جريب فروت، فوائده وأهميته

جريب فروت، فوائده وأهميته

الجريب فروت (Grapefruit) هو نوع من الفواكه الحمضية الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الممزوج بالحلو، ويعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية؛ لاحتوائه على مجموعة من المعادن مضادات الأكسدة.

ما هو الجريب فروت؟

هناك العديد من الأنواع للجريب فروت، مثل: الجريب فروت الذهبي الأبيض، الجريب فروت الأحمر، الجريب فروت الوردي، والأبيض، وأيضًا جريب فروت الأحمر والأصفر وهو هجين من الثلاثة أنواع، وجريب فروت ستار روبي، وغيره الكثير.

شكل فاكهة الجريب فروت 

شكل فاكهة الجريب فروت 

القيمة الغذائية في الجريب فروت 

  • السعرات الحرارية: 74. سعرة حرارية. 
  • الدهون الكلية: 0.23 جرام.
  • الكربوهيدرات: 18.58 جرام.
  • الألياف الغذائية: 2.5 جرام.
  • البروتين: 1.45 جرام. 
  • السكريات: 16.05جرام.
  • الكالسيوم: 28 ملليجرام.
  • الحديد: 0.21 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 18 ملليجرام.
  • الفوسفور: 18 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 320 ملليجرام.
  • الزنك: 0.16 ملليجرام.
  • فيتامين ج: 79.1 ملليجرام.

السعرات الحرارية في الجريب فروت 

السعرات الحرارية في الجريب فروت 
  • مجمل السعرات الحرارية في الجريب فروت: 64.9 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية من الكربوهيدرات: 61.76.
  • السعرات الحرارية من الدهون: 0.9.
  • السعرات الحرارية من البروتين: 2.24.

أنواع الجريب فروت 

الجريب فروت الذهبي الأبيض

الجريب فروت الذهبي الأبيض

الجريب فروت الذهبي الأبيض عبارة عن خليط بين حبة البوملي، والجريب فروت الأبيض، مع لون أخضر فاتح إلى قشرة ليمون صفراء، وقشرة سميكة، ولب حلو المذاق.

إعلان السوق المفتوح

الجريب فروت الأحمر

الجريب فروت الأحمر

كلما كانت الثمرة من الداخل أكثر أحمرارًا، كانت النكهة أكثر حلاوة، لكن العكس هو ما يحدث في هذا النوع، وغالبًا ما يكون مرًا كثيرًا.

الجريب فروت الوردي

الجريب فروت الوردي

الجريب فروت الوردي أكثر الأنواع حلاوة.

جريب فروت الأبيض

جريب فروت الأبيض

الجريب فروت الأبيض مع القشرة ذات اللون الأصفر الكريمي، هذا هو المفضل للاختبار؛ لتوازنه اللذيذ، ورائحته القوية.

جريب فروت الأحمر والأصفر

جريب فروت الأحمر والأصفر

الجريب فروت الأحمر والأصفر هو خليط هجين بين مجموعة مختلفة من البوملي والبرتقال الحلو، وتتم زراعة معظم أصناف الجريب الفروت في عدد من المناطق حول العالم، ومن أهمها: ولاية فلوريدا في أمريكا.

جريب فروت ويتني مارش

جريب فروت ويتني مارش

يظهر من الخارج باللون الأصفر الفاتح، وبشكل أملس، وقشرة من الخارج متوسطة الرقة، هذا النوع من الجريب فروت على الكثير من العصير ذو النكهة الجيدة، ويحتوي على كمية قليلة من البذور، أو بدون بذور تقريبًا، وينضج هذا الجريب فروت في وقت متأخر من الموسم، والشجرة في ويتي مارش شجرة كبيرة، وقوية، وسريعة النمو تزهر في المناخات الحارة.

جريب فروت ستار روبي

جريب فروت ستار روبي

يحتوي هذا النوع على عدد قليل من البذور، بقشرة صفراء ناعمة وصغيرة الحجم نسبيًا، والعصير في هذا النوع ذات لون أحمر داكن، والذي يعد الأحلى في جميع أنواع جريب فروت، وفقًا لبحوثات جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، يصعب نمو نوع ستار روبي، وذلك لأنه وهو أكثر إصابة بالأمراض، والآفات من أصناف الجريب فروت الأخرى، الأشجار في ستار روبي بطيئة النمو، وتحتاج للتعرض المستمر للحرارة والرطوبة.

