ما هي فوائد التين؟

ما هي فوائد التين؟

يعتبر التين أحد أشهر الفواكه الصيفية المحببة سواء كان طازجًا أو مجففًا، وقد ذكر في القرآن الكريم، حيث أقسم الله تعالى به في قوله: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ}[التين: 1]، وذلك لقيمته الغذائية العالية وفوائده المتعددة، حيث استخدم منذ القدم في علاج عدد متنوع من الأمراض، وحديثاً تم إجراء بعض الدراسات التي بينت الكثير من فوائده وطرق استخدامه في العلاج، إذ تم استخدام جميع أجزائه، سواء الثمرة نفسها أو الأوراق، أو حتى الحليب الذي يخرج من الأغصان، هذا بالإضافة إلى ظلها الكبير الذي يغطي مساحة واسعة يمكن للناس الجلوس تحتها لتجنب شمس الصيف الحارة.

ما هو التين؟

ما هو التين؟

التين هو فاكهة صيفية حلوة المذاق تنضج عادةً بين شهري أغسطس/آب وأكتوبر/تشرين الأول، وتعتبر المناطق معتدلة الرطوبة البيئة المناسبة لنموها، بالإضافة إلى المناطق التي تسمح بالتعرض لأشعة الشمس لما يزيد عن 8 ساعات يومياً، ويُعتقد أن دول غرب آسيا هي الموطن الأصلي للتين، وخاصة منطقة بلاد الشام حيث زُرع لآلاف السنين هناك، فقد وجدت بقايا الثمار خلال عدة عمليات تنقيب في مواقع العصرين الحجري الحديث هناك، والتي تعود إلى حوالي 5000 عام قبل الميلاد، وتوسعت منطقة زراعته إلى دول أخرى في المنطقة وخارجها مثل أفغانستان، وجزر الكناري، وجنوب ألمانيا، ثم أدخلت إلى إنجلترا أواسط العام 1500، وبدأت يزرع في الصين في الفترة ذاتها.

ينتمي التين إلى عائلة التوت، ويُمكن أن يكون لأصنافه ألوانٌ مختلفة من الخارج أو الداخل، مثل اللون الأسود أو الأخضر أو الأرجواني أو الأحمر أو الأصفر الذهبي، ويتوفر التين المجفف طوال أيام السنة في كل مكان تقريباً. 

إعلان السوق المفتوح

القيمة الغذائية للتين

يحتوي 100 غ من التين الطازج على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائيالنسبة/الكمية
طاقة74 سعر حراري
بروتين0.75 غ
دهون0.3 غ
الكربوهيدرات19.18 غ
الألياف 2912.9 غ
السكريات 26916.26 غ
سكر الفاكهة0 غ
الحديد0.37 ملغ
كالسيوم35 ملغ
الصوديوم1 ملغ
الزنك0.15 ملغ
المنجنيز0.13 ملغ
النحاس0.07 ملغ
السيلينيوم0.2 ملغ
مغنيسيوم17 ملغ
الفسفور 14 ملغ
البوتاسيوم232 ملغ
فيتامين أ، IuIU142 
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك2 ملغ
فيتامين ب-60.11 ملغ
الثيامين0.06 ملغ
النياسين0.4 ملغ
الريبوفلافين0.05 ملغ
حمض البانتوثنيك0.3 ملغ
حمض الفوليك، نهائي6 ميكروغرام
حمض الفوليك، الغذاء6 ميكروغرام
الكولين، النهائي4.7 ملغ
فيتامين E0.11 ملغ
فيتامين د20 ميكروغرام
فيتامين د30 ميكروغرام
فيتامين ك (فيلوكينون)4.7 ميكروغرام

يحتوي 100 غ من التين المجفف على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائيالنسبة/ الكمية
الطاقة249 سعر حراري
كربوهيدرات63.87 غ
ألياف9.8 غ
سكريات47.9 غ
دهون0.93 غ

السعرات الحرارية للتين

تحتوي الثمرة المتوسطة الواحدة من التين التي يكون وزنها أقل من 2 أوقية أو ما يساوي 56.6 غ على حوالي 40 سعرة حرارية، ويمكن الحصول على حوالي 30 سعرة حرارية من الثمرة الأقل حجمًا وتحتوي الثمرة الكبيرة على حوالي 50 سعرة حرارية.

أنواع التين

أنواع التين

هناك عدد متنوع وكثير من التين والتي تصل إلى حوالي 700 نوع، والتي تختلف عن بعضها باللون والحجم ومنطقة النمو، منها: 

