، ووصفات أخرى، ويتم استيراده بكثرة من الهند والباكستان، وله قيمة غذائية مرتفعة، وهي أعلى من الموجودة في الأرز الأبيض، ، ويعطي كل كوب منه حوالي 120 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في الأرز الإيطالي

الأرز الإيطالي أو المسمى أربوريو، والذي يدخل في تحضير وصفات الريزوتو، وذلك بسبب قصر حبته التي تشبه الأرز المصري، وتعطي كل 100غ منه 130 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في الأرز الأسود

يعرف هذا النوع أيضاً باسم التبت، ويميز هذا النوع بأنه لا يلتصق ببعضه خلال الطهي، ويحتوي على بروتينات ضعف الكمية الموجودة في الأنواع الأخرى، وهو غني أيضاً بمضادات الأكسدة، وينصح لمن يعاني من مشاكل في الشرايين بتضمينه في نظامهم الغذائي، وتعطي كل 100غ منه حوالي 350 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في الأرز البري

هناك خلاف على أن هذا النوع لا ينتمي إلى الأرز، وإنما هو بذور نبات زيزانيا أكواتيكا، ويعتبر موطنه أمريكا الشمالية، ولكن عند شرائه يجب الانتباه إلى أن تكون الحبات متفاوتة في الحجم بصورة كبيرة، فهذا سيجعلها تتفاوت بدرجة النضج عند طبخها، ولها النوع قيمة غذائية عالية، فهو يحتوي على كميات جيدة من الزنك والفسفور والمنغنيز والفيتامينات، وخاصة فيتامين ب، ويعطي كل 100غ منه حوالي 100 سعرة حرارية.

السابق
علاج البرد للحامل
التالي
السعرات الحرارية في التفاح الاخضر