جريب فروت دنكان

جريب فروت دنكان

ظهر في فلوريدا في عام 1830، وهو أقدم أشجار الجريب فروت التي زرعت في الولايات المتحدة، وتحتوي على قشرة صفراء ناعمة متوسطة السمك، والثمرة صفراء اللون، لذيذة الطعم.

اقرأ أيضاً:  زراعة الذرة في المنزل

جريب فروت هدسون فوستر

جريب فروت هدسون فوستر

هدسون فوستر هو نوع جريب فروت متوسط الحجم، ذو شكل كروي، وذو قشرة متوسطة سميكة وناعمة في الملمس، ويحتوي على بذور كثيرة، والثمرة من الداخل صفراء اللون ذات بقع وردية وحمراء.

جريب فروت أورو بلانكو

جريب فروت أورو بلانكو

هو خليط بين جريب فروت أبيض وبوملي، وهذه الفاكهة لها نكهة حلوة من الداخل، ولونها أصفر مائل للخضرة، ناعمة الملمس وطرية، صفراء ذات لون فاتح، خالية من البذور، وهي الأكثر بين أصناف الجريب فروت الأخرى.

أفضل وقت لتناول فاكهة الجريب فروت 

وجد الباحثون أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة يؤدي إلى نتائج كبيرة في عملية خسارة الوزن، بينما يبدو الالتزام بهذا الأمر صعباً نوعاً ما قبل كل الوجبات، يمكنك الاكتفاء بنصف الثمرة قبل وجبة الإفطار، وسوف تحصل على أفضل النتائج.

فوائد الجريب فروت 

فوائد الجريب فروت 

فوائد الجريب فروت للكبد 

يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة ووافرة من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة المختلفة الأخرى التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم، وطردها بشكل طبيعي جدًا وفعال من الكبد، حيث إنّ كوباً صغيراً من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد على إنجاز عمله بكفاءة، وتنظيف الجسم من المواد الكيميائية، وغيرها من السموم.

فوائد الجريب فروت للبشرة 

يعمل الجريب فروت على جعل البشرة صحيةً، ومشرقةً، وحيويةً، ونقية؛ بسبب غنى الجريب فروت بالسوائل، وتتلخص فوائده للبشرة خصوصاً كالتالي:

  • التخلص من السواد في منطقتي الركبة، والمرافق من خلال دهن المناطق التي تنتشر فيها البقع. 
  • التخلص من جفاف البشرة، حيث يعمل الجريب فروت على ترطيب الجلد. 
  • منع ظهور آثار الشيخوخة، والتجاعيد على البشرة؛ بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
  • وقاية البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 
  • تقشير الشفاه، وإظهارها جميلةً، وحيويةً، وصحية.

فوائد جريب فروت للقلب والشرايين 

يحتوي الجريب فروت على العديد من المغذيات المهمة التي تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب، مثل: الليكوبين، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، والكولين، والبوتاسيوم، وفي إحدى الدراسات اتضح أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الجريب فروت الأحمر بشكل خاص يؤثر بشكل إيجابي ورائع على مستويات الدهون في الدم، وخاصة الدهون الثلاثية؛ وبالتالي فإن تناول فاكهة الجريب فروت يساعد مرضى القلب والشرايين على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وحمايتهم من المخاطر المرتبطة بها.

فوائد جريب فروت للجهاز الهضمي 

تكمن فوائد الجريب فروت في أنه يساهم في تعزيز الهضم، وصحة الجهاز الهضمي؛ لأنه يحوي كمية عالية من الألياف والمياه؛ مما يحمي من الإمساك، ويسهل عملية التخلص من السموم، والفضلات من الجسم.

فوائد جريب فروت للحساسية 

يساعد الجريب فروت في تعزيز جهاز المناعة، ومقاومة الخلايا للفيروسات والبكتيريا؛ بسبب احتوائه بوفرة على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، كما يحتوي الجريب فروت على كميات لا بأس بها من فيتامين ب (Vitamin B)، والزنك، والنحاس، والحديد، والتي تدعم الجهاز المناعي، وتحافظ على سلامة الجلد، والذي هو خط الدفاع الأول ضد الميكروبات.