  • العناقي: هو أحد أشهر أنواع التين، خاصة في المنطقة العربية، يمتاز بعنقه الطويل، وحلاوة ثماره التي تنمو عالياً.
  • العسالي: هو أحد الأنواع التي تتضخم كثيراً، ذات ثمار كبيرة في الغالب، تمتاز بلونها الأشهب من الداخل بعد نضجها، وقد سمي بالعسالي من العسل، إذ يمتاز بحلاوة ثماره بشكل كبير، مع ظهور نقطة من السائل الحلو على رأس الثمرة عند نضجها.
  • الخضاري: هو أحد الأنواع التي تكبر وتتضخم أكثر من العسالي، خاصة إذا كان مزروعاً في أرض ذات ماء يستقي منها، يمتاز بثمره منبسط الرأس، متوسط الحلاوة، ذا لون أخضر من الخارج، يفضل قطف ثماره في الصباح الباكر.
  • البياضي: هو أحد الأنواع ذات الثمار متوسطة الحجم، عادة ما تكون أصغر من حجم الخضاري والعسالي، حلوة المذاق، ثمرته كروية وتميل قشرته إلى الخشونة قليلاً قبل النضج، وسمي بهذا الاسم لبياض ثماره من الداخل.
  • الخرطماني: هو نوع يمتاز بثماره مستطيلة الشكل، شديدة الحلاوة، قليلة اللبن، وعادةً ما يميل داخلها إلى اللون الشفاف.
  • الموازي: هو نوع ذو أشجار ضخمة، شديدة الحمل، كثيرة الثمر، وعادة ما يتأخر نضج الكثير من ثماره حتى آخر الموسم، وتأتي ثماره أقل حلاوة من باقي الأصناف، ورأسها منبسط الشكل، ولونها يميل إلى الأبيض اللامع.
  • القليبي: هو نوع يشبه التين الخرطماني إلى حد ما في كل من اللون والطعم إلا أنه يجود كثيراً بكمية الثمار إذا سقي بماء قريب من غرسه، حيث يكبر حجم ثمرته وتحلو كثيراً، يسميه البعض باسم (الشحامي)، إذ تتميز قشرته الخارجية بسمكها وكأن طبقة من الشحم تعلوها، كما أن حبته تشبه شكل الإصبع.
  • السوادي: تم تسميته من لون قشرته السوداء، تأتي ثماره مدورة كروية الشكل، وطعمها لذيذ ذات قشرة رقيقة كثيرة اللبن؛ لذلك تبقى بها نسبة واضحة من المرار إلى حين النضج الكامل، ويعتبر من الأنواع ذات اللبن الغزير جدًا، وطعمه أشد مرارة من لبن باقي الأنواع، لذلك يستخدمه البعض لعلاج بعض الأمراض الجلدية وخاصة الثآليل.
  • الغرابي: هذا النوع يشبه السوادي في لون قشرته الأسود إلا أنه مشرب بالحمرة أحياناً، وهو أكبر حجماً، وأشد حلاوة وألذ طعماً، لذلك يعتبر النوع الأفضل لصنع التين المجفف بعد نضج ثماره.
  • العديسي: هذا النوع يشبه لونه لون العدس الأحمر، ويشبهه باستدارته، ويسمى أيضاً بالغزلاني، ويمتاز هذا النوع بقلة لبنه، وحلاوته المتوسطة، ما يجعله خفيفاً على المعدة، وثمرته صغيرة الحجم، لذيذة النكهة.
  • الخروبي: يمتاز هذا النوع بثماره سميكة القشرة، خروبية اللون، ذات حلاوة متوسطة، ويعتبر أكثر الأنواع ملاءمة لصناعة التين المجفف عند نضج ثماره، حيث يمتاز بالإثمار المبكر، إذ تثمر أشجاره بعد 3 سنوات من زراعته.
  • الحمري: يمتاز هذا النوع بثماره البنية التي تميل إلى الأحمر من الخارج؛ حمراء اللون من الداخل، حلوة المذاق، رقيقة القشرة.
  • الحماضي: يمتاز هذا النوع بأنه سميك الأوراق، قشرة ثماره خضراء منقطة بالأبيض قبل النضج؛ إلا أن هذه النقط تختفي عند النضج، وتصبح ذات لون بني فاتح، ويمتاز بشدة حمرة لبه من الداخل، حتى قبل نضجها، ذات حجم كبير نسبياً.
  • الفلطعاوي: يمتاز هذا النوع بثماره كبيرة الحجم، متوسطة الحلاوة، منبسطة الرأس، ذات لون أخضر من الخارج، كما أنها تثمر في وقت مبكر من السنة.
  • تين الكابري: هو أحد الأنواع التي ينمو على أشجارها أزهار ذكرية، وهي الخاصة بتخصيب كافة أشجار التين، ولا ينمو عليها أي ثمار. 
  • تين سميرنا: هو أحد أنواع التين الخاصة التي تنمو على أشجارها الأزهار الأنثوية التي يتم تلقيحها من قبل أشجار الكابري.
  • تين سان بيدرو: هو أحد الأنواع التي تحمل محصولين مختلفين، الأول يتم تلقيحه لينمو، والآخر لا يتطلب تلقيح. 
  • تين سيليست: هو نوع ذو ثمار متوسطة لونها أرجواني، تنضج بشكل سريع. 
  • تين ألما: هو نوع ذو ثمار لذيذة الطعم، تنضج بأخر الفصل الخاص بالنمو. 
  • تين تركيا: هو نوع ينتج كميات كبيرة من الثمار ذات طعم رائع. 
  • تين الجينكا الأرجواني: الذي يُسمى أيضاً باسم التين الإسباني، يتميز هذا النوع بحجمه المتوسط ولبه الأحمر. 
  • تين خليج موريتون: هو نوع يتميز بأنه ذو جذور كبيرة تظهر أعلى من مستوى التراب، موطنه الأصلي أستراليا.

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف للجنس

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على حيوانات المختبر إلى دور التين خاصة المجفف في الوقاية من بعض الأمراض الجنسية، خاصة مشكلة حدوث ضعف الإنتصاب لدى الرجال، لكن ما تزال هذه الإدعاءات والأفكار بحاجة إلى مزيد من الدراسة والأبحاث، حيث تستند الدراسات الأولية إلى دور التين في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، التي تعتبر أحد أهم مسببات الضعف الجنسي عند الرجال، كما يعتبر التين المجفف أحد المحفزات الجنسية الطبيعية المعروفة والمستخدمة منذ آلاف السنين.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون للجنس

رغم قلة وشح الدراسات العلمية المنشورة التي تناولت فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون إلا أنه لم يثبت أن لهما فائدة للجنس، إلا أن بعض الدراسات العلمية قد أظهرت وجود عدد من الفوائد المحتملة للتين المجفف ولزيت الزيتون عمومًا، أهمها فوائدهما للجهاز الهضمي.

