اقرأ » وظائف تمريض بالكويت
وظائف وظائف وخدمات

وظائف تمريض بالكويت

وظائف تمريض بالكويت

التمريض في الكويت

تعد وظيفة التمريض من الوظائف الصعبة التي تحتاج إلى قُدرة عالية على تحمّل طبيعة عمل مختلفة عن باقي الوظائف، ولذلك يجب تقدير كلّ من يعمل في هذه الوظيفة، إلا أنّ العاملين في وظائف تمريض بالكويت لا يحظون بالامتيازات التي يستحقونها، حيث إنّ سلم الرواتب متدنٍ، ولا يحظى الممرض بالدعم المادي والمعنوي والاجتماعي الذي يحتاج إليه، ونظراً لذلك تجد أنّ الإقبال على هذه الوظيفة متدنٍ، ففي عام 2018م وصل عدد الممرضين الكويتين إلى 1360 ممرضًا فقط ما بين ذكور وإناث من أصل 22 ألف ممرض وممرضة، أي ما نسبته 6.18% كحد أعلى.

جمعية التمريض الكويتية

تسعى جمعية التمريض الكويتية التي تأسّست عام 1981م  إلى رفع مستوى مهنة التمريض علميّاً واجتماعيّاً، وحفظ حقوق كلّ من يعمل في وظائف تمريض بالكويت، بالإضافة إلى نشر الوعي بين الناس بأهمية مهنة التمريض، وما الأساليب العلمية الحديثة التي باتت تستخدم في هذه المهنة، وذلك عن طريق ما تُقيمه من محاضرات، وندوات، ودراسات علمية، وما تقوم بنشره في مجلتها الثقافية، كما تسعى جمعية التمريض إلى تدعيم الصلات بين الممرضين والممرضات الذين يعملون في القطاع الحكومي والذين يعملون في القطاع الأهلي، بالإضافة إلى تدعيم الصلات بين الممرضين والممرضات الذين يعملون في الكويت وأولئك الذين يعملون في البلدان الأخرى.

المؤهلات العلمية المطلوبة للتقديم لوظائف تمريض بالكويت

على المتقدم لإحدى وظائف تمريض بالكويت أن يمتلك المؤهلات العلمية الآتية: بكالوريوس في التمريض، وخبرة في مناظير المعدة، وأجنحة النساء، وجراحة العظام، وقسطرة القلب، والعناية المركزة، والطوارئ، وعلى المتقدم للوظيفة أن يكون عمره ما بين 27 و 35 عاماً.

وظائف تمريض بالكويت لخريجي كلية التمريض

يتم منح خريجي برنامج الدبلوم في التمريض الدرجة الخامسة بالإضافة إلى ثلاث علاوات، بينما يتمّ منح خريجي البكالوريوس في التمريض الدرجة الرابعة، ويمكن لخريجي التمريض العمل في عدّة وظائف تمريض بالكويت تابعة لوزارات الدولة المختلفة مثل:

المستشفيات العامة والتخصصية

يمكن لخريجي التمريض في الكويت العمل في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة مثل: المستشفيات العامة، والباطنية، وأمراض النساء والتوليد، والأطفال، والعمليات، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم العمل في المستشفيات التخصصية مثل العظام، والحروق، والأعصاب، والعيون، والطب النفسي.

مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات

يمكن لخريجي التمريض في الكويت العمل في مراكز الصحة الأولية والمستوصفات التي تعدّ الخط الأوّل للعناية الصحية، والتي تستقبل مرضى من مختلف الأعمار، ومن مختلف شرائح المجتمع.

العيادات الخارجية

يمكن لخريجي التمريض في الكويت العمل في العيادات الخارجية سواء في المستشفيات أو المراكز التخصصية، والتي تُعنى بتقديم الرعاية الصحية ومتابعة حالة المرضى وإرشادهم في مختلف الأمور الصحية.

وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والقطاع النفطي

يعمل خريجو التمريض في الكويت في قطاعات الدولة التي تقدم خدمات صحية بما في ذلك وزاراتها المختلفة مثل: وزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، كما يمكنهم العمل في مستشفى شركة نفط الكويت، ومستشفى القوات المسلحة، والعيادات الصحية في الحرس الوطني، بالإضافة إلى ذلك يمكن لخريجي التمريض الإنضمام إلى جمعية التمريض الكويتية للمساهمة في الأنشطة المختلفة التي تقوم بها الجمعية من أجل تطوير مهنة التمريض والارتقاء بها.

المهارات المهمّة للممرض

  • القدرة على العمل ضمن فريق متكامل.
  • القدرة على تقديم المعونة الطبية في حالات الطوارئ.
  • القدرة على إرشاد المريض وأهله بالأمور التي يجب مراعاتها للتعافي بشكل كامل، وتحذيرهم من عواقب الصحية رفض المريض العلاج.
  • القدرة على تقديم أفضل خدمة صحية ممكنة، والتصرف الفوري في حال حدوث أياً من المضاعفات الصحية التي قد تودي بحياة المريض.
  • المحافظة على أسرار المريض.