فوائد الجريب فروت للمرأة

فوائد الجريب فروت للحامل 

أهم الممارسات التي تتبعها المرأة الحامل هي التأكد من أنها تتناول المواد الغذائية المناسبة خلال فترة الحمل، وذلك لأن النظام الغذائي للأم من أهم جوانب الحمل، حيث يلعب دورًا مهماً في نمو الجنين، ومن أهم الفواكه التي يُنصح للحامل بتناولها باعتدال هي فاكهة الجريب فروت، وفيما يأتي أهم فوائد الجريب فروت للحامل:

  • يساعد على النوم، والتخلص من الأرق الذي تعاني منه معظم السيدات خلال فترة الحمل.
  • يساعد في التقليل من عسر الهضم، وحرقة المعدة، والتي عادة ما تصيب النساء خلال فترة الحمل؛ بسبب تمدد الرحم.
  • التخلص من غثيان الصباح، إذ يساعد مذاقه الحلو، ومحتواه من الألياف على التقليل من غثيان الصباح.
  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ب.
  • يساعد في مد الجسم بالترطيب الكافي، وحماية الأم من التعرض للجفاف؛ لاحتوائه على كميات عالية من السوائل.
اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل شرب الزنجبيل قبل الأكل أم بعده

فوائد الجريب فروت للدورة الشهرية 

من أهم فوائد الجريب فروت للدورة الشهرية هي مساهمته في التقليل من أعراض الدورة الشهرية، إذ وجد أن احتباس السوائل قد يزيد من أعراض الدورة الشهرية، وبحسب ما قالت أخصائية التغذية دانا جيمس: “أنه ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالماء والألياف، والتي تعمل كمدر طبيعي للبول؛ للتقليل من آلام الدورة الشهرية”. 

طريقة استخدام الجريب فروت للتنحيف 

طريقة استخدام الجريب فروت للتنحيف 

كم سعرة حرارية يحرق الجريب فروت؟

لا يعرف بالتحديد كم سعرة حرارية يحرقها الجريب فروت، ولكنه يساهم في تخفيف الوزن، إذ إنّ محتوى الجريب فروت من السعرات الحرارية قليل جدًا، وفي المقابل فهو وفير بالمعادن والفيتامينات؛ فبتالي يستخدم في أنظمة اتباع الحمية الغذائية، فهو يساعد كثيرًا في تخفيف الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

الجريب فروت والأمراض 

الجريب فروت والأمراض 

الجريب فروت وأدوية الضغط 

يتعارض الجريب فروت مع العديد من الأدوية؛ مما قد يسبب مضاعفات خطيرة، وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في الفاكهة يمكن أن تتداخل، وتختلط مع الإنزيمات التي تكسر الدواء في الجهاز الهضمي، وبسببه يبقى الدواء في الجسم لفترة قصيرة جدًا، وبذلك تقل فاعليته، أو بالمقابل يبقى لفترة طويلة جدًا؛ مما يؤدي الى تراكمه في الجسم، وحدوث مضاعفات خطيرة؛ لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول الجريب فروت مع أدوية الضغط.

الجريب فروت والكوليسترول 

وجد أن تناول فاكهة الجريب فروت يوميًا لمدة 16 أسبوع يؤثر إيجابًا في نقص نسبة الكوليسترول الضار والدهون في الجسم، وزيادة الكوليسترول الجيد غير الضار.

الجريب فروت لمرضى الكلى 

يرى خبراء الصحة أن الجريب فروت هو الوسيلة الطبيعية المثالية السهلة للحفاظ على سلامة الكلى، والحماية من تشكل الحصوات الخطيرة، وأكدت الأبحاث الأخيرة المتعلقة بفوائد هذا النوع من الحمضيات ما توصل إليه خبراء التغذية سابقًا، كون الجريب فروت يساعد على التخلص من الاضطرابات الأيضية، ويحافظ على سلامة الكلى، وحسب ما ورد في موقع “غيزوندهايت تيبس” فإن هناك بعض من الدراسات الحديثة والتي أظهرت أن الفلافونويد، الذي يعد من المكونات الرئيسة في الجريب فروت، يمنع تشكل الحويصلات الكلوية الخبيثة، ووفق الدورية البريطانية لعلم الأدوية، أرجع الباحثون ذلك إلى مادة النارنجينين، إذ تمنع هذه المادة نمو الحويصلات في الكلى، وبعض الخلايا السرطانية.