فوائد التين المجفف على الريق

 يساعد تناول التين المجفف على الريق على علاج بعض الأمراض أو الوقاية من بعضها، حيث يساعد المرضى الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم في خفض الضغط العالي أو تنظيمه، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم بكمية مناسبة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.، هذا بالإضافة إلى الفوائد التالية:

  • زيادة الشعور بالشبع لمدة طويلة، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف، وبالتالي المساعدة في خسارة الوزن وإذابة الدهون والشحوم من الجسم، هذا إلى جانب دوره في تحسين عملية الهضم ومساعدة القولون في عملية التخلص من السموم.
  • خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وفي الوقت نفسه رفع نسبة الكوليسترول الجيد، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين، مع تقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية التي تؤدي للوفاة.
  • إكساب الشعر القوة والنضارة، فهو يقي الشعر من مشكلة الجفاف التي تؤدي إلى ظهور القشرة والتقصف والحكة، كما أنه يعمل على تغذية بصيلات الشعر وفروة الرأس وذلك لاحتوائه على نسبة عالية ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن. 
اقرأ أيضاً:  فوائد الحلاوة الطحينية

فوائد التين المجفف للرجيم

يمكن استخدام التين المجفف في نظام الريجيم، لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تعطي شعوراً بالشبع، والمواد الغذائية المفيدة للبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، وهذا ما يجعل له دور واضح في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لكن في حال استهلاك كمية كبيرة منه خلال فترة الرجيم فإنه سوف يعمل بطريقة عكسية ويؤدي إلى زيادة الوزن، إذ يمكن استخدامه بدلاً من السكر والشوكولاتة عن الحاجة إلى تناول شيء حلو، حيث أوضحت مؤسسة Harvard Health، أن الأنظمة الغذائية التي تكون الغاية منها تخفيف الوزن الغنية بالألياف مثل التين المجفف، لا تحسن التحكم في الوزن فقط، بل تساعد أيضاً في الوقاية من العديد من الأمراض خاصة أمراض القلب والسكري، وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية والأيض عام 2017 عن وجود علاقة إيجابية بين انخفاض تناول الألياف في النظام الغذائي وارتفاع مؤشر كتلة الجسم وزيادة الوزن، لذلك يقترح العلماء تناول المزيد من الألياف في اليوم الواحد وذلك لدوره في تحسين الصحة العامة وتقليل الوزن الجسم.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون للقولون

 أثبتت بعض الدراسات العلمية أن نقع التين المجفف في زيت الزيتون له فوائد متعددة خاصة فيما يتعلق بالجهاز الهضمي، خاصة على صحة القولون، وذلك بسبب دمج مادتين معروفتين باحتوائهما على العديد من المغذيات والعناصر الغذائية، حيث ينصح خبراء الطب البديل بنقع كمية من التين المجفف تصل إلى 30 حبة في برطمان نظيف مملوء بكمية من زيت الزيتون البكر، ثم إغلاقه بإحكام، وترك المنقوع لمدة 40 يوماً، بعد ذلك يتم بتناول حبة من التين المجفف المنقوع في زيت الزيتون يومياً على الريق للحصول على الفائدة المطلوبة منه، ويفضل استخدام الزيت بحالته الأصلية وعدم تسخينه، لأن في حال تعرضه للحرارة فإنه يؤدي إلى تهيج القولون.

على الرغم من وجود العديد من الأدوية والعلاجات الطبيعية منزلية الصنع لعلاج وتهدئة القولون، إلا أنه يفضل تناول الأغذية الصحية التي لا تسبب تهيجه، ومن أهم فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون للقولون ما يلي:

  • المساهمة في الوقاية من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان،  أبرزها سرطان القولون، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية.
  • المساعدة حل معظم المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، أهمها متلازمة القولون العصبي.
  • المساعدة في عملية الهضم والتخلص من مشكلة الإمساك، وتنشيط الأمعاء لأن التين المجفف يعتبر ملينًا طبيعياً.
  • المساهمة في تخفيف ألم القولون، وعلاج الانتفاخ.

فوائد التين المجفف للنساء

فوائد التين المجفف للنساء

يعتبر التين المجفف أحد الأطعمة المفيدة للنساء، لاحتوائه على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة والألياف، والعناصر الغذائية والسكر، وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت مؤخراً على التين المجفف أنه يقي النساء الذين بلغن مرحلة الطمث، من الإصابة بسرطان الثدي، وغيره من الأمراض الخاصة بالنساء.

فوائد التين المجفف للحامل

يعتبر التين المجفف أحد الفاكهة التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، لأنها آمنة الاستخدام وتعطي كلاً من الأم والجنين العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجانها، بالإضافة إلى الفوائد التالية:

  • تقليل الشعور بغثيان الصباح المصاحب للحمل، لاحتوائه على فيتامين B6.
  • تعزيز نمو الجنين لاحتوائه على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والفوليك أسيد، والتي لها دور كبير وضروري لاكتمال نمو الجنين، وانخفاض معدل الولادة المبكرة.
  • تخفيف الإمساك المصاحب للحمل لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف.
  • المساعدة على الهضم لاحتوائه على إنزيم محلل للبروتين، والذي عادة ما يتباطأ بشكل طبيعي خلال فترة الحمل.
  • توفير كمية جيدة من الكالسيوم الذي تحتاجه المرأة الحامل، فهو عنصر بالغ الأهمية لتطوير العظام والأسنان للجنين ومهم للأم للحفاظ على قوة عظامها أثناء وبعد فترة الحمل.
  • توفير كمية مناسبة ومتنوعة من المعادن والفيتامينات المهمة للجنين والتي يمكن أن يسبب نقصها عيوباً خلقية لدى الجنين.
  • وجود العديد من المواد التي تساعد على إزالة التصبغات الجلدية التي تظهر عند المرأة الحامل.
  • المساهمة في تقليل خطر الإصابة بسكر الحمل.
  • توفر نسبة جيدة من البوتاسيوم ما يجعله قادراً على ضبط ضغط الدم وتقليل احتمالية حدوث تسمم الحمل.
  • المساهمة في تحسين امتصاص الحديد في الجسم، لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين ج، ما يؤدي إلى الحد من خطر الإصابة بفقر الدم في أثناء الحمل.
فوائد التين المجفف للانجاب

