اقرأ » سوق حراج
منوعات

سوق حراج

سوق حراج

سوق حراج

سوق حراج تستطيع أن تجد فيه كل ما تريد، فهو عبارة عن متجر إلكتروني يكثر فيه العرض والطلب من قِبل الكثير من الناس للسلع والمنتجات المتنوعة في جميع المجالات، سواءً منها الجديد أو المستعمل، والهدف منه هو إتاحة الفرصة للجميع للوصول إلى ما يودّون شرائه بأقل جهد ممكن، وبدون تكلفة تُذكر، حيث يتقاضى 1% فقط كعمولة.

مؤسس الموقع وفكرته

قام يوسف الرشيدي، بإنشاء منتدى إلكتروني في عام 2005 وقد كانت هذه المنتديات هي البديل الرسمي لمواقع التواصل الآن، فيكثر فيها النقاشات والحوارات وعرض الأفكار والأطروحات المختلفة بين الأصدقاء والأعضاء، مما وفَّر حينها التواصل الجزئي بين الناس.

بدأ البعض يقوم بعرض سيارات للبيع في انتظار وجود المشتري، فنبتت الفكرة لديه، وقام بتأسيس موقع يختص بالإعلانات في عام 2008، ومن الجدير بالذكر أن إنفاق يوسف الرشيدي لتأسيس الموقع حينها لم تصل إلى 900 ريال، في حين أن قيمته السوقية قد تجاوزت النصف مليار ريال الآن.

الشكل الرسمي لموقع سوق حراج

بعد أن سار سوق حراج قُدُمًا بعض السنوات، تحولت الفكرة الأساسية لإدارته من إدارة فردية إلى إدارة تأخذ شكل المؤسسة، وتم تعيين العديد من الموظفين فيها.

رفض يوسف الرشيدي في عام 2016 بيع حصة بالموقع في حدود الربع، بقيمة 20 مليون دولار حيث رأى أنها قيمة ضعيفة لما يوازي سعره الآن، فضلًا عن عدم الرغبة في الناحية الربحية في المقام الأول، المالك للموقع هي مؤسسة موقع حراج للتسويق الإلكتروني، وهي مؤسسة سعودية ومقرها بالرياض. 

معدلات الأداء في سوق حراج

إذا كان الموقع ناجح فيجب أن نرى مدلولاته على أرض الواقع، فقد وصل في عام 2016 حجم المبيعات التي تمت عن طريق الموقع إلى ما يوازي 400 مليون ريال.

سياسات وشروط سوق حراج

لكل مؤسسة عمل تنظيمي يوفر سرعة الأداء والجودة لها، وسوق حراج يضع شروط واعتبارات معينة للمستخدمين من خلاله بما لا يؤدي إلى الإضرار العام كالإعلان عن بنود لا تتفق مع الأقسام المتاحة المنشورة بالموقع، وعدم التحايل على القانون من خلال عملية البيع والشراء، وعدم نشر الإعلان الموجود بالموقع في مواقع أخرى كنسخة منه طبق الأصل، وعدم نشر الإعلانات الخادعة أو الكاذبة، وعدم الخروج عن مضمون الموقع كالدخول في نقاشات عامة فرعية، وعدم التعرض للسيادات الدولية لأيٍ من الدول، أو التشهير بالشخصيات العامة، وعدم انتهاك سياسات حقوق الطبع والنشر، وغيرها من الضوابط الأخرى.

تنوعات الأقسام في السوق

يشمل موقع سوق حراج الكثير من البنود البيعية مثل السيارات، والتي يهتم بها الكثير من الجديد إلى المستعمل، والأجهزة الإلكترونية كالتليفون الذكي ومشتملاته، والسلع الإلكترونية كالكمبيوتر واللاب وشاشات الكمبيوتر والمودم، ويضمّ قسم للعقارات مثل الأراضي والشقق والفيلات والمحال التجارية، المعروض للبيع منها أو الإيجار.

تطبيق إلكتروني لموقع سوق حراج خاص بالسيارات

يتميز موقع سوق حراج بتوفيره لتطبيق يتيح للمستخدمين الراغبين في بيع وشراء السيارات عن طريقه تحميل التطبيق والتمتع بمميزات متنوعة، ومنها:

  • التطبيق يختص بأجهزة الآيباد والآيفون.
  • متاح باللغة العربية حيث أن منشأه سعودي.
  • يبلغ حجمه في حدود 12 ميجا وهو حجم مناسب لتفعيله والعمل به.
  • يقوم التطبيق بحل مشاكل رسائل الآيباد.
  • سهولة التواصل بين المستخدمين بالرسائل الخاصة.
  • البحث عن العديد من موديلات السيارات في أكثر من مدينة في الوقت ذاته.
  • استلام إشعارات تنبيه تخص وجود إعلان جديد.
  • إتاحة رفع الصور التوضيحية للسيارة لتحقيق تكامل الإعلان.