أجهزة

جهاز بلي 4

جهاز بلي 4

إصدار جهاز بلي 4

أعلنت شركة سوني عن جهاز بلي 4 مع الأشهر الأخيرة من عام 2013 خلال المؤتمر الخاص بالألعاب الإلكتروني والذي أُقيم في لوس أنجلوس، وعرضت الشركة مقطعًا مصورًا لشكل الجهاز قبل صدوره، في ظل السعي للتفوق على إكس بوكس 1 الذي تراهن عليه شركة مايكروسوفت، وستكون أجهزة التحكم في الجهاز بلا أسلك متماشية مع الكمبيوترات التي تعمل بنسخة الويندوز، وستكون الألعاب متاحة للتحميل أون لاين، ويمكن تحميل البعض الآخر عبر السي دي، واختلفت معدات التحكيم عن جهاز بلاي 3 من حيث التصميم، ويمكن ممارسة الألعاب عبر الشبكة العنكبوتية.

صدر الجهاز أولًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومن بعدها انتشر على مستوى 32 دولة على مستوى جميع القارات، وأوضحت سوني أن ملايين النسخ قد بيعت خلال الأيام الأولى لإطلاق الجهاز في الأسواق.

ميزات جهاز بلي 4

  • جاء الجهاز بوحدة معالجة مركزية متطورة ثمانية النواة معتمدة على البناء المعماري، بالإضافة إلى وحدة معالجة الجرافيك المطوّرة عبر شركة ادفانسد مايكرو دفايسز، وتسمح تلك المقومات بتقديم أداء قوي، وتُقدّر سعة الذاكرة العشوائية بـ 8 جيجا بايت، وتصل سعة الهارد وير 500 جيجا بايت، فأصبح جهاز باي 4 مقاربًا تمامًا للكمبيوتر الشخصي.
  •  يوجد في الجهاز منفذ لتشغيل الأقراص المدمجة، وثلاثة منافذ لوصلات اليو إس بي USB، ويمكن التحكم اللاسلكي، وتشغيل الوايف اي والربط بأجهزة أخرى عبر البلوتوث، مع وجود مدخل للسماعات في أذرع التحكم. 
  • يشتمل الجهاز على عدد 33 لعبة، ونال هيكل بلي 4 إعجاب المتخصصين، فقد جاء تصميم أذرع التحكم أنيقًا، ولا يُعيق ممارسة الألعاب، وتحرص الشركة على توفير الألعاب الأكثر استخدامًا، بحيث يمكن للمستخدم نسخها وبيعها بجودة أقل إلى غيرهم، وهذه من أبرز المميزات التي تقدمها سوني للمستخدمين، بخلاف شركة مايكروسوفت التي تجرم نسخ الألعاب وإعادة بيعها، وتعتبر هذا التصرف قرصنة على منتجاتها.
  • لن تكون بحاجة إلى الإنترنت حتى يشتغل الجهاز، فيمكن الاستمتاع ببعض الألعاب دون وجود اتصال بالإنترنت، وتوفّر الشركة للمستخدمين تجربة رائعة بالاستماع إلى المؤثرات الصوتية؛ لكي يكون المستخدمين مندمجين أكثر مع الحدث، بل ويمكنهم إجراء محادثة مع منافسيهم خلال اللعب.
  • يستطيع المستخدم تغيير إعدادات التحكم في الألعاب، فمن الممكن أن يُقلل الطاقة عبر الضغط على المفتاح رقم واحد، وإعادة الضغط عليه للرجوع إلى اللعب مجددًا. 
  • يشتمل جهاز بلي 4 على كاميرا مزودة بأربعة ميكروفونات شديدة الحساسية؛ بحيث تتمكّن من التعرّف على الصوت الصادر من اللعبة أو المستخدمين، ويُتاح تصوير جولات اللعبة وانفعالات اللاعبين، فتقدر درجة الاستشعار بعدسات الكاميرا بـ 85 درجة.
  • يوجد تطبيق لجهاز بلي 4 على الأندرويد، يتيح للاعبين رؤية سجل النشاطات الخاص بأصدقائهم، وإرسال الدعوات إليهم لبدء الألعاب.

 سلبيات جهاز بلي4

 على الرغم من المميزات السابقة، فإن بلي 4 لم يخلو من بعض السلبيات، وهي:

إقرأ أيضا:التجارة الإلكترونية في السعودية 2019
  • بعض أجهزة بلاي 4 المتوفرة بالأسواق تعاني من الخلل، ويتمثل في ظهور إشعار على الشاشة بأن الجهاز يعمل، ولكنه يتعطل عن العمل، بالإضافة إلى اختفاء مقاطع الفيديو، حتى وإن كانت النسبة لا تتعدى 1% كما أعلنت سوني، لكن وجود خلل ولو في جهاز واحد فقط يقلق العملاء ويجعلهم حذرين عند شراء الجهاز، ولكن قدمت سوني حلول مرضية للمستخدمين، حيث عرضت عليهم استبدال الأجهزة التي يوجد بها عيوب، بحيث يمكنهم التعرّف على المشكلات وتحليلها.
  • على الرغم من توفّر العديد من الألعاب، ولكن يحتاج المستخدم إلى دفع بعض الأموال عند ممارسة اللعبة بشكل جماعي.
  • جاء بلي 4 منفصلًا تمامًا عن الإصدارات القديمة لشركة سوني.
  • ما زال الجهاز يحتاج إلى دعمه بعدد من البرامج والتطبيقات الحديثة.

مُدوّن ومترجم مصري، تخرج في كلية اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر عام 2020. بدأ الكتابة بشكل احترافي مطلع عام 2017 في جريدة الدستور المصرية، حيث كتب الكثير من المقالات الأدبية والفنية، بالإضافة إلى نشر بعض الأشعار والقصص بالجريدة، ومن ثمّ انتقل للكتابة بمجلة فنون التابعة لوزارة الثقافة المصرية حيث اشتملت هذه التجربة على تدوين بعض مقالات الرأي حول الشأن الثقافي بجانب مشروع المقالات التحليلية لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ. خاض العديد من تجارب التدوين بالمواقع الإلكترونية، كان أهمها كتابة مئات المقالات لموقع السوق المفتوح الذي يُعد واحدًا من أبرز مواقع التسويق بالوطن العربي، بالإضافة إلى كتابة مقالات متنوعة تخص عالم المرأة بموقع "مجلة رقيقة"، كما أُسندت إليه مهمة الإشراف على مقالات القسم الإسلامي بموقع "معلومات". لم يكتفِ فقط بالعمل في مجال الكتابة، ولكن اشتغل خلال جائحة كورونا عبر مؤتمرات الفيديو ويب بالتدريس وإعداد المناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

السابق
بلي ستيشن
التالي
جهاز بي اس بي فيتا