بنوك ومصارف

ما الفرق بين القرض والائتمان

ما الفرق بين القرض والائتمان

التمويلات المالية

يعتبر التمويل المالي في القطاع الاقتصادي من الطرق التي تؤدي إلى دوران عجلة القطاعات المختلفة، حيث يعتبر تشغيل الأموال وتنظيم استخدامها في تطوير المشاريع التجارية والمختلفة، وأصلح التمويل في العلوم الاقتصادية المعاصرة أحد المقومات الأساسية المستخدمة في تطوير القوى المنتجة وتوسيعها وتدعيم رأس المال، ولذلك فإن عدد كبير من أصحاب المشاريع الصغيرة أو الكبيرة، وحتى الأفراد يبحثون عن مكان مناسب للحصول على التمويل المناسب من أجل مشاريعهم المختلفة، وتعتبر البنوك الملجأ الأكثر وروداً من أجل الحصول على هذه التمويلات.

تعريف الائتمان

الائتمان أو الاعتماد، هو مصطلح مصرفي يدل على الثقة التي يمنحها البنك أو المؤسسة المالية للعميل بأن يمنحه مبلغاً محدداً من المال من أجل استخدامه في شيء محدد، خلال فترة زمنية يتم الاتفاق عليها وبشروط معينة، وذلك مقابل عائد مادي متفق عليه أو فائدة بنسبة معينة. وتمنح البنوك أو المؤسسات المالية هذه المبالغ بضمانات معينة تمكنها من استرداد أموالها من العميل في حال توقفه عن السداد، ويختلف النظام التي تعمل به البنوك حسب طبيعة إدارتها.

تعريف القرض

القرض هو شكل من أشكال الائتمان، وهي عبارة عن إحدى الخدمات التي تقدمها البنوك إلى العملاء، يتم بمقتضاها تزويد الطرف الذي يحتاج إلى القرض بالمبلغ الذي يحتاجه، على أن يتعهد المدين بسداد ذلك المبلغ مع فوائده وعمولاته المستحقة عليه، إما دفعة واحدة أو على شكل أقساط يتم دفعها في تواريخ محددة، ويتم الحصول على مجموعة من الضمانات التي حق البنك في استرداد المال من العميل في حال توقفه عن السداد ودون أي خسائر.

أسس منح الائتمان

يتم منح الائتمان للطرف الذي يحتاجه ومهما كان نوعه وفق عدد من الأسس التي يجب توفرها، وهي كالتالي:

  •  توفر الأمان: إذ يجب أن يطمئن البنك إلى أن الطرف الذي يحتاج إلى الائتمان سوف يتمكن من سداد المبلغ الممنوح له مع الفوائد في الموعد المحدد لذلك.
  •  تحقيق الربح: إذ تعتبر الغاية الأولى للبنك من وراء منح الائتمان هو الحصول على الأرباح، ولذلك يجب أن يتأكد من أن هذا الائتمان سوق يحصل من ورائه على فائدة أم لا.
  •  السيولة: أي أن يتوفر قدر كافٍ من المال لدى البنك من أجل توفير متطلبات السحب الخاصة بالعميل دون أي تأخير.

أنواع الائتمان

يقسم الائتمان إلى عدة أنواع تختلف باختلاف الغاية منه، وهي كالتالي:

  • الائتمان المصرفي: هو الثقة التي يمنحها البنك لعملائه، ويستند هذا النوع إلى أسس علمية ومعلومات موثقة عن العملاء من خلال الضمانات المقدمة مقابل الحصول على المال، ويقسم إلى:
    • الائتمان الاستهلاكي: وهو القروض التي يتم منحها في المجالات التي لا تعتمد على الأعمال التجارية والإنتاج، وتتجه عادة إلى المصاريف الشخصية كشراء سيارة أو عقار، أو قد تكون على شكل بطاقات ائتمان، أو أي متطلبات شخصية أخرى.
    • الائتمان الإنتاجي: وهو القروض التي يتم منحها لأصحاب الأعمال في القطاعات الإنتاجية المختلفة سواء كانت تجارية أو صناعية أو زراعية، وقد تكون قصيرة، متوسطة، او طويلة الأجل.
  • الائتمان التجاري: وهو ما يزاوله التجار فيما بينهم عن طريق البيع والشراء، حيث تحصل عليه المنشأة التجارية من الموردين، ويعتبر شكلاً من أشكال التمويل قصير الأجل، ولا يستند هذا النوع من التعاملات على أسس علمية وخبرات سابقة من أشهر أشكاله الكمبيالات.

فوائد الائتمان

يمتاز تقديم الائتمان للأشخاص المحتاجين إليه بعدد من الفوائد، والتي تعود على كل من الجهة المانحة والجهة المتلقية لهذا الاعتماد، ويعتبر الاعتماد المصرفي أفضل من الاعتماد التجاري، وذلك للأسباب التالية:

  • زيادة الإنتاج المحلي من خلال توفير التمويل الذي تحتاجه الشركات من أجل إنشاء المشاريع الجديدة، بالإضافة إلى تطوير المشاريع القائمة.
  • توزيع الموارد المالية المتاحة بشكل جيد لدى الجهاز المصرفي، وذلك في مختلف القطاعات العامة.
  • تسهيل العديد من عمليات التبادل التجاري بين القطاعات، وذلك باستخدام الاعتمادات المستندية.
السابق
موقع car switch
التالي
قرض ربوي لشراء مسكن