الجريب فروت للسرطان 

يحتوي الجريب فروت على مجموعة من مضادات الأكسدة الفعالة، مثل: فيتامين ج، ومضادات الأكسدة معروفة بدورها في مكافحة تشكل الجذور الحرة (Free radical)، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، حيث:

  • يرتبط ارتفاع تناول الليكوبين الموجود في الجريب فروت بخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يرتبط البيتا كاروتين الموجود في الجريب فروت وفيتامين ج بخفض خطر الإصابة بسرطان المريء بشكل خاص.
اقرأ أيضاً:  زراعة الأرز

عصير جريب فروت 

عصير جريب فروت 

الجريب فروت مثل الليمون والبرتقال ويمكن أن يصنع منه العصير، وطعمه رائع، ومن فوائد عصير الجريب فروت للبشرة:

  • يكافح الشيخوخة: يحارب هذا العصير علامات تقدم السن، مثل: التجاعيد، والخطوط الدقيقة، والبقع الداكنة، والهالات السوداء؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يخلص البشرة من الدهون الزائدة: يمتاز عصير الجريب فروت بخواصه القابضة، وهذا ما يكافح البشرة الدهنية، كما يخلصها من السموم، ويسيطر على كمية الدهون التي تفرزها البشرة، والتي لها دور كبير في علاج مشكلة حب الشباب وتقليلها.
  • يحمي الشفاه: يحمي الجريب فروت الشفاه من إصابتها بالتلف، ويُسهم في تغذيتها، وزيادة نعومتها. 
  • يقشر البشرة: حيث يخلصها من خلايا الجلد الميتة والجافة؛ لاحتوائه على حمض الصفصاف.
  • يقوم بتنظيف البشرة بصورةٍ طبيعية: يعد عصير الجريب فروت من المطهرات الطبيعية، حيث يُساهم في إزالة الشوائب، والسموم من البشرة.
  • يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة: تشكل الأشعة فوق البنفسجية خطراً على صحة البشرة، وذلك نتيجة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرّة، كما أنّها تُعد من أبرز مسببات إصابة البشرة بسرطان الجلد، وبسبب احتواء عصير الجريب فروت على نسبةٍ جيدة من مضادات الأكسدة؛ فذلك يقي البشرة من هذه الأشعة، ويحارب الجذور الحرة.

هل جريب فروت هو البرتقال؟

لا، حيث يُعد الجريب فروت أحد أنواع الفواكه التي قد تمّت زراعتها في القرن الـ 18، وذلك بتهجين كل من البرتقال الهندي والبرتقال معاً، وهذا ما يُفسّر احتواء ثمرة الجريب فروت على العديد من العناصر الغذائيّة الشّبيهة بتلك التي يحتوى عليها البرتقال، وخصوصاً فيتامين C، والكالسيوم، بالإضافة إلى الكولين، الليمونين، والليكوبين.

أضرار جريب فروت 

يزيد من خطر تحطيم أنسجة الجسم؛ فقد يؤدي تناول الكثير من الجريب فروت إلى تآكل الأنسجة، خاصة أنسجة الجهاز الهضمي؛ فهي الأكثر تعرضًا له، ويتسبب ذلك بدوره في آلام المعدة والإسهال، ويعود ذلك إلى احتواء الجريب فروت على حمض الستريك (Citric acid)، كما أن حمض الستريك الموجود في الجريب فروت له أيضًا أثر سلبي على الأسنان، فيزيد من احتمالية تآكلها وتلفها.

يتفاعل جريب فروت مع بعض من الأدوية؛ فعلى الرغم من فوائد الجريب فروت إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله مع الأدوية، فإن الجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية؛ مما يؤثر بالسلب على الإنزيمات، والنواقل المسؤولة عن امتصاص الدواء، ونقله في الجسم، ومن أبرز الأدوية التي يتفاعل معها الجريب فروت: أدوية الستاتين (Statin)؛ لخفض الكوليستيرول، أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم، بعض أدوية مضادات القلق، وحبوب الكورتيزون، بعض أدوية تنظيم ضربات القلب، ومضادات الهيستامين، بالإضافة إلى أنه يزيد هرمون الإستروجين، ويمنع تكسره في الجسم، حيث يؤدي هذا إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، يزيد من معدل نبضات القلب، فلا ينصح بالجريب فروت للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في ضربات القلب، أو مشاكل في القلب عمومًا.

فيديو جريب فروت، فوائده وأهميته

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في الترمس

السعرات الحرارية في الترمس

تعريف مشروبات الطاقة

تعريف مشروبات الطاقة

زراعة الفراولة

زراعة الفراولة

تعرف على فوائد البقدونس المذهلة

تعرف على فوائد البقدونس المذهلة

دليلك الشامل عن شجرة لسان العصفور

دليلك الشامل عن شجرة لسان العصفور

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة الطماطم

زراعة القطن

زراعة القطن