فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

تنتشر الفواكه بأنواع وأشكال مختلفة، وتُعتبر أشجار الحمضيات من أشهر أنواع الفواكه التي تشتهر بوجود كميات كبيرة من حمض الستريك فيها، وتعتبر شجرة البرتقال  من أكثر أشجار الحمضيات المعروفة حول العالم والتي تتميز بمذاقها الحامض والحلو معاً، كما وتعود ثمرة البرتقال على جسم الإنسان بمجموعة كبيرة من الفوائد لما تحتويه من معادن وفيتامينات مهمة لتعزيز صحة الجسم، وتقوية مناعته.

البرتقال

يمكن تعريف ثمرة البرتقال بأنها نوع من أنواع الحمضيات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وعادةً ما يرتبط البرتقال بأذهان الناس بفيتامين سي، فهوغني جداً بهذا الفيتامين إضافة إلى مجموعة أخرى من الفيتامينات، ويُفضل الأشخاص تناول ثمرة البرتقال بشكل كبير في فصل الشتاء، فهي تُعطي الجسم مناعة ضد أمراض الشتاء مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، وتعتبر البرازيل الدولة الأولى المنتجة والمُصدرة لثمرة البرتقال، وعادةً ما ينمو نبات البرتقال في الأجواء الدافئة والمناطق شبه الاستوائية، ولا تقتصر فوائد ثمرة البرتقال على الثمرة فقط، بل تقوم بعض الدول باستغلال أوراق شجرة البرتقال في صنع ماء الزهر الذي يُستخدم في العديد من أطباق الحلويات المعروفة.

القيمة الغذائية في البرتقال

تحتوي ثمرة البرتقال الواحدة على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان، مما يرفع من القيمة الغذائية فيها حيث يحتوي كل 100 غرام من البرتقال على ما يُقارب 1.5 مليغرام من الصوديوم و12 غرام من السكريات، و1.7 غرام من الألياف الغذائية، و10 غرام من السكر، و1.5 ملغرام من الحديد، وغرام واحد من فيتامين ب6، و11 ملغرام من المغنيسيوم، و36 ملغرام من الكالسيوم، و27 ملغرام من فيتامين سي، و26 مليجرام من حمض البانتوثنيك، و23 مليغراما من الفسفور، و0.1 جرام من الدهون.

إعلان السوق المفتوح

السعرات الحرارية في البرتقال

تحتوي كل برتقالة كبيرة الحجم على كمية لا بأس بها من السعرات الحرارية التي تصل حوالي إلى 93 سعرة حرارية، وتُعتبر السعرات الحرارية في ثمرة البرتقال منخفضة قليلاً مقارنة مع السعرات الحرارية التي تحتوي عليها ثمار أخرى من الفاكهة، وعلى الرغم من انخفاض السعرات إلا أن ثمرة البرتقال تمد الجسم بفيتامينات ومعادن كثيرة.

أنواع البرتقال

  • البرتقال السكري: وهو من أشهر أنواع البرتقال وأكثرها إنتشاراً، ويتميز هذا النوع بطعمه الحلو ويُستخدم عادةً في صنع العصير فهو يحتوي على كميات كبيرة من السائل بداخله.
  • برتقال سفي: ينتشر هذا النوع بشكل كبير في إسبانيا وإيطاليا، ويتم إستخدامه عادةً في الصناعات المختلفة فهو يحتوي على نسبة جيدة من الزيوت العطرية التي يتم استخراجها منه ووضعها في المُنكهات الطبيعية والعطور.
  • برتقال أبو سرة: ينتشر هذا النوع من البرتقال بشكل كبير في الوطن العربي، وسمي بهذا الإسم لأن قشرته الخارجية تأخذ شكل سرة الإنسان من أسفل ثمرة البرتقال، ويشتهر هذا النوع أيضاً بمذاقه الحلو.
  • برتقال ياباني: يتميز هذا النوع من البرتقال بحجمه الصغير مقارنة مع الأنواع الأخرى، كما يميل لونه إلى الذهبي، ويتميز بطعمه الحامض.
  • البرتقال اليوسفي: يُعتبر هذا النوع من الأنواع المشهورة والمنتشرة بشكل كبير، ويتميز بحجمه المتوسط، و بطعمه الحلو، إضافة إلى ذلك فإن قشرته رقيقة مقارنة بأنواع البرتقال الأخرى.

