تغذية

فوائد واضرار خل التفاح

خل التفاح 

يعتبر خل التفاح السائل الذي يتم الحصول عليه من خلال تخمير عصير التفاح الطبيعي، ويتخمر السكر الموجود في التفاح، بواسطة الخميرة أو البكتيريا التي يتم إضافتها للعصير، وبعدها يتحول العصير إلى كحول، ثم إلى خل، ويمكن الحصول على خل مصفى أو خل غير مصفى، حيث إن الخل المصفى يحمل اللون البني الفاتح، والخل غير المصفى يحتوي على رواسب تعطيه لون غامق، وهو الخل المعروف بأنه الخل الأصل، وتعتبر هذه الرواسب هي بكتيريا حمض الخليك، ويتوفر كذلك خل التفاح على شكل أقراص، وعند صناعة الخل يتم استخدام إما نوع واحد من التفاح أو أكثر من نوع حسب الرغبة، والجدير بالذكر يجب الحرص على اختيار التفاح القاسي والناضج، ويعتبر أكثر أنواع الخل المميز هو المصنوع من أكثر من نوع تفاح حلو وذو رائحة مميزة. 

فوائد خل التفاح 

مضاد حيوي طبيعي 

يعتبر خل التفاح من المضادات الحيوية الطبيعية، والتي تساعد في علاج الالتهابات والعدوى البكتيرية، و تهدئة التقلصات المعوية، ويساعد في عملية التخلص من الفطريات، حيث إنه غني بصورة كبيرة في الإنزيمات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الخمائر، وذلك من خلال خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب ماء. 

يساعد في عملية الهضم 

تعتبر مشكلة عسر الهضم من المشاكل التي يعاني منها العديد من الناس خاصة بعد تناول وجبات كثيرة، وأكل دسم، في أوقات قريبة من بعضها البعض، ولعلاج تلك المشكلة يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح على كوب ماء، وشربها قبل تناول الطعام بنصف ساعة. 

يخفف من انسداد الأنف والتهاب الحلق 

يساعد خل التفاح في حل مشكلة انسداد الأنف، والتخفيف من التهابات الحلق المزمنة والصعبة، وذلك من خلال التقليل من المادة المخاطية الموجودة في الجيوب الأنفية، وبالتالي القضاء على التهاب الجيوب، وكافة الأعراض المصاحبة لها. 

يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم 

أشارت العديد من الدراسات أن خل التفاح ساعد العديد من مرضى السكري على التحسين من مستوى الجلوكوز لديهم، وكذلك السكر التراكمي، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، ومراقبة النتائج بصورة مستمرة. 

يساعد على خفض ضغط الدم

قال العديد من الباحثين بإجراء بعض الدراسات على الفئران الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، وذلك بإعطائه خل التفاح على فترات، وكانت النتائج شير إلى أنه من المواد الطبيعية التي تساعد في عملية خفض الضغط، ووجب التنوية إلى أن الإفراط في شربه من الممكن أن يؤدي إلى التقليل من مستوى البوتاسيوم في الدم بصورة كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل خطيرة. 

يعمل على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم 

أجريت العديد من الدراسات على الأرانب، وقالت نتائجها الأولية أن خل التفاح قادر على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ولا سيما الضار منه. 

أضرار خل التفاح 

  • يسبب لبعض حكة وتهيج في البشرة، وحساسية في الجلد. 
  • يعمل على تهيج القولون، ويسبب آلام شديدة. 
  • يمكن لخل التفاح أن يسبب التهابات حادة في المعدة، وينتج عنها آلام لا تحتمل. 
  • يساعد الإفراط في تناول خل التفاح إلى تشكل البواسير. 
  • يعمل على حدوث تقرحات في المريء. 
  • يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس؛ حيث إنه يؤثر على مادة المينا الموجودة في الأسنان. 
  • يعمل على تشكل حموضة قوية في المعدة، وارتجاع مريئي. 
  • يمكن في بعض الأحيان أن يسبب هشاشة في العظام، ويضعف قوتها. 
  • يعمل على إنقاص البوتاسيوم من الدم. 
  • يسبب في بعض الأحيان حروق في الحلق.
السابق
كيف قبض ملك الموت روح سيدنا موسى
التالي
فوائد البطيخ للحامل