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الحديد، والزنك واليود وهو أمر مهم لصحة المبيض وقدرته على الإباضة، كما أنه يزيد الخصوبة لدى الرجال والنساء عن طريق زيادة الطاقة وتقوية جهاز المناعة، وتظهر بعض الأبحاث أن التين المجفف يحتوي على مادة تحفيز الإباضة، والتي يمكن أن تساعد في زيادة الخصوبة، هذا بالإضافة إلى وجود عناصر ومعادن أخرى تساعد على إثراء كل من الكبد والكلى والغدة الكظرية والمثانة، وهي أعضاء حيوية مهمة لصحة الخصوبة والإنجاب، كما أن التين المجفف يزيد الرغبة الجنسية.

فوائد التين المجفف للدورة الشهرية

يحتوي التين المجفف على العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تنشيط المبايض وتقيها من التلف والشيخوخة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أنه بروتين خالٍ من الدهون ويحتوي على نسبة عالية من الحديد المهم جداً للمحافظة على صحة المبايض، إذ يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد في جسم المرأة إلى انقطاع الإباضة، أي أنه عندما لا ينتج المبيض بويضة صحية، كما أن التين المجفف غني بمادة الفولات، أو فيتامين ب الذي ثبت أنه يحسن عملية الإباضة.

فوائد التين المجفف للاطفال

  • المساهمة في علاج اضطرابات ومشكلة التبول اللاإرادي.
  • تعزيز جهاز المناعة خاصة للاطفال الرضع ضد الأمراض والعدوى.
  • المساهمة في تليين حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك.
  • حماية اللثة والأسنان من التقرحات والالتهابات.
  • توفير نسبة جيدة ومتنوعة من الفيتامينات، والمعادن والبروتينات، والأملاح المعدنية، ومضادات الأكسدة الضرورية لجسم الطفل ونموه.
  • الوقاية من العدوى البكتيرية والجرثومية.

فوائد التين المجفف للعظام

عند كوب واحد من التين المجفف فإنه يوفر للجسم حوالي ربع كمية الكالسيوم اليومية الموصى بها، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Livestrong، إذ يحمي الكالسيوم بشكل عام من مشاكل العظام كالهشاشة وغيرها عند تناوله كجزء من نظام غذائي يومي متوازن، حيث تشير مراجعة منشورة في Sains Malaysiaiana عام 2018 إلى وجود صلة قوية بين تناول التين المجفف وصحة العظام، ووفقاً للباحثين في هذه الدراسة فإن المحتوى المعدني للتين يشبه إلى حد كبير محتوى الحليب البشري، كما تشير العديد من الدراسات الأخرى المذكورة في هذه المراجعة، إلى أن التين وخاصة المجفف قد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم، كما  تدعم هذه المعادن نمو العظام والحفاظ عليها، إضافة إلى أن الكالسيوم والبوتاسيوم لهما دور كبير في المساعدة على إبطاء مشكلة ترقق العظام وتقليل فقد الكالسيوم في البول.

فوائد التين المجفف للنقرس

أثبتت دراسة جديدة أن التين له قدرة كبيرة على علاج مرض النقرس، لاحتوائه على السكريات الأحادية والعديد من العناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات، حيث يساهم التين في إذابة حمض اليوريك الذي يتكون ويترسب على مفاصل الجسم، كما أن بعض الفاكهة الأخرى تلعب دوراً في علاج هذه المشكلة منها الموز فهو يقلل النوبات الحادة لمرض النقرس ويساعد على علاجه، لاحتوائه على فيتامين ج، بالإضافة
إلى العنب والجزر بالإضافة إلى اللوبيا التي لها دور كبير في التقليل من حدة النقرس، حيث تقلل كميات الأملاح في الجسم وتقضي على النقرس، حيث تعد من أفضل الوجبات للمريض التي تخفف نوبات الألم الحاد وتقلل حجم الالتهابات في المفاصل، وتقضي على الاحمرار في المفصل.

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي أو الصبر فاكهة صيفية بيضاوية الشكل لها قشرة خارجية صلبة مع الكثير من الأشواك الناعمة، وعلى الرغم من قشرته غير المعتادة، إلا أن الثمرة من الداخل لها قوام طري لذيذة الطعم غنية بالعناصر الغذائية، يعتبر التين الشوكي من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية والسكريات، ما يجعلها مثالية لخسارة الوزن، إلى جانب الأشخاص الذين يفضلون الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، ولهذه الفاكهة العديد من الفوائد التي تتلخص أهمها بالآتي:

  • خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض، أهمها أمراض الكبد.
  • تقليل حدة وعدد نوبات الشقيقة.
  • خفض فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، والوقاية من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها بشكل أكبر لدى الأشخاص المصابين بالمرض.
  • تخفيف حدة أعراض المتلازمة السابقة للحيض.
  • الوقاية من مشكلة تساقط الشعر.
اقرأ أيضاً:  ما هي فوائد الحمص المحمص