فوائد البرتقال للجسم

يعود البرتقال على الجسم بمجموعة كبيرة من الفوائد لما يحتويه من معادن وفيتامينات مهمة لعمل الجسم بشكل صحيح، ويحصل الجسم على هذه الفوائد عن طريق تناول حبات البرتقال طازجة، أو عصرها وشرب عصيرها، وفيما يلي أهم فوائد البرتقال للجسم:

فوائد البرتقال على الريق

ينصح العديد من الأطباء بتناول عصير البرتقال على الريق، أو تناول ثمرة البرتقال على معدة فارغة، ويعود ذلك إلى قدرة البرتقال على طرد السموم الموجودة في الجسم، ومساعدة الكلى على القيام بعملها بشكل صحيح، كما يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يقوم بدوره بتعزيز مناعة الجسم ويجعله قادراً على مقاومة الأمراض.

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لفوائد الزبيب المدهشة

فوائد البرتقال للرجيم

يلجأ العديد من الأشخاص الراغبين بتخفيف أوزانهم إلى تطبيق ريجيم الحمضيات، ويُعتبر البرتقال من أفضل الثمار التي يُمكن إستعمالها في برامج الريجيم، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تلعب دور كبير في الإحساس بالشبع وتنظم عملية الهضم في الجسم، كما يحتوي البرتقال على نسبة قليلة جداً من الدهون مقارنة بأنواع أخرى من الفاكهة، كما يمد البرتقال الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة ويلعب دور مهم في تكسير الدهون في الجسم.

فوائد البرتقال للبشرة

يعود البرتقال على البشرة بفوائد متنوعة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية لصحة البشرة ونضارتها، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ج وهو الفيتامين الرئيسي والمسؤول عن عملية إنتاج الكولاجين في البشرة، ويعمل الكولاجين بدوره على الحفاظ على نضارة البشرة ويمنع ظهور علامات الشيخوخة عليها، كما يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحد من التهابات البشرة التي تظهر على شكل زيوت وحبوب دهنية.

فوائد قشر البرتقال للوجه

يدخل عصير البرتقال وقشره في العديد من الماسكات و الكريمات الخاصة بالعناية بالوجه، حيثُ يحتوي قشر البرتقال على مادة الهيسبيريدين التي تعمل على تخليص الوجه من التصبغات والبقع الداكنة، كما يحتوي قشر البرتقال على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها بالقضاء على مشاكل حب الشباب والبثور وتُحافظ على توازن البشرة الدهنية وتقلل من كمية الزيوت الموجودة فيها، كما يُساهم قشر البرتقال في شد البشرة والتقليل من علامات الشيخوخة التي تظهر على الوجه، ويمكن تطبيق قشر البرتقال بشكل مباشر على الوجه، او عن طريق إدخاله إلى الماسكات المختلفة.

فوائد البرتقال للمعدة

يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من الألياف التي تلعب دور مهم في عملية الهضم، وتُساهم في طرد السموم والفضلات من الجسم، كما يعمل البرتقال على حماية المعدة والجهاز الهضمي من العديد من الأمراض التي قد تُصيبه بسبب احتواء البرتقال على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تلعب دور مهم في القضاء على الالتهاب التي تُصيب المعدة، وتُحارب الجراثيم و البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بمرض جرثومة المعدة، كما يحمي المعدة من الأورام السرطانية عن طريق تعزيز مناعة المعدة.

