منوعات

تعريف الوسيط التجاري

الوسيط التجاري

تعريف الوسيط التجاري ومجال عمله 

الوسيط التجاري هو فرد أو مؤسسة أو هيئة وساطة  تقوم بتنظيم عمليات البيع والشراء بين البائع والمشتري دون معرفة أحدهم بالآخر مقابل مبلغ مادي يُتفق عليه ويسمى (عمولة) من أحد الأطراف، وفي بعض الحالات يمكن أن يستفيد من الطرفين في آن واحد، وعمل الوسيط التجاري لا يقتصر فقط على عمليات البيع والشراء، وإنما يتسع مجال عمله في جميع الأمور التي  بها مصلحة مشتركة بين طرفين مثل إبرام عقود لصفقة ما. وينتهي دور الوسيط بموته حيث لا يمكن حلول الورثة محله في تنفيذ الوساطة التجارية، أما في حال موت الموسط فإن العقد ينتهي لأن الوسيط قد باشر عمله بتخويل من الموسط لإتمام عمل ما.

الوساطة التجارية 

تتم الوساطة التجارية عن طريق عقد تجاري مبرم بين بائع ومشتري من خلال وسيط تجاري لتسهيل إتمام عملية البيع أو الشراء.

عقد الوساطة التجارية

هو عقد تجاري بين طرفين أو أكثر وغير ملزم بالقانون أن يكون له شكل أو نص محدد.

كيف يضمن الوسيط أخذ عمولته من الطرف المستفيد؟ 

يعتبر إيجاد طريقة لضمان الوسيط لحق من أهم الأمور التي عليه أن يفكر بها حتى لا يذهب تعبه أدراج الرياح، وبالفعل هناك الكثير من الوسطاء الذين لم يستطيعوا أخذ عمولتهم لأن ليس لديهم ما يحفظ حقوقهم، لذا يمكن للوسيط التجاري تجربة أحد الطرق التالية:

إقرأ أيضا:تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • عدم إعطاء أي معلومات أو بيانات شخصية عن الطرف الأخر من الصفقة كرقم هاتفه أو بريده الإلكتروني أو مكان عمله، ليكون التواصل بين الطرفين عن طريقه فقط.
  • أخذ ورقة موقعة ومختومة من الطرف المستفيد تثبت نسبة العمولة أو المبلغ المتفق عليه بشكل واضح وصريح، ويفضل أن يتم توثيق الورقة في المحكمة.
  • كتابة عقد عن طريق محامي يضمن فيها الوسيط حقه.

المواصفات التي يجب أن يتمتع بها الوسيط التجاري

  • حسن السيرة.
  • النزاهة والأمانة.
  • قاعدة علاقات جيدة.
  • السرعة في أداء العمل.

هل يستطيع الموسط عزل الوسيط التجاري؟ 

نعم، يستطيع الموسط أن يعزل الوسيط والإتفاق مع وسيط تجاري آخر، وغالباً ما تقع هذه الحادثة في حال شعر الموسط بأن الوسيط متحيز أو متواطأ مع الطرف الاخر من أجل استفادة شخصية، فعندها لا يمكن إكمال الوساطة بعد أن تزعزعت الثقة أو ساءت العلاقة الشخصية بينهم. أما في حال لم يوجد سبب واضح ومقبول لسبب العزل فعندها يستطيع الوسيط أن يطالب بتعويض مالي من الموسط بحيث لحقه ضرر من العزل، وعليه أن يثبت الضرر الذي أصابه من العزل أمام القانون ليستطيع اخذ التعويض. بينما إذ اعتزل الوسيط من تلقاء نفسه فيجب أن الاعتزال في وقت مناسب وبسبب مبرر وفي حال يكن له مبرر فمن الممكن أن يلحق به ضرر بإعطاء الموسط لتعويض مالي.

إقرأ أيضا:أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

الوسيط التجاري الإلكتروني 

كما ذكرنا سابقاً الوسيط التجاري هو شخص يقوم بإبرام اتفاق بين طرفين، وإما يعمل الوسيط بشكل مستقل وإما في شركة أو مؤسسة ما، وكل ما يحتاجه الوسيط هو علاقات جيدة، ولذلك تم إنشاء مواقع إلكترونية للوساطة التجارية مثل موقع (بس بس) وهو أول موقع إلكتروني للتجارة الإلكترونية، إذ يعمل على ربط المستخدمين بوسطاء تجاريين بشكل مجاني تماماً، بحيث يقوم الوسيط التجاري باستخدام مواهبه في البحث عن المعلومات واستخدام علاقاته الشخصية لمساعدة العملاء على إبرام عمليات البيع والشراء مقابل مبلغ مادي يتم الاتفاق عليه.

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
عمل الوسيط التجاري بين المصنع والمشتري
التالي
حراج السيارات بالرياض تويوتا