فوائد التين الشوكي للجنس

يعتبر التين الشوكي من الفاكهة المعروفة منذ القدم فوائدها للجنس، لأنه يحسن من مستويات الرغبة الجنسية لدى كل من النساء والرجال على حد سواء، حيث يساعد على إنتاج الحمض الأميني المسؤول عن زيادة إنتاج أكسيد النتريك في الجسم، والذي يساعد على توسع الأوعية الدموية ويزيد تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم خاصة في الأعضاء الجنسية، لذا ينصح الأطباء بتناول التين الشوكي لتعزيز القدرة الجنسية، كما أن تناوله ينشط القلب والدورة الدموية بشكل عام ما يساعد على حدوث الانتصاب لدى الرجال ويزيد القدرة الجنسية لديهم، بالإضافة إلى دوره في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج السائل المنوي الأمر الذي يزيد الخصوبة ويزيد القدرة على الإنجاب، كما أنه يساعد في خفض مستوى السكر بالدم وهذا له تأثير مباشر وواضح على الصحة الجنسية، إذ إن مستوى السكر الطبيعي في الدم يساعد على أداء جنسي أفضل.

فوائد التين الشوكي للبشرة

يحتوي التين الشوكي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، وللاستفادة من فوائده بشكل أكبر للبشرة، يمكن عصر البذور من أجل تحضير زيت التين الشوكي الذي يمكن استخدامه في الوصفات الخاصة بالشعر، وتتلخص فوائد التين الشوكي للبشرة بالآتي:

  • توفر خصائص مضادة للأكسدة، حيث يعد الضرر التأكسدي السبب الرئيسي والأكثر أهمية في شيخوخة الجلد.
  • توفر خصائص مرطبة للبشرة لاحتوائه على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي لها دور في تغذية البشرة وترطيبها؛ الأمر الذي يجعل زيت التين الشوكي مفيداً في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، حيث يمد البشرة بالزيوت التي تحتاجها. 
  • توفر خصائص مضادة للالتهابات، حيث يحتوي زيت التين الشوكي على مركبات البيتالين والمركبات الفينولية التي تساعد على التخلص من الالتهابات، خاصة عند وضع الزيت مباشرة على الجلد، كما أنه يقلل التورم والتهيج الناتج عن لدغات الحشرات أو الخدوش إلى جانب دوره في علاج العديد من الأمراض الجلدية الالتهابية كالصدفية والتهاب الجلد. 
  • توفر خصائص تفتيح البشرة، لاحتوائه على حمض اللينوليك، فهو حمض دهني يغذي البشرة ويخلصها من البهتان، بالإضافة إلى دوره في تفتيح البشرة والتخلص من الهالات السوداء. 
  • توفر خصائص تساعد على التئام الجروح لاحتوائه على مركبات الفينول بتركيزات جيدة، والتي تساعد على إصلاح الجلد التالف، وعلاج الندبات، والتئام الجروح. 

فوائد التين الشوكي للتخسيس

يحتوي التين الشوكي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول، ومليء بالفيتامينات والمعادن؛ الأمر الذي يجعله من الفواكه المغذية والمناسبة لخفض الوزن، ومن أهم فوائده للتخسيس ما يلي:

  • أنه منخفض السعرات الحرارية، إذ تحتوي الحبة الواحدة متوسطة الحجم على حوالي 42 سعرة حرارية فقط.
  • أنه منخفض الكربوهيدرات مقارنة بغيره من الفاكهة، إذ تحتوي الحبة الواحدة متوسطة الحجم على حوالي 10 غ من الكربوهيدرات فقط.
  • أنه يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى دوره في تقليل نسب الدهون في الجسم. 
  • أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث ترتبط الألياف الموجودة في التين الشوكي بالدهون الغذائية، وتقلل امتصاصها الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن، كما أن الألياف تقلل الشهية وتزيد الشعور بالشبع، ما يسهل على الشخص تخفيض كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها خلال اليوم والالتزام بنظامه الغذائي. 
  • أنه يحتوي على نسبة جيدة من مركبات فيتامين ب 6، والثيامين، والريبوفلافين الضرورية من أجل عملية التمثيل الغذائي؛ إذ يمكن لنقص الفيتامينات أن يضر بالطاقة اللازمة لهذه العملية، الأمر الذي يجعل فيتامينات ب ضروري من أجل زيادة حرق الدهون وتحويل الطعام إلى طاقة.

فوائد التين الشوكي للكلى

  • تحسين أداء وظيفة الكلى.
  • توفر عناصر غذائية تساعد على تعزيز صحة الكلى.
  • المساعدة على التخلص من رمل الكلى.
  • المساهمة في تنقية الدم من السموم الأمر الذي يقلل العبء على الكلى.

فوائد التين الشوكي للاطفال

  • سهولة امتصاصه، كما أنه يعطي طاقة جيدة للطفل.
  • المساهمة في التخلص من مشكلة الإمساك.
  • المساهمة في علاج الدمامل والقروح.
  • توفر نسبة عالية من العناصر الغذائية ما يجعله مقوٍ عام للأطفال خاصة الرياضيين.

فوائد التين للأمراض

فوائد التين للأمراض

التين ومرض الزهايمر 

من فوائد التين المحتملة على الرغم من قلة الدراسات العالمية أنه قد يساعد على مقاومة بعض الأمراض العصبية التنكسية، وذلك لاحتوائه على مواد تساعد على مقاومة الالتهابات التي يمكن أن تظهر مع التقدم في السن، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن التين يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة طبيعية قد يكون لها تأثير إيجابي على الذاكرة وعلى مقاومة الجسم لمرض الزهايمر، ولكن لا تزال الدراسات الخاصة بهذا الموضوع في بداياتها، لذا من المبكر اعتماد التين كوصفة طبية طبيعية لمقاومة مرض الزهايمر.

