بنوك ومصارف

ما هو القرض الإسلامي

ما هو القرض الإسلامي

القرض الإسلامي

يتساءل الكثير حول ما هو القرض الإسلامي وما الفرق بينه وبين القروض الربوية، ولماذا سُمي بذلك، يُعرف هذا القرض بأنه نوع من التمويل الذي يمكن لأي شخص عميل في أي من البنوك الإسلامية أو البنوك المانحة للقروض أو التمويلات الإسلامية، الحصول عليه، على أن تكون حسبته متفقة مع قوانين وقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية؛ بحيث يقوم البنك المانح بالمرابحة بدلاً من أخذ الفوائد والأرباح؛ إذ يشتري البنك الشيء الذي يريده العميل المقترض ، ثم يبيعه إياه بسعر أعلى، على أن يتم سداد القرض على شكل أقساط لمدة معينة يتم الاتفاق عليها؛ فيكون ذلك ربحاً شرعياً من خلال الحصول على نسبة معينة من العميل بدلاً من المضاربات والفوائد.

ما هي أهداف القرض الإسلامي

نظراً للانتشار الكبير والواسع لفكرة القرض الإسلامي، بل وتخصيص البنوك التجارية جزءاً من منتوجاتها وخدماتها التمويلية ببرامج التمويل الإسلامي، لكسب ثقة العملاء، وتلبية لرغباتهم واحتياجاتهم بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، فكانت ولا تزال هذه الأهمية الكبيرة لمثل هذا النوع من القروض، التي تهدف بدورها إلى ما يلي:

  • تقديم المساعدة للعملاء المقترضين؛ بهدف شراء ما يرغبون أو يحتاجون إليه من عقارات أو سيارات أو تمويل مشاريع خاصة بهم، والبيع يكون بسعر زائد عن السعر الأصلي عن طريق المرابحة الشرعية دون فرض فوائد.
  • تقديم المساعدة للمقبلين على الزواج من الشباب؛ بهدف إتمام زواجهم من خلال تمويلهم لبناء منزلهم الخاص دون فوائد متراكمة.
  • تقديم المساعدة ويد العون للمرضى والمحتاجين وممن تراكمت عليهم الديون؛ لحل مشاكلهم بشكل سريع وفعّال، وسداد الديون ومساعدتهم ضمن برامج تمويلية بنظام المرابحة.
  • تقديم المساعدة لمن هم بحاجة للرعاية الصحية والتعليمية بما يتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية، بالحصول على قرض إسلامي لتلبية المتطلبات والاحتياجات لإنهاء مراحل العلاج، أو المراحل التعليمية.
  • محاولة نشر الوعي بالقواعدة الإسلامية في مختلف المجتمعات، وتشجيع الأفراد على تطبيقها في حياتهم العملية، وتحديداً في يخص التمويل والقروض.

شروط القروض الإسلامي

حرصاً على حقوق العملاء وكذلك البنوك الإسلامية المانحة للقرض الإسلامي باختلاف طبيعة القرض والحاجة إليه، تضع هذه البنوك مجموعة من القواعد والأحكام المتمثلة بالشروط الواجب الالتزام بها من قبل العميل صاحب طلب القرض، وكذلك مسؤولي البنك المُقرض؛ لضمان عملية تمويل آمنة وغير مخالف للشريعة والقانون، وقادرة أيضاً على تلبية احتياجات العميل وفقاً للشروط التالية:

إقرأ أيضا:إتش إس بي سي في الكويت
  • تحديد أسباب طلب القرض؛ مثل: رعاية صحية، مساعدة إنسانية، تمويل مشروع، الزواج، إنهاء مرحلة تعليمية، شراء عقار أو سيارة وما إلى ذلك، وعليه يتم منح القرض للعميل.
  • تقديم عدد من الوثائق والمستندات التي يطلبها البنك؛ منها: إثبات الهوية الشخصية، للتأكد من هوية المقترض والتزامه في سداد الأقساط المترتبة عليه للبنك.
  • وجود أوراق وشهادات تلزم المقترض بدفع الأقساط، وعدم إشهار إفلاسه واستعادة المبلغ المقترض سابقاً بشكل كامل على هيئة أقساط، لئلا يتعرّق للمساءلة القانونية.

وثائق ضرورة للحصول على قرض إسلامي

بعد التعرف على ما هو القرض الإسلامية وما هي أهميته، وكذلك شروط الحصول عليه العامة، لا بد من التطرّق لتوضيح الوثائق والمستندات الضرورية، التي يطلبها البنك المانح ويشترط على العميل تقديمها، لدراستها والموافقة على طلبه، وتشمل على الوثائق الضرورية على:

  • إثبات شخصية، من خلال صورة عن الهوية أو بطاقة الرقم الوطني أو ما إلى ذلك من أوراق ثبوتية؛ كالإقامة وجواز السفر.
  • وثيقة تثبت عمل المقترض في جهة معينة، وتوضح قيمة دخله الشهري الثابت،وذلك بهدف التأكد من قدرته على دفع أقساط القرض الإسلامية أو تحويله من بنكه إلى البنك المانح.
  • صورة عن عقد المشروع أو الأملاك العقارية الخاصة، ما يثبت قدرته العميل على دفع أقساط السداد المترتبة عليه، وأن القروض الخاصة بتمويل المشاريع هي لمشاريع قائمة فعلياً.
  • قروض الزواج تتطلب صورة عن عقد الزواج، للتأكد من أحقية المقترض بـ وهدفه من القرض، وهو المساعدة على الزواج.
  • أسماء وعناوين وربما عدد من الأوراق الثبوتية الخاصة بالضامنين أو الكفلاء للمقترض، في حال طلب البنك ذلك، وتأخر المقترض عن دفع الأقساط المترتبة عليه.
السابق
قروض بنك الإسكان
التالي
قرض ربوي للزواج