عقارات

تعريف عقد الايجار

تعريف عقد الايجار

عقد الايجار

يتجه العديد من المواطنين والمقيمين في مختلف أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية إلى البحث عن ما يتوفر من عقارات سكنية للإيجار، مثل: الشقق، والبيوت المستقلة، وما شابه، نظراً إلى عدم توفر القدرة المادية لديهم من أجل شراء منزلهم الخاص، وعلى ذلك تتطلب هذه العملية وجود مستند يثبت إتمام عملية الإيجار مع المالك، بهدف ضمان حق كلاً من المؤجر والمستأجر، ويتمثل ذلك بعقد الايجار، والذي يمكن تعريفه على أنه واحد من أهم العقود المدنية التي تتيح للمالك الاستفادة من ممتلكاته بالحصول على عائد مادي خلال فترة زمنية محددة من جهة، وتمكن المنتفعين من الحصول على مكان سكن يلبي احتياجاتهم. 

تم تعريف عقد الايجار في القانون المدني/المادة 558، على أنه عقد يلتزم الطرف المؤجر بموجبه أن يتيح للمستأجر الاستفادة بأمر محدد خلال فترة زمنية معينة مقابل أجر معلوم يتم الاتفاق عليه فيما بينهم. 

أهم النقاط الواجب توافرها في عقد الايجار 

يوجد بعض النقاط التي يجب التأكد من وجودها في عقد الإيجار، ونشير فيما يلي إلى عدد من أهمها على النحو التالي: 

  • عنوان العقد: بدايةً يجب أن يتم التحقق من وجود عنوان للعقد يشير بصورة واضحة إلى أنه عقد إيجار. 
  • التزامات أطراف العقد: يجب التأكد من تناسب التزامات كل من المؤجر والمستأجر مع مكان الإيجار، وذلك لما يترتب عليها من آثار على مدى الفترة الزمنية المحددة بالعقد، بحيث تكون ممكنة التنفيذ، وتتوافق مع الهدف من الإيجار. 
  • أحكام العقد: يجب على المؤجر أن يقوم بالتأكد من اختيار عقد إيجار يتناسب مع احتياجاته، بحيث يكون يتضمن على حلول حاسمة لما يمكن أن يواجه من مشاكل، والتي من أبرزها هي مسألة دفع القيمة المادية المتفق عليها، وضمن الموعد المحدد. 
  • وصف العين المؤجرة: تعد العين المؤجرة واحدة من أهم النقاط والأركان الموجودة في عقد الإيجار، إذ تقوم على وصف مكان الإيجار بصورة دقيقة من شأنها أن تتجنب أي مشاكل لاحقاً. 
  • أركان العقد العامة: يجب التأكد من وجود أركان العقد العامة في العقد، والتي تضيف عليه صفة المشروعية، وتتمثل بكل من الرضا، والسبب، والمحل، وفي حال عدم وجود أي ركن منها في العقد؛ فإنه يعد باطلاً.

أهم بنود عقد الإيجار 

يوجد بعض المعلومات أو البنود التي يجب أن تتوفر في عقد الإيجار، ونذكر منها ما يلي: 

إقرأ أيضا:أمور يجب مراعاتها قبل شراء منزل المستقبل
  • أسماء أطراف العقد: يجب أن يتم ذكر أسماء الأطراف المشاركة في العقد بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى تحديد صفة كل متعاقد، سواء مؤجر أم مستأجر. 
  • فترة العقد وآلية تجديدها: تعد من أهم البنود التي يجب التأكد من ذكرها بوضوح في العقد، وهي عبارة عن الفترة الزمنية التي يسري بها مفعول العقد؛ أي الفترة التي يتم استمرار عملية التأجير فيها، بالإضافة إلى وجوب تحديد طريقة تجديد العقد، وما إن يجب أن يتم إخطار الطرف الأخر عند التجديد أم لا، إذ من الممكن أن يترتب على ذلك الكثير من المنازعات بعد توقيع العقد. 
  • قيمة التأجير وكيفية دفعها: من الهام للغاية أن يتم ذكر المقابل المادي المطلوب من المستأجر دفعه مقابل الانتفاع بالعقار، بالإضافة إلى موعد السداد المستحق، وما يترتب عليه في حال التخلف عن ذلك، سواء إن كان يبطل العقد أو يصبح قابلاً للإبطال. 
  • شروط فسخ العقد: يجب أن يتضمن على الحالات التي يتم بها إنهاء وفسخ العقد، بالإضافة إلى أحكام تجديده، وما إن كان يجب على المستأجر أن يقوم بإخطار المؤجر في حال الرغبة بإنهاء العقد أم لا.
  • التأمين النقدي: يجب أن يتم ذكر مبلغ التأمين المطلوب من المستأجر، وفي حال وجود أي أضرار أو تلفيات خلال فترة استئجار العقار، أو عدم سداد قيمة فواتير الماء والكهرباء وما شابه؛ فإنه لا يمكنه استرداد المبلغ. 
السابق
أحكام عقد الإيجار
التالي
ما هي ضريبة المعارف