فوائد التين لنقص فيتامين دال

لا يحتوي التين على فيتامين د، فهو ليس من مصادره الغذائية، لذلك من غير الممكن علاج نقص فيتامين د بالتين.

فوائد التين لمرضى السكري

يعتبر التين على غير الشائع بأنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، خاصة لمرضى السكري، بشرط تناوله بكمية معقولة، وذلك لاحتوائها على كميات جيدة من البوتاسيوم، فهو مسؤول عن تنظيم وظيفة الجسم في تعديل نسبة السكر في الدم تلقائيًا، الأمر الذي يؤكد أن التين لا يرفع السكر، حيث أظهرت نتائج إحدى الدراسات بأن تناول كمية طبيعية من العصير الذي يحتوي على التين الطازج أو تناول التين ليس له تأثير كبير على ارتفاع سكر الدم، حيث يعد التين أحد أنواع الفاكهة ذات القيمة المتوسطة لمؤشر ارتفاع سكر الدم.

أجريت دراسة أخرى تم تطبيقها على 10 أشخاص مصابين بمرض السكري من النوع الأول، بحيث تم قياس تأثير شرب الشاي المحضر من أوراق شجرة التين للتعرف على تأثيره على مستوى السكر في الدم، وأظهرت النتائج بأن الأشخاص الذين شربوا الشاي انخفض معدل سكر الدم لديهم بنسبة 12%.

فوائد التين لضغط الدم

يحتوي التين الطازج على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول، والتي تصبح مركزة أكثر في التين المجفف، وهذه المادة لها دور كبير في تعزيز صحة القلب وحمايته من المشاكل والأمراض، كما يلعب التين أيضاً دورًا مهماً في تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام، وذلك يساعد تناول التين بشكل معتدل في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن التين له دور في السيطرة على ضغط الدم وخفضه، لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، والذي يساعد أيضاً على ارتخاء الأوعية الدموية وخفض الضغط، كما أنه يساعد على زيادة إفراز عنصر كلوريد الصوديوم في البول وتخليص الجسم منه.

فوائد التين للعظام

يحتوي التين على كميات كبيرة من عنصر الكالسيوم الذي يعد من أهم العناصر التي تحتاجها العظام حتى تبقى قوية، حيث يساهم الكالسيوم الموجود في التين على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من الفسفور في التين ما يشجع على تكوين العظام بصورة صحية أكثر، ويحفز نموها إذا كان هناك أي ضرر أو تدهور فيها.

فوائد التين للسرطان

يحتوي التين الطازج على كميات عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي لها دور في محاربة الالتهابات والعديد من الأمراض أهمها السرطانات، ومن أشهر مضادات الأكسدة الموجودة في التين هو الفلافونويد، والذي أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث دوره في الوقاية من عدد من السرطانات خاصة سرطان الرئة وسرطان القولون.

فوائد التين للجسم

فوائد التين للجسم
  • المساعدة في التخلص من مشكلة تضخم الطحال.
  • المساعدة في علاج جميع الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيب الجسم.
  • المساعدة في علاج عدد من الحالات الصحية التي تصيب الدم والأوردة.
  • المساعدة في علاج  نزلات البرد والسعال والتخلص من البلغم، فهو دواء جيد للجهاز التنفسي إذ يمكنه توسيع القصبات الهوائية.
  • المساعدة في التخلص من الأرق والقدرة على النوم، وذلك عند شرب كوب من عصير التين قبل النوم.

فوائد التين للكبد

يفيد تناول التين الطازج في علاج حالات الإمساك ويزيل الانتفاخ والغازات، كما أنه يعمل على تنشيط وتقوية الكبد ويعالج مشكلة تضخم الطحال، وقد عُرف في الطب العربي القديم أن التين يجلو رمل الكلى والمثانة، ويغسل الكبد والطحال، ويعمل على إدرار البول.

فوائد التين للكلى

للتين الطازج دور في تنشيط الكلى وزيادة تدفق الدم إليها لتقوم بوظائفها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى دوره في علاج المشاكل والأمراض التالية المتعلقة بالكلى:

  • علاج مشكلة حصى الكلى: حيث يعتبر التين أحد الأطعمة التي تلعب دوراًَ في التخلص من هذه المشكلة، لذلك يجب تضمينه في النظام الغذائي وتناوله بانتظام، ومن أفضل طرق استخدامه لحل هذه المشكلة هي غلي 6 حبات من التين في كوبين من الماء، وتناول الخليط كل يوم لمدة شهر كامل، وبذلك يتم التخلص من الحصوات.
  • محاربة حصوات المثانة: من أشهر أسباب تكون حصوة المثانة هي تراكم الرواسب المعدنية في المثانة، وبذلك يعتبر التين أحد الأطعمة المناسبة لحل هذه المشكلة، وذلك من خلال تناول عصير التين لأنه مصدر جيد للمعادن والفيتامينات والمواد المغذية مع نسبة منخفضة من الكوليسترول والصوديوم، وبالتالي يكون فعالا في مكافحة حصوات المثانة.
اقرأ أيضاً:  ما هو صودا الخبز؟

