تغذية

فوائد البطيخ للحامل

البطيخ

يعتبر البطيخ من ضمن فصيلة القرعيات، والتي تضم بالإضافة إلى البطيخ، الشمام، والقرع، والخيار، وشمام كوز العسل، وللبطيخ خمس أنواع معروفة، وهي: البطيخ الخالي من البذور، والبطيخ الذي يحتوي البذور، والبطيخ البرتقالي، والبطيخ الأصفر، وكذلك البطيخ صغير الحجم، ويعود أصل فاكهة البطيخ إلى أفريقيا، كما أنه يمكن اعتباره أحد مصادر الماء المهمة، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويعتبر من أنواع الفاكهة التي يمكن تناولها بكافة أجزائها، حيث إن الثمرة نفسها تؤكل، والبذور كذلك، كما أن البعض يتناول القشرة الخارجية له مقلية أو مطبوخة. 

الفوائد الصحية للبطيخ 

يساعد على تقوية جهاز المناعة 

تحتوي فواكه البطيخ على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، والتي من أهمها: الليكوبين، والكاروتين، وفيتامين C، وهو ما يجعله من أنواع الفاكهة التي تزيد من مناعة الجسم، وبالتالي القدرة على محاربة الأمراض، ولا سيما تلك المتعلقة في التهاب المفاصل. 

يساعد على التخلص من الإمساك 

يحتوي البطيخ على ألياف قابلة للذوبان، ونسبة عالية من الماء، الأمر الذي يجعله من الفواكه التي تساعد في حركة الأمعاء، وبالتالي تعزيز الجهاز الهضمي، والتحسين من صحته، والحماية من التعرض للإمساك، والحفاظ على القولون خاصة من سرطان القولون. 

إقرأ أيضا:طريقة تحضير أقراص السعال بالزنجبيل والعسل

مفيد بصورة كبيرة للحامل 

يحتوي البطيخ على مادة الفوليك، وهو واحد من العناصر المهمة والضرورية جداً للمرأة الحامل، ولا سيما في الشهور الأولى من الحمل، حيث إن هذا الحمض يدخل في التركيب الأولي للجهاز الهضمي الخاص بالجنين، بالتالي يحافظ عليه من التشوهات، وبشكل خاص تشوه الحبل الشوكي، ويحميه بنسبة تصل إلى ما يقارب الـ 60%، وذلك في حال حصلت الأم علة الكمية اللازمة منه. 

 مهم للمرضى المصابين بأمراض القلب وأمراض الكبد 

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، وكذلك معدن البوتاسيوم، والسيترولين، والحمض الأميني، والذي يلعب دور كبير في المساعدة على خفض نسبة ضغط الدم، كما أنه يساعد الأوعية الدموية على التوسع، والاسترخاء، وبالتالي حماية القلب من التعرض للأمراض، ويقي الشرايين، كما أنه من الفواكه التي تعتبر مدرة للبول، ومفتت للحصى الموجود في الكلى، الأمر الذي جعل منه خيارا مناسب لعلاج أمراض الكلى والتهاباتها، كما أنه يقل من تركيز حمض اليوريك في الدم، ويزيل الأملاح الزائدة. 

خيار مناسب لحماية الجلد والبشرة

تحتوي فاكهة البطيخ على العديد من مضادات الأكسدة، والتي من أهمها الـ اللايكوبين، وفيتامين C، وبالتالي يعتبر خيار فعال في المساعدة على حماية الجلد من أشعة الشمس، والشوائب، والعوامل الخارجية، وتساعد على حمايته من التجاعيد، ويعطي للبشرة نضارة. 

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في الخبز المصري

يساعد في التئام الجروح 

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ على المساعدة في عملية التئام الجروح بصورة سريعة، ويعالج الحروق، ويساعد في عملية الشفاء السريعة، حيث إنه يحتوي على مادة الحمض الأميني التي تعمل على تحفيز كريات الدم الحمراء في الوصول إلى أماكن الجروح للمساعدة في تسريع عملية شفائها، ويعمل على تعويض الأنسجة التالفة. 

إقرأ أيضا:طريقة تحضير ماء الأرز للبشرة

يساعد في التخلص من آلام العضلات 

بعد إجراء العديد من الدراسات والأبحاث تبين أن البطيخ يساعد في التقليل من آلام العضلات، ويساعد في علاجها، كما أنه يعمل على خفض معدل نبض القلب عند الرياضيين، وخاصة بعد الانتهاء من النشاط الرياضي. 

يكافح مرض السرطان 

العديد من الأبحاث والدراسات أثبتت أن البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين، والتي تعتبر مضادة قوية للأكسدة، وهو من المضادات التي تساعد بالفعل بالوقاية من مرض السرطان، ولا سيما سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وكذلك سرطان القولون، وسرطان المستقيم. 

السابق
فوائد واضرار خل التفاح
التالي
فوائد البطيخ للرجيم