اقرأ » الطلب على وظائف صيدلي في الكويت
وظائف وظائف وخدمات

الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

وظائف صيدلي

يلجأ الكثير من الشباب للبحث عن وظائف في دول الخليج العربي؛ مثل الكويت،  وذلك رغبةً منهم في الحصول على مستوى معيشيٍّ أفضل، ومن بينهم أفراد حاصلين على شهادة الصيدلة التي تؤهلهم للعمل في أماكن عدة. 

أنواع وظائف صيدلي في الكويت 

يعمل الصيدلي في مجموعة منوعة من الوظائف التي يخدم بها المجالات الطبية بشهادته، ومن أهمها: 

صيدلي المجتمع 

هو الصيدلي الذي يعمل في صيدليات المجتمع، وتتعدد مهامه إضافةً إلى المهنة الأساسية المعروفة عنه؛ وهي صرف الدواء، حيث يقوم بتقديم النصائح اللازمة للمريض والمتعلقة بحالته الصحية، ويقدم البدائل الدوائية، وينظم للمريض جرعات الأدوية، ويقوم ببعض الخدمات الصحية؛ ككقياس السكر والضغط والوزن، كما أن له دراية واسعة بمستحضرات التجميل، ومشاكل الشعر، والبشرة والمستحضرات الخاصة لعلاجها. 

الصيدلي الإكلينيكي

تسمى الصيدلة السريرية لأنها تتم في المستشفى، ويعمل الصيدلي على متابعة الأدوية والخطط العلاجية مع الطبيب، لتقليل نسبة الخطأ الطبي الذي قد ينتج عن التدخلات الدوائية والأعراض الجانبية، ويقوم بمتابعة المريض وتثقيفه للحصول على أفضل النتائج الممكنة. 

صيدلي الأورام 

يعمل هذا الصيدلي متخصصاً في مجال الأورام، حيث يكون أحد الأعضاء الأساسيين في الفريق الطبي العامل بعلاج الأورام السرطانية، ويقوم بتحضير الأدوية الكيميائية، وتحديد الجرعات المناسبة لكل مريض حسب حالته وسنه ووزنه، والعمل على تقليل الأضرار الجانبية التي قد تنتج عن أدوية علاج الأورام. 

العمل بمصانع الأدوية 

يعد أحد أهم المجالات التي يعمل بها الصيدلي، حيث يقوم بوضع الخطط الإنتاجية والإشراف عليها خلال عملية تصنيع وإنتاج الأدوية، والعمل على تطوير الدواء والوصول إلى وسائل علاجية أفضل، كما يقوم بتوزيع المهام على فريق العمل حسب تخصصاتهم، وابتكار المستحضرات والوسائل العلاجية الجديدة مع الحفاظ على جودة الأدوية. 

العمل الأكاديمي 

يمكن للصيدلي الحاصل على شهادات جامعيةٍ عليا العمل في التدريس الجامعي لطلبة الصيدلة، ويختص الصيدلي الأكاديمي بأحد فروع الصيدلة التي يتم تدريسها في الجامعات؛ كالصيدلة الإكلينيكية، أو علم الأدوية والسموم أو علم النباتات والأعشاب. 

البحث العلمي 

يعمل الصيدلي المهتم والمختص بالبحث العلمي بمراكز الأبحاث، شرط أن يكون مطلعاً على كل التطورات المختصة بعلميّ الطب والصيدلة، وأن يمتلك المهارات اللازمة للقيام بالتحليل والاستنتاج العلمي، كما يفضل حصوله على درجة صيدلي دكتور أو أن يكون حاصلاً على الدراسات العليا. 

مندوب الدعاية والتسويق 

تقوم شركات الأدوية بتوظيف الصيدلي كي يعمل على؛ تسويق الأدوية وإعطاء المعلومات اللازمة عنها، وزيارة العيادات الطبية والمستشفيات والصيدليات لعرض منتجات الشركة عليهم، وهذه المهنة تتطلب جهداً كبيراً، إضافةً إلى القدرة على الاقناع. 

إدارة الجودة في المستشفيات 

يستطيع الصيدلي الحصول على دبلوم في هذا المجال ليعمل في المستشفيات والمؤسسات الصحية، وتكون مهمته زيادة كفاءة تقديم الرعاية الصحية وتقليل الأخطار قدر المستطاع.  

شروط الحصول على وظيفة صيدلي في الكويت 

يُشترط على الراغبين في العمل بمجال الصيدلة في الكويت الحصول على مزاولة مهنة، ويُشترط أن يكون حاصلاً على الشهادات العلمية المعتمدة، وأن يكون حاصلاً على الخبرة العملية، وذلك في حالة الصيادلة غير الكويتيين.

رواتب العاملين في وظيفة صيدلي 

يتم تحديد الرواتب بشكل مبدئي للصيدلي حسب المسمى الوظيفي الذي يعمل به وحسب خبرته، حيث يبدأ راتب مساعد الصيدلي بحوالي 1060 ديناراً كويتيّاً، ويبلغ راتب مساعد مدير الصيدلية 1959 ديناراً، أما مساعد مدير الشؤون الطبية 1849 ديناراً، وتعد هذه الأجور المبدئية التي يحصل عليها الصيدلي، والتي تزيد مع ازدياد سنوات خبرته. 

الصيدليات الخاصة في الكويت 

يوجد في الكويت ما يزيد عن 150 صيدليةٍ خاصةٍ تنتشر في المناطق، ومنها: 

  • محافظة العاصمة: صيدلية الحكيم، صيدلية أشبيلية، صيدلية الغانم. 
  • محافظة حولي: صيدلية الرحاب، صيدلية الجوبر، صيدلية الأندلس. 
  • منطقة السالمية: صيدلية ليان، صيدلية هيلتون، التحرير. 

مصانع الأدوية في الكويت 

يوجد في الكويت مصنعٌ واحدٌ لصناعة الأدوية، يوفر مجموعةً من وظائف صيدلي في الكويت، ويتبع المصنع للشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية، وهو يقوم بتصنيع أكثر من 140 نوعاً من الأدوية، معظمها مختصةٌ بأمراض الأطفال، ومنها أمراض الجهاز التنفسي والربو وآلام المعدة وشراب الكالسيوم المقوي للأطفال وخافض الحرارة وغيرها.