فوائد التين للشعر

  • علاج تساقط الشعر: لاحتوائه على فيتامين (C) وفيتامين (E) والمغنيسيوم، حيث يتلخص دور هذه الفيتامينات مي المساعدة على التخلص من مشكلة تساقط الشعر والحفاظ على صحته، كما أن التين يحتوي على عدد من العناصر الغذائية التي تحفز الدورة الدموية في الجسم والتي لها دور في تسريع نمو الشعر والحفاظ عليه من التساقط.
  • علاج مشكلة الشعر المتموج والخشن: حيث يتم ذلك من خلال استخدام قناع الشعر المصنوع من التين إذ يتم خلط 10 قطرات من زيت التين مع أي قناع شعر يتم استخدامه بالعادة وتطبيقه على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتركه لمدة ساعة كاملة، ثم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. أو، يمكن إضافة 5-7 قطرات من زيت التين مع أي نوع من مكيفات الشعر وتطبيقه جيدأً على الشعر وتركه لمدة 5-7 دقائق ثم غسله جيداً.
  • الحفاظ على لون الشعر: لاحتوائه على نسبة جيدة من النحاس، فهو مفيد جداً للحفاظ على لون الشعر، ما يجعل التين مناسب للأشخاص الذين يعانون من الشيب.
  • تليين وتنعيم الشعر: لاحتوائه على العديد من المعادن التي يحتاجها الشعر، حيث يستخدم التين بكثرة في صناعة منتجات العناية بالشعر مثل مكيفات الشعر والأقنعة التي تستخدم لمنع تكسره وترطيبه، لذلك يمكن استعمال زيت التين في الوصفات المنزلية للتخلص من الشعر التالف والخشن وترطيب فروة الرأس، حيث يتم إضافة بضع قطرات من زيت التين إلى قناع الشعر المعتاد وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس ثم تركه لمدة ساعة كاملة، ثم غسله جيداً.

فوائد التين للبشرة

يحتوي التين بشكل عام على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات أهمها فيتامين هـ، وفيتامين أ والتي تعتبر هامة جداً للحفاظ على صحة البشرة، حيث تساعد على منح البشرة مظهرًا رائعًا وتحسن مرونتها، وتعمل مضادات الأكسدة على وقاية الجسم من التأثير السلبي للشوارد الحرة، وبالتالي التقليل من فرص ظهور علامات تقدم السن كالتجاعيد، كما أن مضادات الأكسدة والألياف الغذائية الموجودة في التين تساعد في منع العديد من الأمراض الجلدية، كما أنها تساعد أيضاً على طرد السموم والفضلات من الجسم التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الجلدية مثل، حب الشباب والصدفية، كما أن فيتامين ج يعمل كمضاد للسموم عن طريق قتل الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الجلد، وبالتالي فإن التخلص من السموم يمنع علامات الشيخوخة.

فوائد التين للأشخاص

فوائد التين للأشخاص

فوائد التين للرجل

  • علاج العجز الجنسي
  • منع الإصابة بسرطان البروستاتا
  • المساعدة في علاج العقم
  • المساعدة في زيادة وتحسين القدرة الإنجابية
  • علاج بعض الأمراض التناسلية

فوائد التين للبواسير

البواسير هي عبارة عن أوعية دموية توجد في القناة الشرجية، يتلخص دورها في المساعدة في إخراج البراز، فعندما تلتهب وتتضخم تسمى الحالة المرضية بالبواسير، ويمكن علاجها بالعديد من الطرق التقليدية منها استخدام حليب التين، حيث يعمل على تخفيف أعراض البواسير في بداياتها أو حتى في علاجها في حال لم تكن شديدة وتحتاج إلى عملية جراحية، فأساس العلاج باستخدام حليب التين قائم على التخلص من القيح أو الصديد أو الدم الفاسد الموجود في المكان المراد علاجه، وتتلخص طريقة استخدامه بالآتي:

  • تنظيف المنطقة المصابة جيداً وتجفيفها.
  • الاستلقاء على البطن ووضع بضع قطرات من حليب التين.
  • البقاء بالوضعية نفسها مدة نصف ساعة، وتكرار العملية مرتين يومياً.
  • تكرار العلاج عدة أيام بعدها يمكن ملاحظة تقلص في حجم البواسير.

فوائد حليب التين للعضو الذكري

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث قدرة حليب التين على محاربة كل من الفطريات والميكروبات، حيث قد يقلل أعراض فيروس الورم الحليمي البشري، والذي ينتقل بشكل عام من خلال التواصل عبر الجلد كالثآليل في اليدين والقدمين أو حتى الثالول التناسلي، فهناك أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تسبب السرطان في العديد من الأعضاء مثل سرطان الشرج والقضيب والفرج والإحليل وغيرها من الأجزاء، وتنتقل هذه العدوى من خلال الممارسة الجنسية المباشرة، أو من خلال ملامسة الجلد المصاب، وبذلك يمكن استخدام حليب التين لعلاج هذه المشكلة.

فوائد التين للنساء

  • المحافظة على صحة العظام: حيث يحتوي التين على نسبة جيدة من الكالسيوم المفيد للعظام، وعادة ما تعاني النساء من نقص هذا العنصر بسبب الحمل والولادة وغيرها من الأسباب، لذلك يمكن تعويض نقص الكالسيوم من خلال تناول التين الطازج أو المجفف، وتحتاج المرأة إلى تعويض الكالسيوم بشكل أكبر في مرحلة انقطاع الطمث من أجل الوقاية من هشاشة العظام.
  • تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي: حيث يحتوي التين على الألياف التي تحارب العديد من الأمراض منها سرطان الثدي خاصة أثناء سن اليأس، حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لها دور كبير في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 16% وذلك في أي مرحلة من مراحل حياة المرأة، وبنسبة وصلت إلى 24% عند البدء بمرحلة سن اليأس. 

