التحول الرقمي

كيفية الشراء من الإنترنت

كيفية الشراء من الإنترنت

التسوق الالكتروني

يعتبر التسوق الإلكتروني أحد التقنيات التي أثبت فعاليتها في تسهيل حياتنا اليومية، إذ تطورت تقنيات البيع والشراء عبر الإنترنت بشكل ملحوظ، كما دخلت الأسواق الإلكترونية بقوَّة إلى العالم العربي بعد أن أثبتت جدارتها في الدول المتقدمة، فالكثير من الاشخاص يستخدمون الانترنت يومياً في عمليات البيع والشراء؛ وذلك بعد أن أثبت أنه يوفر الكتير من الوقت والمجهود على الفرد، فبدلاً من الذهاب والتسوق في الاماكن المختلفة لشراء سلعة ما، فإنه يقوم بذلك بشكل افتراضي من خلال تصفح مواقع التسوق الإلكترونية.

خطوات الشراء من الانترنت

  • انشاء حساب: يجب على الشخص الذي يريد أن يشتري سلعة من موقع تسوق الكتروني معين أن يقوم كخطوة أولى بإنشاء حساب على ذلك الموقع.
  • تحديد المشتريات: يقوم المشتري بتصفح مواقع التسوق الإلكترونية سواء كانت عالمية او محلية، وتحديد السلع المراد شرائها وإضافتها إلى سلة المشتريات في حال كان يريد استكمال التسوق، ثم الضغط على زر اشتري الان.
  • تحديد العنوان الذي يجب توصيل السلعة إليه: في هذه المرحلة يطلب موقع التسوق الإلكتروني تحديد العنوان التفصيلي المراد توصيل السلعة إليه وتحديد صندوق بريد معين، وفيحال عدم امتلاك صندوق بريد؛ فيمكن للمشتري تحديد أقرب صندوق بريد عام ظغليه، وعندما تصل السلعة إليه، يقوم باستلامها منه.
  • تحديد طريقة الدفع: يتوجب علي المشتري دفع ثمن السلعة من خلال تحديد أحد طرق الدفع المعتمدة لدى موقع التسوق الإلكتروني. 

طرق الدفع المعتمدة في عملية التسوق الإلكتروني

البطاقات الائتمانية

هي بطاقة يصدرها بنك أو شركة مالية، ويقوم البنك بإيداع مبلغ في حساب المشتري الشخصي كقرض يدفع جزءً منه كل شهر، وغالباً ما يكون له حد شهري، وبعد كل شهر يرسلون للمشتري كشف حساب للبطاقة، ويتعين عليه عندها دفع حسابه، إما بالكامل أو جزءً منه، ومن الممكن أن يترتب على المشتري بعض الفوائد وذلك يعتمد على الاتفاق مع المؤسسة المالية المزودة للبطاقة. توفر البطاقات الائتمانية قدراً عالياً من الحماية؛ حيث يمكن للمشتري إيقاف سحب المال من البطاقة في حال التعرض لموقف احتيال.

إقرأ أيضا:ألعاب كمبيوتر مشهورة

بطاقات السحب

هي بطاقة تُصدر بشكل تلقائي من البنك في حال إنشاء حساب جاري؛ حيث يقدم البنك خدمة استخدام هذه البطاقة في عملية التسوق عبر الانترنت، ويتم خصم المدفوعات بشكل مباشر من المال الموجود في الحساب الجاري للمشتري، وتتمتع بنفس درجة الحماية التي تقدمها بطاقات الائتمان، ولكن احدى عيوبها أنه قد يُستنزف المال الموجود في الحساب الجاري في حال استخدمها شخص آخر غير مالكها.

خدمات الدفع

تقدم شركات وسيطة خدمة الدفع بالتنسيق بين شركات التسويق الالكتروني من جهة ومع المشتري من جهة أخرى، حيث يقوم المشتري بتزويد معلومات الدفع فقط لشركة واحدة وهي التي تقوم بدور الدفع للطرف البائع، وهذا قد يوفر للمشتري الحماية المطلوبة، إذ أنه غير مُطالب بتزويد كافة مواقع التسوق الإلكتروني بمعلومات بطاقته الائتمانية.  

الدفع الآجل

إنتشرت في الآونة الأخيرة بعض مواقع التسوق الإلكتروني التي تقدم خدمة الدفع عند الاستلام، حيث يقتصر هذا النوع من التسوق على الأماكن التي يكون فيها البائع والمشتري بنفس الدولة، كما تعد هذه الطريقة هي الاكثر أماناً على الإطلاق؛ حيث لا يضطر المشتري للدفع إلا عندما يستلم السلعة التي قام بشرائها. 

إقرأ أيضا:ببجي موبايل

 إيجابيات الشراء من الإنترنت

  • تمكن عملية الشراء عبر الإنترنت العميل من المقارنة بين الأسعار المختلفة على الكثير من المواقع المختلفة بسهولة تامة، وبالتالي اختيار السعر الأفضل.
  • توفير الوقت والجهد؛ حيث تتميز عملية الشراء عبر الإنترنت بالسرعة والسهولة، إذ يمكّن الفرد من اختيار الوقت المناسب لكي يقوم بعملية التسوق، على عكس التسوق التقليدي الذي يستهلك الكثير من الوقت والجهد في عملية الشراء.
  • سهولة الدفع والوصول؛ حيث توفر عملية الشراء عبر الانترنت مجموعة من الخيارات المتعددة ضمن الموقع الواحد، كما يمكن بسهولة الإنتقال من موقع إلى أخر لاختيار السلع المطلوبة، وخيارات الدفع المتعددة التي تقدمها الأسواق الالكترونية تعتبر أيضاً ميزة تنافسية مهمة للشراء عبر الإنترنت. 
  • تمكن المشتري من الاضطلاع على رأي المستهلكين بالمنتج؛ فعند شراء منتج ما سيحتاج المشتري إلى آراء من مستخدمين حقيقين جربوا المنتج وعرفوا نقاط قوته وضعفه، كما سيحتاج لمن يرشده إلى البائع الأفضل، هذا ما توفره للمستخدمين معظم مواقع التسوق الإلكتروني من خلال تقييمات العملاء وآرائهم بجودة السلعة وتعامل البائع؛ حيث تعطي هذه الطريقة للعميل القدرة على أن يحصل على أراء المستهلكين حول السلعة، وهذا يمكن أن يسهل من اتخاذ القرار المناسب.
  • خدمة التوصيل؛ حيث تحرص مواقع التسوق الإلكتروني على تقديم خدمة التوصيل كجزء من سياستها التسويقية، كما يوجد العديد من خيارات الشحن المخفض والشحن المجاني.
السابق
إنشاء إيميل ياهو جديد باللغة العربية
التالي
كيفية معرفة متى تم إنشاء حساب الجيميل