فوائد البرتقال للأمراض

يتعرض جسم الإنسان بمجموعة كبيرة من الأمراض التي تؤثر بدورها على عمل أعضائه بشكل ليم، ويُساهم البرتقال في الحد من أعراض هذه الأمراض والقضاء عليها، وفيما يلي بعض فوائد البرتقال للأمراض الشائعة:

فوائد البرتقال للقلب

يعمل البرتقال على الحفاظ على مستويات ضخ الدم في القلب بشكل طبيعي، كما يعمل على الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعية، ويعود ذلك لوجود عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم بشكل كبير في ثمرة البرتقال، وهما العنصران المسؤولان عن الحفاظ على سلامة القلب، كما يُساعد عنصر المغنيسيوم الموجود في البرتقال على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي في الجسم مما يحافظ على سلامة القلب.

فوائد البرتقال للامساك

يعمل البرتقال على تخليص الجسم من مشكلة الإمساك وأعراضها المزعجة، فهو غني بالألياف التي تلعب دور مهم في عمل الجهاز الهضمي، وتُساهم في تليين الأمعاء، وتُساعد على طرد الفضلات خارج الجسم بشكل طبيعي دون التعرض لمشكلة الإمساك.

فوائد البرتقال السكري

على الرغم من إرتفاع نسبة السكريات في ثمرة البرتقال إلا أنه من الفاكهة المُناسبة لمرضى السكري، حيث يعمل البرتقال على التحكم بمستويات السكر في الدم، كما يخفض من مستويات الكوليسترول التي تُعتبر ضارة، بالإضافة إلى ذلك فهو يُعززمن مناعة أجسام المرضى المصابين بمرض السكري ويجعلهم قادرين على مواجهة العديد من الأمراض الأخرى.

فوائد البرتقال للإنفلونزا

يُساهم البرتقال في الحد من العديد من الأعراض المُرافقة لمرض الإنفلونزا، فقد أثبتت الدراسات قدرة البرتقال على القضاء على البلغم المُسبب السعال، كما يعمل على تخفيض درجة حرارة الجسم، إضافة إلى التقليل من أعراض العطس وسيلان الأنف، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي المضاد لأعراض الإنفلونزا والزكام.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فوائد الكركديه البارد والساخن مع الأضرار

فوائد البرتقال للبرد

يُعزز البرتقال من مناعة الجسم ويجعله قادر على مقاومة نزلات البرد والأعراض المُصاحبة لها، حيثُ يزيد البرتقال من مقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الشتاء المختلفة مثل نزلات البرد، ويحتوي البرتقال على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة.

فوائد البرتقال للسرطان

يحتوي البرتقال على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تلعب دور كبير في محاربة الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها ونموها، إضافة إلى ذلك فإن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المسئول عن الحد من الطفرات النووية التي تتطور في الخلايا لتُشكل خلايا سرطانية، كما يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من مركب ليمونين د الذي أثبت فاعليته في مقاومة عدد كبير من السرطانات المختلفة في الجسم مثل سرطان الثدي، والرئة، والجلد.

فوائد البرتقال للكوليسترول

أثبتت الدراسات قدرة البرتقال على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم عند تناول عصير البرتقال بشكل يومي صباحاً، ويُعتبر إرتفاع الكوليسترول في الدم من الأعراض الخطيرة التي يُصاحبها تلف في الشرايين، وإرتفاع في ضغط الدم مما يجعل المصابين به عُرضة للجلطات الدموية، وأمراض القلب المُختلفة.

فوائد البرتقال للأشخاص

تختلف احتياجات الأشخاص للعناصر الغذائية والفيتامينات بحسب الحالة الصحية لديهم، ويُعتبر البرتقال من الفاكهة المُفيدة لجميع الأشخاص باختلاف أعمارهم، وجنسهم، وحالتهم الصحية، فهو قادر على تعزيز مناعة أجسامهم، ويمدهم بالفيتامينات الضرورية، ويساعدهم على القضاء على مجموعة كبيرة من الأمراض، وفيما يلي عرض فوائد البرتقال حسب الاشخاص:

فوائد البرتقال للرجال

يُساعد البرتقال الرجال على زيادة القدرة الجنسية لديهم، فهو غني بفيتامين سي الذي يعمل على تقليل التوتر، كما أن البرتقال غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على تعزيز صحة القلب، ويزيد من ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، مما يزيد من قوة الإنتصاب عند الرجل أثناء العلاقة الجنسية.

