ما الفرق بين القرض والتمويل

ما الفرق بين القرض والتمويل

المعاملات المالية

يبحث العديد من الأشخاص عن جهات معينة من أجل الحصول على مبالغ مالية، وذلك لتغطية النفقات الشخصية، أو الحصول على سلعة ما، أو من أجل تنمية المشاريع والشركات المختلفة، وتقدم البنوك العديد من التسهيلات والمعاملات المالية المختلفة للعملاء من أجل تسهيل حصولهم على هذه المبالغ، ومن المعاملات المالية التي يكثر استخدامها هي القروض والتمويلات، والتي تختلف عن بعضها في الشوط والمميزات.

القرض 

يمكن تعريف القرض على أنه الحصول على مبلغ من المال من أي جهة مالية كالبنوك وغيرها مقابل رده خلال فترة معينة من الوقت وضمن شروط محددة، ويتم زيادة فائدة إضافية على المبلغ في حال اقتراضه من بنك تجاري، وتكون هذه الفائدة ثابتة، أو رده كما هو في حال اقتراضه من بنك إسلامي، ويسمى القرض الحسن، ويتم إعادة المال على شكل أقساط شهرية يتم الاتفاق على قيمتها ووقت سدادها، ويتم الحصول عليه من أجل توفير عدد من المتطلبات الحياتية المختلفة وقت الحاجة إليها.

التمويل

هو النظام المالي الذي يهتم بإدارة الأموال بكفاءة، وفي أبسط مفاهيمه يتم تصنيفه على أنّه أحد فروع الاقتصاد التطبيقي، والنظرة التقليدية للتمويل من نظر المختصين تتمثل في الحصول على المال واستخدامه في تشغيل أو تطوير المشاريع على اختلاف أنواعها، والتي ترتكز على تحديد أفضل مصدر للحصول على المال، ومن مصادر مختلفة من أجل إنشاء المشاريع وتطويرها، إذ إنه يخص المبالغ النقدية بالتعامل وليس السلع والخدمات، بشرط أن يكون بالقيمة المطلوبة في الوقت المطلوب.

إعلان السوق المفتوح

أنواع القرض والتمويل

تتوفر العديد من الأنواع الخاصة بالقروض والتمويلات، والتي تختلف بالشروط والإجراءات والقوانين التي تتبع لها، وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً:  تمويل شخصي بدون تحويل راتب مع وجود التزامات

أنواع القرض

  • القرض الشخصي: يتم الحصول عليه من أجل تغطية بعض النفقات الشخصية كالزواج أو شراء حاجات استهلاكية شخصية متنوعة، ويتم تسديده على فترة محددة من الزمن مع تحديد نسبة الفائدة المضافة، ومن أهم شروطه توفر نوع من أنواع الضمانات.
  • القرض العقاري: يتم الحصول عليه من أجل الحصول على عقار شخصي، وذلك وفق عدد من الشروط التي تختلف باختلاف البنك، وقيمة العقار، ويتم تسديد قيمة القرض على شكل أقساط شهرية يتم الاتفاق عليها مسبقاً.
  • القرض التجاري: يتم الحصول عليه بطريقة شخصية من قبل صاحب المشروع، ولا يدخل ضمن الاستثمار والتمويل؛ إذ يتم تسديده على شكل أقساط محددة مع إضافة الفائدة عليها، مع وضع المشروع كنوع من أنواع الضمانات.
  • قرض السيارة: يتم الحصول على هذا النوع من القروض من أجل شراء سيارة شخصية أو تجارية، والتي يمكن أن تكون جديدة أو مستعملة، وتختلف الشروط ونسبة تغطية المبلغ من بنك لآخر، كما تختلف مدة السداد أيضاً أيضاً.
  • قرض تسديد الديون: هو القرض الذي يتم الحصول عليه من أجل تسديد ديون بطاقة الائتمان، ويتميز هذا النوع من القروض بالتسهيلات الميسرة والفائدة الأقل مقارنة بغيره من القروض.
  • قرض التعليم: يتم الحصول على هذا القرض من أجل دفع المصاريف الدراسية، وخاصة المصاريف الجامعية، ويتم تسديده بعد التخرج ضمن شروط معينة تختلف من بنك لآخر.

أنواع التمويل

  • التمويل العام: يتضمن هذا النوع معظم السياسات الخاصة بإصدار الديون، والضرائب، والنفقات، هذا بالإضافة إلى وضع الميزانيّة، التي تؤثر في كيفيّة تحديد الحكومات لمقدار الدفع المالي لقاء الخدمات العامة التي تقدمها للشعب.
  • التمويل الشخصي: يتضمن هذا النوع وضع استراتيجية محددة من أجل تلبية عدد من الاحتياجات المستقبليّة للفرد، أو الأسرة، وذلك بناءً على تحليل الوضع المالي، ويعتمد التمويل على عدد من الأسس أهمها الأرباح الشهرية، الأهداف الخاصة بالفرد، ورغباته، ومتطلباته المعيشية، ويقوم هذه النوع من التمويلات على شراء المنتجات المالية الشخصية، أهمها: بطاقات الائتمان، وبوليصة التأمين، وعدد من الاستثمارات، والقروض العقارية.
  • تمويل الشركات: يعتمد هذا النوع من التمويل على الأنشطة المالية الخاصة بإدارة شركة ما، حيث تقرر إدارة الشركة ما إذا كانت تحتاج إلى جمع المزيد من الأموال من خلال طرح الأسهم، أو إصدار السندات.
اقرأ أيضاً:  بي إن بي باريبا في الجزائر

معلومات عن انواع القروض والفرق بينهم

الفرق بين القرض والاقتراضالفرق بين القرض والصدقة
الفرق بين القرض والائتمانالقرض الاسلامي
الفرق بين القرض والدينالـتأجير التمويلي الاسلامي
القرض الحسن في البنك الاسلاميالفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة
الفرق بين القرض الاسلامي والقرض الربويالفرق بين القرض والوديعة

مقالات مشابهة

أهمية التخطيط المالي للشركات

أهمية التخطيط المالي للشركات

ما هو رقم بطاقة الائتمان Credit Cards 2022

ما هو رقم بطاقة الائتمان Credit Cards 2022

الراجحي اون لاين

الراجحي اون لاين

دليلك إلى القروض السكنية

دليلك إلى القروض السكنية

تعرف على أهم البنوك في سوريا

تعرف على أهم البنوك في سوريا

تداول الراجحي

تداول الراجحي

دليلك الشامل عن العملات الرقمية

دليلك الشامل عن العملات الرقمية