فوائد التين للحامل

  • الحصول على نسبة جيدة من الكالسيوم الأساسي لنمو عظام الجنين وأسنانه، والذي يساعد أيضاً في تقوية عظام الأم خلال فترة الحمل وبعده.
  • الحصول على نسبة جيدة من الأوميجا 3 وحمض الفوليك، اللذان يتلخص دورهما في فترة الحمل في المساعدة على نمو دماغ الجنين. 
  • المساعدة في تقليل الشعور بالجوع، بالإضافة إلى التحكم في الشهية المفتوحة خلال فترة الحمل.
  • الحصول على نسبة جيدة من الحديد الذي تحتاجه الأم خلال هذه الفترة وذلك للوقاية من فقر الدم الذي يسبب التعب والعديد من المشاكل الأخرى.
  • تعزيز عملية الهضم لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف، الأمر الذي يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك. 
  • تقليل مشكلة غثيان الصباح، لاحتوائه على فيتامين ب6.
  • المساعدة في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم خلال فترة الحمل.
  • تحسين امتصاص الحديد في الجسم لاحتوائه على فيتامين ج.

فوائد التين للرحم

يمكن استخدام أوراق التين في علاج بعض الأمراض النسائية المتعلقة بالرحم، حيث تحتوي أوراق التين على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام والرحم بشكل خاص مثل فيتامين أ، ب، وفيتامين ج، بالإضافة إلى العديد من المعادن الضرورية مثل الحديد والبوتاسيوم، وقد توصلت بعض الدراسات الطبية إلى القيمة الغذائية الفعالة لأوراق التين في تعزيز المناعة، ما جعله أحد الأدوية الطبيعية قوية المفعول التي تستخدم للتخلص من مشاكل الرحم، حيث يستخدم في تنظيف الرحم بطريقة تخلصه من البكتيريا المتراكمة فيه، كما يمكن استخدامه لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية، ويتم ذلك عن طريق غلي بضعة أوراق طازجة من ورق التين، وتناول المشروب على الريق في الصباح الباكر، كما يمكن استخدام أوراق التين في علاج مشكلة النزيف المستمر في منطقة المهبل، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق غلي بضعة أوراق من أوراق التين وتناول المشروب بنفس الطريقة السابقة، كما أنه يساعد أيضاً في تعزيز قوة الرحم.

فوائد ورق التين للهرمونات

تساعد أوراق التين على تعزيز وبناء بعض الهرمونات في الجسم، أهمها الهرمونات الجنسية لاحتوائه على العديد من المعادن أهمها الحديد والزنك، حيث تدخل هذه المعادن في بناء الهرمونات الجنسية بشكل خاص، حيث يساعد تناول أوراق التين في زيادة الإثارة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، فهو يساعد على ضبط الهرمونات الجنسية، بالإضافة إلى دوره في علاج مشكلة العقم، حيث يساعد في تنشيط الهرمونات وتحسين عملية التبويض لدى النساء، كما أنه يساعد في علاج تأخر الحمل.

فوائد التين للأطفال

يمكن لمعظم الأطفال تناول التين الطازج بعد هرسه من عمر 6 أشهر، وبمجرد أن يتكيف الطفل مع طعم التين وقابلية هضمه، والتأكد من عدم وجود حساسية لديه يمكن إضافته إلى الأطعمة الأخرى، وبمجرد أن يبلغ عمر الطفل 9-10 أشهر يمكن إطعامه قطعاً صغيرة من التين الطازج الطري، ويجب ألا يأكل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهراً التين المجفف أبداً لأنه يمثل خطر الاختناق المحتمل، وفي حال الرغبة باستخدامه يمكن سلقه جيداً أولاً، ومن أهم فوائد التين للأطفال ما يلي:

  • تحسين عملية الهضم
  • الوقاية من مشاكل العظام
  • تقوية النظر
  • ترطيب الجسم
  • زيادة المناعة
  • مضاد للأنيميا

محاذير استخدام التين

محاذير استخدام التين

عند تناول التين الطازج أو المجفف يجب الحذر من استهلاك كمية كبيرة منه وذلك لمنع التعرض لبعض المشاكل الصحية، والتي تتلخص بالآتي:

  • الحساسية: إذ يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ضد التين الطازج، وتشمل أعراض الحساسية ظهور طفح جلدي وعدم القدرة على التنفس إلى جانب ألم البطن والسعال، وهؤلاء الأشخاص قد لا يعانون من هذه الحالة عند تناول التين المجفف.
  • مشكلات الجهاز الهضمي: إذ يحتوي التين على كمية وفيرة من الألياف، وبالتالي يعد مادة طبيعية مناسبة لعلاج مشكلة الإمساك، لكن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى التعرض للإسهال وألم البطن.
  • سيولة الدم: إذ يحتوي التين الطازج والمجفف على نسبة عالية من فيتامين ك، والذي يساعد على تجلط الدم، لذلك فهو يتعارض مع الأدوية التي تؤخذ لتمييع الدم حيث يمكن أن يتعرض الشخص للعديد من المخاطر الصحية. 
  • خفض معدلات السكر في الدم: حيث يوصي بعض الأطباء بعدم تناول التين الطازج قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين، حيث يعمل التين على خفض معدلات السكر في الدم، في الوقت الذي يحتاج فيه الجسم إلى ضبطه.
  • رفع نسبة السكر في الدم: حيث يؤثر التين الطازج أو المجفف بشكل سلبي في حال الإكثار منه لدى مرضى السكري.
  • زيادة الوزن: حيث يمنع تناول كميات كبيرة من التين الطازج أو المجفف لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر.

فيديو عن فوائد التين

مقالات مشابهة

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة الطماطم

ما هو نبات البوتس؟

ما هو نبات البوتس؟

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح

زراعة بذرة المانجو

زراعة بذرة المانجو

السعرات الحرارية في الخوخ

السعرات الحرارية في الخوخ

فوائد التوت للكبد

فوائد التوت للكبد

ما هي فوائد زيت الخس

ما هي فوائد زيت الخس