فوائد البرتقال للمرأة

يمنح البرتقال بشرة المرأة النضارة والحيوية ويحميها من علامات الشيخوخة، كما يعزز البرتقال من مناعة جسم المرأة ويجعلها قادرة على مواجهة العديد من الأمراض، كما أثبتت الدراسات أن البرتقال قادر على مواجهة سرطان الثدي بسبب مادة الليمونين الموجودة في والتي تقوم بمحاربة الخلايا السرطانية في الثدي وتمنع انتشاره.

فوائد البرتقال للحامل

يحتوي البرتقال على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة وسلامة الأم والجنين في فترة الحمل، ف عنصر الكالسيوم الموجود في البرتقال يعمل على تكوين عظام الجنين ويقوي من عظام الأم، كما يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضخ الدم في جسم الحامل وبالتالي ينمو الجنين بشكل طبيعي وسليم.

فوائد عصير البرتقال

يُعتبر عصير البرتقال من العصائر المُفيدة والتي تتميز بطعم لذيذ ومنعش، وينصح العديد من الأطباء بتناول كوب من عصير البرتقال يومياً في الصباح لما له من فوائد عظيمة تعود على صحة الجسم، ومن أهم تلك الفوائد قدرته على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان فهو يحتوي على حمض الفوليك إضافة إلى إحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تعمل على بناء كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان، وتقوي ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم، كما يعمل عصير البرتقال على الحفاظ على صحة وحيوية البشرة، إضافة إلى قدرته على منع تقصف الشعر واعطائه مظهر صحي، كما يعمل عصير البرتقال على تكسير الدهون ويُساعد في إنقاص الوزن، إضافة إلى ذلك فهو يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد عصير البرتقال والجزر

تعتبر ثمرة البرتقال والجزر من أكثر الثمار التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وينصح الأطباء بتناول عصير الجزر والبرتقال حيث أنه يعزز مناعة الجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة؛ التي تعمل على محاربة العديد من الفيروسات والبكتيريا التي تتسبب في إصابة الجسم بمجموعة من الأمراض، كما أثبت هذا العصير فاعليته في المحافظة على الجهاز البولي حيثُ يزيد من كفاءة الكلى ويخلص الجسم من السموم المختلفة، كما يقوم عصير الجزر والبرتقال بمكافحة أنواع السرطان المختلفة، و يعمل هذا العصير على تخليص الجسم من التوتر والقلق ويمنحه الراحة والاسترخاء.

اقرأ أيضاً:  الزراعة المنزلية لأكثر النباتات شيوعاً

فوائد شرب عصير البرتقال قبل النوم

يُفضل العديد من الأشخاص تناول عصير البرتقال في الصباح الباكر فهو يمنح الشعور بالحيوية والنشاط، كما يمكن تناوله قبل النوم فهو قادر أيضاً على تخليص الجسم من التوتر، ويعطي شعور بالاسترخاء، كما يقوم عصير البرتقال بمنح الجسم الإحساس بالشبع بسبب إحتوائه على كمية جديدة من الألياف مما يحد من الرغبة في الأكل قبل النوم.

فوائد قشر البرتقال

لا تقتصر فوائد البرتقال على لب البرتقال وعصيره فقط، بل هناك فوائد عديدة في قشر البرتقال، ويدخل قشر البرتقال في العديد من الوصفات التجميلية المعنية بجمال وصحة البشرة والشعر، ف قشر البرتقال يمنح البشرة مظهر صحي ويحميها من علامات الشيخوخة كما يُخلصها من مشاكل الحبوب والبثور المزعجة، إضافة إلى توحيد لونها وتخليصها من البقع الداكنة، ويمكن إستعمال قشر البرتقال أيضاً من قبل الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة دهنية؛ فهو يعمل على موازنة الدهون في البشرة الدهنية، ويخلصها من السموم المتراكمة عليها بسبب الدهون التي تظهر على شكل حبوب مزعجة في بعض الأحيان، وتقوم العديد من السيدات بتطبيق قشرة البرتقال بشكل مباشر على بشرة الوجه، بينما يفضل عدد كبير من النساء أيضاً خلط قشر البرتقال بعد تجفيفه وطحنه مع مجموعة من المواد الأخرى وتطبيقه على البشرة على شكل ماسكات يومية.

فوائد قشر البرتقال المغلي

يقوم بعض الأشخاص بغلي قشر البرتقال و شربه، ويعمل مغلي قشر البرتقال على تكسير الدهون والتخفيف من الوزن الزائد، كما يُساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، ويخفض من كمية الكوليسترول الضار الموجودة في الجسم، كما يعمل قشر البرتقال المغلي على معادلة حموضة المعدة، ويخفف من الأعراض المُصحابة لحرقة المعدة، كما يساهم في تخليص الأسنان من البقع الصفراء الداكنة الموجودة عليها بسبب بعض العادات الخاطئة كالتدخين.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

يحتوي قشر البرتقال على مجموعة من العناصر والفيتامينات المهمة للبشرة ومنها فيتامين ج، وحمض الستريك، والمغنيسيوم، ومادة الهيسبيريدين، وتعمل جميع هذه المواد على منح البشرة مظهر صحي وتُساعدها على مقاومة علامات الشيخوخة من خلال تحسين إنتاج الكولاجين فيها، كما يقوم قشر البرتقال بتخليص البشرة من البقع الداكنة، ومن الرؤوس السوداء، والحبوب الدهنية المزعجة، كما يُساعدها على الاحتفاظ برطوبتها؛ بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم.

فوائد قشر البرتقال للجنس 

هناك بعض الدراسات التي تُفيد بقدرة قشر البرتقال على تحسين الصحة الجنسية عند الرجل والمرأة، وتُفيد هذه الدراسات بأن قشر البرتقال يعمل على زيادة معدل الخصوبة وعدد الحيوانات في جسم الرجل، كما يزيد من معدل الشهوة الجنسية عند الرجل والمرأة، إضافة إلى ذلك فهو يزيد من معدل ضخ الدم في جسم الإنسان مما يحسن من الصحة الجنسية.

أضرار البرتقال

هناك بعض الأضرار المحدودة لثمرة البرتقال على الجسم والتي تظهر أعراضها عند المبالغة بتناول البرتقال، وخصوصاً في الصباح الباكر، وتظهر هذه الأضرار على شكل حرقة في المعدة، فثمرة البرتقال تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض التي تُساهم في زيادة حرقة المعدة عند الأشخاص الذين يعانون منها بشكل مستمر، كما يشكو بعض الأشخاص من الإصابة بمشكلة الإسهال وانتفاخ المعدة عند تناول البرتقال بشكل كبير في الصباح الباكر، كما يرفع البرتقال من نسبة البوتاسيوم في الجسم مما يعود بالضرر على الأشخاص المصابين بمرض الفشل الكلوي لعدم قدرة أجسامهم على التخلص من هذه الكميات بسهولة.

فيديو فوائد البرتقال

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في التين الشوكي

السعرات الحرارية في التين الشوكي

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

أكثر أصناف المشروبات تداولاً بين الناس

أكثر أصناف المشروبات تداولاً بين الناس

دليلك الشامل لزيت الأرجان

دليلك الشامل لزيت الأرجان

تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

زراعة الطماطم في المنزل

زراعة الطماطم في المنزل

فوائد لحم الحصان

فوائد لحم الحصان